نشرة أخبار الاقتصاد المصرى اليوم السبت 23-10-2021

كتب وجدي نعمان

تنوعت اليوم السبت 23-10-2021 ، أخبار الاقتصاد المصرى من أبرزها ،ما أعلنته وزارة التخطيط أن قوة العمل في مصر بلغت 30 مليون نسمة، يعمل منها بالقطاع الخاص حوالي 22 مليون نسمة موزعة بين القطاعين الرسمي وغير الرسمي، متابعه أن نسبة مشاركة المرأة في القطاع الخاص تصل إلى حوالي 16٪  

التخطيط: 30 مليون نسمة إجمالى قوة العمل بمصر ومشاركة المرأة بالقطاع الخاص 16%

شاركت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ممثلًا عنها د. شيماء سراج مديرة وحدة تكافؤ الفرص بالوزارة، د. دعاء صبيح المشرف على مشروعات الصحة بالوزارة، ببرنامج صانعي سياسات التمكين الاقتصادي للمرأة، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس، والذي عقدته وزارة المساواة بين الجنسين وشئون الأسرة بكوريا، وجامعة سوكميونغ النسائية Sookmyung Women’s University، بمشاركة ممثلين عن المجلس القومي للمرأة، المجتمع المدني، وبحضور ممثلين عن عدد من الدول ضمت دول مدغشقر وأوغندا وبارجواي.

وحصل الجانب المصري خلال البرنامج على جائزة Passion award عن مقترح خطة العمل المقدم خلال فعاليات البرنامج، وذلك تعبيرًا عن الأداء المتميز للجانب المصري في المناقشات والتفاعل.

ومن جانبها استعرضت د.شيماء سراج مقترحًا لمراحل خطة عمل تنفيذية للتغلب على انخفاض مشاركة المرأة في سوق العمل، ليتم بالتعاون مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، حيث تضمن العرض الجهود المصرية في مجال تمكين المرأة، وجهود وزارة التخطيط في تحقيق تكافؤ الفرص.

وتطرقت سراج إلى تحليل إجمالي قوة العمل في مصر موضحة أنها بلغت 30 مليون نسمة، يعمل منها بالقطاع الخاص حوالي 22 مليون نسمة موزعة بين القطاعين الرسمي وغير الرسمي، متابعه أن نسبة مشاركة المرأة في القطاع الخاص تصل إلى حوالي 16٪ من إجمالي القوى العاملة لتبلغ 3.5 مليون نسمة، مؤكدة أهمية تشجيع المرأة على العمل والمشاركة في القطاع الخاص، بما ينعكس على مستوى الدخل ومن ثم تدعيم توجهات التنمية الاقتصادية.

رئيس هيئة الاستثمار يعرض الفرص المتاحة فى مصر أمام عدد من مسؤولى الإمارات وقبرص

في ختام زيارته لدولة الإمارات العربية المتحدة، التقى المستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، مروان السركال، الرئيس التنفيذى لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير؛ لبحث تعزيز آليات التعاون المشترك وجذب المزيد من الاستثمارات الإمارتية إلى مصر، حيث تقوم هيئة إمارة الشارقة بتنفيذ العديد من المشروعات الاستثمارية والتي تتضمن المجالات: السياحية، والخدمية، والتطوير العقاري، وأنشطة التجزئة، وإعادة تدوير المياه.

وخلال اللقاء، تناول المستشار محمد عبد الوهاب أهم الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر والتى يمكن أن تحظى  باهتمام المستثمرين الإماراتيين، والتي تتضمن عددا من مشروعات السياحة، وصناعة الزجاج، وبرامج النقل التشاركي، حيث تم الاتفاق على قيام مُمثلي هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير بزيارة مصر، خلال الشهر المقبل؛ للتعرف على المناطق المقترح إقامة المشروعات المستهدفة بها.

وزارة التخطيط: تراجع معدلات الفقر إلى 29.7٪ فى 2020/2019

أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، تراجع معدلات الفقر إلى 29.7٪ في 2019/2020، مقارنة بـ 32.5٪ في 2017/2018، وذلك لأول مرة منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، ويأتي ذلك نتيجة لزيادة الاستثمار العام في رأس المال البشرى وتوفير الخدمات الأساسية، مع تعزيز نظام الحماية الاجتماعية.

جاء ذلك خلال مشاركتها عبر الفيديو كونفرانس في مؤتمر بعنوان “التعاون بين بلدان الجنوب للاستفادة من تبادل المعرفة والممارسات الجيدة من أجل القضاء على الفقر وتحقيق التنمية المستدامة” الذي نظمه مكتب الأمم المتحدة للتعاون بين بلدان الجنوب (UNOSSC) والأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية (CASS) وذلك في إطار الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على الفقر، حضر المؤتمر الدكتور عادل عبد اللطيف، مدير بالإنابة عن مكتب الأمم المتحدة للتعاون فيما بين بلدان الجنوب.

أعداد الزائرين بالجناح المصرى بإكسبو 2020 تتجاوز 115 ألف زائر.. فيديو

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن الجناح المصري المشارك بفعاليات اكسبو 2020 دبي لا يزال يجذب المزيد من زوار الإكسبو، حيث استقبل الجناح منذ الافتتاح وحتى اليوم ما يزيد على 115 ألف زائر.

وقالت الوزيرة إن نقطة القوة التي يتميز بها الجناح المصري بإكسبو تتمثل في المزج الفريد بين اللمسة الحضارية والرؤية المستقبلية لمصر الحديثة، مشيرةً إلى أنه من المتوقع أن يساهم الجناح المصري في زيادة أعداد السائحين الوافدين إلى مصر خلال المرحلة المقبلة وذلك من خلال ما يعرضه الجناح من مناطق جذب سياحية رائجة في مصر.

وزارة الاتصالات تطلق منحة لبناء قدرات 1000 شاب فى تكنولوجيات التحول الرقمى

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع شركة مايكروسوفت العالمية منحة متقدمة لبناء قدرات عدد 1000 من شباب الخريجين لإعدادهم لوظائف المستقبل فى التحول الرقمى، حيث تتضمن المنحة عدد من المحاور التدريبية فى الموضوعات المرتبطة بالبنية التكنولوجية والمعلوماتية مثل: الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات وإدارة عمليات الحوسبة السحابية والبرمجة المتقدمة وإدارة قواعد البيانات.

يأتى ذلك فى إطار استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء مصر الرقمية والوصول إلى مجتمع مصرى يتعامل رقميًا فى كافة مناحى الحياة. وفى ضوء الاتفاقيات المبرمة بين الحكومة المصرية ممثلة فى الوزارة وبين شركة ميكروسوفت، والتى من خلالها يتم تنفيذ العديد من المهام فى إطار التحول الرقمى للعديد من الجهات فى الجهاز الإدارى للدولة.