نجاح الموجى الفنان الكوميدى والهرم في ذكري ميلاده

7

كتب وجدي نعمان

نجاح الموجى الفنان الكوميدى والهرم في ذكري ميلاده

تحل اليوم الجمعة ذكرى ميلاد الفنان الكوميدى نجاح الموجى، ورغم وفاته إلا أن ايفيهاته مازالت متداوله عبر السوشيال ميديا والكوميكس يتناولها الجميع خاصة شخصية الهرم فى فيلم “الكيت كات”، ولد الموجى فى11 يونيوعام 1945 بقرية ميت الكرماء مركز طلخا بمحافظة الدقهلية واسمه الحقيقي عبد المعطي محمد الموجي. 

نجاح الموجي كان لديه 14 شقيقًا انتقلوا للعيش في القاهرة وفقد 11 من هولاء الأخوة في حياته، ومنحه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم فرصة التمثيل، حين أسندا إليه دورًا مهمًّا فى ‏مسرحية “فندق الأشغال الشاقة” عام 1969، بعد أن تخرج فى المعهد العالى للخدمة الاجتماعية، إذ بدأ حياته الفنية مع ثلاثى أضواء المسرح فى أواخر الستينيات.
وأثرى الموجي شاشتي التليفزيون والسينما بأعماله الكوميدية، وكان دوره في مسلسل أهلا بالسكان عام 1984، من أبرز إسهاماته على الشاشة الصغيرة.

الموجي درس في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية، وظل يعمل في الحكومة جنبًا إلى جنب مع الفن، حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة.

الفنان الساخر الذي عرفناه كـ”هرم” في رائعة داوود عبد السيد وإبراهيم أصلان “الكيت كات”، أو “الواد مازيكا” في مسرحية “المتزوجون”، رفضه المعهد العالي للفنون المسرحية عدة مرات، لكن ذلك لم يوقف طموحه الفني، نجاح الموجي الفلاح القادم من قرية ميت الكرماء التابعة لمركز طلخا، وضع بصمته الخاصة على كل أدواره، ولذلك لم يكن مفاجئا تتويجه بجائزة أحسن ممثل في مهرجان دمشق عن دوره في فيلم “أيام الغضب”.

نجاح الموجي أشتهر بشخصية “ابن البلد: مستفيدًا من تجربته الشخصية، فهو ابن الطبقة الوسطي الذي نشأ في أسرة مصرية مكافحة وسط 14 شقيقًا، نجاح الموجي فقد 11 شقيقًا من هولاء الأخوة في حياته.

“الموجي” رغم وصوله لدرجة وكيل وزارة الثقافة، كان يشتهر بالسخرية اللاذعة وهو ما جعله يدخل في أزمة قضائية مع الفنانة إنغام بسبب سخريته منها في مسرحية “لا مؤاخذة يا منعم”، كما كان الموجي شديد الاعتزاز بموهبته الفنية، وهو ما جعله يرفض العديد من الأدوار لمدة تجاوزت الـ4 أعوام، بعد مشاركته في مسرحية “المتزوجون”، والنجاح الساحق الذي حققه دور “الواد مازيكا”.

من أشهر الأعمال السينمائية التي شارك فيها الموجي، أفلام 4-2-4، الحريف، شوارع من نار، صاحب الإدارة بواب العمارة – مغاورى في الكلية – النساء، أربعة في مهمة رسمية، الكيت كات ، الحب في طابا، ليه يا بنفسج، 131 اشغـال، زيارة السيد الرئيس، طأطأ وريكا وكاظم بك، قليل من الحب كثير من العنف، البحر بيضحك ليه، التحويلة، الحب في ظروف صعبة، الحب فوق هضبة الهرم وغيرها.

أما على خشبة المسرح فقد أنطلق الضحك بلا توقف مع الموجي في مسرحيات ” المتزوجون (عام 1981)، مولد سيدي المرعب، سيرك يا دنيا، الدور الرابع شقة 9، وغيرها، وعلى الشاشة الصغيرة أحب الجمهور العام الموجي من خلال مسلسلات العائلة، أهلا بالسكان، الشارع الجديد، بوابة الحلواني، البحث عن الضحية، وغيرها.

