مونوريل العاصمة الإدارية الاستاد والافتتاح خلال مايو المقبل

7

كتب وجدي نعمان

تخطط الهيئة القومية للأنفاق لافتتاح وتشغيل أمام الجمهور المرحلة الأولى من مشروع مونوريل العاصمة الإدارية ـ الاستاد خلال مايو المقبل، حيث تمتد المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية حتى مسجد المشير بطول 45 كم، على أن يتم استكمال المشروع بالكامل ليصل إلى محطة الاستاد بمدينة نصر مع نهاية فبراير 2023 لتبلغ إجمالى أطوال المشروع 56.5 كم.
وقالت مصادر مسئولة لليوم السابع إن معدلات تنفيذ المشروع الإجمالية حاليا تخطت الـ 25% شاملة الأعمال المدنية والكهروميكانيكية، كما أنه مخطط توريد أول قطارين من إجمالى 22 قطارا متعاقد عليها للعمل بالمشروع بعد تنفيذه خلال سبتمبر المقبل، بحيث تبدأ تجارب واختبارات التشغيل بالقطاع الأول من المشروع مع بداية 2022.
وأضافت المصادر أن شركة الستوم العالمية التى استحوذت على شركة بومباردييه العالمية المتعاقد معها لتصنيع وتوريد القطارات التى ستعمل خلال المشروع انتهت من تصنيع أول قطار من قطارات المشروع، وتواصل حاليا تصنيع 3 قطارات أخرى فى مصانعها بديربى بانجلترا، حيث إن نفس الشركة تقوم بتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية وستورد بوابات المحطات.
وأوضحت المصادر أنه يجرى تنفيذ برنامج زمنى مضغوط لسرعة إنجاز هذا المشروع، حيث تجرى حاليا استكمال أعمال صب خوازيق وأعمدة الكبارى التى سيسر عليها المونوريل، كما تم الانتهاء من إنشاء الاعمدة وتركيب عليها الكمرات التى سيتم تثبيت عليها القضبان الحديدية التى سيسير عليها المونوريل فى قطاعات كبيرة من المشروع.
وأكدت المصادر أن هذا المشروع سيربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً ابتدءا من القاهرة الجديدة حتى العاصمة الإدارية، وسيساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، كما سيربط مع الخط الثالث للمترو فى محطة الأستاد بمدينة نصر.
وأشارت المصادر إلى أن المشروع يتم تنفيذه من قبل تحالف شركتى الستوم العالمية واوراسكوم للإنشاءات، شاملا 22 محطة علوية هى “الاستاد – هشام بركات – نورى خطاب – الحى السابع – المنطقة الحرة – المشير طنطاوى – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوى – حى النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائرى الأوسطى – محمد بن زايد – الدائرى الإقليمى – فندق الماسة – حى الوزارات – العاصمة الإدارية”.
وتنفذ الدولة 2 خط مونوريل الأول هو مشروع مونوريل العاصمة الإدارية سيربط مع القاهرة الجديدة ومدينة نصر، والثاني مشروع مونوريل 6 أكتوبر ـ المهندسين بطول 42 كم سيربط مع الخط الثالث للمترو فى محطة وادى النيل بالمهندسين، وتصل أطوال الخطين إلى حوالى 96 كم، ويتولى تحالف المكاتب الاستشارية الأمريكي المصرى هيل إنترناشونال وحجى جروب القيام بالأعمال الاستشارية والإشراف على تنفيذ مشروعى مونوريل العاصمة الإدارية ومونوريل 6 أكتوبر.
وتقوم شركة المقاولون العرب بتنفيذ الأعمال الإنشائية وكافة الأعمال المدنية لمشروع مونوريل 6 أكتوبر ـ المهندسين، فيما تقوم شركة أوراسكوم للإنشاءات بالأعمال الإنشائية لمشروع مونوريل العاصمة الإدارية ـ الاستاد، بينما ستقوم شركة الستوم بتنفيذ وتركيب نظم الإشارات والاتصالات والتحكم وتوريد القطارات التى ستعمل خلال المشروعين عقب تنفيذهما، وتبلغ السرعة التصميمية للمونوريل 80 كم/س.