نشرة أخبار الظهيرة لمحافظة المنيا ليوم الاربعاء الموافق 2021/9/29

كتب مجدى نعيم
الخبر الاول :-
 
فى ضوء اعلان انطلاق الموجة الــ 18 لإزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة والتي يتم تنفيذها حتى شهر نوفمبر القادم تحت إشراف اللجنة العليا لاسترداد أراضى الدولة ضمن الحملات المكثفة التي تنفذها الحكومة للحفاظ على حقوق الدولة واسترداد حق الشعب من خلال إزالة كافة صور التعديات…
و في إطار تكليفات اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية للأجهزة التنفيذية بالمحافظات بمواصلة جهود استرداد أراضى الدولة وحفظ حق الشعب ومواجهة ظاهرة التعدي على أملاك الدولة والأراضى الزراعية والبناء المخالف …
تابعت غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية جهود محافظات القليوبية و أسيوط و الأقصر و المنيا و أسوان فى هذا الشأن.
الخبر الثاني :-
ينفذ بـ 10 قرى بمراكز المبادرة الرئاسية “حياة كريمة “
محافظ المنيا، والسفير الكندي يشهدان ورشة عمل حول مشروع “تحسين سبل العيش والتغذية والتمكين للمرأة الريفية”
يستهدف 2000 سيدة لتقليل أثار “كوفيد19” على الأسر الأكثر احتياجا
شهد اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، والسفير لويس دوماس، سفير دولة كندا في القاهرة ، اليوم ، أعمال الورشة الافتتاحية والخاصة باتفاقية التعاون التي تم توقيعها بين وزارة التضامن الاجتماعي (برنامج فرصة) ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) بشأن مشروع “تحسين سبل العيش والتغذية والتمكين للمرأة الريفية وأسرتها في محافظة المنيا”، وذلك بتمويل من السفارة الكندية بالقاهرة.
جاء ذلك ، بحضور الدكتور عاطف الشبراوى، مستشار وزير التضامن الاجتماعي، ومدير مبادرة فرصة والدكتور نصر الدين حاج الأمين، ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) بمصر وإيمان عمران، رئيس فريق برنامج المشروعات الصغيرة والمتوسطة وحسين رأفت مدير المشروع بالمنيا، ودكتور منال أبو سمرة مقرر المجلس القومي للمرأة، وياسر بخيت وكيل وزارة التضامن الاجتماعي والمهندس اسماعيل رضوان وكيل وزارة الزراعة .
قال المحافظ إن المشروع سينفذ داخل عدد (10) قرى داخل 4 مراكز مدرجة بالمبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري “حياة كريمة” لمدة 18 شهر ، وذلك للمساهمة في تحسين الأمن الغذائي وتحسين سبل العيش للنساء الريفيات من مختلف الفئات العمرية والاجتماعية والاقتصادية مع التركيز على الأسر المتضررة من جراء جائحة كوفيد 19 ، ويستهدف المزارعات من صاحبات الحيازات الصغيرة والعاطلات عن العمل.
وأشار المحافظ إلى توجيهات القيادة السياسية بتنفيذ (المشروع القومي لتطوير الريف المصري) حياة كريمة لتحسين بيئة الريف المصري وهو المشروع الأكبر والأضخم على مستوى العالم والذي يشمل في مرحلته الأولى بتحسين وتطوير (1500) قرية على مستوى الجمهورية في كافة القطاعات التنموية الشاملة وتوفير فرصة عمل بالقري لكافة الفئات العمرية من النساء والرجال وتشجيع أهالي القرية على المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وإنشاء مجمعات صناعية وزراعية.
وأعلن المحافظ عن دعم ومساندة المشروع بالقري التي يجري بها المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتشجيع السيدات الريفيات وتوفير فرص العمل لهم وزيادة مشاركتهم في قطاع الزراعة والتغذية.
وأعرب السفير الكندي عن فخره واعتزازه بمشاركة بلاده في هذا المشروع، حيث جرى توقيع الاتفاقية مع وزارة التضامن الاجتماعي منذ أسبوعين، ورحب بالعمل مع جميع الشركاء على المستوى القومي والدولي لمجابهة آثار فيروس كورونا، كما أشاد السفير الكندي بالدعم غير المحدود الذي قدمه السيد محافظ المنيا وفريق وزارة التضامن الاجتماعي ، لدعم المشروع وأعرب عن أمنياته بالعودة إلى محافظة المنيا مرة أخرى في زيارات لاحقة.
وقال الدكتور نصر الدين حاج الأمين إن التعاون بين منظمة الفاو والحكومة المصرية من خلال هذا المشروع الذي يتم بتمويل من الشؤون العالمية الكندية، يستهدف التصدي للتحديات المتمثلة في الحد من الأثر الناجم عن جائحة كوفيد- 19 ، حيث يولي المشروع اهتماما خاصا بمشاركة المزارعات صاحبات الحيازات الصغيرة والريفيات العاطلات عن العمل في أنشطته من خلال زيادة مشاركتهن في قطاع الأغذية والزراعة ، و يستهدف المشروع 2000 سيدة ب10 قري من قري المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.
وقدم الدكتور عاطف الشبراوي عرضا حول برنامج “فرصة” ، تضمن التعريف بالبرنامج وأهدافه وكيفية الاستفادة من خدمات البرنامج ،لافتا أن برنامج “تحسين سبل العيش والتغذية والتمكين للمرأة الريفية ” سيقدم الدعم الفني والمالي من أجل تعزيز الشركات الصغيرة في مجالات التصنيع الغذائي وسلاسل القيمة الخاصة بالمنتجات البستانية، كما سيتم مراعاة تطبيق أفضل النظم الزراعية الذكية مناخياُ و مبادئ الممارسات الزراعية السليمة.
الخبر الثالث :-
دعم مستشفيات الرمد بالمنيا بعدد من التجهيزات الطبية الحديثة
أعلنت مديرية الصحة بالمنيا، عن دعم مستشفيات الرمد بالمحافظة، بعدد من التجهيزات الطبية، في إطار جهود وزارة الصحة والسكان ، لدعم وتطوير ورفع كفاءة المنشآت الطبية، والخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، تحت رعاية الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، واللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، بهدف توفير سبل الرعاية لكافة المرضى في مختلف المستشفيات والعمل على تلبية احتياجاتهم وتوفير الخدمة الطبية اللائقة لهم.
أوضح الدكتور محمد نادي، وكيل وزارة الصحة بالمحافظة، أن وزارة الصحة دعمت مستشفيات الرمد بالمحافظة، بتجهيزات طبية، منها، (2 جهاز فاكو، و3 جهاز فحص مجال الابصار، و4 بروجكتور، و2 ميكروسكوب جراحي، و3 ياج ليزر، و1 ارجون ليزر، و4 مصباح شقي، و4 شنطة عدسات، و1 جهاز autore fractometer).
كما أشار وكيل وزارة الصحة، الى أن المنظومة الصحية بالمحافظة، تشهد تطوراً ودعماً كبيراً خلال الفترة الحالية، موجهاً الشكر للدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، واللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، لدعمهما المتواصل للمنظومة الصحية بالمحافظة، من أجل رفع مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، والتطوير المستمر للمنشأت الطبية بكافة مستلزماتها.
الخبر الرابع :-
بيان صادر عن وزارة القوى العاملة:
تعيين 738 شابا.. والتفتيش علي 1064 منشأة بالمنيا 
  
أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، عن قيام مديرية القوي العاملة بمحافظة المنيا بتعيين 738 شاباً بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري ، وذلك من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل” لمكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، وذلك من بين راغبى العمل المسجلين بهذه المكاتب وعددهم 4844 شاباً ، وتوفير 461 فرصة عمل . 
وقال الوزير : إن المديرية قامت في مجال التدريب المهني ، بتقييم 13 دورة تدريبية بمراكز التدريب المهنى التابعة للمديرية ، ووحدة التدريب المتنقلة الموجودة بقرى المحافظة ، كما قامت باستخراج 654 شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة . 
وقال وليد الإمام مدير المديرية – في تقريره الشهري للوزير- إنه في مجال السلامة والصحة المهنية قامت المديرية خلال شهر أغسطس الماضى بالتفتيش على 480 منشأة ، فضلا عن القيام بـ 11 حملة تفتيشية، وأسفر عنها تحرير 154 محضراً سلامة وصحة مهنية و 11 حالة غلق إداري و17 ندوة توعية ( إعرف – إحمي نفسك ) ، فضلاً عن بحث 69 شكوى من خلال المكاتب التابعة للمديرية . 
وفى مجال رعاية العمالة غير المنتظمة إجتماعياً وصحياً ، قامت المديرية بصرف 42 منحة مولود جديد بإجمالي 86 ألف جنيه ، و 14 منحة زواج بـ 42 ألف جنيه ، و 6 منح وفاة أقارب من الدرجة الأولي بمبلغ 12 ألف جنيه ، فضلاً عن تقديم الرعاية الصحية ( علاج – عمليات جراحية صغرى ) لـ 16 عاملا من المسجلين بالإدارة بإجمالي 39 ألفاً و 71 جنيها. 
وأوضح مدير المديرية أنه فى مجال التفتيش العمالي، فقد قامت المديرية بالتفتيش على 1064 منشأة دورى وحملات يعمل بها 3351 عاملاً ، كما تلقت المديرية 17 شكوى عمالية ، تم إحالة 8 شكاوى منها للقضاء ، و 9 شكاوى أخرى ما زالت تحت البحث. 
أما عن متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من إنتشار فيروس كورونا المستجد ، فقد قامت المديرية من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية والتفتيش العمالي ، بالتفتيش على ومتابعة 220 منشأة .
الخبر الخامس :-
ضبط 50 مخالفة تموينية متنوعة خلال حملات رقابية بالمنيا
حررت الوحدة المحلية لمدينة المنيا، 50 مخالفة تموينية متنوعة خلال الحملات التفتيشية والرقابية التي تنظمها الوحدة المحلية بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك ومديرية التموين ومباحث التموين والجهات المعنية، وذلك بهدف إحكام الرقابة على المخابز البلدية والأسواق وتحقيق الانضباط ورصد المخالفات.
يأتي ذلك تنفيذاً لتكليفات اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، بتكثيف حملات المرور الميداني على الأسواق ومتابعة الحالة العامة لكافة القطاعات الخدمية والمحال التجارية، للتأكد من جودة المعروضات على المواطنين، ضمن خطة المحافظة لضمان سلامة الغذاء حفاظ على سلامة وصحة المواطنين.
من جانبه، أوضح اللواء أ.ح ياسر عبدالعزيز رئيس المدينة، أنه تم خلال الحملات تحرير 50 مخالفة تموينية متنوعة من خلال المرور على الأسواق، حيث تنوعت المخالفات بين (عدم وجود شهادات صحية – عدم وجود سجل بيئي – عدم الإعلان عن أسعار المنتجات – ضبط منتجات غير مطابقة للمواصفات – ضبط منتجات غير صالحة للاستهلاك وبدون تاريخ صلاحية)، حيث تم التحفظ على المخالفات وتحرير محاضر بالمخالفات لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين.