نشرة أخبار محافظة الأقصر ليوم السبت الموافق 2021/7/17

58
كتب .مجدى نعيم
الخبر الاول:-
رئيس مدينة إسنا يستقبل وفداً من الكنيسة برئاسة الأنبا يواقيم للتهنئة بعيد الأضحى المبارك
استقبل إبراهيم نصير رئيس مركز ومدينة إسنا، مساء اليوم السبت، بديوان عام الوحدة المحلية لمركز ومدينة إسنا، وفداً من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة نيافة الأنبا يواقيم أسقف عام إسنا وأرمنت، والقس متاؤس القمص زخاري كاهن كنيسة الأم دولاجي بإسنا، وعماد شاكر المستشار القانوني للمطرانية، لتقديم التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك، بحضور صباح منصور ، وعبد الرحيم طايع، نائبا رئيس المركز، وعلاء جعفر سكرتير المجلس
وذلك لتقديم التهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك 
وأكد الوفد خلال زيارته على روح المحبة والمودة التي تجمع بين المسلمين والمسيحيين، وأن المصريين جميعا شركاء في الوطن ونسيج واحد تربطهم روابط الإخوة والوطنية ويعملون معا للنهوض بالوطن وتحقيق الرخاء والتنمية الحقيقية في كافة المجالات. 
كما اشاد رئيس المركز بما تقوم به الكنائس في إرساء قيم التسامح والمحبة، وأن وحدتنا الدائمة، هي الأساس في تحقيق السلام والاستقرار والامان، والتقدم لوطننا العزيز مصر سائلا المولى عز وجل إن يحفظ مصر وشعبها من كل شر وسوء وأن يديم عليهم نعمة الأمن والاستقرار ومزيد من الرخاء والتنمية في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية وأن يعود علينا الايام بالخير واليمن والبركات 
مؤكدا على ضرورة أن نستقبل عيد الفطر المبارك مزودين بروح الحب والتكاتف والعمل على استقرار الوطن ورفعة شأنه.
الخبر الثاني:-
أعلن الدكتور تامر صلاح وكيل وزارة التموين بمحافظة الأقصر، أن مديرية التموين تواصل حملاتها المكثفة على الأسواق والمخابز لضبط المخالفين، وأنه خلال الفترة من 1 إلى 15 يوليو الجاري تم ما يلي: 
اولا : المخابز والمطاحن ومستودعات الدقيق:
انتظم عمل المخابز خلال الشهر دون أي معوقات وتم صرف كمية قدرها 39.9 مليون رغيف بمعدل يومي 2,7 مليون رغيف / يوم من خلال 308 مخبز ، بخلاف صرف كمية قدرها 2401 طن دقيق بلدي 82% للمواطنين بموجب البطاقات التموينية من خلال 573 مستودع دقيق على مستوى المحافظة كما تم صرف سلع غذائية حرة كفارق نقاط الخبز بمبلغ وقدره 1,07 مليون جنيه خلال الشهر لعدد 47427 بطاقة تموينية قام اصحابها بتوفير جزء من حصة الخبز المقررة لهم .
ثانياً: شئون التموين: 
من خلال 479 تاجر تمويني وعدد 169 منفذ مشروع جمعيتي على مستوى المحافظة تم صرف السلع التموينية مقررات شهر يوليو 2021 بمبلغ قدره 34.5 مليون جنيه بنسبة 80.5 % بموجب البطاقات التموينية دون ازدحام على المنافذ التموينية أو أي معوقات في عملية الصرف وخاصة تحت الظروف التي تمر بها البلاد 
كما تم توزيع وتسليم عدد 755 بطاقة تموينية ما بين بدل تاف وفاقد وفصل اجتماعي واستخراج جديد .
وتم اضافة عدد 196 زوجة مستفيدة الي بطاقة تموين زوجها فصلا من بطاقة تموين اسرتها 
ثالثا: الجهود الرقابية والقضايا المحررة للمخابز والأسواق :
تم تحرير عدد 599 محضر ومخالفة تموينية منها :
عدد 207 مخالفة ضد المخابز “نقص وزن ,مواصفات, غلق وتوقف ,سجلات , ميزان ,نظافة” 
عدد 380 قضية بالأسواق “إعلان أسعار ـ شهادة صحية ـ مجهول المصدر ـ ذبح خارج المجازر” 
عدد 12قضية ضد محطات الوقود ومستودعات البوتاجاز 
وكان من أبرز القضايا ما يلي :-
– سلع منتهية الصلاحية 
– سلخانة : 
ضبط عدد 160 كجم لحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية   
أخرى أسواق :
ضبط طن ونصف أرز تمويني مخصص للبطاقات التموينية بمحلات البقالة
ضبط نصف طن وربع دقيق مخابز بلديه
ضبط عدد 420 زجاجة زيت طعام تمويني داخل احد المخازن الغير مرخصة  
ضبط عدد 2 طن دقيق بمطحن الاتحاد بالأقصر محولة من مطحن سلندرات أرمنت متغيرة في خواصها الطبيعية واللون وبها نسبة زوائد وقشور عالية 
ضبط نصف طن سكر بلدنا ناقص الوزن بمقدار50 جرام في العبوه الواحدة لدي الشركة المصرية .
