أخبار مصر

نشرة أخبار جمهورية مصر العربية ليوم السبت الموافق 2020/11/21

كتب .وجدى نعمان

نجدد الوعد معكم فى اطلاعكم على اهم وأبرز الاخبار المحليه والعالميه لجمهورية مصر العربية ليوم السبت 2020/11/21

الخبر الاول :- 

تعرضت محافظة الإسكندرية على مدار اليومين السابقين لأمطار غزيرة ، وفقا للبيان الوارد من الهيئة العامة للأرصاد الجوية ، وقد فاقت كمية مياه الأمطار أضعاف الطاقة الاستيعابية لشبكات الصرف الصحي وشبكات تصريف مياه الأمطار ، مما تسبب في حدوث تراكمات مياه ببعض الشوارع والمناطق

ولكن منذ هطول الأمطار مساء أول أمس تم رفع درجة حالة الاستعداد القصوى ، في المحافظة وجميع الأحياء والجهات التنفيذية المعنية على مدار ال ٢٤ ساعة ، وبمشاركة القوات البحرية والمنطقة الشمالية العسكرية والجهود الكبيرة المبذولة منها ، تم تصريف مياه الأمطار ورفع تراكمات المياه من الطرق الرئيسية وفتحها أمام المارة لتحقيق السيولة المرورية اللازمة ، كما تم رفع المياه من معظم مناطق المحافظة والشوارع الفرعية بها ،

واليوم تم الانتهاء من رفع تراكمات المياه بالمناطق الأخرى المتضررة ، والتي سببتها كميات الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها المحافظة على مدار ساعات طويلة دون انقطاع .

الخبر الثانى :- 

وزيرة البيئة تؤكد خلال المنتدى العالمي للنقل الكهربي:

درسنا المزايا البيئية والصحية للتحول للنقل الكهربي.

 ياسمين فؤاد : ندعم التحول إلى النقل الكهربي كأحد آليات التخفيف من آثار التغيرات المناخية .. القطاع المصرفى والقطاع الخاص لهم دور حيوي في نجاحه بمصر

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة في المنتدى العالمي للنقل الكهربي بدعوة من وزير المناخ البولندي وذلك عبر خاصية الفيديو كونفرانس، حيث أكدت أن مصر على مدار السنوات الثلاث الماضية عملت على نهج التحول للنقل الكهربي من خلال دراسة قصص النجاح والدروس المستفادة من تجارب الدول التي سبقتنا في تلك الخطوة، كما ركزنا على دراسة تأثير تلك الخطوة على الجانبين البيئي والصحي من خلال الدراسات التي تم اعدادها لحساب تكلفة التدهور البيئي والصحي لتلوث الهواء، لتكون مرجعا لمتخذي القرار.

ومن جانبه أشاد وزير البيئة البولندي بدور وزيرة البيئة المصرية فى مؤتمر المناخ COP 24 الذي عقد في كوتوفيتسا عام ٢٠١٨ من خلال مشاركتها في قيادة مفاوضات تمويل المناخ. وقد شارك في المنتدى وزراء العديد من الدول منها التشيك وسويسرا اوكرانيا والبرتغال واليونان وفلسطين .

وشددت وزيرة البيئة المصرية على أهمية المنتدى للدول المقبلة على دخول مجال النقل الكهربي لتبادل الخبرات والدروس المستفادة من التجارب المختلفة، والذي يأتي استمرارا للمبادرة التي تم اطلاقها خلال مؤتمر المناخ ببولندا Cop24 لدعم النقل الكهربي كأحد آليات التخفيف من آثار التغيرات المناخية.

وأشارت وزيرة البيئة المصرية إلى أن دعم القيادة السياسية كان حافزا كبيرا لاتخاذ خطوات ثابتة نحو تحول مصر للنقل المستدام ، ووضع السياسات الوطنية التي على وشك الانتهاء منها قريبا من خلال العمل المشترك بين عدد من الوزارات المعنية وهى الكهرباء والطاقة والتجارة والصناعة والبترول والانتاج الحربي والمالية وقطاع الأعمال العام.

 بالإضافة إلى تمهيد المناخ المحفز لنشر ثقافة النقل الكهربي والتشجيع على الاستثمار فيه باتخاذ عدد من الإجراءات ومنها اعلان الطرح الأول من السندات الخضراء مؤخرا لتنفيذ مشروعات بيئية.

وأوضحت سيادتها أن وزارة البيئة بدأت في العمل على نشر فكر النقل المستدام منذ سنوات عديدة سواء من خلال تشجيع العودة لاستخدام الدراجات ووسائل النقل العام، أو التوجه نحو النقل الكهربي خاصة مع التقدم المتسارع فيه عالميا.

وأضافت الوزيرة أن تم إجراء حوار بناء مع القطاع الخاص في مصر العامل في مجال النقل وتصنيع السيارات والقطاع المصرفي الوطني لمناقشة التحديات التي تواجههم للدخول في مجال النقل الكهربي سواء كانت مالية أو فنية، لتحقيق المعايير التي تشجع المواطنين على الإقبال على المركبات الكهربائية. والدور الهام للقطاع المصرفى لدعم هذا التوجه، حيث تنسق الحكومة مع البنوك الوطنية لتوفير القروض الميسرة في هذا المجال قبل اعلان البرنامج المتكامل للنقل الكهربي كخطوة محفزة للاقبال عليه.

كما أكدت فؤاد أن مصر بدأت شراكة مع العديد من الدول مثل الصين وغيرها لتبادل التكنولوجيا وتبادل الخبرات في مجال النقل الكهربي، ضمن خطوات التحول التدريجى نحوه وتوفير الآليات التكنولوجية والمالية المناسبة لتطبيقه.

الخبر الثالث:- 

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تتفقد جناح الوزارة بمعرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات CAIRO ICT2020

منظومة البنية المعلوماتية المكانية، تطوير خدمات المحليات أبرز الموضوعات التي تستعرضها الوزارة بالمعرض

تفقدت د. هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية منذ قليل جناح الوزارة في معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في دورته الـ24 والتي ستنعقد غدًا الأحد 22 من نوفمبر وحتي 25 من نوفمبر الجاري تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمركز مصر للمعارض الدولية تحت شعار “The Big Reset”، بمشاركة مئات المتخصصين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا .

والتقت د.هالة السعيد خلال جولتها التفقدية بفريق العمل القائم علي جناح الوزارة ووراجعت مع الفريق العروض التقديمية والمعلومات التي سيتم استعراضها خلال أيام المعرض والتي ستناقش عددًا من الموضوعات المهمة التي تعمل عليها الوزارة تشمل منظومة البنية المعلوماتية المكانية، تطوير خدمات المحليات، وتطوير خدمات المواليد والوفيات، كما تابعت السعيد سير العمل بالجناح ووضع اللمسات الاخيرة تمهيدًا لبدأ فعاليات المعرض غدًا.

ومن المتوقع أن يستقبل المعرض حوالي 50 ألف زائر للاطلاع على مجموعة واسعة من عروض وخدمات شركات الاتصالات والتكنولوجيا والمنتجات الإلكترونية.

الخبر الرابع:- 

بمشاركة أكثر من 46 ممثلا من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين

*«المشاط» تجتمع بمجموعة شركاء التنمية لبحث محاور التعاون الإنمائي للعام المقبل*

*«المشاط»: اجتماع آخر قبل نهاية العام لوضع التفاصيل النهائية لبرامج التعاون المشترك*

اجتمعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع منظمة الأمم المتحدة في مصر، ومنظماتها التابعة، ومجموعة شركاء التنمية، التي تضم أكثر من 46 من شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين، للتباحث حول برامج التعاون المستقبلية للعام المقبل ووضع ملامح خارطة الطريق المستقبلية، في إطار تنسيق الجهود وتمهيد الطريق نحو التعاون الإنمائي الفعال، لدعم أجندة التنمية الوطنية، وذلك بحضور السيد ريتشارد ديكتوس، المنسق المقيم لمكتب الأمم المتحدة في مصر، وعدد من معاوني ومستشاري وزيرة التعاون الدولي.

ويعود تدشين المجموعة إلى أواخر تسعينيات القرن الماضي، حيث أطلق المنسق المقيم للأمم المتحدة، منبرًا للحوار بشأن السياسات وتبادل المعلومات فيما بين الوكالات والمنظمات المانحة التي تقدم التمويلات التنموية، وفي عام 2009، أعيدت تسميتها لتصبح «مجموعة شركاء التنمية»، حيث تسعى تعزيز التنسيق بين شركاء التنمية من خلال التشاور والتعاون بشأن السياسات والمبادئ والأولويات؛ والإجراءات، والممارسات، وللمجموعة ثلاثة أهداف رئيسية هي: (أ) تنسيق التنمية وفعاليتها؛ (ب) التعلم؛ (ج) بناء الشراكات.

وخلال الاجتماع، قدمت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، عرضًا لما أنجزته الوزارة خلال العام الجاري، من برامج تعاون إنمائي فعال، واتفاقيات تمويل تنموي، مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، وهو ما نتج عنه برامج بقيمة 7.3 مليار دولار، منها 2.7 مليار دولار للقطاع الخاص، لتنفيذ المشروعات في القطاعات ذات الأولوية الوطنية، ودعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.

وأوضحت «المشاط»، أنه رغم التحديات العالمية التي واجهت كافة الحكومات خلال العام الجاري، إلا أن الوزارة استطاعت تنفيذ التزامها بدعم خطة الدولة للمضي قدمًا نحو أهداف التنمية المستدامة من خلال الشراكات التنموية، بالإضافة إلى التنسيق بين شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والقطاع الصحي في مصر لإتمام عدد من البرامج التي مثلت نموذجًا ناجحًا للتعاون بين الأطراف ذات الصلة.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي، أن الوزارة تسعى لتحقيق علاقات تعاون إنمائي فعال أكثر انفتاحًا وتكاملا مع كافة شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، من خلال دفع جهود الدبلوماسية الاقتصادية، عبر ثلاثة مبادئ أساسية هي منصة التعاون التنسيقي المشترك، واستراتيجية سرد المشاركات الدولية، ومطابقة التمويل التنموي لأهداف التنمية المستدامة.

وقالت «المشاط» إن وزارة التعاون الدولي، أطلقت خلال أبريل الماضي، منصة التعاون التنسيقي المشترك بين شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين، لتحقيق تعاون إنمائي فعال، حيث تعمل المنصة على تعزيز الشراكات من خلال اللقاءات التفاعلية المنتظمة بين الوزارات والجهات الحكومية وشركاء التنمية، من خلال عرض المشروعات ذات الأولوية الحكومية ومناقشة الدعم المطلوب على المستويين الفني والمالي، وتحقيق التكامل والموائمة بين شركاء التنمية في دعم هذه المشروعات، لتعظيم الأثر والوصول للاستدامة في هذه المشروعات.

وذكرت أن المبدأ الثاني من مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية، هو سرد المشاركات الدولية، حيث تستهدف استراتيجية التواصل لوزارة التعاون الدولي في صيغتها الجديدة إلقاء الضوء على قصة التعاون الناجح بين مصر وشركائها مُتعددي الأطراف والثنائيين، والتي تساهم في تعزيز النمو الاحتوائي بما يتوافق مع أهداف التنمية المستدامة، وبلورة لبلورة الدور المصري في مجال التعاون من أجل تحقيق اقتصاد مستدام، من خلال عرض القصص التنموية المصرية في المحافل الدولية، والتواصل المستمر مع شركاء التنمية للترويج لهذه القصص بأسلوب عصري محدث، في إطار ثلاثة عوامل أساسية هي المواطن محور الاهتمام، والمشروعات الجارية، والهدف هو القوة الدافعة.

وتابعت: المبدأ الثالث من مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية، هو مطابقة التمويل التنموي مع أهداف التنمية المستدامة، لتحقيق تعاون إنمائي فعال، وضمان المساهمة المثلى لمشروعات التعاون الإنمائي لتحقيق هذه الأهداف، حيث قامت الوزارة بمطابقة المشروعات ضمن محفظتها الجارية البالغة قيمتها 25 مليار دولار، لتحديد مدى توافقها مع الأهداف الأممية.

ومن خلال هذه الخارطة نستطيع معرفة تصنيف محفظة المشروعات الجارية وفقًا لكل هدف من أهداف التنمية المستدامة، وتحديد الأولويات التي يجب العمل عليها لدعم جهود الحكومة في تحقيق أجندة التنمية الوطنية 2030 التي تتسق مع أهداف التنمية المستدامة، حسبما ذكرت وزيرة التعاون الدولي.

وتطرقت وزيرة التعاون الدولي، إلى لجنة متابعة الدين الخارجي لمصر، والتي يرأسها رئيس مجلس الوزراء، بعضوية وزارة التعاون الدولي ووزارات التخطيط والمالية والبنك المركزي وهيئة الرقابة الإدارية، حيث يستلزم موافقتها على كافة اتفاقيات التمويل التنموي التي يتم توقيعها، وتقدير احتياجات التمويل الخارجي وفقًا لخطة التنمية للدولة،

من ناحيته قال ريتشارد ديكتوس، المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، بجهود وزارة التعاون الدولي للتواصل المستمر مع شركاء التنمية والتنسيق بين الأطراف ذات الصلة لإنجاح برامج التعاون الإنمائي الفعال، متطلعًا إلى تعميق الشراكة القائمة على تعزيز الازدهار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وخلال الاجتماع قدم مستشارو ومساعدو وزيرة التعاون الدولي، عروضًا تقديمية حول عدد من قطاعات التعاون الحيوية خلال الفترة المقبلة، من أهمها المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تمثل عاملا هامًا من عوامل انطلاق الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى مشروعات تمكين المرأة وعلى رأسها محفز سد الفجوة بين الجنسين الذي أطلقته الوزارة مؤخرًا مع المنتدى الاقتصادي العالمي والمجلس القومي للمرأة، فضلا عن الرقمنة وريادة الأعمال.

*خارطة طريق 2021 نحو تعاون إنمائي فعال لدعم النمو المستدام*

واتفقت وزيرة التعاون الدولي، مع مجموعة شركاء التنمية، على استمرار الحوار والمباحثات حول استراتيجية التعاون خلال العام المقبل، على أن يتم عقد اجتماعات أخرى قبل نهاية العام، لوضع ملامح برامج التعاون للفترة المقبلة.

يشار إلى أن وزارة التعاون الدولي عقدت عدة مباحثات مع مجموعة من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين مؤخرًا لبحث برامج التعاون للعام المقبل، مثل البنك الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وألمانيا.

ومطلع نوفمبر الجاري، ترأست الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وريتشارد ديكتوس، المنسق المقيم لمكتب الأمم المتحدة في مصر، الاجتماع الدوري للجنة التسيير الخاصة بالإطار الإستراتيجي للشراكة بين جمهورية مصر العربية والأمم المتحدة للفترة من 2018-2022، بمقر وزارة التعاون الدولي، لبحث ما تم إنجازه من مشروعات الفترة الأخيرة، والخطة المقترحة خلال 2020/2021، حيث تستهدف منظمة الأمم المتحدة توفير موازنة بقيمة 532 مليون دولار في قطاعات التنمية الاقتصادية الشاملة والعدالة الاجتماعية واستدامة الموارد الطبيعية والبيئية وتمكين المرأة .

وتتولى وزارة التعاون الدولي الإشراف على تنفيذ الإطار الاستراتيجي للشراكة مع الأمم المتحدة وترأس اللجنة التسيير الخاصة بالإطار مع المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، وتنبثق منها مجموعات عمل حول (1) التنمية الاقتصادية الشاملة (2) العدالة الاجتماعية (3) استدامة الموارد البيئية والطبيعية (4) تمكين المرأة، ويرأس هذه اللجان بالتناوب إحدى الجهات أو الوزارات الحكومية المعنية بالعمل على تنفيذ مشروعات الإطار الاستراتيجي للشراكة، بالإضافة إلى أعضاء من الجهات الحكومية ومنظمات الأمم المتحدة، وتبلغ الموازنة المقدرة للاتفاق الإطاري منذ توقيعه في 2018 نحو 1.2 مليار دولار.

جدير بالذكر أن مجموعة شركاء التنمية تضم 26 شريكًا ثنائيًا و20 شريكًا متعدد الأطراف، يدعمون برامج التعاون التنموي التي تنفيذها وكالات وبرامج الأمم المتحد في مصر، ويرأسها المنسق المقيم للأمم المتحدة في مصر، بشكل مشترك من ممثلين عن منظمات ثنائية أو متعددة الأطراف، وتعقد المجموعة اجتماعات دورية ويندرج تحتها مجموعات كل منها يتعلق بقطاع مثل الزراعة والتنمية الريفية والتعليم وتنمية الموارد البشرية والطاقة والبيئة وغيرها من القطاعات التنموية.

الخبر الخامس:- 

*وزارة التعاون الدولي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يطلقان «المسابقة الشبابية لمشروع تعزيز برنامج تنظيم الأسرة في مصر»*

المشروع يستهدف إطلاق حملات توعية بتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بمشاركة شباب الجامعات

أطلقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وليزلي ريد، مدير مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، والسفير، فرنسيس ريتشاردوني، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، «المسابقة الشبابية لمشروع تعزيز برنامج تنظيم الأسرة في مصر» بمشاركة، الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة والسكان، حيث يأتي المشروع ضمن مبادرة «تحسين النتائج الصحية للسكان» الموقع في وقت سابق مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقيمة 31 مليون دولار.

من المقرر أن تضم المسابقة 45 طالبًا من 24 جامعة حكومية و22 جامعة خاصة من جميع أنحاء مصر، لتشكيل أفضل حملات التوعية المتعلقة بتنظيم الأسرة وخدمات الصحة الإنجابية، من المقرر أن تصل حملات التوعية إلى 9 محافظات في صعيد مصر، وسيتم تزويد جميع الطلاب المشاركين بورش عمل لبناء القدرات الفنية وغير الفنية والبحوث الميدانية والتوعية والتدريب والدعم المستمر، ويتم تنفيذها من قبل مركز جون دي جيرهارت للأعمال الخيرية والمشاركة المدنية والأعمال المسئولة بالجامعة الأمريكية.

وخلال كلمتها بحفل الافتتاح، الذي عقد عبر الفيديو، أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن تحسين خدمات الرعاية الصحية والصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، هي مفاتيح تحقيق التمكين الاقتصادي للسيدات وكذلك الرجال، موضحة أن «المسابقة الشبابية لمشروع تعزيز برنامج تنظيم الأسرة في مصر» يمهد الطريق لتطبيق الحلول المبتكرة والفعالة على مستوى الدولة، ومشاركتها مع الشباب المصري.

وقالت «المشاط»، إن المسابقة تعتبر نموذجًا ناجحًا للتعاون بين الأطراف ذات الصلة على المستويين المحلي والدولي، حيث تشارك فيه الحكومة المصرية والمؤسسات التعليمية والجامعات، والشباب ومنظمات المجتمع المدني فضلا عن المجتمع الدولي ممثلا في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لافتة إلى أنها تهدف لمواجهة ظاهرة النمو السكاني بأساليب مبتكرة من خلال تحفيز وتطوير أفكار الشباب بشأن برامج تنظيم الأسرة ونشر الوعي في مختلف محافظات الجمهورية .

وأشادت بالنجاحات المحققة على مستوى برامج التعاون التنموي بين وزارة التعاون الدولي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بمشاركة كافة الجهات والوزارات المعنية، موضحة أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تعتبر شريكًا تنمويًا رئيسيًا للحكومة المصرية خلال السنوات الماضية على كافة المستويات لاسيما برامج الرعاية الصحية وبرامج دعم صحة الأم والطفل وتنظيم الأسرة، كما أن الشراكة تمتد للعديد من القطاعات التنموية الأخرى وتصل مجمل محفظة التعاون منذ عام 1878 لنحو 30 مليار دولار .

وشددت وزيرة التعاون الدولي، على أن ظاهرة النمو السكاني تشكل تحديًا لجهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مصر، لذلك شرعت الحكومة الحالية في إطلاق الخطة القومية لضبط النمو السكاني، والتي تهدف إلى وضع استراتيجية متكاملة لضمان حياة كريمة للمواطنين من خلال التغطية الصحية الشاملة وتحسين الخصائص السكانية والعادات الصحية للمرأة والطفل، ودعم تمكين المرأة اقتصاديًا واجتماعيُا.

وخلال أكتوبر الماضي، ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً موسعا؛ بشأن استعراض أهم ملامح الخطة القومية لضبط النمو السكاني، وأكد رئيس الوزراء، أن الدولة عازمة على المُضي قدما بخُطى حثيثة؛ للتعامل مع كافة مُعطيات القضية السكانية، ولا سيما تداعياتها على معدلات التنمية، مشددا على أن الحكومة مستعدة للتعامل من خلال الخطة القومية لضبط النمو والزيادة السكانية المضطردة، كما أن لديها إرادة قوية، لتوفير التمويل المطلوب لتنفيذ هذه الخطة .

جدير بالذكر أن المحفظة الحالية لوزارة التعاون الدولي للهدف الثالث من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالصحة الجيدة والرفاه، تضم 36 مشروعًا بقيمة 1.4 مليار دولار.

الخبر السادس:- 

برعاية رئيس مجلس الوزراء ..

وزراء الشباب والرياضة والإنتاج الحربي والتعليم العالي والري يفتتحون دوري الوزارات الأول تحت شعار ” مصر أولا .. لا للتعصب “

ومباراة استعراضية بمشاركة وزراء الرياضة والتعليم العالي ونجوم كرم القدم

 شهد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي ، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبد الغفار ، واللواء مهندس محمد أحمد مرسى وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري ؛ افتتاح دوري الوزارات الأول في خماسي كرة القدم للرجال وتنس الطاولة للسيدات ، بالمركز الأوليمبي بالمعادي ، بحضور ممثلين عن الوزارات المشاركة والاتحادات الرياضية المختلفة ، ولفيف من نجوم كرة القدم والرياضة المصرية ، تحت شعار ” مصر أولا .. لا للتعصب ” .

في كلمته ، أبدي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب سعادته الغامرة بافتتاح الدوري الاول للوزارات ، متمنياً أن تكون بداية لسلسلة من الدورات الرياضية التي تهدف إلي المشاركة المجتمعية لأعضاء الجهاز الإداري للدولة ، بالإضافة إلي التحفيز لجعل الرياضة أسلوب حياة ، وتماشيا مع مبادرة ” مصر أولا .. لا للتعصب ” .

وأكد وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي أن فكرة الدوري جاءت في ظل إهتمام فخامة السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بصحة المواطنين وتحفيزهم علي ممارسة الرياضية بشكل يومي ، وبرعاية كريمة من معالي رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي .

ويقام الدوري في الفترة من 21-30 نوفمبر الجاري تحت شعار ” الرياضة للمتعة والحياة ” ، بتنظيم الإدارة المركزية للتنمية الرياضية بوزارة الشباب والرياضة والاتحاد الرياضي العام للعاملين بالدولة ، في لعبتي خماسي كرة القدم رجال وتنس طاولة سيدات ، بمشاركة 510 مشارك ومشاركة من 23 وزارة وديوان عام مجلس الوزراء ، بواقع 15 مشارك ومشاركة من كل وزارة .

 أجريت القرعة بمشاركة مجموعة من نجوم الرياضة المصرية ؛ عبد الحميد بسيوني وإسلام الشاطر ووائل رياض ومعتمد جمال والكابتن شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأوليمبي ومعتصم سالم وأسامة عبد الكريم ، والسادة الحكام أمين عمرو وسمير عثمان وأيمن دجيش .

وأسفرت القرعة عن وقوع وزارة الشباب والرياضة في المجموعة الثانية مع وزارات التموين والتخطيط والقوي العاملة والسياحة والخارجية ، وجاء في المجموعة الأولى وزارات الزراعة والتعاون الدولي وديوان مجلس الوزراء والتنمية المحلية والأوقاف والإتصالات .

وفي المجموعة الثالثة جاءت وزارات المجالس النيابية والتجارة والصناعة والتعليم العالي والصحة والنقل والمالية ، بينما جاءت المجموعة الرابعة والأخيرة بوزارات الثقافة وقطاع الأعمال والإسكان والإنتاج الحربي والتربية والتعليم والخارجية .

تخلل حفل الافتتاح ، مجموعة من الفقرات الفنية الاستعراضية والغنائية بمشاركة النجم الغنائي أحمد جمال .

وعلي هامش الحفل ؛ أقيمت مباراة استعراضية بين وزير الشباب والرياضة ووزير التعليم العالي ونجوم كرة القدم حضور الحفل

الخبر السابع:-

وزير التعليم العالي يؤكد على الالتزام بانتظام الدراسة وأعمال الامتحانات والإجراءات الاحترازية ومعاقبة المخالفين خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات

عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الشهري اليوم السبت 21-11-2020 في رحاب جامعة حلوان، برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي وحضور الدكتور محمد لطيف أمين المجلس والسادة رؤساء الجامعات.

في بداية الاجتماع، وجه الدكتور خالد عبدالغفار الشكر لجامعة حلوان على استضافتها جلسة المجلس اليوم، وهنأها على متحف الفن المعاصر بمجمع الفنون والثقافة، كما تقدم بالتهنئة للدكتور عبدالعزيز قنصوه، الذي تم تعيينه رئيسا لجامعة الإسكندرية بقرار جمهوري.

وخلال الاجتماع، أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على ضرورة أهمية انتظام الدراسة والاستعداد لامتحانات منتصف الفصل الدراسي الأول وفق منظومة التعليم الهجين التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات مع استمرار تنفيذ الاجراءات الاحترازية والوقائية بجميع الجامعات وفق الاجراءات التي أقرها المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية.

كما أكد الدكتور خالد عبدالغفار على أهمية متابعة السادة رؤساء الجامعات بشكل مباشر لجاهزية المستشفيات الجامعية وتوافر المخزونات الاستراتيجية من الأدوية الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا وكذلك الواقيات الشخصية لجميع الفرق لطبية والعاملين في المستشفيات الجامعية، مشددا على أهمية الجاهزية الكاملة لجميع المستشفيات الجامعية للتعامل مع جميع السيناريوهات المحتملة للتعامل مع الانتشار الوبائي لفيروس الكورونا المستجد.

– استمع المجلس للعرض التقديمي الذي قدمه الدكتور أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن مشروع إنشاء الجامعات الأهلية الجديدة وتعميم التصميمات الإنشائية والضوابط الاسترشادية الخاصة بالجامعات الأهلية واشتراك الجامعات الحكومية في إنشاء الجامعات الأهلية في ضوء التكليفات الرئاسية، كما تم عرض الموقف التنفيذي للجامعات الأهلية وأسلوب إدارة مشروع تجهيز عدد 15 جامعة أهلية تتبع الجامعات الحكومية.

– عرض الموقف الحالي للمشروع القومي لوضع الاشتراطات البنائية وضبط العمران بالمدن المصرية حيث تتولى الجامعات كل في محافظته بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية والهيئة العامة للتخطيط العمراني وادارات التخطيط العمراني بالمحافظات وضع اشتراطات وضوابط العمران من خلال معايير تخطيطية تتضمن الكثافة السكانية والبنائية وعلاقتها بالخدمات الأساسية والمرافق وشبكات البنية الأساسية والطرق وصولا الى تحديد اشتراطات عمرانية تعمل على تحسين جودة الحياة بالمدن المصرية.

-وافق المجلس على إلغاء إجازات التفرغ الدراسي للأطباء العاملين بوزارة الصحة والسكان المسجلين لدرجتي الماجستير والدكتوراه بكليات الطب في الجامعات المختلفة لمدة ٦ أشهر، وذلك لإتاحة الفرصة لهم للقيام بدورهم في مستشفيات وزارة الصحة خلال الفترة الحالية.وذلك لهذا العام فقط.

– وافق المجلس على الطلب المقدم من جامعة طنطا، لإنشاء جامعة طنطا الأهلية بمجمع الكليات بسبرباي.

– وافق المجلس على عقد ندوات توعية عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد وذلك لرفع الوعي بمخاطر الفساد.

– وافق المجلس على تشكيل لجان متخصصة تهدف لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتوعية الطلاب والمجتمع الجامعي بأضرار الزيادة السكانية على خطط التنمية المستقبلية للدولة المصرية.

– استعرض المجلس ما أسفرت عنه اجتماعات اللجنة العليا المصرية العراقية المشتركة، التي عقدت في بغداد خلال الفترة من28-31 أكتوبر 2020، والتي شهدت اتفاق الجانبان على تبادل الخبرات للأساتذة بالجامعات المصرية والعراقية.

الخبر الثامن 🙁 كلمة السيد رئيس الجمهورية)

اتوجه بخالص التهنئة للحكومة على ما حققته من مؤشرات اقتصادية ايجابية خلال العام الحالي بالرغم من ازمة كورونا وتداعياتها الشديدة، وهي الجهود التي اشادت بها كبري المؤسسات المالية الدولية وفي مقدمتها الاعلان الرسمي من خبراء صندوق النقد الدولي بأن اداء الاقتصاد المصري فاق التوقعات وابدى صلابة وقدرة علي التعامل مع الجائحة نتيجة التنفيذ المتقن لبرنامج الاصلاح الاقتصادي … كل التقدير لهذا العمل الدؤوب الممتد عبر السنوات الماضية .. والتحية والاعتزاز لدعم شعب مصر العظيم …

الخبر التاسع:- 

الحصاد الأسبوعي لوزارة التعاون الدولي

تمويلات تنموية جديدة من البنك الأوروبي وألمانيا والمملكة العربية السعودية.. ولقاء مع 46 من الشركاء متعددي الأطراف والثنائيين لبحث استراتيجية 2021 (فيديو)

«المشاط» تواصل مشاركاتها الدولية لسرد القصص التنموية للاقتصاد المصري

واصلت وزارة التعاون الدولي، أنشطتها لتنمية وتدعيم العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والدول والمنظمات الإقليمية والدولية، وخلال الأسبوع الماضي أعلنت وزارة التعاون الدولي عن تمويلات تنموية جديدة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وألمانيا والمملكة العربية السعودية، كما اجتمعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع 46 من أعضاء مجموعة شركاء التنمية برئاسة مكتب الأمم المتحدة في مصر، لبحث برامج التعاون الإنمائي خلال العام المقبل، واستمرت مشاركة المشاط في المحافل الدولية للترويج للاقتصاد المصري وقصص التنمية خلال الفترة الأخيرة .

