نجوم لها تاريخ في الوطن العربي الفنانه المغربيه فاطمه بنمزيان ولده حسن الجندي

39

أعداد الكاتب والمفكر في التراث الفني سمير الشرنوبي

 

عائلة فنيه كبيره حسن الجندى هو ابن الفنان محمد حسن الجندى والفنانه فاطمه زوجها هو الفنان محمد حسن الجندى لهم تاريخ فنى قوى على الشاشه والمسرح المغربي

تعالوا نعيش قصه حياتهم الفنيه الى ان توافاهم الله وتغمده برحمته الواسعة

فاطمه بنمزيان

 

ولدت سنة 1944 بمدينة مراكش، انتقلت سنة 1958 رفقة زوجها من مدينة مراكش إلى الرباط من أجل الاشتغال في فرقة التمثيل العربي التابعة آنذاك لدار الإذاعة والتلفزة المغربية تحت إشراف الأستاذ عبد الله شقرون

 

مسارها

التقت فاطمة بنمزيان في الرباط بمن سبقها إلى هذا الميدان وهم الفنانة حبيبة المذكوري وأمينة رشيد، ومحمد أحمد البصري والعربي الدغمي وعبد الرزاق حكم وغيرهم، وطيلة أكثر من خمسين سنة من العطاء الفني، قدمت فاطمة بنمزيان العديد من الأعمال الإذاعية والتلفزيونية والسينمائية إلا أن فاطمة بنمزيان تعد سيدة المسرح المغربي بلا منازع، حيث أنها قبل وبعد إنشائها لفرقة مسرح فنون سنة 1983، عملت لعب أدوار متنوعة ومرحة في أغلب الأحيان في مسرحيات اجتماعية تتناول القضايا التي تشغل المجتمع المغربي بأسلوب شعبي.

 

 

من أعمالها

بنت النكافة بايرة (مسرحية).
ولد مو (فيلم)

 

وفاتها

توفيت صبيحة يوم الخميس 14 ماي 2015 بأحد مصحات الرباط، بعد صراع مع مرض أعجزها عن الخطو. ودفنت بمقبرة الشهداء بالرباط

 

أنور الجندى

ترعرع في أسرة فنية معروفة، بالتّأليف والتمثيل والإخراج، وكان له إنتاج غزير في المسرح والمسلسلات الإذاعية والتلفزيونية، وكان لإبداعاته صدى كبير، مغربيًّا وعربيًّا. لعب أنور أول أدواره الفنية وهو في سن الثانية عشر عندما لعب دور طفل فلسطيني في مسرحية “القضية” التي ألفها والده وعرضت سنة 1974.

 

وخلال مساره الفني الممتد من سبعينات القرن الماضي، اشتغل في التمثيل المسرحي والسينمائي والتلفزيوني، كما برع في أداء المسرحيات الإذاعية، وتميز كما والده بصوت قوي جاذب للمستمع. كما قام بكتابة واقتباس وإخراج وإعداد عدة أعمال، كما كان من السباقين الذين اهتموا وأبدعوا في مسرح الطفل.

 

من أعماله

“طبول النار” (فيلم مغربي إيطالي).
”ماري دونزاريت” (فيلم فرنسي).
”الموت في إحدى الجزر” (فيلم إسباني).
عبدو عند الموحدين (حيث قام بأداء شخصية يعقوب المنصور الموحدي).
زليخة (مسلسل).
أولاد الحلال(مسلسل).
الغريق(مسلسل).

 

وفاته

توفي يوم الثلاثاء 15 سبتمبر 2020 بعد صراع مع المرض، وقال مقربون من عائلة الفنان إنه أسلم الروح بعدما نقل إلى المستشفى العسكري في الرباط، نتيجة مشاكل في القلب.