رحل الفنان “نجاح الموجي” عن دنيانا بشكل مفاجئ قبل أن يتجاوز عمره الخامسة والخمسين، فجر يوم الجمعة 25 سبتمبر 1998م، بعد أزمة قلبية داهمته بعد العودة إلى منزله قادمًا من المسرح حيث كان يقوم بدوره في مسرحية “مولد سيدي المرعب”، ولكن بعد نجاحه في تجسيد عشرات الشخصيات التي يتجاوز عددها الـ150 في المسرح والسينما والتليفزيون، مازلنا نردد إيفهاتها حتى يومنا هذا، وهي الحقيقة التي لا نستطيع إنكارها، كما كان “الهرم” دائم الإنكار في “الكيت كات”.

بعد نجاحه فى “المتزوجون” ظل يرفض الأدوار الثانوية حتى جلس دون أعمال لمدة أربعة أعوام، وبعدها اضطر إلى العمل فى سهرة تليفزيونية عام 1984 مقابل أربعة جنيهات، ثم رفض تقاضى المبلغ بعد انتهاء الدور لشعوره بالمهانة. 

وتميز نجاح الموجى أيضا فى إلقاء المونولوجات وكان أشهرها “تفضل من غير مطرود” وكان ضمن فيلم أيام الغضب الذى حصل فيه نجاح على جائرة لجنة التحكيم الدولية من مهرجان دمشق السينمائي.

وشارك الموجى فيما يقرب من 150عملًا فنيًا خلال رحلته الفنية أشهرها :”أربعة في مهمة رسمية، الحريف، طأطأ وريكا وكاظم بك، التحويلة، البحر بيضحك ليه، الكيت كات، أيام الغضب، الفلوس، أهلا بالسكان، سرالأرض، بوابة الحلواني، لا مؤاخذه يا منعم، دلع الهوانم، الورثة، ملك الشحاتين”. 

، أبرز المعلومات التي لا يعرفها عنه الجمهور.

1- شغل نجاح منصب وكيل أول وزارة الثقافة.

2- عرف في الوسط الفني باسم “نجاح” رغم أنه اسمه الحقيقي “عبدالمعطي الموجي”، ولكنه استعار اسم “نجاح” من شقيقه الذي كان يكبره بعشرة أعوام والذي كان يُعاني من ضمور في اليدين.

3- ظل الفنان الراحل يخدم شقيقة حتى رحل عام 1986.

4- نجاح لديه 14 شقيقًا جميعهم انتقلوا للعيش في القاهرة وتحديدًا حدائق القبة وتركوا مسقط رأسهم في محافظة الدقهلية.

5- قدم برنامج إذاعي ناجح بعنوان “مسرح الكاريكاتير” بعد أن ترك فرقة ثلاثي أضواء المسرح، إذ أن الادوار التي كانت تنسب إليه لم تكن ترضيه على الإطلاق، وعاد مرة أخرى بعد فشلة الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

6- بدأ نشاطة الفني من مسرح المعهد العالي للخدمة الاجتماعية الذي انتقل إليه، بعد رسوبه في مادة اللغة الإنجليزية بكلية التجارة.

7- صدر لـ “الموجي” شريط كاسيت يحتوي على ست أغان، ولكن الرقابة حينها رفضت توزيعه، رغم موهبة إلقاء المونولوجات التي كان يتميز بها.

8- 150عملًا فنيًا شارك بهما “الموجي” خلال رحلته الفنية.

9- أشهر الأعمال الفنية لـ “الموجي، “أربعة في مهمة رسمية، الحريف، طأطأ وريكا وكاظم بك، التحويلة، البحر بيضحك ليه، كيت كات، والعائلة، الفلوس، أهلا بالسكان، سر الأرض، بوابة الحلواني، لا مؤاخذه يا منعم، المتزوجون، دلع الهوانم، الورثة، ملك الشحاتين”.

10- انطلاقته الحقيقية على المسرح كانت بعد تجسيده شخصية “الواد مزيكا” في مسرحية “المتزوجون”، والتي حققت نجاحا واسعا، والذي نقل “الموجي” من منطقة الممثل الثانوي إلى أدوار البطولة المشتركة.

11- تملك الغرور من “الموجي” بعد نجاحه في المتزوجون وظل يرفض الأدوار الثانوية حتى جلس دون أعمال لمدة أربعة أعوام، وبعدها اضطر إلى العمل في سهرة تليفزيونية عام 1984 مقابل أربعة جنيهات، ثم رفض تقاضي المبلغ بعد انتهاء الدور لشعوره بالمهانة. 

12- وقف أمام جهات التحقيق في فترة التسعينيات بعد سخريته من الفنانة أنغام خلال  مسرحية “لا مؤاخذة يا منعم”، التي سخر فيها من فنانين كُثر وكانت منهم أنغام الذي أطلق عليها اسم “ألغام”، واتهمته بالسب. 

13- يعد مسلسل “أهلا أهلا بالسكان”، بمثابة الانطلاقة في التليفزيون، أما البداية الحقيقية له في عالم السينما كانت في فيلم “أيام الغضب”، والذي بسببه نال جائرة لجنة التحكيم الدولية في مهرجان دمشق السينمائي.

14- لديه ابنتان إحداهما مذيعة بالتليفزيون المصري وهي أيتن الموجي، التي عاشت مع والدها الساعات الأخيرة في حياته، وأنه تعرض لوعكة صحية مفاجئة جعلته يقترب من شرفة الشقة يضرب بيديه ويصرخ، قائلا: “يا رب”.

15- بعد محاولات من “أيتن” لإنقاذ أبيها فشلت في إحضار عربات الإسعاف التي وجدت إحداها معطلة والأخرى سائقها في إجازة، فلم تجد مفر من النزول والبحث عن طبيب فعادت وجدته فارق الحياة عمر ناهز 53 عاما.

أعماله
الأفلام
4-2-4
1984 الحريف – شوارع من نار
1985 صاحب الإدارة بواب العمارة – مغاورى في الكلية – النساء
1986 امرأة مطلقة – موعد مع القدر – مدافن مفروشة للإيجار
1987 سكة الندامة – أربعة في مهمة رسمية
1989 أيام الغضب – اغتصاب
1991 المساطيل – الكيت كات
1992 الحب في طابا
1993 ليه يا بنفسج
1993 131 اشغـال
1994 زيارة السيد الرئيس
1995 طأطأ وريكا وكاظم بك – قليل من الحب كثير من العنف – البحر بيضحك ليه
1996 التحويلة – الحب في ظروف صعبة
1986 الحب فوق هضبة الهرم
1982 من يطفئ النار
المسرحيات
المتزوجون – (1981) وتعد من أشهر أدواره على المسرح.
يوم عاصف جداً (1983)
خد الفلوس واجري. (1987)
مولد سيدي المرعب. (1998)
10 على باب الوزير. (1982)
سيرك يا دنيا. (1982)
عروسه تجنن. (1980)
الواد ده كويتي (1994)
أنا وصاحبي في الكازوزة (محمد رضا وليلى علوي) (1986)
ابتسامة وراء القضبان. (1986)
الدور الرابع شقة 9. (1990)
ياأنا ياإنت
إلعب غيرها
مطلوب مجرمين فوراً
مين ضحك على مين
رقص الديوك (1998)
بوم شيكا بوم
المسلسلات التليفزيونية
العائلة
مصرع المتنبي·
أهلا بالسكان.
الغربة.
الشارع الجديد.
مشوار.
ريش على مافيش.
بوابة الحلواني
الفلوس.
البحث عن الضحية.
عباسيه واحد
سفر الأحلام
وفاته
توفي الفنان الكوميدي عبد المعطي محمد الموجي “نجاح الموجي” فجر يوم الجمعة 25 سبتمبر 1998 بالقاهرة أثر أزمة قلبية فاجأته بعد عودته إلى منزله من المسرح حيث كان يقوم بدوره في مسرحية سيدي المرعب. وشيعت الجنازة عقب صلاة الجمعة من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر.