نشرة أخبار الظهيرة لجمهورية مصر العربية ليوم الاثنين الموافق 2021/10/4

كتب .مجدى نعيم
الخبر الأول:؛
بيان صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:
وزير التعليم العالي يتفقد جامعة المنوفية الأهلية
تفقد د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الاثنين، جامعة المنوفية الأهلية، يرافقه اللواء إبراهيم أحمد أبوليمون محافظ المنوفية، ود. عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، ود. أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية، ولفيف من قيادات المحافظة والهيئة الهندسية للقوات المسلحة ونواب رئيس الجامعة وعدد من عمداء الكليات، وذلك للاطمئنان على انتظام سير الأعمال الإنشائية والتجهيزات ومتابعة معدلات التنفيذ بمباني الجامعة.
واستمع الوزير إلى شرح تفصيلي عن منشآت ومرافق الجامعة، مشيدا بمعدلات تنفيذ المشروع الذي يسير وفقًا للمواصفات المُتفق عليها والجداول الزمنية المُعدة مُسبقًا.
وجه د. عبدالغفار بضرورة الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية وفقًا للجداول الزمنية، تمهيدًا لبدء الدراسة بالجامعة خلال العام الدراسي المقبل 2022-2023، مشيرًا إلى اهتمام القيادة السياسية بإنشاء جامعات أهلية بأحدث النظم والوسائل التكنولوجية الحديثة ووفقًا للمواصفات العالمية، لتوفير بيئة تعليمية مناسبة ومتميزة للطلاب.
وأوضح د. عبدالغفار أن إنشاء الجامعات الأهلية، يهدف إلى مواكبة الطلب المُتزايد على التعليم العالي، وتوفير فرص تعليمية للطلاب وفقًا للمعايير العالمية، من خلال الاعتماد على تقديم برامج دراسية حديثة ومتميزة تُلبي احتياجات سوق العمل المحلي والدولي، فضلًا عن إحداث طفرة تنموية في المنطقة التي تقع بها الجامعة.
جدير بالذكر أن جامعة المنوفية الأهلية تقدم 22 برنامجًا دراسيًا في 13 مجالًا دراسيًا تشمل: (الطب، العلاج الطبيعي، العلوم الصيدلية، تكنولوجيا العلوم الصحية، علوم التمريض، الغذاء والصناعات الغذائية، العلوم الزراعية، علوم الهندسة، هندسة الحاسوب، الفنون، العلوم الأساسية، علوم الحاسوب، الأعمال).
الخبر الثاني :-
شائعة: 
زيادة مصروفات المدن الجامعية للعام الجامعي الجديد 2021/2022 بنسبة 600%
تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن زيادة مصروفات المدن الجامعية للعام الجامعي الجديد 2021 /2022 بنسبة 600%، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لزيادة مصروفات المدن الجامعية للعام الجامعي الجديد 2021/2022 بنسبة 600%، وأن مصروفات المدن الجامعية بمختلف الجامعات كما هي دون تطبيق أي زيادات عليها، مُوضحةً أنه في حال تطبيق أي زيادات في مصروفات المدن الجامعية ستكون طفيفة وفق المعدلات الطبيعية للزيادات، مُشيرةً إلى تقديم الدعم الكامل للطلاب غير القادرين على تسديد الرسوم من خلال صندوق التكافل الاجتماعي بمختلف الجامعات الحكومية، والمنوط به بحث الحالة الاجتماعية للطلاب غير القادرين، مع تقديم كافة سبل الدعم لهم، مُشددةً على جاهزية واستعداد كافة المدن الجامعية بكامل طاقتها لاستقبال الطلاب القدامى والجدد المغتربين والوافدين المقبولين في العام الجامعي الجديد، وذلك بعد الانتهاء من كافة أعمال الصيانة والتجهيزات الخاصة بالمباني والمرافق والمطاعم.
 وفي سياق متصل، يتم توفير كافة احتياجات مبانِ المدن الجامعية، من خلال تطوير البنية الأساسية، وتوفير كافة وسائل الإقامة والإعاشة للطلاب المغتربين، مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية بالمدن الجامعية، وضمان التباعد الاجتماعي بين الطلاب، ومنع التجمعات الطلابية، وتنفيذ عمليات التعقيم المستمرة، إلى جانب توفير أدوات التعقيم والنظافة بجميع المدن، وتقديم الوجبات الغذائية المغلفة للطلاب.
كما جارٍ العمل حالياً على تطعيم الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية والخاصة بلقاح فيروس كورونا قبل بدء العام الدراسي الجديد، لضمان انتظام العملية التعليمية، حيث تم توفير نقاط ومنافذ للتطعيم بالجامعات المصرية، ويتم التأكد من قيام الفئات المستهدفة من الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس بالتسجيل على الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الصحة والسكان لتلقي اللقاحات، أو القيام بالتسجيل لهم أثناء تواجدهم بالجامعة، ثم حصولهم على الموافقة المستنيرة للتطعيم، وعليه يتم تقديم التطعيم لهم من خلال فريق طبي متخصص.
ونناشد جميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين طلاب الجامعات، وفي حالة وجود أي استفسارات أو شكاوى يرجى الرجوع للموقع الرسمي للوزارة (portal.mohesr.gov.eg)، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 – 01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني (rumors@idsc.net.eg).
الخبر الثالث:-
بيان صادر عن وزارة التنمية المحلية:
وزير التنمية المحلية يبحث مع شركة “انفيرواديت” منظومة متابعة وتقييم أداء شركات النظافة بالمنطقتين الشرقية والغربية بالقاهرة
اللواء محمود شعراوى : نسعى لإحداث تغيير حقيقى في مستوى نظافة العاصمة والحصول على رضا المواطنين
في إطار متابعة وزارة التنمية المحلية للبدء في التطبيق الفعلى لعقود منظومة المخلفات الصلبة الجديدة في المنطقتين الشرقية والغربية بمحافظة القاهرة والموقعة مع شركتى “ارتقاء” الخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات و” انفيروماستر” للخدمات البيئة وتدوير المخلفات والتي دخلت حيز التنفيذ بداية من شهر سبتمبر 2021 .
التقى اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ، وفد من شركة “انفيرواديت” المتخصصة في مجال نظم المراقبة والمتابعة لإدارة منظومة المخلفات ، حضر الاجتماع الدكتور خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية للتطوير المؤسسي والدكتور أحمد سعيد رئيس الوحدة التنفيذية للمخلفات .
وشهد اللقاء استعراض محاور منظومة المراقبة وآليات المتابعة التي انتهت من إعدادها الشركة فيما يخص عمل منظومة المخلفات الجديدة بأحياء المنطقتين الشرقية والغربية بالقاهرة ، حيث تتضمن مؤشرات أداء واضحة لمتابعة خطط التشغيل للشركات العاملة في منظومة المخلفات وتلقى شكاوي المواطنين عبر تطبيق على التليفون المحمول يسهل استخدامه بما يحقق في النهاية الاستفادة القصوى للدولة من العقود الموقعة بين الحكومة والشركتين ورضا المواطنين عن مستوى تلك الخدمة خاصة فى ظل تقديم الدولة كل التسهيلات اللازمة للشركتين لنجاح عملها خلال الفترة الماضية .
كما تتضمن منظومة المتابعة التي وضعتها شركة “انفيرواديت” نظام إلكتروني لتتبع السيارات العاملة في المنظومة الجديدة للمخلفات وتلقى الشكاوى من أكثر من مصدر على رأسها المواطنين في الأحياء التي تعمل بها الشركتين بالإضافة إلى الخطوط الساخنة بالوزارة والمحافظة وإرسالها للمشرقين بالشركات لمتابعة الحل لتلك الشكاوي بما يحقق التفاعل الكامل بين الحكومة والمواطنين لرفع كفاءة خدمة النظافة وتحسين جودتها بالشكل الذى يرضي عنه المواطن .
ومن جانبه أكد اللواء محمود شعراوى ، على استعداد الوزارة للتعاون مع الشركة فيما يخص آليات منظومة الرصد والمتابعة الخاصة بالمخلفات خاصة مع البدء الفعلى لتطبيق المنظومة الجديدة للمخلفات فى القاهرة بعد استلام شركتى النظافة الجديدة العمل رسمياً في عدد من أحياء المنطقتين الشرقية والغربية بالعاصمة بما يحقق التنفيذ الكامل للعقود الموقعة بين المحافظة والشركتين .
وأشار وزير التنمية المحلية إلى المتابعة المستمرة من القيادة السياسية ورئيس الوزراء لمنظومة النظافة بالقاهرة لتحقيق نتائج سريعة على أرض الواقع في شوارع العاصمة ، مشيراً إلى أهمية دور المواطن والمجتمع المدني كمراقب مع الحكومة لتطبيق هذه المنظومة والإبلاغ الفوري عن أي قصور موجود في أي حي أو منطقة خاصة مع توافر وسائل تقديم الشكاوى وتعددها.
وأضاف اللواء محمود شعراوى أن الوزارة حريصة على إيجاد آليات جديدة للرقابة والمتابعة للمنظومة الجديدة بالقاهرة والتعاون مع الشركات المتخصصة في هذا المجال لضمان نجاح المنظومة وتحقيق نتائج سريعة على أرض الواقع في أحياء المنطقتين الشرقية والغربية تنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية للحكومة بسرعة شعور المواطنين بالقاهرة بوجود تغيير حقيقي في مستوى النظافة .
وفى نهاية الاجتماع تم الاتفاق على استمرار التواصل بين مسئولي الشركة مع الوزارة وتقديم عرض فنى ومالى حول طريقة وآليات التعاون بين الجانبين خلال الفترة المقبلة .
الخبر الرابع ؛-
بيان صادر عن وزارة المالية:
وزير المالية:
مزايا تحفيزية للصناعة الوطنية وتعظيم مساهماتها فى الناتج القومى المحلى
تيسيرات جديدة للملتزمين بالضوابط المقررة فى «السماح المؤقت»
قبول ضمانات بنسبة ٦٠٪ من الضريبة الجمركية والضرائب والرسوم المستحقة.. منها ٣٠٪ ضمانات نقدية أو مصرفية
الملتزمون فى «السماح المؤقت» يستفيدون من مزايا «الفاعل الاقتصادى»
———-
أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا حريصون على تعظيم جهود تحفيز الاستثمار، من خلال التوسع فى الحلول التكنولوجية بمنظومتى الضرائب والجمارك؛ للتيسير على مجتمع الأعمال، جنبًا إلى جنب مع إقرار العديد من المزايا التحفيزية للملتزمين بالضوابط والإجراءات الجمركية المقررة.
أضاف الوزير، أنه تم إقرار مزايا تحفيزية جديدة للمشروعات والمنشآت التى تعمل بنظام السماح المؤقت من المتعاملين مع المنظومة الجمركية، والتى تلتزم بالضوابط المقررة؛ بما يُسهم فى دعم الصناعة الوطنية، وتعظيم مساهماتها فى الناتج القومى المحلى، ويخلق المزيد من فرص العمل، ويؤدى إلى تعظيم القدرات الإنتاجية للدولة، وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية بالأسواق العالمية، على نحو يُساعد فى تعزيز بنية الاقتصاد القومى، ويرفع معدلات النمو بشكل مستدام؛ من أجل الإسهام الفعَّال فى تلبية الاحتياجات التنموية للمواطنين.
أوضح الوزير، أنه سيتم إعفاء المشروعات والمنشآت الملتزمة بتطبيق الضوابط والإجراءات المقررة بنظام السماح المؤقت، من الضريبة الجمركية، وغيرها من الضرائب والرسوم، بصفة مؤقتة، للمواد الأولوية والمكونات المستوردة بقصد تصنيعها وإعادة تصديرها، مقابل ضمانة بنسبة لا تقل عن ٦٠٪ من قيمة الضريبة الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم المستحقة، وذلك بالنسبة للأقمشة الجاهزة أو توابع الألبسة، على ألا تقل الضمانات النقدية أو المصرفية على ٣٠٪ منها.
أشار الوزير إلى أننا نستهدف ضم الشركات الملتزمة بالضوابط المحددة بنظام السماح المؤقت إلى قائمة «الفاعل الاقتصادي»؛ للتمتع بالمنح والمزايا المقدمة لهم ومنها: الإفراج بنظام المسار الأخضر، وأولوية الدور فى قيد البيان الجمركي، والعرض على جهاز الفحص بالأشعة، والكشف والمعاينة، وسحب العينات، واستكمال إجراءات الإفراج بعد مواعيد العمل الرسمية، ومتابعة مراحل فحص العينة بالهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، وتوفير منسق ميدانى بالمركز اللوجيستى يُساعد هذه الشركات فى إنهاء إجراءات الإفراج الجمركى.
قال الشحات غتورى، رئيس مصلحة الجمارك، إنه فى حالة المطابقة على عينات صاحب الشأن، تقوم الإدارة المعنية بالمصلحة بمطابقة العينات التى تم حجزها من الأصناف المصدرة بجمرك التصدير على العينات القانونية المحرزة بشهادات الوارد، وذلك فى حالة الشك بوجود غش أو تدليس أو عند وجود أسباب مبررة يقبلها مدير عام الوحدة الفرعية للسماح المؤقت المختص أو رئيس الوحدة المركزية للسماح المؤقت ورد الضريبة على أن يتم تسليم تلك العينات لصاحب الشأن بعد إتمام التسوية؛ بما يسهم فى التيسير على المتعاملين مع المنظومة الجمركية، وتقليل زمن الفحص.
الخبر . الخامس :- 
بيان صادر عن وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية:
وزير الإسكان : تركيب قطع موفرة للمياه بمشروعات الإسكان والخدمات الجارية بمدينة الشروق
صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم البدء في تنفيذ خطة لتركيب قطع موفرة لاستهلاك المياه بمشروعات الإسكان والخدمات التي ينفذها جهاز مدينة الشروق، وذلك فى إطار توجه الدولة نحو ضرورة ترشيد استهلاك مياه الشرب وتماشياً مع الاشتراطات المطلوبة لتحقيق أقل استهلاك، موضحاً أنه من المستهدف تركيب 6 آلاف قطعة بالمرحلة الأولى بمشروع سكن مصر بموقع ٢١ عمارة، والمرحلة الثانية لـ ٦٠ عمارة أخرى بذات المشروع، و ٢٩ عمارة بمشروع JANNA، وحضانتين جارٍ تنفيذهما ومشروعات خدمية أخرى.
وأضاف الوزير، أن هناك تعليمات لجميع رؤساء أجهزة المدن الجديدة، وكذا رؤساء شركات مياه الشرب والصرف الصحى، بتركيب القطع الموفرة للمياه فى جميع المبانى التابعة لهم، وكذا المبانى الخدمية العامة، بما يسهم فى توفير استهلاك المياه. 
وأضاف المهندس عبداللطيف بشارة، رئيس جهاز تنمية مدينة الشروق، أنه تم التنبيه على مسئولي الشركات القائمة بتنفيذ الأعمال بضرورة تركيب القطع الموفرة في كافة مخارج المياه بهدف تخفيض استهلاك المياه، والتى تصل نسبة تخفيضها إلى75%.
وشدد المهندس عبد اللطيف بشارة، على الشركات المنفذة بالالتزام بالبرنامج الزمنى للتنفيذ والانتهاء منه على الوجه الأمثل فى أقرب وقت، وبالكفاءة والجودة المطلوبة.
الخبر السادس :-
بيان صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي:
وزير التعليم العالي يعقد اجتماعًا مع ممثلي أكاديمية Deutche Bahns الألمانية ومؤسسة السويدي وهيئة السكك الحديدية للتعاون في تدريب المتخصصين في السكك الحديدية
عقد د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا أمس الأحد، مع ممثلي أكاديمية Deutche Bahns الألمانية، وممثلي شركة السويدى Education, وممثلي هيئة السكك الحديدية المصرية لبحث سبل التعاون المشترك في مجال تدريب المتخصصين في مجال السكك الحديدية، ولتقديم الاستشارات التدريبية، وذلك بمقر الوزارة.
أكد الوزير خلال الاجتماع على ترحيبه بالوفد الألماني مشيرًا إلى اهتمام الدولة بالتعليم الفني والتكنولوجي، مضيفًا أن مصر تتخذ من ألمانيا نموذجًا مُلهمًا في الاهتمام بهذا النوع من التعليم، الذي يمثل قاطرة التنمية لأي دولة، مؤكدًا على السعي للاستفادة من الخبرة الألمانية فى هذا المجال. 
واستعرض الوزير الخطوات التي قامت بها الوزارة خلال الفترة الماضية لدعم التعليم الفني والتكنولوجي، حيث تم إنشاء ٣ جامعات تكنولوجية بدأت الدراسة بها فعليًا في (القاهرة الجديدة وقويسنا وبنى سويف)، وجار العمل فى إنشاء ٧ جامعات جديدة في (شرق بورسعيد، و٦ أكتوبر، و برج العرب، الأقصر الجديدة، أسيوط، سمنود، المنصورة)، مشيرًا إلى حرص الوزارة على دعم تجربة التعليم الفني والتكنولوجي من خلال عقد اتفاقيات الشراكة مع المؤسسات الدولية ذات السمعة المتميزة، وتحقيق التعاون والتكامل مع الجهات الصناعية والقطاع الخاص، لتصميم برامج دراسية تلبي احتياجات سوق العمل وتراعي المواصفات العالمية الحديثة وتوفير تدريب عملي مستمر للطلاب لتأهيلهم للعمل بعد التخرج.
وأكد د. عبدالغفار على تنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بضرورة الاهتمام بالجوانب الفنية وتطوير الموارد البشرية العاملة فى المشروعات الجديدة، ومن هنا يأتى حرص الوزارة على توفير برامج دراسية متطورة تخدم النهضة التي تشهدها مصر في مختلف المجالات، وتوفير تدريب وتأهيل عالي المستوى للخريجين وخاصة خريجي التعليم الفنى والتكنولوجي.
وأشار الوزير إلى حجم الاستثمار الكبير الذى قامت به الدولة في مجال النقل مؤخرا، لافتا إلى المكانة المتميزة لأكاديمية Deutche Bahns فى تقديم الاستشارات التدريبية فى مجال السكك الحديدية، وتطلعه لعقد تعاون مع الأكاديمية يُثمر عن إنشاء برامج دراسية، ومشروعات بحثية، وخطط تدريبية مشتركة، تساهم فى دعم هذا القطاع ورفع مستوى العاملين فيه، وتحقق طموحات الدولة في النهضة بهذا القطاع الحيوى. 
وناقش الاجتماع سبل التعاون المشترك بين الوزارة ممثلة فى منظومة الجامعات التكنولوجية مع أكاديمية Deutche Bahns ومؤسسة السويدي، فى تقديم برامج تدريبية فى مجال السكك الحديدية، ونقل الخبرة الألمانية فى هذا المجال، وكذلك تطوير برنامج السكك الحديدية، المقرر تدريسه اعتبارًا من العام الدراسي القادم بالجامعات التكنولوجية؛ لتلبية احتياجات هذا القطاع من الفنيين المهرة.
وقدم الوزير الدعوة لممثلى الأكاديمية لزيارة جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية كنموذج لهذا النوع من الجامعات، والإطلاع على مستوى المنشآت والمعامل المتطورة، وإبداء المشورة الفنية لتطوير العمل بها. 
وأعرب السيد/ هيكو شولز المدير الدولى للأكاديمية عن ترحيب بلاده بالتعاون الدائم مع مصر، مشيدا بالخطوات التى اتخذتها مصر مؤخرا لتطوير التعليم الفني والتكنولوجي، وأكد إعجابه الشديد بأن مصر تتخذ المسار الصحيح للتطوير بالاهتمام برفع كفاءة وتدريب العنصر البشرى والتركيز على بناء القدرات، مشيرا إلى أن ذلك هو الطريق الأمثل للوصول لمؤسسات ناجحة. 
وقدم السيد/ شولز عرضًا لامكانات أكاديمية Deutche Bahns حيث تقدم ٣ آلاف برنامج تدريبى ويلتحق بها أكثر من ٢٧٠ ألف مُتدرب حول العالم وتعمل في حوالى ٣٠ دولة، وتقدم برامج تدريبية فى مجال النقل وأنظمة المترو وتشمل تخصصات (أنظمة تكنولوجيا المعلومات، ونقل الحافلات، وإدارة وتخطيط النقل، والسلامة)، وتقدم الأكاديمية برامج تدريب تفصيلية لكل من العاملين والفنيين والمهندسين والمديرين، إلى جانب تدريب المدربين، وتمنح شهادات معتمدة دوليًا ودرجات دراسات عليا في مجال إدارة السكك الحديدية وأنظمة المترو. 
ومن جانبه، أشاد د. مصطفى أبو المكارم رئيس هيئة السكك الحديدية باللقاء نظرا لأهميته في تحقيق تعاون بناء لخدمة مجال السكك الحديدية وتوفير تدريب يشمل جميع العناصر البشرية بهذا المجال الحيوى، بداية من العامل والمهندس وحتى المديرين، مشيرًا إلى استكمال المحادثات مع الجانب الألماني حتى إتمام الاتفاق النهائى. 
وأشار المهندس مدحت ماهر الرئيس التنفيذى لمؤسسة السويدي إلى أن هذا التعاون يستكمل الاتفاقات بين المؤسسة ومنظومة الجامعات التكنولوجية، التى تفتح مسارات جديدة فى التعليم تخدم سوق العمل بتوفير خريجين مؤهلين على أعلى مستوى، بما ينعكس على رفع مستوى الصناعة المصرية وزيادة القدرة التنافسية للمنتجات المصرية، كما ناقش الاجتماع التعاون بين الوزارة ومؤسسة السويدي، لفتح ١٠ جامعات تكنولوجية جديدة.
شارك فى الاجتماع، د. أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، د. أنور اسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية، د. أحمد الحيوي مستشار الوزير للتعليم الفني وأمين صندوق تطوير التعليم، د. مصطفى أبوالمكارم رئيس هيئة السكك الحديدية، ومن الجانب الألماني، السيد/ هيكو شولز المدير الدولى لأكاديمية Deutche Bahns، أ/ يوسف خليفة المدير التنفيذي للشرق الأدنى والأوسط للأكاديمية، أ/ خالد مرسي المدير التنفيذي للأكاديمية، ومن مؤسسة السويدى المهندس/ مدحت ماهر الرئيس التنفيذى لشركة السويدى T&D، وأ/ إيهاب سلامة الرئيس التنفيذى لمؤسسة السويدي Education، وأ/ حنان الريحانى الرئيس التنفيذى لأكاديمية السويدي، ومن هيئة السكك الحديدية د. محمد حسين نائب رئيس الهيئة لقطاع الموارد البشرية، المهندس/ هانى زكي رئيس قطاع المشروعات.
الخبر السابع:-
بيان صادر عن وزارة الموارد المائية والري:
– عبد العاطى : بهدف تعظيم الاستفاده من كل قطرة مياه ، يتم تنفيذ مجموعة من المشروعات القومية
– وزارة الرى تنتهي من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ٢٧٥٥ كيلومتر بمختلف المحافظات
 
– الانتهاء من تحويل زمام ٤٨٩ ألف فدان من الري بالغمر للري الحديث
 
عقد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري اجتماعا مع المهندس محمود السعدي مستشار الوزارة لشئون ادارة المياه والمهندس عبد اللطيف خالد مستشار الوزارة لمتابعة تنفيذ مشروعات الرى الحديث وذلك لمتابعة الموقف التنفيذى لمشروعات تأهيل الترع والمساقى والرى الحديث.
وصرح الدكتور عبد العاطى أن المشروع القومي لتأهيل الترع يستهدف تأهيل ترع بأطوال ٢٠ الف كيلومتر ، وأن المشروع يشمل ترع بأطوال تصل الى ٩٣٢٣ كيلومتر حتى الآن ، وأنه تم بالفعل الإنتهاء من تأهيل ٢٧٥٥ كيلومتر.
كما تم حتى تاريخه طرح عدد (١٥) عقد لتأهيل المساقى بمحافظات (القليوبية – الدقهلية – المنوفية – الإسكندرية – الفيوم – أسيوط) بإجمالي عدد (٥٥٧) مسقى بأطوال ٤٦٦ كيلومتر وتم نهو التنفيذ في ٢٥ كيلومتر وجارى التنفيذ في باقى الأطوال.
كما أنه تم تحقيق التحول لنظم الرى الحديث فى زمام ٤٨٩ الف فدان ، وذلك ضمن خطة تحديث نظم الري في نحو مليون فدان بالاشتراك مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.
الجدير بالذكر أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين كل من وزارات الري والزراعة والمالية والبنك الأهلي المصري والبنك الزراعي المصري بهدف تحقيق التعاون المشترك لتنفيذ خطة طموحة لتحقيق التنمية المستدامة لمشروعات التنمية الزراعية ، من خلال توفير الدعم الفني والمالي اللازم لتحديث منظومة الري الخاصة من خلال تأهيل المساقي وإستخدام نظم الري الحديث.
كما تم عقد العديد من المؤتمرات الموسعة والندوات التوعوية بالمحافظات للتعريف بخطة الوزارة لتنفيذ مشروعات تأهيل المساقي والتحول للري الحديث ، وذلك بحضور ممثلي وزارتي الري والزراعة والبنك الأهلى والبنك الزراعى والقيادات المحلية والتنفيذية.
الخبر الثامن :-
بيان صادر عن وزارة القوى العاملة:
القوى العاملة : تعيين 1255 شاباً منهم 5 من ذوى الهمم والعزيمة .. واستخراج 1380 شهادة قياس مستوى المهارة ومزاولة الحرفة بقنا
 
أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة قنا بتعيين 1255 شاباً من مختلف المؤهلات ، منهم 5 من ذوى الهمم والعزيمة ، وذلك في منشآت القطاع الخاص بالمحافظة من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل”، وبلغ المسجلين بمكاتب التشغيل 5216 شاباً ، فضلا عن استخراج 1380 شهادات قياس مستوى المهارة، ورخصة مزاولة المهنة للعمال علي المهن المختلفة .
وأشار الوزير إلي أن المديرية قامت بصرف منح للعمالة غير المنتظمة المسجلة بالوحدة لرعايتهم إجتماعياً بإجمالى 129 ألف جنيه ، لـ 55 عاملاً ، وصرف 94 ألفاً و230 جنيها للرعاية الصحية لـ 551 عاملا من المسجلين بالمديرية.
جاء ذلك في تقرير تلقاه الوزير من حسام طلبة مدير المديرية عن إنجازاتها خلال أغسطس الماضي، أشار فيه إلي أنه تم التفتيش العمالي على 602 منشأة، وأسفر عن تحرير 56 محضراً عمالياً ، من خلال مفتشى العمل ، فضلاً عن تلقى 13 شكوى عمالية، تم تسوية 4 منها ودياً ، وتحويل 3 شكاوى منها للقضاء ، وتبقت 6 شكاوي ما زالت تحت البحث والدراسة .
كما قامت المديرية من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية بالتفتيش على مستوى المحافظة على 183 منشأة، وذلك في إطار متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية التى حددتها الدولة للوقاية من انتشار (كوفيد- 19) ، وتخفيض عدد العاملين بها حفاظاً على صحتهم.