نشرة أخبار التعليم لفترة الظهيرة 2021/9/29

كتب .محمود متولي
الخبر الأول :-
التعليم العالي: اللجنة الوطنية لليونسكو تعلن عن فتح باب التقدم لجائزة “التراث الثقافي العربية لليافعين” في دورتها الثانية
تلقى د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو تقريرًا مقدمًا من د. غادة عبدالبارى الأمين العام للجنة الوطنية حول فتح باب التقدم لجائزة “التراث الثقافي العربية لليافعين” في دورتها الثانية.
أشار التقرير إلى أن الجائزة تهدف إلى التَوعِيَة بأهَمّيَّة الحِفاظ عَلى التُراث الثَقافي في المِنطَقَة العَرَبيَّة في مجالات (الرَّسِم، الرَّقص الفُلكلوري، التَّصوير الفوتوغرافي، الفيلم التوعوي).
وأفاد التقرير أن هذه الجائزة تُمنح مرة كل سنتين، فضلاً عن أنها تعد مُسابَقة إِقلِيميّة تهتم بالتُراث والتَنميَة المُستَدامَة لِتَلامِيذ المَدارِس من الفئة العمرية 9 إلى 15 سَنَة، مضيفًا أن موضوع الجائزة في هذه الدورة هو “تُراثُنـا يَجْمَعُنـا”، والتي تأتي برعاية مِن صاحب السُمُوّ الشَيْخ الدُكتور سُلْطان بِن مُحَمَّد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد، وحاكِم إمارة الشارِقَة.
وأوضح التقرير أنه يمكن للراغبين فى التقدم لهذه الجائزة الاطلاع على مزيد من المعلومات عنها، والمعايير المطلوب توافرها من خلال الرابط التالي: 
Young Award Presentation – ICCROM Sharjah Award (iccromsharjahawards.org)   
وأضاف التقرير أنه يمكن المشاركة في هذه الجائزة من خلال إحدى الطرق التالية: –                         
1- مشاركة بصفة شخصية بإرسال المُساهَمات الفَنّيَة: كالرسومات والصور والأقراص المدمجة التي تتضمن الفيديوهات عن الرقصات الفلكلورية، والأفلام التوعوية على العنوان التالي: المكتب الإقليمي لدراسات حفظ وترميم الممتلكات الثقافية (إيكروم-الشارقة) المدينة الجامعية (مبنى معهد الشارقة للتراث) ص.ب: 48777، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، علمًا بأن آخر موعد لإِرسال المشاركة 30 يناير 2022.
2- مشاركة من خلال اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو والتي بدورها ستقوم بالتنسيق مع (إيكروم-الشارقة) من خلال اختيار أفضل المشاركات التي سوف تختارها اللجنة النوعية المختصة، علمًا بأن آخر موعد لإِرسال المشاركات إلى اللجنة الوطنية هو 31 ديسمبر 2021 حتى يتسنى للجنة المعنية اتخاذ ما يلزم، وذلك عبر البريد الإلكتروني الآتي:
egypt.natcom@gmail.com
Egnatcom@egnatcom.org.eg
أو على عنوان اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو – بمدينة السادس من أكتوبر – خلف نادى الصيد.
الخبر الثاني:-
التعليم العالي: 227 ألف طالب يسجلون في تنسيق الشهادات الفنية
أعلن أ. السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة والمشرف العام على مكتب التنسيق، صباح اليوم الأربعاء، أن عدد المتقدمين لتنسيق الشهادات الفنية للقبول بالجامعات والمعاهد العالية والمتوسطة بلغ حتى الآن 227 ألف طالبًا وطالبة للعام الجامعي 2021/2022.
وأكد رئيس قطاع التعليم بالوزارة على انتظام سير إجراءات إدخال الطلاب لرغباتهم عبر موقع التنسيق الإلكتروني دون أي شكاوي، موجهًا الطلاب بضرورة كتابة رغباتهم بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية إدخال أو تعديل الرغبات حتى الساعة السابعة من مساء الخميس الموافق 30 سبتمبر الجاري.
وأضاف عطا أنه يُمكن لطلاب الشهادات الفنية لهذا العام، التقدم للالتحاق بالجامعات التكنولوجية الجديدة، وهي:
1) الكلية التكنولوجية للصناعة والطاقة – جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية.
2) الكلية التكنولوجية للصناعة والطاقة – جامعة الدلتا التكنولوجية (قويسنا).
3) الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة – جامعة بني سويف التكنولوجية.
وصرح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الجامعات التكنولوجية تعُد خُطوة هامة ونقلة نوعية لاستحداث مسار جديد للتعليم الفني، حيث تعُد امتدادًا لدراسة طلاب الشهادات الفنية من خلال إكسابهم المهارات العملية والتعليمية، وفقًا لأحدث نُظم وأساليب التعليم التكنولوجي، بما يُحقق أهداف خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030.
وأضاف المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم فتح معامل الحاسب الآلي بالجامعات الحكومية؛ لمساعدة الطلاب في عملية التنسيق الإلكتروني من التاسعة صباحًا طوال فترة التنسيق، مؤكدًا أنه يجب على الطلاب الالتزام بارتداء الماسك الطبي (الكمامة)، حيث أنه لن يتم السماح لأي طالب بالدخول لمعامل الحاسب الآلي بالجامعات دون ارتدائها، واتباع التعليمات والإجراءات الاحترازية المُتبعة بهذه المعامل.
جدير بالذكر أن تنسيق الشهادات الفنية بدأ يوم الخميس الماضي، ويستمر حتى الساعة السابعة من مساء الخميس الموافق 30 سبتمبر الجاري.