تمويلات تنموية من البنك الأوروبي وألمانيا والسعودية

واتفقت وزارة التعاون الدولي، مع مُمثلي المؤسسات الحكومية والتنموية الألمانية، على تمويل 11 مشروعًا جديدًا بقيمة 132.8 مليون يورو من خلال مُساهمات مالية ومنح، يتم تنفيذها العام المقبل، ضمن جولة مفاوضات التعاون الثنائية بين الحكومتين المصرية والألمانية لعام 2020، وذلك خلال جولة المباحثات التي عقدت بمشاركة 72 ممثلا من المؤسسات الألمانية، والوزارات والجهات الحكومية المختلفة.

وتتوزع المشروعات التي تم الاتفاق عليها في العديد من القطاعات التنموية منها التعليم الفني والمهني، وتشجيع التوظيف، ودعم القطاع الخاص، ودعم نظام ضمان المخاطر بجمهورية مصر العربية، والمخلفات الصلبة، وتعزيز الاستخدام الفعال للمياه، والحد من فقدها في الزراعة، وتحسين إطار العمل لإدارة مياه الشرب والصرف الصحي.

وفي إطار استراتيجية دعم القطاع الخاص باعتباره شريكًا رئيسيًا في التنمية، أعلنت وزيرة التعاون الدولي، أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، استثمر 75 مليون دولار في قطاع الأدوية في مصر من خلال المساهمة في تدشين شركة جديدة برأسمال قيمته 250 مليون دولار، لاستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الأدوية المصري، بما يعكس جاذبية السوق المحلية للاستثمارات، في العديد من القطاعات التنموية.

وفي بيان ذكر البنك الأوروبي، أنه سيقوم بضخ 75 مليون دولار في رأسمال شركة استثمارية جديدة في قطاع الأدوية يبلغ رأسمالها الأولى 250 مليون دولار، ويشارك معه صندوق (DPI) بقيمة 75 مليون دولار، وهو شركة أسهم خاصة أفريقية، ومجموعة (CDC) البريطانية بقيمة 100 مليون دولار.

من ناحية أخرى أعلنت لجنة إدارة منحة المملكة العربية السعودية التي تبلغ قيمتها 200 مليون دولار والمخصصة للمساهمة في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهيه الصغر، تخصيص 100مليون جنيه لبنك الإسكندرية لتمويل برنامجي التحول الرقمي والحرف اليدوية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

جدير بالذكر أن لجنة إدارة منحة المملكة العربية السعودية قامت بتمويل2180 مشروعا حتى الآن في 27 محافظة، ساهموا في خلق حوالي ١٢ ألف فرصة عمل.

«المشاط» تجتمع بمجموعة شركاء التنمية

وخلال الأسبوع الماضي، اجتمعت وزيرة التعاون الدولي، مع منظمة الأمم المتحدة في مصر، ومنظماتها التابعة، ومجموعة شركاء التنمية، التي تضم أكثر من 46 من شركاء التنمية مُتعددي الأطراف والثنائيين، للتباحث حول برامج التعاون المستقبلية للعام المقبل ووضع ملامح خارطة الطريق المستقبلية، في إطار تنسيق الجهود وتمهيد الطريق نحو التعاون الإنمائي الفعال، لدعم أجندة التنمية الوطنية، وذلك بحضور ريتشارد ديكتوس، المنسق المقيم لمكتب الأمم المتحدة في مصر، وعدد من معاوني ومستشاري وزيرة التعاون الدولي.

وخلال الاجتماع استعرضت «المشاط» مبادئ الدبلوماسية الاقتصادية التي تعمل عليها الوزارة، وما أنجزته خلال العام الجاري، من برامج تعاون إنمائي فعال، واتفاقيات تمويل تنموي، مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، وهو ما نتج عنه برامج بقيمة 7.3 مليار دولار، منها 2.7 مليار دولار للقطاع الخاص، لتنفيذ المشروعات في القطاعات ذات الأولوية الوطنية، ودعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030.

استمرار المشاركات الدولية لسرد القصص التنموية

وفي الأسبوع الماضي شاركت وزيرة التعاون الدولي بمؤتمر الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، عبر الفيديو، حيث سلطت الضوء على دور مصر الاقتصادي على المستوى الإقليمي والطريق نحو تعافي يراعي المعايير البيئية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأوضحت «المشاط»، أن التعاون متعدد الأطراف، مع شركاء التنمية، يدعم استراتيجية الدولة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، حيث تستهدف الدولة خلال العام الجاري أن تلتزم 30% من مشروعات الخطة الاستثمارية بمعايير الاستدامة البيئية، كما اعتمدت الحكومة مؤخرًا معايير الاستدامة البيئية التي تعمل على التوسع في دمج البعد البيئي في منظومة التخطيط، لدعم استراتيجية التحول إلى الاقتصاد الأخضر في إطار رؤية مصر 2030.

وخلال مشاركتها في اجتماع رفيع المستوي بعنوان: “نحو تعافي مرن وشامل ومستدام وفعال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”، أكدت وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدي البنك الدولي، أن نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة خلال السنوات الماضية، ساهم في الحد من صدمة كورونا على الوضع الاقتصادي وانعكس بشكل إيجابي على توقعات النمو الاقتصادي للدولة في 2020 على عكس الكثير من الدول الأخرى وفقًا لتقارير المؤسسات الدولية.

بلومبرج تختار مصر والإمارات نموذجًا للأسواق الصاعدة بالمنطقة

وخلال منتدى بلومبرج للاقتصاديات الجديدة، استعرضت «المشاط»، الجهود التنموية التي تقوم بها الدولة من خلال مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وتعزيز التعاون متعدد الأطراف، في سبيل مواصلة السعي نحو تحقيق التنمية المستدامة.

واختار منتدى بلومبرج للاقتصاديات الجديدة دولتي جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة، كنموذج للاقتصاديات الصاعدة في المنطقة عقب جائحة كورونا، نتيجة الإصلاحات الاقتصادية والفرص التي تتميز بها الدولتان رغم التحديات الاقتصادية على مستوى المنطقة والعالم.

زيارة تفقدية لمحطة روض الفرج للمياه

وفي إطار متابعة المشروعات المنفذة من خلال برامج التعاون الإنمائي مع شركاء التنمية، تفقدت وزيرة التعاون الدولي، وجوناثان كوهين، السفير الأمريكي بالقاهرة، وليزلي ريد، مدير مكتب الوكالة الأمريكية في مصر، والمهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمنطقة روض الفرج التي تم تدشينها بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لمتابعة الأثر الاجتماعي والاقتصادي للمحطة، التي تقدم خدماتها لأكثر من 5 ملايين نسمة بالقاهرة.

وأوضحت أن محطة روض الفرج تم تنفيذها بين مصر والولايات المتحدة عام 1986 ومنذ هذا التاريخ نفذت مصر العديد من المشروعات المثيلة في كافة أنحاء الجمهورية ما جعلها من الدول الرائدة في هذا المجال وتستطيع بخبراتها دعم الدول الأخرى.

«المسابقة الشبابية لمشروع تعزيز برنامج تنظيم الأسرة في مصر»

وبالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والجامعة الأمريكية بالقاهرة، أطلقت وزيرة التعاون الدولي، ومدير مكتب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، ورئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، «المسابقة الشبابية لمشروع تعزيز برنامج تنظيم الأسرة في مصر» بمشاركة، الدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة والسكان، حيث يأتي المشروع ضمن مبادرة «تحسين النتائج الصحية للسكان» الموقع في وقت سابق مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بقيمة 31 مليون دولار

الخبر العاشر:- 

بالتعاون بين “الهجرة” و”التجارة والصناعة”..

انطلاق أول ندوة حوارية افتراضية في إطار فعاليات “مصر تستطيع بالصناعة” بمشاركة البارونة د. نعمت شفيق من لندن كمتحدث رئيسي

وزيرة الهجرة: د. نعمت شفيق أيقونة للمرأة المصرية بالخارج ونفخر بنجاحاتها

انطلقت، اليوم السبت، أول ندوة نقاشية افتراضية عبر تطبيق “زووم” ضمن سلسلة الندوات التي تشكل المرحلة الأولى من فعاليات مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة”، والتي انعقدت بمشاركة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وخبيرة الاقتصاد المصرية الكبيرة البارونة الدكتورة «نعمت شفيق» كمتحدث رئيسي للمرة الأولى من العاصمة البريطانية لندن، والدكتور هاني دميان وزير المالية الأسبق، بالإضافة إلى عدد من رجال الصناعة المصريين بالخارج والداخل؛ بهدف دعم توطين الصناعة والمُصنّعين المصريين حول العالم وتشجيعهم على الاستثمار الصناعي داخل وطنهم الأم، وذلك بالتعاون بين وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ووزارة التجارة والصناعة.

وفي كلمة سيادتها بمستهل الندوة، رحبت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم بالحضور، وأعربت عن سعادتها لمشاركة البارونة الدكتورة “نعمت شفيق” في أولى الندوات النقاشية الافتراضية في ضوء فعاليات مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” كونها تعد أيقونة للمرأة المصرية بالخارج التي نفخر بها ونسعى للاستفادة من خبراتها العميقة في مجال الصناعة، فضلا عن أن مشاركتها إضافة كبيرة للمؤتمر.

واستطردت وزيرة الهجرة قائلة: “نتطلع للخروج من هذه الندوة بعدد من محاور العمل ينطلق من خلالها المؤتمر نحو أهدافه المرجوة، وعلى رأسها دعم جهود الدولة المصرية في تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، فضلًا عن إشراك المصريين بالخارج بخبراتهم في المجالات الصناعية المختلفة، وتبادل تلك الخبرات مع رجال الصناعة بالداخل، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة للاقتصاد المصري”.

وقد حرصت وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم على تنظيم الندوة وعقدها افتراضيًا تماشيًا مع تطبيق الإجراءات الاحترازية في مواقع العمل والإنتاج، الأمر الذي شدد عليه السيد رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي بكل صرامة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مع مراعاة التباعد الاجتماعي والمسافات والتزام كافة الحضور بارتداء الكمامات.

ويعد مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” هو النسخة السادسة من سلسلة مؤتمرات “مصر تستطيع” والذي يتخذ من توطين الصناعة في مصر والاستثمار الصناعي موضوعا أساسيا له في هذه النسخة، في ظل الاهتمام الشديد الذي يوليه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لهذا القطاع والذي يمثل محورًا رئيسيا في قاطرة التنمية والمستقبل للدولة المصرية، بشكل يمكننا من الاستفادة من تجارب الآخرين سواء على مستوى الدول، أو على مستوى الأشخاص مع التركيز على تجارب المصريين الذين حققوا نجاحات في الخارج.

الخبر الحادى عشر:- 

اتصالا بما يتم تناقله من ردود أفعال واستنتاجات مغلوطة على وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي حول القبض على عدد من العاملين بالمُبادرة المصرية للحقوق الشخصية، والتي تستبق نتائج التحقيقات التي تُجريها السلطات القضائية المصرية في هذا الشأن، صرح السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية برفض أي محاولة للتأثير على التحقيقات التي تجريها النيابة العامة مع مواطنين مصريين تم توجيه اتهامات إليهم.

هذا وقد أكد “حافظ” على أن الدولة المصرية تحترم مبدأي سيادة القانون والمساواة أمامه، وأن حرية العمل الأهلي مكفولة في مصر بموجب الدستور والقوانين المصرية، وأن العمل في أي من المجالات يجب أن يكون على النحو الذي تُنظمه القوانين المطبقة ذات الصلة ومُحاسبة من يخالفها، كما أكد على عدم تمتع أي فئة من الأشخاص بحصانة لعملها في مجال مُحدد. ونوه “حافظ” إلى ضرورة احترام مبدأي السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشئون الداخلية اللذين نص عليهما القانون الدولي الذي يحكم العلاقات بين الدول.

الخبر الثانى عشر:- 

رئيس الوزراء يستكمل مناقشاته حول الاشتراطات البنائية العامة في المدن

مدبولي: سيتم عرض التصورات النهائية للاشتراطات البنائية وآليات التحرك في هذا الملف على رئيس الجمهورية

           عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا، لاستكمال مناقشة الاشتراطات البنائية العامة؛ وذلك بحضور، الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور محمد أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات، واللواء، إيهاب عبيد، ممثل الهيئة الهندسية للقوات المُسلحة، والمهندس علاء عبد الفتاح، رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وشارك في الاجتماع عبر تقنية “فيديو كونفرانس”، اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، ومسئولي الجهات المعنية، والجامعات المصرية.

وفي مستهل الاجتماع، أشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى أنه سيتم عرض التصورات النهائية للاشتراطات البنائية وآليات التحرك في هذا الملف على رئيس الجمهورية، كما سيتم الاعتماد من المجلس الأعلى للتخطيط العمراني.

وخلال الاجتماع، استعرض الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية على مستوى المدينة، والتي تضمنت، اشتراطات التراخيص الجديدة للاشغالات والأنشطة التجارية أو الإدارية، وضوابط الارتفاعات ونسب البناء، ومساحات قطع الأراضي للاستعمال السكني من حيث الحد الأدنى والحد الأقصى، واشتراطات أماكن انتظار السيارات.

كما استعرض الوزير إجراءات استخراج بيان صلاحية الموقع للبناء، وإجراءات استخراج ترخيص البناء، وإجراءات استخراج شهادة صلاحية المبنى للإشغال، بالإضافة لذلك تطرق إلى الهيئة التي ستشكل منها لجنة الفحص ومسئولياتها، واختصاصات هذه اللجنة.

ومن جانبه، عرض اللواء إيهاب عبيد، ممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، موقف تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1905 لسنة 2020 بتشكيل لجنة وزارية عليا لإنهاء دراسة حوكمة ملف البناء بإجراءات قانونية محددة وحاسمة لإيقاف مخالفات البناء، كما استعرض موقف الإجراءات المطلوبة من المواطنين حال انتهاء فترة إيقاف البناء، والمقترحات حول المباني التي تم استصدار تراخيص لها ولم يتم الشروع في البناء، إلى جانب مقترحات حول المباني التي تم استصدار تراخيص لها و تم الشروع في البناء.

الخبر الثالث عشر:- 

واصل اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة صباح اليوم جولاته بأحياء وشوارع العاصمة للتأكد من الإنتهاء من عمليات شفط مياه الأمطار وتسيير الحركة المرورية وتسهيل حركة المواطنين بالشوارع الرئيسية والكبارى والأنفاق حيث تفقد محافظ القاهرة أحياء مصر الجديدة ومدينة نصر والبساتين والمعادى وطره ومصر القديمة ومنطقة المنصة والسيدة عائشة والتونسى وطرق الأوتوستراد والنصر وكورنيش النيل وميدان التحرير .

 وأكد محافظ القاهرة أن جميع رؤساء الأحياء ومسئولى شركتى المياه والصرف الصحى وهيئة النظافة متواجدون بالشارع تحسبًا لسقوط أمطار اليوم مشيراً إلى انتشار الشفاطات فى كافة أحياء العاصمة للتعامل الفورى مع تراكمات المياه .

وشدد محافظ القاهرة على كافة المسئولين التنفيذيين بالمحافظة بالتعامل السريع مع الشكاوى التى ترد من المواطنين باماكن تجمع المياه وازالتها على الفور .

الخبر الرابع عشر:- 

بمشاركة محافظي المنيا ودمياط

القباج تشهد وصول أكبر قافلة إنسانية لدعم الأسر الأولي بالرعاية للمنيا

شهدت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن يرافقها د.منال عوض محافظ دمياط واللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، وصول أكبر قافلة إنسانية لدعم الأسر الأولي بالرعاية لـ”المنيا” التي أطلقها صندوق تحيا مصر بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي الخميس الماضي بالعاصمة الإدارية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

واستعرضت وزيرة التضامن الاجتماعي ومحافظي المنيا ودمياط محتويات القافلة، كما أطلعوا علي طرق توزيعها لضمان وصولها للأسر الأولي بالرعاية.

جاء ذلك علي هامش افتتاحهم معرض الأثاث الدمياطي و مستلزمات الأثاث للأسر المنتجة بمحافظة المنيا.

الخبر الخامس عشر:- 

وزيرة الثقافة تفتتح معرض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بنادي الجزيرة

عبد الديم: المشروعات الصغيرة احد محاور التنمية المستدامة للدولة

افتتحت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة صباح اليوم السبت معرض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بنادى الجزيرة الذي ينظمه روتاري القاهرة بحضور اسامة الاحمر محافظ المنطقة الروتارية والمهندس عمرو جزارين رئيس مجلس إدارة نادي الجزيرة وعدد كبير من أعضاء الروتاري .

قالت عبد الدايم إن الحرف والصناعات اليدوية إلى جانب الصناعات الصغيرة ومتناهية الصغر أحد المجالات التي توليها الدولة اهتمام خاصا لانها تمثل محورا هاما من محاور التنمية المستدامة رؤية مصر ٢٠٣٠ واضافت أن التعاون بين مؤسسات الدولة والمجتمع المدني يحقق خطط الدولة الهادفة إلى خلق فرص عمل وتحسين دخل المواطن وأكدت أن تنمية وحفظ الصناعات اليدوية والتراثية هو احد محاور عمل وزارة الثقافة واشادت بمستوى المعروضات المصنوعة بأيدي وخامات مصرية مشيرة ان المعرض احد وسائل دعم الصناعات التراثية واليدوبة.

يذكر أن المعرض يضم ١٢٠ عارضا لمنتجات يدوية ” مشغولات يدوية، نسيج، سجاد، فخار، طرق على النحاس، حلي، حرق على الجلود، زجاج معشق “من نتاج ورش مؤسسات المجتمع المدني بمحافظات اسوان، النوبة، الاقصر، وعدد من محافظات الصعيد ويستمر حتى التاسعة مساء اليوم.

الخبر السادس عشر:- 

بمشاركة محافظي المنيا ودمياط

وزيرة التضامن الاجتماعى تفتتح معرض الأثاث الدمياطي ومستلزمات الأثاث للأسر المنتجة بالمنيا

نيفين القباج:

المعرض يشجع الأيدي العاملة المصرية..وأعد الأسر المنتجة بمزيد من الدعم

 أسامة القاضي: دمياط أيقونة صناعة الأثاث المصري العريق وقبلته

منال عوض: المعرض يهدف لخلق وإتاحة آفاق تسويقية جديدة لمنتجات صناع الأثاث بدمياط

افتتحت السيدة/ نيفين القباج وزيرة التضامن الإجتماعي اليوم السبت معرض الأثاث الدمياطي و مستلزمات الأثاث للأسر المنتجة ” ديارنا” ،يرافقها د.منال عوض محافظ دمياط واللواء أسامة القاضي محافظ المنيا.

ويأتى المعرض في إطار اهتمامات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والأسر المنتجة ، وهو تحت رعاية و تنظيم وزارة التضامن الاجتماعي.

وصرحت السيدة / نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بأن المعرض يشجع الأيدي العاملة المصرية وعرض منتجاتها، مشددة علي أن الشراكة مع المحافظين تجعل مصر أفضل،خاصة أن الجميع يقدم يد العون.

ووعدت وزيرة التضامن الاجتماعي الأسر المنتجة بمزيد من الدعم من أجل الترويج لمنتجاتهم، موجهة التحية في الوقت ذاته لمدينة الأثاث بدمياط علي ما تقدمه من منتجات تلقي قبولًا من المواطنين.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلي أنه كلما تم تعظيم قيمة السلاسل المضافة، كلما قلت البطالة،مشددة علي أن العمل الحرفي من أعظم الأعمال، ولا يقل أهمية عن العمل الإداري، موضحة أن وزارة التضامن الاجتماعي لديها حزمة من إجراءات الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي، حيث تتيح أصول انتاجية لأسر غير قادرة علي الاقتراض، كما أنها تقدم شراكة مع القطاع الخاص، وتدرس الأسواق في الدول العربية والافريقية من أجل فتح أسواق جديدة.

وأوصت السيدة/ نيفين القباج بضرورة تنظيم الأسرة، وعدم زواج القاصرات، بالإضافة إلي عدم المغالاة في مطالب الزواج.

ومن جانبه، قال اللواء اسامة القاضي محافظ المنيا، إنه في ظل اهتمام الدولة وعلى رأسها القيادة السياسية بدعم الصناعة المحلية، وتوفير مدخلات إنتاج مصرية تفي باحتياجات الصناعة الوطنية، وزيادة القدرة التنافسية للمنتج المحلي وتحقيق التكامل بين سلاسل الإنتاج الوطنية للمساهمة في تطوير قاعدة صناعية مصرية متكاملة، تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية تأتي أهمية المعرض.

وأشاد المحافظ، بدور محافظة دمياط في دعم صناعة الاثاث والتي تعتبر أيقونة صناعة الأثاث المصري العريق وقبلته، بما تمتلكه من مصانع وعمال مهرة يحققوا ما يقرب من ثلثي الإنتاج من الأثاث الخشبي في مصر ذات الجودة والذوق العالي.

وأكد اللواء اسامة القاضي ، انه يتم اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية والاحترازية للعاملين داخل المعرض، مع المتابعة المستمرة للالتزام بكافة التعليمات الصادرة من قبل الدولة، للزائرين من خلال ارتداء الكمامات وقياس للحرارة، ووجود مواد مطهرة مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي داخل المعرض.

ودعت محافظ المنيا، المواطنين من أبناء محافظة المنيا، الي زيارة المعرض لما يميز منتجاته المصنوعة بأيدي مصرية خالصة من جودة وسعر مناسب، مع ضرورة الالتزام التام بتطبيق الاجراءات الوقائية والاحترازية.

ومن جانبها، صرحت الدكتور منال عوض محافظ دمياط بأن المعرض يأتى تنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية لدعم الصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، كما يُعد من ضمن سلسلة المبادرات التى نُفذت بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة، لخلق وإتاحة آفاق تسويقية جديدة لمنتجات صناع الأثاث بدمياط ، متوجهة بالشكر إلى وزيرة التضامن الاجتماعى ومحافظ المنيا على دعمهم لهذه المبادرة.

وذكرت الدكتورة منال عوض أنه تمت الموافقة على مطالب الصناع بمد فترة المعرض من أسبوعين إلى شهر نظرًا للاقبال الكبير الذى شهده المعرض فى أول أيام افتتاحه.

وقد قامت السيدة/ نيفين القباج برفقة محافظي المنيا ودمياط بجولة تفقدية في أجنحة المعرض الذى جاء بمشاركة عارضين من مدينة دمياط للأثاث والغرفة التجاريه والجمعيات التعاونية الإنتاجية لصناعة الأثاث بمحافظة دمياط تم اختيارهم بالقرعة العلنية، وكذا عارضين لمستلزمات الأثاث للأسر المنتجه بمحافظة المنيا بإجمالى ٥٤ عارضا، حيث أشادوا بجودة المعروضات التى تعكس جودة المنتجات من الأثاث الدمياطى و كذا المعروضات التى أنتجها أبناء المنيا بكل دقة وإتقان.

الخبر السابع عشر:- 

وزيرة التجارة والصناعة تعلن : غداً .. اصدار أول دفعة من شهادات صرف مستحقات الشركات المصدرة لدى صندوق تنمية الصادرات فى اطار مبادرة السداد الفورى

نيفين جامع : الصندوق تلقى طلبات من ٩٠٣ شركة مصدرة … واستمرار التقديم حتى نهاية نوفمبر الجارى

الدفعة الاولى تشمل ٣٢٣ شركة باجمال قيمة مستحقات تصل الى ٣،٢ مليار جنيه

أعلنت السيدة / نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة ان صندوق تنمية الصادرات سيصدر غدا ً – الأحد – أول دفعة من شهادات صرف مستحقات الشركات المصدرة فى اطار مبادرة السداد الفورى التى أعلنت عنها الحكومة مؤخراً لتسوية المستحقات المتأخرة للشركات لدى الصندوق .

وقالت انه تقدم للصندوق منذ أول شهر نوفمبر و حتى الان طلبات من ٩٠٣ شركة للاستفادة من مبادرة السداد الفورى ، حيث بلغ اجمالى المبالغ المستحقة عن الملفات المستوفاة

لحوالى ٣٢٣ شركة ٣،٢ مليار جنيه ، لافتةً الى ان الصندوق تواصل مع الشركات لإخطارهم بالمبالغ المستحقة تمهيدا لإستكمال إجراءات إصدار شهادات بالمبالغ بعد استقطاع الضرائب والدمغات واي مديونيات مستحقة لصالح وزارة المالية .

 ولفتت جامع الى ان هذه المبادرة تأتى تنفيذاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمساندة الشركات المصدرة، وسرعة رد الأعباء التصديرية، لدعم قطاعى الصناعة والتصدير وبصفة خاصة خلال هذه المرحلة بسبب تداعيات انتشار جائحة كورونا ، حيث تتيح المبادرة سداد نسبة ٨٥٪ من اجمالى قيمة المستحقات فوراً وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية والبنوك ، بدلا من سدادها علي أقساط قد تستغرق عدة سنوات ، الأمر الذى يسهم فى توفير السيولة النقدية لتمكين الشركات المصدرة من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمالة .

وأشارت الوزيرة إلى استمرار صندوق تنمية الصادرات في تلقي طلبات الشركات المصدرة الراغبة في الاستفادة من هذه المبادرة ، وذلك حتي ٣٠ نوفمبر الجارى .

الخبر الثامن عشر:- 

رئيس هيئة الاستثمار ومحافظ المنيا يتفقدان مشروع شركة “القناة للسكر” بمحافظة المنيا

عبد الوهاب: بدء الانتاج خلال الربع الأول من 2021 .. والمشروع يوفر 3000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة .. وتصدير منتجات ثانوية بقيمة تصل إلى 60 مليون دولار سنويا

المنيا تمتلك مقومات كافية لإحداث طفرات اقتصادية متنوعة بمنطقة الصعيد وتخلق فرص تنموية هائلة لدعم الاقتصاد المصري

         زار المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، يرافقه اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، مشروع شركة “القناة للسكر” لإنتاج السكر الأبيض من البنجر، بمحافظة المنيا.

وقال المستشار محمد عبد الوهاب إن هذه الزيارة تأتي في إطار تنفيذ تكليفات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، باستمرار متابعة المشروعات التنموية الجديدة في صعيد مصر، والتأكد من التزامها بالجداول الزمنية للتنفيذ، وتذليل أي تحديات قد تواجهها.

وأضاف أن الزيارة تضمنت الاطلاع على تطور أعمال مصنع السكر على مساحة 240 فدانا، غرب محافظة المنيا، بطاقة إنتاجية 900 ألف طن سنويًا، بالإضافة إلى استصلاح واستزراع أراض صحراوية على مساحة 181 ألف فدان لزراعة بنجر السكر وبعض المحاصيل الأخرى تشمل القمح، والذرة، والحمص، ويضم المشروع أكبر صومعة تخزين للسكر الأبيض بالعالم، بسعة تخزينية 400 ألف طن سكر.

‎وتابع رئيس هيئة الاستثمار أن دعم بيئة الاستثمار وخلق مناخ استثماري جاذب لضخ استثمارات جديدة من أهم أولويات الهيئة، مشيرا الى أن محافظة المنيا تمتلك مقومات كافية لإحداث طفرات اقتصادية متنوعة بمنطقة الصعيد وتخلق فرصا تنموية هائلة لدعم الاقتصاد المصري، مؤكدا انه تم خلال الزيارة استعراض الجدول الزمني لتنفيذ المشروع والذي من المخطط بدء انتاجه خلال الربع الأول من العام القادم، ويوفر 3000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، كما سيسهم المشروع في إحلال واردات بقيمة 800 مليون دولار سنويا، بالإضافة إلى تصدير منتجات ثانوية بقيمة تصل إلى 60 مليون دولار سنويا.

‎وأكد اللواء أسامة القاضي أن محافظة المنيا من المحافظات الواعدة والجاذبة للاستثمار، حيث تمتلك مقومات التنمية الاقتصادية، خاصة فيما يتعلق بالقوى البشرية والبنية الأساسية من شبكة الطرق وخطوط السكك الحديدية والنقل النهري ومشروعات النقل الجماعي ومحطات الكهرباء ومعالجة المياه والصرف الصحي، موضحا أن كل تلك المقومات ستساهم في وضع المحافظة بمكانتها التي تليق بها لتحقيق نهضة اقتصادية ترفع من مستوى معيشة أبنائها.

‎ومن جانبه قال إسلام سالم، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة القناة للسكر، إن المشروع هو نموذج للمشروعات صديقة البيئة حيث يتم استخدام تكنولوجيا متطورة لتوفير 30% من الطاقة خلال مراحل التصنيع، كما يتم استخدام تكنولوجيا حديثة تستخدم لأول مرة في مصر للحفاظ على أعلى جودة للسكر، بالإضافة إلى استخدام المخلفات الزراعية في إنتاج الاعلاف، مشيرا إلى التزام الشركة بإقامة شبكة طرق رئيسية وفرعية تخدم المشروع لضمان استدامة العمل.

الخبر التاسع عشر:- 

وزير التنمية المحلية يتلقي تقريراً من غرفة العمليات لمتابعة جهود المحافظات في رفع تراكمات مياه الأمطار

اللواء محمود شعراوي : تعاون وتنسيق بين معدات الأحياء والمراكز وشركات الصرف الصحي ومياه الشرب

” شعراوي ” يوجه المحافظين باستكمال جهود شفط تراكمات المياه من الشوارع ومحيط المدارس والجامعات

تلقي اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، تقريراً من غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة حول جهود المحافظات التي تعرضت خلال اليومين الماضيين لموجة الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة وسوء الأحوال الجوية فيما يخص رفع تراكمات مياه الأمطار وشفط المياه من الشوارع خاصة في محافظات الاسكندرية والجيزة والقاهرة والبحيرة .

وقال اللواء محمود شعراوي أن تقرير غرفة العمليات أشار إلي إستمرار جهود الأجهزة التنفيذية بالمحافظات وشركات مياه الشرب والصرف الصحي برفع تجمعات مياه الأمطار في بعض المناطق ، وكذا استقرار حالة الطقس والأحوال الجوية في باقي محافظات الجمهورية .

وأوضح وزير التنمية المحلية، أن هناك تعاون وتنسيق مستمر بين معدات الأحياء والمراكز والمدن والوحدات المحلية وشركات مياه الشرب والصرف الصحي والأجهزة والجهات التابعة لوزارة الموارد المائية والري لمواجهة حالة الطقس السيئ التي تتعرض لها بعض محافظات الجمهورية .

ووجه ” شعراوي ” المحافظين باستكمال جهود شفط تراكمات وتجمعات مياه الأمطار من الشوارع الجانبية والفرعية بجانب الشوارع الرئيسية ومطالع ومنازل الكباري وكذا محيط المدارس والجامعات لعدم إعاقة حركة الطلاب والتلاميذ والمواطنين والسيارات بتلك المناطق .

وطالب وزير التنمية المحلية ، رؤساء المراكز والمدن و الأحياء والوحدات المحلية باستمرار المتابعة علي مدار اليوم خاصة في المحافظات التي من المتوقع وفقاً لبيانات هيئة الأرصاد الجوية أن تشهد سقوط الأمطار خلال الفترة القادمة ، مع ضرورة تواجد المعدات الخاصة بالأمطار والاطقم العاملة عليها وجاهزية بالوعات الصرف الصحي لسرعة شفط تراكمات المياه في الأماكن التي تتعرض لتجمعات المياه للحد من الآثار الناجمة عن الأمطار الغزيرة وعدم تعطيل الحركة المرورية .

وناشد وزير التنمية المحلية ، المواطنين في المحافظات التي تتعرض لموجة الطقس السيئ وسوء الأحوال الجوية خلال اليومين القادمين بتوخي الحيطة والحذر في تحركاتهم اليومية والمتابعة المستمرة لتعليمات الأجهزة التنفيذية والمحلية فيما يخص الأحوال الجوية بمحافظاتهم .

ووجه اللواء محمود شعراوي باستمرار رفع درجة الاستعداد القصوي والطوارئ فى المحافظات التى من المتوقع أن تشهد حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية وسقوط الأمطار الغزيرة خلال اليومين القادمين ومن بينها الاسكندرية ومطروح والبحيرة وبعض المحافظات الساحلية الاخري.

وأشار تقرير غرفة العمليات بالوزارة إلي استمرار جهود محافظات القاهرة والجيزة والاسكندرية وكفر الشيخ والدقهلية ومطروح والشرقية في رفع بعض تراكمات مياه الأمطار بالتنسيق بين معدات الاحياء والمراكز والمدن وشركات مياه الشرب والصرف الصحي .

الخبر العشرين:- 

في إطار توجيهات السيسي لرعاية العمالة غير المنتظمة

القوي العاملة تطلق مبادرة “صيادي مصر”

سعفان: دعم 50 ألف من صغار الصيادين

بتقديم الرعاية الصحية والاجتماعية ووثيقة تأمين تكافلي

 واصل محمد سعفان وزير القوى العاملة، جولاته الميدانية بزيارة محافظة البحر الأحمر، وذلك في إطار مبادرة “صيادي مصر” التي أطلقتها وزارة القوي العاملة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، لدعم صغار الصيادين الذين يصل عددهم إلي 50 ألفاً علي مستوى الجمهورية، لتقديم الرعاية الصحية والاجتماعية لهذه الفئة من العمالة غير المنتظمة ليحيوا حياة كريمة تليق بهم وتحقق طموحاتهم وأحلامهم، إصدار بوليصة تأمين ضد الحوادث والإصابات للصيادين بمدن محافظة البحر الأحمر.

والتقى وزير القوي العاملة مجموعة كبيرة من صائدي الأسماك وسط حلقة السمك بمدن محافظة البحر الأحمر، واطمأن على أحوالهم المعيشية، واطلع علي مشاكلهم الأساسية ، وذلك للبدء في تسجيل وتدقيق بياناتهم ضمن فئة العمالة غير المنتظمة، حيث يصل عددهم ما يقرب من 5000 صياد مسجلين في 8 جمعيات ، تمهيدا لشمولهم ضمن منظومة متكاملة لرعاية هذه الفئة اجتماعيا وصحيا .

ولفت سعفان إلي أنه التقى منذ أيام صيادي بحيرة مريوط بالإسكندرية، مشيرا إلي أنه سوف يجوب محافظات الجمهورية للقاء صغار الصيادين للتعرف عن قرب علي مشاكلهم علي الطبيعة لتقديم يد العون لهم ، حتى تتكون لدينا قاعدة بيانات كاملة لرعايتهم اجتماعيا وصحيا ، داعيا كل مؤسسات الدولة المعنية والمجتمع المدني للتكاتف جميعاً حتى ننجح للإنتقال بهذه الفئة من وضع لا يرضاه أحد إلى وضع أخر نتمناه لأنفسنا ونساعد تلك الفئة حتى تحيا حياة كريمة .

جاء ذلك بحضور سعيد عبد الراضي مدير مديرية القوي العاملة بالبحر الأحمر، وغريب أحمد صالح شيخ الصيادين بالمحافظة وحشد كبير من صيادي المحافظة .

وأكد وزير القوي العاملة أن الدولة المصرية والقيادة السياسية حريصة كل الحرص علي رعاية جميع الفئات الأولي بالرعاية لتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية والصحية لها لتحسين مستوى معيشة هذه الفئات، منوها إلي أن الهدف من هذه اللقاءات هو توفير الرعاية لفئة الصيادين من خلال تصنيفها وعمل قاعدة بيانات مكتملة وسليمة تمهيداً لتقديم الرعاية على أرض الواقع .

وقال : إن مبادرة “صيادي مصر” التي أطلقتها وزارة القوي العاملة مفتوحة لكل جهات الدولة لرعاية الصيادين باعتبارهم من أكثر الفئات احتياجا للرعاية وهم من فئة العمالة غير المنتظمة التي لها طبيعة خاصة وليست لها استمرارية في العمل .

واستمع الوزير لكل المشاكل والمعوقات التي تواجه الصيادين موجها مدير مديرية القوى العاملة بالبحر الأحمر بحصر كافة المشاكل سواء كانت خاصة أو عامة وموافاته بها للعمل علي حلها مع كافة الجهات المعنية تمهيدا لشمولهم بالرعاية الصحية والاجتماعية ، ومساعدة أبناء الصيادين من خلال جهاز تنمية المشروعات في عمل مشروعات صغيرة في المحافظة ، أو تشغلهم بالقطاع الخاص.

وأصدر سعفان توجيهات فورية لمدير مديرية القوي العاملة بالبحر الأحمر بالانتهاء من حصر وتسجيل الصيادين تمهيدا لعمل وثيقة للتأمين التكافلى لكل صياد مثبت مهنته ببطاقة الرقم القومي باعتبارهم من فئة العمالة غير المنتظمة ضد الحوادث الشخصية تتحملها حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بتلك المديريات، وتغطي الوثيقة الوفاة، والعجز الكلى المستديم، والعجز الجزئي وذلك كله نتيجة حادث، بالاضافة الى عدة تغطيات إضافية مثل : نقل الجثمان، وتكاليف الأجهزة الطبية، والعلاج الطبى، وتكون تغطية الوثيقة على مدار ٢٤ ساعة ويتم تجديدها سنويا.

الخبر الحادى والعشرون:-

رئيس الوزراء يُلقي كلمة مُسجلة خلال مؤتمر ” مستقبل الإعلام في مصر والعالم”

مدبولي: أُقدر جميع العاملين في مجالي الصحافة والإعلام الذين يبذلون جهودا للحصول على المعلومات

  ألقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، كلمة مُسجلة خلال مؤتمر “مستقبل الإعلام في مصر والعالم”، الذي شارك فيه نخبة من الإعلاميين من مصر ومختلف دول العالم.

واستهل رئيس الوزراء كلمته معربا عن خالص شكره على مشاركته في هذا المؤتمر المهم الذي تنظمه وزارة الدولة للإعلام، والذي أدت ظروف جائحة “كورونا” وما صاحبها من إجراءات احترازية ضرورية، والقيود التي فرضتها على حركة السفر، إلى عقدِه عن طريق التواصل الإلكتروني.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي: أود في هذا المقام أن أعبر عن تقديري لجميع العاملين في مجال الصحافة والإعلام في مصر، وفي مختلف دول العالم، هؤلاء الذين يبذلون جهوداً هائلة من أجل الحصول على المعلومات، وإعلام المواطنين في مختلف دول العالم بها .

وأضاف : لا شك أن التطور المذهل في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد انعكس على مجال الإعلام بشكل واضح وملموس ، وأدى لظهور إعلام جديد، له مواصفاته الخاصة، وهى بالقطع مواصفات مختلفة عما نشأنا وتعودنا عليه خلال سنوات وعقود مضت.

ولفت رئيس الوزراء إلى أن الإعلام هو صناعة التأثير، وأن ظهور وسائل التواصل الإعلامي الجديدة أدى بطبيعة الحال إلى زيادة هذا التأثير، ومن هنا تأتى أهمية هذا المؤتمر، حيث إن مسألة مستقبل الإعلام، يمثل أحد التحديات الرئيسية التي تواجه الحكومات والسياسيين الإعلاميين أنفسهم أيضا.

وتابع أنه لا يمكن لحكومة في العالم أن تعمل الآن بمعزل عن الإعلام، كما بات من السهل مع تطور وسائل الإعلام ترويج الشائعات بنفس السهولة التي يتم بها نشر الحقائق؛ وهو ما يلقي بمسئولية على عاتق المواطن في الفرز والتمييز بين المعلومات التي يسمعها أو يشاهدها، فضلا عن المسئولية الكبيرة الملقاة على الإعلاميين، حيث يزيد عليهم عبء التحقق من المعلومات في ظل السعي للسبق الإعلامي.

وأضاف: لقد شاهدنا خلال السنوات الماضية، عددا من قادة العالم يستخدمون الإعلام الجديد في توجيه الرسائل للمواطنين باعتباره وسيلة مباشرة لتوصيل الرسالة أكثر سرعة وسهولة وتأثيراً ، بل إن المواطن نفسه أصبح صانعاً للمعلومة وللخبر وللقصة لمجرد أنه يحمل هاتفاً محمولاً.

ووصف رئيس الوزراء الإعلام، الذي يشهد تطورا بين اللحظة والأخرى، بأنه أصبح قوة رئيسية لأي دولة في هذا العالم، فإن كان استخدامه مبنياً على أُسس مهنية ومعلومات صحيحة ودقيقة، سيؤدي حتماً إلى زيادة قوة الدولة، أما إن كان استخدامه خلاف ذلك؛ فسيؤدي لإضعافها، وهو الأمر الذي لابد أن يتم معه دراسة مستقبل الإعلام في مصر والعالم، وأثره على الرأي العام.

وأشار رئيس الوزراء في هذا السياق، إلى ضرورة طرح تساؤلات عديدة، فإذا كان الإعلام التقليدي له قوانين حاكمة في النشر والبث، فإن العالم لم يتفق حتى الآن على حدود أخلاقية أو قواعد مهنية حاكمة للإعلام الجديد، والذي من المتوقع أن يتطور بشكل أسرع خلال السنوات القادمة كلما تطورت الوسائل التكنولوجية .

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تهتم بهذا المجال الحيوي، وأنه في هذا السياق، تم استحداث وزارة الدولة للإعلام لوضع السياسات الإعلامية للدولة المصرية في ظل هذا التطور المتسارع في وسائل الإعلام وأدواته وأساليبه.

وأوضح أن خطة الدولة المصرية حتى عام 2030 اشتملت على الكثير من السياسات لتتواكب مع التطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، فقمنا بتطبيق سياسات الشمول المالي والتي تستهدف التحول للاقتصاد الرقمي، كما سعينا لرقمنة الخدمات الحكومية المختلفة، وعملنا على إنشاء بنية تحتية رقمية لكافة الجهات والوزارات المختلفة سعياً للاعتماد مستقبلاً على قواعد البيانات وآليات الذكاء الاصطناعي.

وفي ختام كلمته، تمنى الدكتور مصطفى مدبولي أن يكلل هذا المؤتمر بالنجاح، وأن يخرج بتوصيات فعالة وعملية تخدم عملية التطور الإعلامي، وتُحدد آليات ومسئوليات مُرسل الرسالة الإعلامية تجاه مُتلقي هذه الرسالة، بالشكل الذي يخدم المجتمع المصري والدولي على السواء.

الخبر الثانى والعشرون:- 

الاقتصاد المصري يواصل مسيرة النجاح:

بالإنفوجراف… مصر تتصدر الأسواق الناشئة في احتواء التضخم

يظل احتواء التضخم هدفًا استراتيجياً ضمن السياسات الاقتصادية للدولة، إذ تطمح السياسة النقدية إلى خفض معدلاته والحفـاظ على معـدلات النمـو الاقتصـادي عنـد المسـتويات المطلوبة، بما يسـهم في توفير بيئـة اقتصاديـة تتميـز بمعـدلات نمـو اقتصادي مرتفعة مع السيطرة على معدلات التضخم، ويكـون لهـا مردود إيجـابي في جذب الاستثمارات وتعزيزهـا على الصعيديـن المحلي والأجنبي على حد سـواء، فضلاً عن الارتقاء بمستويات معيشة المواطنين.

وفي هذا الصدد، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تقريراً تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على تصدر مصر للأسواق الناشئة في احتواء التضخم.

وجاء في التقرير أن صندوق النقد الدولي أكد أن مصر تحقق أكبر تراجع سنوي في معدل التضخم في الأسواق الناشئة عام 2020 مقارنة بعام 2019، بانخفاض بلغ نحو 8.2 نقطة مئوية، حيث سجلت تضخم بمعدل 5.7% عام 2019/2020 مقارنة بـ 13.9% عام 2018/2019.

واستعرض التقرير توقعات المؤسسات الدولية لمعدل التضخم في مصر خلال عام 2020، حيث توقعت الإيكونوميست أن يصل إلى 4.7%، بينما توقعت وكالة فيتش أن يسجل 4.9%، بينما توقعت وكالة بلومبرج أن يصل التضخم إلى 5.9%، في حين توقعت كابيتال إيكونوميكس أن يسجل التضخم 4.8%، وذلك مقارنة بـ 9.2% لعام 2019.

هذا وقد أشار التقرير إلى استمرار الحفاظ على معدل التضخم ضمن النطاق المستهدف من البنك المركزي المصري 9% (± 3%)، مستعرضاً تطور معدلاته خلال عام 2020، حيث سجل 4.5% في أكتوبر، مقارنة بـ 3.7% في سبتمبر، و3.4% في أغسطس، و4.2% في يوليو، و5.6% في يونيو، و4.7% في مايو، و5.9% في أبريل، و5.1% في مارس، و5.3% في فبراير، و7.2% في يناير.

ونوه التقرير عن أن انخفاض أسعار السلع الغذائية يدعم استقرار معدلات التضخم، مشيراً إلى تسجيل أسعار الغذاء معدلات سالبة (انخفاض في الأسعار) للمرة السابعة منذ بداية 2020، حيث سجلت انخفاضاً بنسبة 0.7% خلال أكتوبر، و2.6% في سبتمبر، و4.1% في أغسطس، و1.5% في يوليو، و0.7% في مايو، و1.7% في مارس، و0.9% في فبراير، وذلك وفقاً لمعدلات التغير على أساس سنوي لحضر الجمهورية.

في حين سجلت أسعار الغذاء ارتفاعاً ثلاث مرات خلال عام 2020، حيث ارتفعت بنسبة 0.1% في يونيو، و1.3% في أبريل، و2.6% في يناير.

ورصد التقرير، نماذج لأبرز السلع الغذائية التي شهدت أسعارها انخفاضاً خلال أكتوبر 2020 مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، حيث انخفض سعر الليمون بنسبة 40.8%، ليصل إلى 8.81 جنيه في أكتوبر 2020، مقارنة بـ 14.87 جنيه في أكتوبر 2019.

كما انخفض سعر الفلفل الأسود الحب بنسبة 33.5%، ليصل إلى 87.97 جنيه في أكتوبر 2020، مقارنة بـ 132.19 جنيه في أكتوبر 2019، في حين انخفض سعر سمك المكرونة المجمد بنسبة 24%، ليصل إلى 25.66 جنيه في أكتوبر 2020، مقارنة بـ 33.78 جنيه في أكتوبر 2019.

وبالإضافة إلى ذلك، انخفض سعر البصل بنسبة 23%، ليصل إلى 5.64 جنيه في أكتوبر 2020، مقارنة بـ 7.32 جنيه في أكتوبر 2019، وكذلك انخفض سعر الفاصوليا الخضراء بنسبة 20.5%، ليصل إلى 15.91 جنيه في أكتوبر 2020، مقارنة بـ 20 جنيهاً في أكتوبر 2019.

وفي سياق متصل، انخفض سعر دقيق القمح بنسبة 14.1%، ليصل إلى 6.59 جنيه في أكتوبر 2020، مقارنة بـ 7.67 جنيه في أكتوبر 2019، بينما انخفض سعر الموز بنسبة 15.2%، ليصل إلى 14.62 جنيه في أكتوبر 2020، مقارنة بـ 17.24 في أكتوبر 2019.

وإلى جانب ذلك، انخفض سعر سمك الماكريل المجمد بنسبة 10.8%، ليصل إلى 43.28 جنيه في أكتوبر 2020، مقارنة بـ 48.52 جنيه في أكتوبر 2019، بجانب انخفاض سعر الخيار بنسبة 10.6%، ليصل إلى 8.99 جنيه في أكتوبر 2020، مقارنة بـ 10.06جنيه في أكتوبر 2019.

وأظهر التقرير أيضاً، انخفاض سعر الفول المجروش بنسبة 8.7%، ليصل إلى 21.82 جنيه في أكتوبر 2020، مقارنة بـ 23.89 جنيه في أكتوبر 2019، كما انخفض سعر السمك البوري بنسبة 6.1%، ليصل إلى 65.29 جنيه في أكتوبر 2020، مقارنة بـ 69.53 جنيه في أكتوبر 2019، بينما انخفض سعر اللحم البقري والجاموسي (كندوز مشفي) بنسبة 5.4%، ليصل إلى 134.32 جنيه في أكتوبر 2020، مقارنة بـ 141.95 جنيه في أكتوبر 2019.

كما أبرز التقرير عدداً من الإشادات الدولية المتعلقة بجهود الحكومة لاحتواء التضخم، حيث ذكرت بلومبرج أن تركيز الدولة المستمر على إمداد الأسواق بالفواكه والخضروات بشكل مستدام أدى إلى احتواء تضخم أسعار الغذاء.

ومن جانبه، أكد صندوق النقد الدولي أن تراجع معدلات التضخم بشكل ملحوظ سينعكس بشكل إيجابي على خفض تكلفة الاقتراض طويل الأجل، بينما علقت رينيسانس كابيتال بأن مصر لديها تجربة استثنائية في خفض معدلات التضخم مقارنة بالأسواق الناشئة.

هذا وقد استعرض التقرير مؤشرات التضخم في العديد من دول العالم، إذ سجل التضخم بتركيا 11.9% عام 2020، مقارنة بـ 15.2% في 2019 بانخفاض بلغ 3.3 نقطة مئوية، بينما انخفض في ماليزيا بـ 1.8 نقطة مئوية، بعد أن بلغ -1.1% خلال 2020 مقارنة بـ 0.7% في 2019، في حين سجلت قطر انخفاضاً بلغ 1.6 نقطة مئوية، حيث سجل التضخم -2.2% عام 2020 مقارنة بـ -0.6% عام 2019، كما انخفض التضخم في روسيا بـ 1.3 نقطة مئوية، حيث سجل التضخم 3.2% عام 2020 مقارنة بـ 4.5% عام 2019.

وأيضاً، سجلت كولومبيا انخفاضاً في التضخم بلغ 1.1 نقطة مئوية، حيث وصل التضخم لـ 2.4% عام 2020 مقارنة بـ 3.5% عام 2019، كما سجلت اليونان انخفاضاً في التضخم بلغ 1.1 نقطة مئوية، حيث سجل التضخم -0.6% عام 2020 مقارنة بـ 0.5% عام 2019، وكذلك سجلت تايلاند انخفاضاً في التضخم بلغ 1.1 نقطة مئوية، حيث سجل التضخم -0.4% عام 2020مقارنة بـ 0.7% عام 2019.

هذا وسجلت البرازيل انخفاضاً في التضخم بلغ 1 نقطة مئوية، حيث وصل التضخم لـ 2.7% عام 2020 مقارنة بـ 3.7% عام 2019، وسجلت جنوب إفريقيا انخفاضاً في التضخم بلغ 0.8 نقطة مئوية، حيث وصل التضخم لـ 3.3% عام 2020 مقارنة بـ 4.1% عام 2019، في حين سجلت إندونيسيا انخفاضاً في التضخم بلغ 0.7 نقطة مئوية، حيث وصل التضخم لـ 2.1% عام 2020 مقارنة بـ 2.8% عام 2019.

وأضاف التقرير، أن تايوان قد سجلت انخفاضاً في التضخم بلغ 0.6 نقطة مئوية، حيث سجل التضخم -0.1% عام 2020 مقارنة بـ 0.5% عام 2019، كما سجلت بيرو انخفاضاً في التضخم بلغ 0.3 نقطة مئوية، حيث وصل التضخم لـ 1.8% عام 2020 مقارنة بـ 2.1% عام 2019، وكذلك سجلت المكسيك انخفاضاً في التضخم بلغ 0.2 نقطة مئوية، حيث وصل التضخم لـ 3.4% عام 2020 مقارنة بـ 3.6% عام 2019.

هذا وسجلت الفلبين انخفاضاً في التضخم بلغ 0.1 نقطة مئوية، حيث وصل التضخم لـ 2.4% عام 2020 مقارنة بـ 2.5% عام 2019، بينما استقر التضخم في الصين عند 2.9% خلال عامي 2019 و2020، وسجلت الهند ارتفاعاً في التضخم بلغ 0.1 نقطة مئوية، حيث وصل التضخم لـ 4.9% عام 2019/2020 مقارنة بـ 4.8% عام 2018/2019.

وأشار التقرير إلى أن كوريا الجنوبية سجلت ارتفاعاً في التضخم بلغ 0.1 نقطة مئوية، حيث وصل التضخم لـ 0.5% عام 2020 مقارنة بـ 0.4% عام 2019، وكذلك سجلت المجر ارتفاعاً في التضخم بلغ 0.2 نقطة مئوية، حيث وصل التضخم لـ 3.6% عام 2020 مقارنة بـ 3.4% عام 2019، كما سجلت التشيك ارتفاعاً في التضخم بلغ 0.4 نقطة مئوية، حيث وصل التضخم لـ 3.3% عام 2020 مقارنة بـ 2.9% عام 2019.

وأخيراً، أوضح التقرير أن الإمارات قد سجلت ارتفاعاً في التضخم بلغ 0.4 نقطة مئوية، حيث وصل التضخم لـ -1.5% عام 2020 مقارنة بـ -1.9% عام 2019، كما سجلت تشيلي ارتفاعاً في التضخم بلغ 0.6 نقطة مئوية، حيث وصل التضخم لـ 2.9% عام 2020 مقارنة بـ 2.3% عام 2019، وكذلك سجلت بولندا ارتفاعاً في التضخم بلغ 1 نقطة مئوية، حيث وصل التضخم لـ 3.3% عام 2020 مقارنة بـ 2.3% عام 2019، وسجلت باكستان ارتفاعاً في التضخم بلغ 4 نقطة مئوية، حيث وصل التضخم لـ 10.7% عام 2019/2020 مقارنة بـ 6.7% عام 2018/2019، وأيضاً سجلت السعودية ارتفاعاً في التضخم بلغ 5.7 نقطة مئوية، حيث وصل التضخم لـ 3.6% عام 2020 مقارنة بـ -2.1% عام 2019، علماً بأنه تم اختيار الدول وفقاً لتصنيف مورجان ستانلي للأسواق الناشئة.

الخبر الثالث والعشرون:- 

وزير التنمية المحلية : توجيهات للمحافظين بالتشديد فى الاجراءات الاحترازية للحد من فيروس كورونا للحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم

 شعراوى : تطبيق الغرامات على المخالفين .. وغلق المحلات والمطاعم الغير ملتزمة بالاشتراطات وحملات مشتركة على وسائل المواصلات للتأكد من ارتداء الكمامات

فى إطار جهود الدولة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد .. وجه اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ، السادة المحافظين بضرورة التشديد فى إلتزام المواطنين بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا .

 وشدد اللواء شعراوى على أهمية قيام الجهات المعنية بالمحافظات بتطبيق هذه الإجراءات بكل حسم في مختلف المصالح الحكومية والخدمية ومواقع العمل والإنتاج علي أرض وذلك للحفاظ على سلامة جميع العاملين بكافة مواقع الإنتاج والمشروعات الجارية خاصة بعد الزيادة فى عدد الإصابات خلال الفترة الأخيرة.

وطالب شعراوى المحافظات بالتشديد على جميع المحلات والمطاعم والمولات التجارية بضرورة الإلتزام بالتعليمات الصادرة بشأن مواجهة انتشار فيروس كورونا ومعاقبة المنشأت المخالفة لهذه الاشتراطات بالغلق لمدة 3 أيام.

وأكد وزير التنمية المحلية ، على استمرار التنسيق بين الوزارة ووزارة الداخلية والمحافظات لتنفيذ حملات مشتركة للتأكد من إلتزام المواطنين بارتداء الكمامات الواقية فى وسائل المواصلات المختلفة للحفاظ على سلامة وأمن وصحة المواطنين .

 وشدد اللواء محمود شعراوى على ضرورة تطبيق الغرامات المقررة على المخالفين للتعليمات والاشتراطات الصادرة بشأن الاجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا وخاصة إرتداء الكمامات الطبية بوسائل النقل الجماعى ووسائل النقل العامة .

وطالب وزير التنمية المحلية ، المحافظات بتشديد الحملات على الأماكن التي تخالف الإجراءات الاحترازية، وتطبيق العقوبات المُقررة في القانون وكذا قرارات رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن والقيام بحملات مستمرة على الكافيهات والمطاعم لضبط ومصادرة الشيشة ومنع تقديمها للمترددين .

ووجه شعراوى المحافظات بضرورة التنبية على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بضرورة تفعيل دور لجان المتابعة بكل مركز ومدينة وحى للمرورعلى المحال التجارية والمقاهى للتأكد من إلتزام أصحابها بتطبيق الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة الواقية حرصاًعلى سلامة المواطنين من الإصابة بفيروس كورونا وتفعيل القانون بكل حسم على غير الملتزمين.

  كما وجّه وزير التنمية المحلية ، المحافظات بإتخاذ ما تراه من إجراءات مناسبة وفق ظروف وطبيعة العمل لتخفيف التزاحم ، وإعطاء الأولوية في ذلك للعاملين من أصحاب الأمراض المُزمنة، وتحديد أعداد العاملين وفق ما تقتضيه ظروف العمل، وبما لا يؤثر على الخدمات المقدمة للمواطنين .

الخبر الرابع والعشرون:-

ضمن مبادرة الرئيس السيسي “سكن لكل المصريين”:

وزير الإسكان: حتى الآن.. سحب 310 آلاف كراسة شروط.. وأكثر من 82 ألف مواطن سددوا المقدمات لحجز 125 ألف وحدة سكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل

مى عبدالحميد: كراسة الشروط لم تُلزم أى مواطن بتقديم شهادة التأمينات الاجتماعية “برنت تأمينات” ضمن المُستندات المطلوبة للحصول على الوحدة السكنية

صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه تم حتى الآن سحب نحو 310 آلاف كراسة شروط، بينما سدد أكثر من 82 ألف مواطن، مقدمات الحجز، وذلك لحجز 125 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب، يطرحها صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، لمحدودى ومتوسطى الدخل، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي “سكن لكل المصريين”، ويستمر الحجز حتى يوم 7/12/2020.

وأوضحت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أنه لوحظ توافد المواطنين بأعداد كبيرة على مكاتب التأمينات الاجتماعية، لاستخراج شهادة التأمينات الاجتماعية “برنت تأمينات” لتقديمها ضمن المُستندات المطلوبة بطلب الحصول على وحدة سكنية، مؤكدة أن كراسة الشروط لم تُلزم أى مواطن بتقديم شهادة التأمينات الاجتماعية (برنت تأمينات) ضمن المُستندات المطلوبة للحصول على الوحدة السكنية، حيث نصت كراسة الشروط فيما يخص شهادة إثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري بالنسبة لأصـحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية على “تقديم شهادة التأمينات الاجتماعية (إن وجدت) موضـحاً بها المهنة والأجر التأميني أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة”.

وأشارت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري إلى أنه تم إلغاء وجوب واشتراط تقديم شهادة التأمينات الاجتماعية (برنت تأمينات) لتقديمها ضمن المُستندات المطلوبة بطلب الحصول على وحدة سكنية بداية من الإعلان الحادى عشر ضمن برنامج الإسكان الاجتماعي المُعلن عنه فى إبريل عام 2019، حيث يتم بالفعل التأكد من الأرقام التأمينية للمواطنين المُتقدمين والحاجزين ضمن مشروعات الصندوق، وذلك من خلال التعاون المُبـرم مع وزارة التضامن والهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بشكل إلكتروني في ضوء التنسيق الدائم بين جميع أجهزة الدولة نحو ميكنة الخدمات الحكومية المُقدمة للمواطنين.

وناشدت مي عبدالحميد، جميع المواطنين، ضرورة الاطلاع على جميع الشروط والمواصفات والبيانات والمعلومات المُبينة تفصيلياً بكراسة الشروط، والتزام الحاجزين بإتمام الحجز على الموقع الإلكتروني كما هو منصوص عليه بكراسة الشروط، من حيث التسـجيل والتقدم بطلب الحصول على الوحدة السكنية ورفع المُستندات المطلوبة، وعدم التعامل وفقاً لأي معلومات أخرى غيـر تلك المُتاحة بالقنوات الرئيسية المُتعامل معها الصندوق، وعلى من يرغب في مزيد من التفاصيل أو اى تساؤل أو استفسار يتم الاتصال على الأرقام الهاتفية الخاصة بمركز خدمة عملاء الصندوق: 5999 – 5777 – 1188 من أي تليفون محمول ورقم 090071117 من أي خط أرضي من الساعة التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءً طوال أيام الأسبوع عدا يومي الجمعة والسبت.

الخبر الخامس والعشرون:- 

يناقش دعم وتوطين الصناعة والاستثمار الصناعي..

وزارة الهجرة تطلق شعار مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة”

الهجرة والتجارة والصناعة تستهلان فعاليات مصر تستطيع بالصناعة بندوة حوارية افتراضية مساء اليوم

أطلقت وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، شعار المؤتمر الوطني لعلماء وخبراء مصر في الخارج “مصر تستطيع” فى دورته السادسة، بالتعاون بين وزارة الهجرة ووزارة التجارة والصناعة، وعدد من الوزارات والهيئات المعنية ، ويتخذ المؤتمر من دعم قطاع الصناعة وتوطين الصناعة موضوعا أساسيا له فى هذه النسخة بعنوان “مصر تستطيع بالصناعة”.

حافظ الشعار على الشكل الأساسى لمؤتمرات “مصر تستطيع” خلال الدورات الخمس الماضية بوجود أسهم الانطلاق الثلاثة التي تتحلى بلون السماء دلالة على رحابة الفكر وإطلاق طاقات الإبداع، كما أضاف الشعار “الترس” على الأسهم الثلاثة تعبيرًا عن العنصر الأساسي بالماكينات الصناعية وهي التروس التي تعمل في تناغم سويا داخل الماكينات قاطرة قطاع الصناعة.

وتنطلق اليوم أول ندوات نقاشية افتراضية في سلسلة من الندوات تشكل المرحلة الأولي من المؤتمر تجمع بين الجهات المعنية في الداخل وخبراء الاقتصاد والصناعة في الخارج، وقد حرصت السفيرة نبيلة مكرم على تنظيم الندوة وعقدها افتراضيًا تماشيًا مع تطبيق الإجراءات الاحترازية في مواقع العمل والإنتاج، الأمر الذي شدد عليه السيد رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي بكل صرامة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مع مراعاة التباعد الاجتماعي والمسافات والتزام كافة الحضور بارتداء الكمامات.

وأكدت السفيرة نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أن الوزارة حريصة على ربط جميع المصريين فى الخارج وربط العقول والطيور المهاجرة بقضايا وهموم الوطن الأم مصر، والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم فى تحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة “مصر 2030″، وهو جزء من الأهداف التى حققها المؤتمر فى دوراته الخمس الماضية، مشيرة إلى أن المؤتمر يستهدف دعم توطين الصناعة والاستثمار الصناعي.

وأضافت وزيرة الهجرة أن المؤتمر في دورته السادسة، التي تهتم بملف الصناعة، يأتي في ظل الاهتمام الشديد الذي يوليه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لهذا القطاع قاطرة التنمية والمستقبل للدولة المصرية، بشكل يمكننا من الاستفادة من تجارب الآخرين سواء على مستوى الدول، أو على مستوى الأشخاص مع التركيز على تجارب المصريين الذين حققوا نجاحات في الخارج.

ولفتت الوزيرة إلى أن اختيار محور الصناعة ليصبح الحلقة السادسة من سلسلة مؤتمرات مصر تستطيع، يأتي إيمانًا بأهمية دعم جهود الدولة في تحقيق رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، فضلًا عن إشراك المصريين بالخارج بخبراتهم في المجالات الصناعية المختلفة، وتبادل تلك الخبرات مع رجال الصناعة بالداخل، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة للاقتصاد المصري.

وفي نفس السياق، أوضحت السيدة / نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا في النهوض بمجالات الصناعة، معربة عن تطلعها لتحقيق معدلات تنموية أكبر بمشاركة الخبراء ورجال الصناعة المصريين بالداخل والخارج، في إطار تحقيق استراتيجية الحكومة.

وأكدت جامع أن مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” يعد فرصة واعدة لاستعراض مقومات وقدرات الصناعة المصرية في مختلف القطاعات إلى جانب جذب استثمارات المصريين في الخارج إلى السوق المصرية، والمساهمة في إنتاج وتصميم منتجات بديلة عن الواردات التي نستوردها من الخارج.

الخبر السادس والعشرون:- 

الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 101783 وخروجهم من المستشفيات

الصحة: تسجيل 358 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و 14 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، عن خروج 98 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 101783 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 358 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 14 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت، هو 112676 حالة من ضمنهم 101783 حالة تم شفاؤها، و 6535 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف ويمكن تحميله من خلال الرابطين التاليين:

نسخة اندرويد

https://bit.ly/2MHG97L

نسخة ايفون

https://apple.co/3gURgYJ

الخبر السابع والعشرون:- 

خبير فى جراحة العظام بالمركز الطبى العالمى …

يستضيف المركز الطبى العالمى الخبير الإنجليزى الأستاذ الدكتور / وجيه موسى لمناظرة وإجراء جراحات تشوهات وإصابات وأمراض القدم ومفصل الكاحل ، فى الفترة من ( 28 نوفمبر – 3 ديسمبر) 2020 .

وتناظر الحالات بالعيادة التحضيرية جميع أيام الأسبوع عدا الخميس والجمعة من الساعة ( 8 ص – 2 م ) .

– للتواصل : رقم الخط الساخن 16221 – الموقع الإلكترونى الرسمى www.imc.org.eg

الخبر الثامن والعشرون:- 

السفارة المصرية بكينيا ترتب لقاءً لوفد وزارة الصحة والسكان المصرية مع وكيل وزارة الصحة الكينية.

قامت السفارة المصرية في كينيا بترتيب لقاء لوفد من وزارة الصحة والسكان برئاسة الدكتور محمد جاد، مستشار وزير الصحة للعلاقات الخارجية ورئيس هيئة الإسعاف المصرية، مع السيد “رشيد آمان” وكيل وزارة الصحة الكينية، وذلك في ختام الزيارة التي يجريها الوفد إلى العاصمة الكينية نيروبي خلال الفترة من ١٧ إلى ٢١ نوفمبر الجاري لبحث سبل تفعيل التعاون المشترك مع كينيا في مجال الرعاية الصحية.

أثني المسئول الكيني على انفتاح الجانب المصري على التعاون مع كينيا وسرعة تجاوبه على صعيد اتخاذ الخطوات التنفيذية لتفعيل مبادرة السيد رئيس الجمهورية لعلاج مليون أفريقي من التهاب الكبد الوبائي “فيروس سي” في كينيا، فضلاً عن العمل على استكشاف فرص التعاون في مجالات طبية أخرى كعلاج الأورام والقطاع الدوائي.

هذا وقد أعرب السفير خالد الأبيض، سفير جمهورية مصر العربية في نيروبي، عن ثقته في أن الزيارة الحالية لوفد وزارة الصحة والسكان ستساهم في تعزيز التعاون في هذا القطاع الحيوي، وتدعم الجهود الجارية الهادفة نحو تأسيس شراكة استراتيجية طويلة الأجل بين مصر وكينيا، اتساقاً مع رؤية القيادة السياسية للدولتين الرامية إلى تعزيز العمل والتعاون الأفريقي المشترك.

الخبر التاسع والعشرون:- 

السفارة المصرية في جوبا ترتب لقاءات لوفد من وزارة التربية والتعليم لبحث التعاون مع جنوب السودان.

استقبلت السفارة المصرية في جوبا وفدًا من وزارة التربية التعليم برئاسة اللواء مهندس يسري سالم، رئيس هيئة الأبنية التعليمية، وذلك في اطار الزيارة التي أجراها إلى جنوب السودان خلال الفترة من ١٦ إلى ٢٠ نوفمبر الجاري، بهدف تقييم ودعم المشروعات التعليمية المصرية في جنوب السودان وخاصة في مجال التعليم الفني.

عقد الوفد المصري عددًا من الاجتماعات مع المسئولين الجنوب سودانيين، حيث التقى مع وزيرة التعليم العام ” أووت دينج أشويل”، والتي أعربت عن تقديرها للجهود المصرية لدعم قطاع التعليم في جنوب السودان، لاسيما فى مجال دعم منظومة التعليم الفنى. كما التقى الوفد مع حاكمة ولاية غرب بحر الغزال “سارة كليتو”، والتي أشادت بالجهود المصرية لدعم التنمية بالولاية، مشيرةً إلى التطلع لإعادة افتتاح وتشغيل المدرسة المصرية في مدينة واو عاصمة الولاية.

كما قام الوفد المصري خلال الزيارة بتفقد المدرسة الفنية المصرية في مدينة واو للوقوف على الاحتياجات اللازمة لتشغيلها، وذلك بهدف تخريج متخصصين فنيين في مجالات تناسب احتياجات السوق المحلي الجنوب سوداني. وقد اتفق الجانبان على سرعة البدء في تجهيز المدرسة المصرية في المدينة، تمهيداً لتشغيلها العام الدراسي المقبل.

الخبر الثلاثون:- 

بيان صحفي

اتصالا بما يتم تناقله من ردود أفعال واستنتاجات مغلوطة على وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي حول القبض على عدد من العاملين بالمُبادرة المصرية للحقوق الشخصية، والتي تستبق نتائج التحقيقات التي تُجريها السلطات القضائية المصرية في هذا الشأن، صرح السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية برفض أي محاولة للتأثير على التحقيقات التي تجريها النيابة العامة مع مواطنين مصريين تم توجيه اتهامات إليهم.

هذا وقد أكد “حافظ” على أن الدولة المصرية تحترم مبدأي سيادة القانون والمساواة أمامه، وأن حرية العمل الأهلي مكفولة في مصر بموجب الدستور والقوانين المصرية، وأن العمل في أي من المجالات يجب أن يكون على النحو الذي تُنظمه القوانين المطبقة ذات الصلة ومُحاسبة من يخالفها، كما أكد على عدم تمتع أي فئة من الأشخاص بحصانة لعملها في مجال مُحدد. ونوه “حافظ” إلى ضرورة احترام مبدأي السيادة الوطنية وعدم التدخل في الشئون الداخلية اللذين نص عليهما القانون الدولي الذي يحكم العلاقات بين الدول.

الخبر الواحد والثلاثون:- 

في إطار توجيهات السيسي لرعاية العمالة غير المنتظمة

القوي العاملة تطلق مبادرة “صيادي مصر”

سعفان: دعم 50 ألف من صغار الصيادين

بتقديم الرعاية الصحية والاجتماعية ووثيقة تأمين تكافلي ….

 واصل محمد سعفان وزير القوى العاملة، جولاته الميدانية بزيارة محافظة البحر الأحمر، وذلك في إطار مبادرة “صيادي مصر” التي أطلقتها وزارة القوي العاملة، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ، لدعم صغار الصيادين الذين يصل عددهم إلي 50 ألفاً علي مستوى الجمهورية، لتقديم الرعاية الصحية والاجتماعية لهذه الفئة من العمالة غير المنتظمة ليحيوا حياة كريمة تليق بهم وتحقق طموحاتهم وأحلامهم، إصدار بوليصة تأمين ضد الحوادث والإصابات للصيادين بمدن محافظة البحر الأحمر.

والتقى وزير القوي العاملة مجموعة كبيرة من صائدي الأسماك وسط حلقة السمك بمدن محافظة البحر الأحمر، واطمأن على أحوالهم المعيشية، واطلع علي مشاكلهم الأساسية ، وذلك للبدء في تسجيل وتدقيق بياناتهم ضمن فئة العمالة غير المنتظمة، حيث يصل عددهم ما يقرب من 5000 صياد مسجلين في 8 جمعيات ، تمهيدا لشمولهم ضمن منظومة متكاملة لرعاية هذه الفئة اجتماعيا وصحيا .

ولفت سعفان إلي أنه التقى منذ أيام صيادي بحيرة مريوط بالإسكندرية، مشيرا إلي أنه سوف يجوب محافظات الجمهورية للقاء صغار الصيادين للتعرف عن قرب علي مشاكلهم علي الطبيعة لتقديم يد العون لهم ، حتى تتكون لدينا قاعدة بيانات كاملة لرعايتهم اجتماعيا وصحيا ، داعيا كل مؤسسات الدولة المعنية والمجتمع المدني للتكاتف جميعاً حتى ننجح للإنتقال بهذه الفئة من وضع لا يرضاه أحد إلى وضع أخر نتمناه لأنفسنا ونساعد تلك الفئة حتى تحيا حياة كريمة .

جاء ذلك بحضور سعيد عبد الراضي مدير مديرية القوي العاملة بالبحر الأحمر، وغريب أحمد صالح شيخ الصيادين بالمحافظة وحشد كبير من صيادي المحافظة .

وأكد وزير القوي العاملة أن الدولة المصرية والقيادة السياسية حريصة كل الحرص علي رعاية جميع الفئات الأولي بالرعاية لتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية والصحية لها لتحسين مستوى معيشة هذه الفئات، منوها إلي أن الهدف من هذه اللقاءات هو توفير الرعاية لفئة الصيادين من خلال تصنيفها وعمل قاعدة بيانات مكتملة وسليمة تمهيداً لتقديم الرعاية على أرض الواقع .

وقال : إن مبادرة “صيادي مصر” التي أطلقتها وزارة القوي العاملة مفتوحة لكل جهات الدولة لرعاية الصيادين باعتبارهم من أكثر الفئات احتياجا للرعاية وهم من فئة العمالة غير المنتظمة التي لها طبيعة خاصة وليست لها استمرارية في العمل .

واستمع الوزير لكل المشاكل والمعوقات التي تواجه الصيادين موجها مدير مديرية القوى العاملة بالبحر الأحمر بحصر كافة المشاكل سواء كانت خاصة أو عامة وموافاته بها للعمل علي حلها مع كافة الجهات المعنية تمهيدا لشمولهم بالرعاية الصحية والاجتماعية ، ومساعدة أبناء الصيادين من خلال جهاز تنمية المشروعات في عمل مشروعات صغيرة في المحافظة ، أو تشغلهم بالقطاع الخاص.

وأصدر سعفان توجيهات فورية لمدير مديرية القوي العاملة بالبحر الأحمر بالانتهاء من حصر وتسجيل الصيادين تمهيدا لعمل وثيقة للتأمين التكافلى لكل صياد مثبت مهنته ببطاقة الرقم القومي باعتبارهم من فئة العمالة غير المنتظمة ضد الحوادث الشخصية تتحملها حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بتلك المديريات، وتغطي الوثيقة الوفاة، والعجز الكلى المستديم، والعجز الجزئي وذلك كله نتيجة حادث، بالاضافة الى عدة تغطيات إضافية مثل : نقل الجثمان، وتكاليف الأجهزة الطبية، والعلاج الطبى، وتكون تغطية الوثيقة على مدار ٢٤ ساعة ويتم تجديدها سنويا.

الخبر الثانى والثلاثون:- 

سعفان يشهد ختام أسبوع السلامة والصحة المهنية بالبحر الأحمر..

ويكرم المنشآت الفائزة في تطبيق إجراءات السلامة وتأمين بيئة العمل..

شهد محمد سعفان وزير القوى العاملة ختام فعاليات أسبوع السلامة والصحة المهنية بمدينة الغردقة، بمحافظة البحر الأحمر، وذلك بمشاركة 15منشأة سياحية بالمحافظة، كما قام الوزير بمنح كأس التميز للمركز الأول لفندق تروبيل سهل حشيش، شهادات تقدير للمركزين الثاني والثالث لفندقي جنجل أكوا بارك ، وشيراتون ميرامار الجونه، ودرع لفندق “صن دايز” الفائزين بتطبيق إجراءات ومعايير السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بهذه المنشآت، كما منح درع وذلك بحضور اللواء عمرو حنفي محافظ الإقليم ، وسعيد عبد الراضي مدير مديرية القوى العاملة بالغردقة.

يأتي ذلك خلال زيارته لمحافظة البحر الأحمر للقاء الصيادين لتقديم الرعاية الاجتماعية والصحية لهم، وتسليم شهادات أمان، وعقود عمل لذوي القدرات الخاصة .

وأكد سعفان أهمية نشر ثقافة وسلوك السلامة والصحة المهنية في المجتمع، لما لها دور كبير في الحفاظ على رأس المال البشري، والحفاظ على المعدات وأدوات الإنتاج، بما له من أكبر الأثر على ازدهار الاقتصاد.

وقال الوزير: إن القوى العاملة تعمل جاهدًة على نشر هذه الثقافة المهمة بين أوساطِ المجتمع المصري، كي تتحول إلى سلوك حياتيّ وواقعٍ معاش لكل فرد في بيته وبيئة عمله، باعتبار أن السلامة والصحة المهنية ليست مجرد تجهيزات ومعدات والتزام بتعليمات، بل هي سلوك لكل فرد يحيا به ويتعايش ويتفاعل معه.

وأضاف: نسعى كي يكون لدى كل مواطن مصري القدر الكافي والوعي اللازم بأهمية السلامة والصحة المهنية في الحفاظ على رأس المال البشري والمادي، فاهتمامنا يتمثل في الحفاظ على الإنسان والبنيان، باعتبارهما قطبي العملية الإنتاجية.

ومنح الوزير شهادات تقدير لمدير مديرية القوي العاملة السابق أحمد محمود نصر الدين ، ومدير إدارة السلامة والصحة المهنية السابق ناجح حامد آدم. الذين بلاغا السن القانونية، وأحيلا إلى التقاعد، تقديرًا لما بذلوا من جهد، فضلا عن شهادات تقدير لـ أحمد مصطفي شعبان بفندق باتريوس اكوابارك ، هشام وهبي سعد الدين بمجموعة فنادق ميريت لجهودهم المتميزة في تطبيق معايير السلامة والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

 وكان المحافظ قد رحب في مستهل كلمته بالوزير والحضور ، مشيدا بجهود وزارة القوي العاملة في إطار خطة التنمية المستدامة 2030 ، وتوفير فرص عمل للشباب وتحقيق الرعاية الاجتماعية والصحة للعمالة غير المنتظمة لمساعدتها في ظل جائحة كورونا، معربا عن استعداد المحافظة بجميع أجهزتها في تقديم كل الدعم والتعاون لوزارة القوي العاملة لتذليل أية عقبات من خلال تقديم خدماتها .

الخبر الثالث والثلاثون:- 

سعفان يسلم 60 عقد عمل لذوي القدرات بالبحر الأحمر..

سلم وزير القوى العاملة، محمد سعفان، واللواء عمرو حنفي ، محافظ البحر الأحمر 60 عقد عمل لذوي القدرات بالمحافظة بحضور سعيد عبد الراضي مدير مديرية القوى العاملة بالمحافظة.

وشدد الوزير على أهمية تقديم كامل الدعم والرعاية لذوي القدرات الخاصة، بتقديم ولو بسمة بسيطة لهم ممثلة في فرصة عمل تجعلهم يشعرون بالسعادة وذويهم، وتجعل لكل فرد منهم دخلًا، كي يستطيع أن ينتج ويضيف لمجتمعه.

وأكد “سعفان” أن ذوي القدرات الخاصة لديهم إمكانيات كبيرة، وأن من بينهم كفاءات تتساوى، إن لم تكن أفضل من كثير من الأصحاء، وأنهم يتسمون بالتحدي والرغبة الشديدة في النجاح وإثبات الذات، مشيرًا إلى ضرورة الاهتمام بتدريبهم وإثقال مهاراتهم كخطوة أولى تثبت للمجتمع ولأصحاب الأعمال أنهم قادرون على العمل، والتحدي والإنجاز، بما لهم من قدرة كبيرة على العطاء.

وقال الوزير: إن الوزارة قامت بتنفيذ مبادرة “مصر بكم أجمل” بالتعاون مع صندوق التمويل والتدريب والتأهيل ، والتي تأتى تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتحديد 2018 عاما لذوى الاحتياجات الخاصة فى مصر ، مؤكدا أن الدولة تولى اهتماماً خاصاً بهذه الفئة إيماناً بدورهم الفعال فى كل مناحي الحياة، مؤكدا استمرار الوزارة بالاهتمام في رعاية هذه الفئة وتفعيل مبادرات أكثر لإعطائهم حقوقهم .

 ولفت الوزير إلي أن المبادرة تهدف إلى تهيئة الأجواء المناسبة لتحقيق الاستفادة القصوى للمتدربين من ذوى الاحتياجات الخاصة ، وإتاحة فرص عمل لهم بالقطاع الخاص لتوفير حياة كريمة ، وإيجاد مشروعات صغيرة لهم.

وقال : إن الوزارة توفير لهذه الفئة فرص للتدريب من أجل التشغيل من خلال 38 مركزا ثابتا، فضلا عن 13 وحدة متنقلة تجوب القري والنجوع تابعة للوزارة على مستوى 27 محافظة، فضلا عن عمل برامج توعية ونشر إنجازات ذوي القدرات الخاصة، والتنسيق مع المحافظين للبدء في تدريب أعداد منهم على مهن مناسبة لهم وفقا لنوع الإعاقة.

ووجه سعفان كل التحية والتقدير لهذه الفئة، مؤكدا أن كل ما يقدم ليس من أشخاص، أنما هو من مصر، لما يستحقه ذوي الاحتياجات الخاصة، اعترافا بقيمتهم وقدرتهم على العمل.

وحول التحول الرقمي على مستوى الوزارة والمديريات ، قال الوزير: إن أن الوزارة تعمل علي ميكنة العمل للتحول من النظام الورقي إلي النظام الإلكتروني، فضلًا عن تسهيل تقديم الخدمات للمواطنين في سهولة ويسر ، بما يتوافق مع أحدث النظم التكنولوجية والمعلوماتية، ليقدم الخدمات للمواطنين من خلال “الميكنة” لكل ما يتعلق بعمل المديريات لتسهيل التعامل مع الجمهور وخلق انسيابية بالعمل، ما يساعد على حسن سير العمل والسرعة في إنجاز الخدمات الجماهيرية المطلوبة، وبما يتوافق مع اتجاه الدولة نحو التحول الرقمي، وبناء بنية معلوماتية قوية قادرة على مواكبة تكنولوجيات العصر الحديث، تنفيذًا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030..

الخبر الرابع والثلاثون:- 

سعفان يسلم 100 شهادة “أمان” للعمالة غير المنتظمة بالبحر الأحمر..

سلم وزير القوى العاملة محمد سعفان، واللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر 100 شهادة “أمان” فئة 500 جنيه للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديرية القوى العاملة بالمحافظة، بحضور سعيد عبد الراضي مدير المديرية.

وقال الوزير: إن الوزارة تضع نصب أعينها تقديم جميع أوجه الحماية والرعاية للعمالة غير المنتظمة واستصدار شهادات “أمان”، لتوفير حماية تأمينية لهذه الفئة ، والتي تتوافق مع مباردة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير “حياة كريمة” لها، مشيرا إلي أنه بجانب ذلك تقوم الوزارة حاليا بالتواصل مع شركات التأمين، لبحث ودراسة تكاليف عمل بوليصات تأمين للعمالة غير المنتظمة المسجلة تتحمل تكاليفها حسابات الرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة بوزارة القوى العاملة.

ولفت الوزير إلي أن الرئيس السيسى، أول من أطلق مبادرة رعاية العمالة غير المنتظمة بتوفير شهادة “أمان” لهذه الفئة فى فبراير 2018 ، مؤكدا أن الدولة لن تتخلى عن مسئولياتها تجاه أبنائها فى أى وقت من الأوقات وتوفير “حياة كريمة” للمواطن المصرى.

وأضاف أن الوزارة أولت اهتمامًا بهذه الفئة بقطاع العمالة غير المنتظمة، بإصدارها لائحة مالية جديدة ومتميزة؛ لتقديم المساعدات المالية والصحية والاجتماعية؛ للمساهمة في رعايتهم بتقديم منح مالية مناسبة في الأعياد والمناسبات الرسمية وصرف إعانات مالية أيضا تتلاءم والظروف الاقتصادية والاجتماعية لهؤلاء العمال في حالات الوفاة والعجز والزواج والمواليد والرعاية الصحية الكاملة.

وقال : إن الدولة تهتم بالعمالة غير المنتظمة، وتقديم كافة أوجه الرعاية الصحية والاجتماعية لهم، نظرًا لما تمثله هـذه الفئة من العمالة نسبة كبيرة من المجتمع وبالتالي من الاقتصاد القومي، موضحا أن الوزارة تضع هذه الفئة كإحدى الركائز الأساسية للبناء والتنمية، مؤكدا أن القوى العاملة كانت وما زالت الجهة الوحيدة في مصر التي تنظر للعمالة غير المنتظمة بعين الاعتبار وتضعهم دائمًا نصب أعينها.

 

الخبر الخامس والثلاثون:- 

النائب العام يواصل زياراته التفقدية بزيارة نيابات الإسكندرية

 

وصل صباح اليوم السبت الموافق الحادي والعشرين من شهر نوفمبر عام ٢٠٢٠ م معالي «السيد المستشار النائب العام» إلى محافظة الإسكندرية، ليواصل زياراته التفقدية للنيابات على مستوى الجمهورية، بزيارة أعضاء «النيابة العامة» بنيابات الإسكندرية.

وكان قد استقبله «الفريق/ أحمد خالد قائد القوات البحرية» و«اللواء/ محمد الشريف محافظ الإسكندرية» بمقر «قيادة القوات البحرية» برأس التين بالإسكندرية، والذي كان قد اختاره معالي «السيد المستشار النائب العام» مَقرًّا لعقد اجتماعه اليوم بأعضاء «النيابة العامة» بدائرة نيابة استئناف الإسكندرية، وذلك تأكيدًا على تكاتف سائر مؤسسات الدولة المصرية جنبًا إلى جنب من أجل رفعة هذا الوطن، حيث تبادل سيادته والفريق قائد القوات البحرية الدروع التذكارية في ختام لقائهما.

وكان قد اجتمع سيادته ووفد من قادة «النيابة العامة» وأعضاء «بالمكتب الفني للنائب العام»، بقادة وأعضاء النيابات بدائرة «نيابة استئناف الإسكندرية» بقاعة المجد بمقر قيادة القوات البحرية؛ وذلك لتفقد سير العمل القضائي بالنيابات هناك، والتوجيه بالإستراتيجية التي تهدف «النيابة العامة» بها إلى تحقيق العدالة الناجزة.

وفي أعقاب الاجتماع زار سيادته مقر «نيابة استئناف الإسكندرية» واجتمع بأعضاء «النيابة العامة» فيه حيث طالع بعض من القضايا المتداولة لديهم، وكذا طالع بعض قضايا التحقيق بالدائرة رقميًّا عبر «برنامج العدالة الجنائية»، إذ شدد على ضرورة اهتمام كافة أعضاء «النيابة العامة» بمختلف درجاتهم بتفعيل سياسة التحول الرقمي في كافة أعمالهم القضائية.

وحرصًا من سيادته على توفير المناخ الملائم تسهيلًا على المواطنين المترددين على «نيابات الأسرة» بدائرة «نيابة استئناف الإسكندرية» زار سيادته «المكتب الرقمي لخدمات نيابات الأسرة» بالإسكندرية «بمجمع محاكم السيد كُريم» بالمنشية، والذي يقدم خدمات نيابات الأسرة بصورة رقمية عبر تسع عشرة نافذة لاستقبال المواطنين، مما يوفر عليهم وقتًا وجهدًا كبيرًا، حيث اطلع سيادته على آلية العمل فيه وتأكد من حسن سيرها، وأذن لذلك بتشغيله للمواطنين بدءًا من الغد الأحد الموافق الثاني والعشرين من شهر نوفمبر الجاري.

وكذا تفقد سيادته مَقارَّ استراحة أعضاء «النيابة العامة» بشارع فؤاد بالإسكندرية، حرصًا من سيادته على التأكد من توافر كافة متطلباتهم وما يلزمهم لخلق المناخ الملائم لأداء رسالتهم.

ويحرص سيادته على لقائه المباشر الدوري بأعضاء «النيابة العامة» على مختلف درجاتهم؛ تحقيقًا لتواصل فعال معهم يوحد صفوف «النيابة العامة» على رؤى سيادته نحو الرقي «بالنيابة العامة» ومستوى أعضائها الفني؛ ضمانًا لأدائها أمانتها ورسالتها نحو المجتمع كنائبة عنه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى