نشرة أخبار الظهيرة بالكنانة لأهم أحداث جمهورية مصر العربية ليوم الاثنين 2020/10/5

30

كتب .وليد وجدى

نشرة أخبار الظهيرة لأهم أحداث جمهورية مصر العربية ليوم الاثنين 2020/10/5

الخبر الاول:- 

“اس أي وايرنج سيستمز” المملوكة لـ “سوميتومو اليابانية” تضخ استثمارات جديدة بمليار جنيه لإنتاج ضفائر السيارات وتصديرها

عبد الوهاب: افتتاح المشروع خلال شهر ديسمبر المقبل وتوفير ألف فرصة عمل جديدة

العضو المنتدب لشركة “سوميتومو ايجيبت” :ضخ استثمارات جديدة تأكيد على ثقة “سوميتومو اليابانية” في القدرات التنافسية للاقتصاد المصري

التقى المستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أحمد مجدي، العضو المنتدب لشركة “سوميتومو ايجيبت”، إحدى شركات “سوميتومو اليابانية”، المالكة لشركة “اس أي وايرنج سيستمز”، لبحث الموقف التنفيذي لزيادة استثمارات الأخيرة في مصر بقيمة مليار جنيه من خلال إقامة موقع جديد للشركة لإنتاج ضفائر السيارات وتصديرها إلى الدول الأوروبية بنظام المناطق الحرة الخاصة بمدينة العاشر من رمضان.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار: إن شركة “سوميتومو اليابانية”، هي واحدة من أكبر الكيانات الاقتصادية في اليابان والتي تعمل في مجال انتاج الأنظمة اللاسلكية الكهربائية وكابلات السيارات، لافتا إلى أن المشروع سيوفر ألف فرصة عمل، ومن المقرر افتتاحه خلال شهر ديسمبر القادم.

وناقش عبدالوهاب والعضو المنتدب للشركة اليابانية، تنفيذ خطة لجذب استثمارات لمجموعة سوميتومو اليابانية الخاصة بمجالات الصناعات المغذية للسيارات، مؤكدا على قيام هيئة الاستثمار بتقديم كافة التسهيلات والحوافز للشركة لتشجيعها على الدخول إلى السوق المصري، ودعم كافة الشركات التي تعزز من مكانة مصر كمحطة استراتيجية لسلاسل الامداد العالمية وتخدم الاقتصاد الوطني وتوفر المزيد من فرص العمل.

وأشار الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار إلى أن خطط الشركة اليابانية للتوسع في مصر تأتي متسقة مع شهادات المؤسسات الدولية المتتالية بحق الاقتصاد المصري، وقدرته على التعافي السريع لآثار فيروس “كورونا” العالمية، اعتمادًا على برنامج الإصلاح الاقتصادي الناجح الذي تبنته الحكومة المصرية، وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء باتخاذ إجراءات غير مسبوقة لتحسين مناخ الاستثمار في مصر، مشيرا في هذا السياق إلى أن استثمارات الشركة في مصر تتجاوز ٨ مليارات جنيه في مواقع إنتاجية مختلفة في بورسعيد والسادس من أكتوبر وتعتبر بمثابة قصة نجاح للشركات اليابانية العاملة في مصر.

وأكد احمد مجدي، العضو المنتدب لـ “سوميتومو إيجيبت” أن ضخ استثمارات جديدة للشركة هو تأكيد على النجاح الذي حققته الشركة في مصر، ودليل على ثقة “سوميتومو” العالمية في القدرات التنافسية للاقتصاد المصري، حيث تُعد مصر من الأسواق الرئيسية لدينا التي نعمل على تعزيز أعمالنا بها.

الخبر الثانى :- 

وزير النقل يتابع مع قيادات السكك الحديدية ومصنع سيماف مشروعات عربات الركاب والبضائع الجاري تنفيذها
الفريق مهندس كامل الوزير: اهتمام كبير بزيادة المنقول من البضائع عبر السكك الحديدية، لتخفيف الأعباء على الطرق، وزيادة العوائد المالية لهيئة السكك الحديدية

اجتمع الفريق مهندس /كامل الوزير- وزير النقل مع رئيس وقيادات مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع وذلك لمتابعة مشروعات الوحدات المتحركة الجاري تنفيذها مع المصنع ضمن خطة وزارة النقل لتطوير منظومة السكة الحديد وحضراللقاء رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية .
أكد الوزير خلال الاجتماع على ضرورة الانتهاء من كافة إجراءات التقييم الفني والمالي لصفقة 6 قطارات نوم الجديدة خاصة مع إحتياج هيئة السكك الحديدية لتدعيم أسطولها من هذه القطارات لتقديم أفضل خدمة لجمهور الركاب مشيرا الى أهمية العمل على توطين صناعة النقل في مصر لهذه النوعية من القطارات عن طريق التعاون مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال .
كما أكد وزير النقل على ضرورة الانتهاء من تحسين وتطوير 200 عربة درجة ثالثة للركاب، حيث تم تسليم 91 عربة وذلك للمساهمة في تحسين الخدمة المقدمة للركاب لافتاً إلى ان الوزارة تسير في مجال عربات الركاب في اتجاهين متوازيين الأول يتمثل في شراء عربات وقطارات جديدة والثاني تطوير وتحسين الأسطول الحالي بما يعود إيجابيًا على مستوى الخدمة المقدمة للركاب بالاضافة الى ضرورة الالتزام بتسليم عربات توليد القوى الكهربائية (100عربة) وفقاً للجدول الزمني المحدد .
وأشار الوزير إلى أهمية البدء في تصنيع وتوريد 75 عربة نقل غلال والانتهاء من الاجراءات الخاصة بالبدء في تصنيع وتوريد 160 عربة كشف قلاب وذلك لاهتمام الوزارة بالعمل على زيادة المنقول من البضائع عبر السكك الحديدية، لتخفيف الأعباء على الطرق، وزيادة العوائد المالية لهيئة السكك الحديدية .

الخبر الثالث:- 

فى تقرير استعرضه رئيس الوزراء:
تحسُّنَ نتائج مؤشر مدراء المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي المصري لتسجل قيمة المؤشر 50.4 نقطة في شهر سبتمبر

القطاع الخاص غير النفطي يسجل أول انتعاش اقتصادي له منذ 14 شهرًا خلال شهر سبتمبر 2020

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً أعده أسامة الجوهري، مساعد رئيس الوزراء، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، حول مؤشر مدراء المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي المصري عن شهر سبتمبر 2020.

وأعلن أسامة الجوهري أن التقرير أظهر تحسُّنَ نتائج مؤشر مدراء المشتريات للقطاع الخاص غير النفطي المصري، حيث سجلت قيمة المؤشر 50.4 نقطة في شهر سبتمبر، وكانت هذه أول قراءة تتجاوز المستوى المحايد (50 نقطة) منذ يوليو 2019، مقابل 49.4 نقطة في أغسطس.

وأكد الجوهري، خلال التقرير، أن قيمة المؤشر تعكس أن القطاع الخاص غير النفطي سجل أول انتعاش اقتصادي له منذ 14 شهرًا خلال شهر سبتمبر 2020، حيث أدى التحسن في طلب المستهلكين ومبيعات التصدير إلى ارتفاع أقوى في النشاط التجاري.

وأوضح أن الارتفاع في مؤشر مدراء المشتريات المصري جاء مدعوماً بشكل رئيس بارتفاع أربعة مؤشرات من المؤشرات الفرعية المكونة له؛ حيث ارتفع مؤشر الإنتاج ليصل إلى 51.0 نقطة في سبتمبر مقابل 50.5 نقطة في أغسطس، وارتفع مؤشر الطلبات الجديدة إلى 51.9 نقطة في سبتمبر مقابل 51.2 نقطة في أغسطس، وارتفع مؤشر التوظيف من 45.9 نقطة في أغسطس إلى 48.3 نقطة في سبتمبر، وارتفع مؤشر مخزون المشتريات إلى 50.1 نقطة في سبتمبر مقارنةً بنحو 49.1 نقطة في أغسطس. في حين انخفض مؤشر مواعيد تسليم الموردين بشكل طفيف ليسجل 50.8 نقطة في سبتمبر مقابل 51.0 نقطة في أغسطس.

وأضاف مساعد رئيس الوزراء، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن الاقتصاد الخاص غير المنتج للنفط ـ وفق التقرير ـ يشهد تحولا متواضعا نحو الأفضل بعد التأثير المدمر لجائحة كوفيد-19، حيث ظلت سلستا الإنتاج والطلبات الجديدة في نطاق التوسع لمدة ثلاثة أشهر، مما يشير إلى صورة أكثر تفاؤلا للربع الثالث من عام 2020. كما أفاد التقرير بأن الشركات المصرية ظلت واثقة من حدوث توسع في الإنتاج خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.

ولفت إلى أن التقرير أظهر الارتفاع في الإنتاج نتيجة لزيادة الأعمال الجديدة، حيث أشارت الشركات التي شهدت زيادة في الطلب إلى أن تخفيف قيود كوفيد-19ساهمت في زيادة نشاط السوق وإحياء عقود التصدير. كما أشار التقرير إلى أن الزيادات المستمرة في الأعمال المتراكمة والإشارة إلى التوظيف لدى بعض الشركات تشير إلى توقعات أقوى للتوظيف في الربع الأخير من العام.

الخبر الرابع :- 

وزير الإسكان يتابع إعداد الاشتراطات التخطيطية والبنائية لضبط العمران بمدن (القاهرة – الجيزة – الإسكندرية)
الجزار: ضبط العمران سيعود بالنفع على جميع المواطنين.. ويحسن من شكل العمران المصرى.. ويتماشى مع النهضة العمرانية التى نشهدها حاليا

عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً موسعاً لمتابعة مشروعات إعداد الاشتراطات التخطيطية والبنائية بالمخططات الاستراتيجية المعتمدة لضبط العمران، بمدن (القاهرة – الجيزة – الإسكندرية)، وذلك بحضور قيادات الوزارة، وأساتذة التخطيط بعدد من الجامعات المصرية.

وأكد الدكتور عاصم الجزار، أننا نهدف لضبط العمران بما يحقق جودة الحياة للمواطن المصرى، ويحسن من شكل العمران المصرى، ويعيده إلى الشكل اللائق بالدولة المصرية، وهو ما سيعود بالنفع على جميع المواطنين، ويتماشى مع النهضة العمرانية التى تشهدها مصر فى الفترة الحالية.

وطالب الوزير بوضع نموذج موحد للاشتراطات لتعميمه على باقى المدن بالمحافظات، حيث ستتولى الجامعات الإقليمية بالمحافظات إعداد الاشتراطات التخطيطية والبنائية بما يتناسب مع طبيعة المدن بالمحافظات، وكذا سرعة الانتهاء من الصيغة النهائية لمشروعات إعداد الاشتراطات التخطيطية والبنائية بالمخططات الاستراتيجية المعتمدة لضبط العمران، بمدن (القاهرة – الجيزة – الإسكندرية)، لعرضها على مجلس الوزراء تمهيداً للعرض على المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية لاعتمادها.

وأوضح وزير الإسكان أن العمران هو وعاء التنمية، وفى إطار سعينا لضبط العمران، فإننا نهدف إلى توفير البيئة الملائمة للإسراع بمعدلات التنمية الشاملة، وتحسين الحالة الاقتصادية من خلال تحديد الأنشطة والاستخدامات الملائمة لكل منطقة، بما يحقق أعلى استفادة للأنشطة المختلفة، وتوفير فرص العمل، وفتح آفاق جديدة للمشروعات الاستثمارية المتنوعة، وتسهيل حركة نقل الأفراد والبضائع والأموال، وتحقيق جودة الحياة للمواطنين.

 

الخبر الخامس:- 

 

في إطار مبادرة “اتكلم مصري” ومعسكرات الجيلين الرابع والخامس..
وزيرة الهجرة تشارك في لقاء تفاعلي عبر “زووم” ضمن معسكر لـ 55 طفلا من أبناء المصريين بنيوزلندا

السفيرة نبيلة مكرم للمشاركين: قريبًا سنستقبلكم وتشاهدون “مصر الجديدة” وتفتخرون بها حتى لا تلتفتوا إلى أي شائعات مغلوطة

سفيرة مصر بنيوزيلندا: سعداء بالتعاون مع وزيرة الهجرة و”ويل سبرينج” لربط أبنائنا في الخارج بوطنهم مصر وتعريفهم بها

في إطار الملتقيات التي تنظمها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج لأبناء المهاجرين المصريين بالخارج من الأجيال المختلفة، وفي ضوء مبادرة “اتكلم مصري” التي أطلقتها الوزارة مؤخرًا لترسيخ الهوية المصرية الوطنية لدى أبنائنا بالخارج، شاركت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، صباح اليوم الأحد، في لقاء تفاعلي عبر تطبيق “زووم” لمعسكر الأطفال أبناء الجيلين الرابع والخامس من أبناء المصريين بالخارج الذين تتراوح أعمارهم من 8 سنوات إلى 12 سنة، في إطار التعاون بين وزارة الهجرة وشركة “ويل سبرينج”، لتعميق الهوية والانتماء وغرس الحس الوطني في هؤلاء الصغار.

وخلال كلمة وجهتها للمشاركين في المعسكر، رحبت السفيرة نبيلة مكرم بخالص بالسفيرة دينا الصيحي، سفيرة مصر لدى نيوزيلندا، وثمنت تعاونها في إطلاق هذا المعسكر من خلال وإشراك 55 من أبناء الجيلين الرابع والخامس من أبناء المصريين بالخارج المقيمين في نيوزيلندا للمشاركة فيه، لما لهذه المعسكرات من أثر كبير وإيجابي عليهم في زيادة ربطهم بوطنهم الأم مصر، كما وجهت سيادة الوزيرة الشكر لأولياء أمور هؤلاء الأطفال على اهتمامهم الكبير بانضمام أبنائهم إلى هذا المعسكر.

وتابعت وزيرة الهجرة أن هذه هي للمرة الثانية التي يتم فيها عقد لقاء تفاعلي للمشاركين في معسكر “ويل سبرينج” لأبناء الجيلين الرابع والخامس من أبناء المصريين بالخارج، نظرا لتداعيات فيروس كورونا المستجد.

وتحدثت الوزيرة، في كلمتها للمشاركين، عن جهود الدولة المصرية بقيادة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، في التنمية والبناء وتوفير حياة كريمة لكل مواطن مصري، وقالت: “قريبًا سنستقبلكم على أرض مصر وتشاهدون كل ذلك عن قرب وتفتخرون بها حتى لا تلتفتوا إلى أي شائعات مغلوطة يتم ترويجها عن بلدكم”.

كما أشارت السفيرة نبيلة مكرم إلى الإطلاق الرسمي الذي أعلنته الوزارة مؤخرًا لمبادرة “اتكلم مصري” ودخولها حيز التنفيذ، وأكدت للمشاركين ضرورة تعلمهم للهجة المصرية وممارستها، بما يسهم في تسهيل تعاملهم مع أشقائهم في مصر عند زيارتها، لافتة إلى أن النجم المصري العالمي “مينا مسعود” – بطل الفيلم الشهير “علاء الدين”- هو سفير مبادرة “اتكلم مصري”، ثم اختتمت حديثها إليهم بعرض الفيديو الترويجي القصير للمبادرة والذي يقدمه النجم العالمي.

من جانبها، رحبت السفيرة دينا الصيحي، سفيرة مصر لدى نيوزيلندا، بالسيدة وزيرة الهجرة وأثنت على تعاونها الجاد والكبير لتنظيم وإطلاق هذا المعسكر، كما رحبت بطاقم العمل في شركة ويل سبرينج، مشيدة بجهودهم في إنجاح المعسكر من خلال عدة أنشطة تسهم في تعريفهم بما تمتاز به مصر ثقافيا وسياحيا وحضاريا.

هذا وقد اشتمل اللقاء التفاعلي مع أبناء المصريين المقيمين بنيوزيلندا على عدد من الألعاب والأنشطة التفاعلية بين الأطفال والقائمين على تنظيم المعسكر، حيث أعرب الأطفال عن حماسهم وسعادتهم بكل هذه الأنشطة.

ومن جهته، أعرب السيد ماجد فوزي مؤسس شركة ويل سبرنج، عن مدى الفخر والاعتزاز بالشراكة المثمرة والمستمرة مع وزارة الهجرة على مدار 4 سنوات، مقدمًا الشكر لمعالي الوزيرة السفيرة نبيلة مكرم؛ لحرصها على استمرار الشراكة بين الوزارة والشركة في مجال إطلاق معسكرات أبناء المصريين بالخارج، لتعريفهم بجمال مصر وطبيعتها الخلابة، فضلا عن موقعها الحضاري والثقافي.

كما توجه فوزي بالشكر إلى السفيرة دينا الصيحي على التعاون والتنسيق حتى يخرج هذا المعسكر بالصورة المشرفة التي تليق باسم مصر وتجعل أبناءها بالخارج يفتخرون بها.

الخبر السادس :- 

التأمينات :- 2.3 مليار جنية قيمة إعفاءات الدفعة الأولي حتي الآن بنسبة إعفاء 90%
رئيس الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي ” مازالت الفرصة قائمة حتي منتصف أكتوبر للإستفادة بأكبر نسبة إعفاءات .

أعلن اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ان قيمة الإعفاءات التي إستفادت منها المؤسسات و المؤمن عليهم بلغت 2.3 مليار جنيه منذ بداية العمل بهذا القانون -” قانون 173لسنة 2020″- في السابع عشر من أغسطس الماضي .
و أضاف رئيس هيئة التأمين الإجتماعي أن عدد المؤسسات التي تقدمت لتسوية مديوناتها بلغت 132 ألف مؤسسة منهم 32 ألف مؤسسة قامت بتسوية المديونيات قبل السابع عشر من أغسطس 2020و قد حصلت علي إعفاء بنسبة 100% من المبالغ الإضافية المستحقة و عدد 100 ألف مؤسسة تقدمت للإستفادة من نسبة إعفاء 90 % أما عدد المؤمن عليهم اللذين تمت إستفادتهم من الإعفاءات بلغ ما يقارب من 14.5 ألف مواطن.
و أشار رئيس الهيئة إلي أنة مازالت الفرصة قائمة أمام جميع المؤمن عليهم و المؤسسات للإستفادة بنفس قيمة نسبة الإعفاءات و التي من المقرر أن تستمر حتي نهاية عمل يوم الخامس عشر من أكتوبر الجاري

يذكر أن قانون 173 لسنة 2020 و الذي تم العمل به إعتباراً من 17 أغسطس الماضي قد حدد نسب الإعفاءات علي المبالغ الإضافية فإذا ما تم السداد خلال الفترة من ١٧ أغسطس وحتى ١٥ أكتوبر يتم الإعفاء من ٩٠٪ من المبالغ الإضافية المستحقة و الشريحة الثانية بنسبة إعفاء 70% إذا تم السداد خلال الفترة من ١٦ أكتوبر وحتى ١٤ ديسمبر أما إذا تم السداد خلال الفترة من ١٥ ديسمبر وحتى ١٤ فبراير ٢٠٢١ تكون نسبة الاعفاءات ٥٠٪ ، كما أنه لا يجوز استرداد ما سبق سداده من مبالغ إضافية قبل 17 أغسطس 2020