ضبط أسطوانة بوتاجاز منزلي في الاغراض التجارية
سلع مجهولة المصدر :
1.5 طن ملح طعام 
159 كيلو لحوم ودواجن مجمدة 
بدالين تموينين :
ضبط بدالين تموينين قاموا بالاستيلاء على عدد 624 زجاجة زيت طعام تمويني بقصد اعاده بيعها في السوق السوداء. 
اخري مخابز :
تصرف وتجميع: 2طن دقيق بلدي مدعم 
اختراق ماكينة: قيام المخابز البلدية بضرب البطاقات التموينية بماكينة المخبز بما يعادل عدد 4665 رغيف بدون انتاج وتصنيع للخبز 
رابعا : استعداد المديرية لاستقبال أيام عيد الأضحى المبارك 
قامت مديرية التموين بالاستعداد لاستقبال ايام عيد الاضحى المبارك من خلال توافر :
عدد 60 خروف سعر الكيلو 65 جنية قائم بأجمالي وزن3.360 طن بفروع الشركة المصرية لتجارة الجملة وفي انتظار دفعات اخري  
وعدد 15 عجل بقري سوداني مبرد بأجمالي وزن 2.367 طن للبيع بسعر 85 جنية للكيلو بمنافذ الشركة بالمحافظة
مع توفر اللحوم المجمدة بسعر الكيلو 65 جنيه   
لحوم سوداني مبردة بسعر الكيلو 85 جنيه .
وتهيب المديرية بالسادة المواطنين توخي الحذر عند شراء احتياجاتهم وعدم التزاحم والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية وخاصة التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات حفاظاً على صحتهم وصحة ذويهم .
الخبر الثالث:-
رفع درجة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحي
في إطار توجيهات المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر برفع درجة الاستعداد على مستوى جميع المراكز والمدن ومديريات الخدمات والإدارات التابعة لها بمختلف قطاعات المحافظة لاستقبال عيد الأضحى المبارك
ترأس إبراهيم نصير رئيس مركز ومدينة إسنا جنوب الأقصر، اجتماعاً اليوم بحضور نواب رئيس مركز ومدينة إسنا ورؤساء القرى. وناقش خلال الاجتماع عدد من الموضوعات من أبرزها رفع درجة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك بمختلف القطاعات والمرافق العامة ومنع الإجازات لجميع القيادات التنفيذية ونواب رئيس المدينة ورؤساء القرى بما يضمن تيسير العمل وتشكيل غرفة عمليات وربطها بمقر المركز وعمل نوبتجيات طوال الـ24 ساعة لتلقي أي بلاغات أو شكاوى من الموطنين والعمل على حلها لتوفير سبل الحياة للمواطنين.  
كم تم مناقشة ضرورة الالتزام بتنفيذ القرارات الصادرة من مجلس الوزراء الخاصة بإجراءات التعامل مع فيروس كورونا، والمتضمنة غلق الحدائق والمتنزهات العامة، وأيضا التنسيق مع إدارة التموين بإعداد حملات يومية على المحلات والاسواق ومحطات الوقود للتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة وضبط أي مخلفات. 
كما تم التشديد على الالتزام بذبح الأضاحي في الأماكن المخصصة لذلك وعدم الذبح في الشوارع واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لردع المخالفين.  
و تكثيف حملات الرصد والمتابعة خاصة خلال فترة إجازة العيد للتصدي بكل حسم وحزم لمخالفات البناء ومواجهة أي شكل من أشكال التعديات بالبناء على أملاك الدولة أو الأراضي الزراعية وأيضا الاهتمام بمستوى النظافة العامة ورفع كفاءة الشوارع العامة والداخلية.
الخبر الرابع:-
في إطار توجيهات المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر بمتابعة الأعمال الجارية ضمن المشروع القومي لتطوير 1500 قرية على مستوى الجمهورية “حياة كريمة”، وتذليل اي عقبات والإسراع في معدلات التنفيذ في كافة القطاعات التي سيتم تنفيذها داخل القرى المستهدفة، تفقد إبراهيم نصير رئيس مركز ومدينة اسنا برفقة عبد الرحيم طايع نائب رئيس المركز وعلى عبد الرازق رئيس مجلس قروى أصفون عدد من المشروعات الجاري تنفيذها ضمن أعمال مشروعات حياة كريمة. 
وبدأت الجولة بتفقد الاعمال الجارية بإنشاء مجمع خدمات المواطنين بمجلس قروى أصفون والجاري العمل به على قدم وساق لتقديم اكثر من ٧ خدمات مختلفة للمواطنين بعد ان تم إزالة مبنى وحدة الشئون القديم ومبنى الكهرباء.
كما تم تفقد احلال وتجديد شبكة مياه الشرب بقرية أصفون والجاري العمل بها وتغيير المواسير القديمة الاسبستوس بمواسير PVC ، 8 بوصة بطول 5كم ، و 6 بوصة بطول 1كم بإشراف من شركة مياه الشرب والصرف الصحي
وفي سياق متصل تم تفقد الاعمال الجارية لتطوير كورنيش إسنا وتركيب البلاطات الأرضية بجوار الكمين السياحى.
الخبر الخامس:-
طبقاً لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بأنهاء أعمال طريق الكباش ، قام المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر ، صباح اليوم السبت، بجولة تفقدية لأعمال تطوير طريق المطار وتطوير المبانى وطلاء الواجهات حول معابد الكرنك وطريق الكباش بالأقصر .
ووجه محافظ الأقصر بسرعة الأنتهاء من الأعمال والحفاظ على الشكل الحضارى للمعبد والمبانى المتواجدة حولة.
شارك فى الجولة العميد طارق لطفي رئيس مدينه الاقصر مهندس هانى طايع مدير منطقة تعمير الأقصر بالجهاز المركزى للتعمير بوزارة الأسكان ،والمهندس اسعد مصطفي مدير المشروعات .
الخبر السادس:-
الأقصر احتفلت بذكري ثورة 30 يونيو 
نظمت مديرية الشباب والرياضة بمحافظة الأقصر مسيرة للاحتفال بمناسبة الذكري الثامنة لثورة 30 يونيو .
وقال حفني بركات وكيل وزارة الشباب والرياضة بمحافظة الأقصر ان المسيرة تم تنظيمها برعاية محافظ الأقصر المستشار مصطفي ألهم وبدأت من امام ساحة مسجد سيدي ابو الحجاج ومعبد الأقصر وصولاً الي ديوان عام محافظة الأقصر بمسافة نحو 2 كيلو متر تقريبا ً وشارك فيها قيادات المديرية ونحو 500 شاب وفتاة من مختلف الاندية ومراكز الشباب بالأقصر حملوا اعلام مصر ولافتات الشكر والتهنئة للقيادة السياسية ولافتات بأبرز الانجازات والمشروعات القومية المصرية خلال الثمانية اعوام الماضية ، كما تم تشغيل وترديد الاغاني الوطنية لافتا الي ان الطلائع والشباب المشاركين في المسيرة حملوا علم مصر طوله حوالي 50 متر وطافوا به عدد من شوارع المحافظة واختتمت المسيرة باحتفالية خاصة لتكريم عدد من اسر شهداء القوات المسلحة والشرطة بقاعة ديوان عام محافظة الأقصر بحضور عدد من القيادات العسكرية والامنية والتنفيذية بالأقصر .
الخبر السابع:-
في إطار توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظة الاقصر لرؤساء المراكز والمدن بضرورة التصدي بكل حسم في مواجهة مخالفات البناء والتعدي على الأراضي الزراعية واملاك الدولة وإزالة المخالفات في المهد، صرح العميد عبد الله عاشور رئيس مركز ومدينة ارمنت غرب الاقصر بأنه تم رصد مخالفة تعدي على أرض زراعية.
وأوضح عاشور بأن المخالفة عبارة تعدي بعمل قواعد واعمدة خرسانية على مساحة ١٧٥م٢ بناحية حوض ال ٥٧ إصلاح ارمنت الوابورات وتمت الإزالة في المهد بإزالة رقاب الاعمدة وقطع حديد التسليح المستخدم في جميع القواعد الخرسانية لضمان عدم إقامة المخالفة مرة أخرى.
وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالف وتحرير المحاضر اللازمة له لعرضها على النيابة العامة.
تمت أعمال الإزالة بمعدات الوحدة المحلية تحت إشراف مدير مرافق المركز ومسؤلي المتابعة الميدانية بالمركز ورئيس جمعية إصلاح الوابورات.
الخبر الثامن:-
في إطار توجيهات المستشار مصطفى ألهم محافظة الاقصر لرؤساء المراكز والمدن بضرورة تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بكافة القطاعات
، صرح العميد عبد الله عاشور رئيس مركز ومدينة ارمنت أنه تم تمهيد طريق ابو قليعي بقرية السلام.
واضاف عاشور انه تم ردم الحفر بالتربة الزلطية وتسويتها بمعدات الوحدة المحلية وتمهيد الطريق بسيارات رش المياه وذلك تيسيرا على المواطنين ، وذلك تحت إشراف مدير مرافق المركز .
وأوضح رئيس مدينة ارمنت أن أعمال التمهيدي تمت بمشاركة المجتمع المدني حيث شارك الحاج خميس دغار والحاج يسري رضا بعدد ٤ قلاب سعة ١٦م٣ للعمل الي جانب معدات الوحدة المحلية في أعمال التمهيد بالإضافة إلى تبرعهم بالتربة الزلطية.
وأكد عاشور انه جاري العمل على تمهيد كافة الطرق بالمركزي والقرى التابعة له لحين الإنتهاء من المشروعات القومية الجاري تنفيذها من مد شبكات الغاز الطبيعي والصرف الصحي واعادة رصف جميع الطرق
مؤكدا على ضرورة وأهمية مشاركة منظمات وأفراد المجتمع المدني في تلك المرحله.