نشرة أخبار محافظة الشرقية ليوم الأحد الموافق 2021/1/3

22

كتب .وجدى نعمان

الخبر الاول :-

محافظ الشرقية : لا صحة لإنقطاع الأكسجين عن مرضى كورونا داخل مستشفي الحسينية

أكد الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية أنه لا صحة لوفاة 7 حالات من مرضى فيروس كورونا بمستشفي الحسينية المركزي بسبب نقص أو نفاذ الأكسجين من المستشفى ، مشيراً إلى أن عدد المتوفين هم 4 حالات فقط وكانوا على أجهزة تنفس صناعي وأن الوفاة طبيعية نتيجة لتدهور حالتهم بسبب الإصابة بفيروس كورونا وأنهم أصحاب أمراض مزمنه.

 جاء ذلك رداً على ما تم تناوله على صفحات التواصل الإجتماعي بمقطع فيديو مصور ، من داخل مستشفى الحسينية المركزي يُظهر وفاة عدد من مرضى كورونا إثر توقف ضخ الأكسجين بسبب نفاد الأكسجين بالمستشفى.

وقال المحافظ أنه تم تشكيل لجنة فنيه فور ظهور الفيديو وتوجهت للمستشفى للتأكد من صحة ما تم تداوله بخصوص نقص الأوكسجين , وبالفحص تبين أن عدد المتوفين 4 حالات وفاه في عناية العزل من أصحاب الأمراض المزمنة والحالات كانت أحدهم على فنت و 2 سباب والأوكسجين متوفر بالمستشفى ، ويوجد 17 طفلاً بالحضانة و حالتين بالعناية العامة و 36 حاله إصابة بكورونا بقسم العزل ولم يحدث أي وفيات بين هذه الحالات ، مشيراً إلى أن الأكسجين المغذي لمرضي كورونا بالعناية المركزة هو نفسه المغذي للحضانات والعناية العامة ، ووقت حدوث الوفيات كانت سيارة الأكسجين تغذي التانك ما يعني أنه لا يوجد نقص أو نفاذ بالأكسجين ، بالإضافة إلى أنه توجد شبكة إحتياطية للإستعانة بها في حاله حدوث أي مشكلة في خزان الأكسجين ويتم تقديم الخدمات الصحية للمرضى بصورة مرضية ، كما تم إحالة مسؤول شركة الأمن للتحقيق وذلك للسماح لأحد الأفراد باقتحام عناية العزل وتصوير المرضى وإثارة البلبلة.

أكد محافظ الشرقية أنه علي تواصل دائم مع وكيل وزارة الصحة بالشرقية لمتابعة الحالة الصحية لمصابي فيروس كورونا بالمستشفيات والتأكد من توافر الأوكسجين بالشكل المطلوب وتوفير كافة أوجه الرعاية الصحية والعلاجية اللازمة للمصابين لحين تماثلهم للشفاء .

ويُهيب محافظ الشرقية برواد ومتابعي صفحات التواصل الإجتماعي بتوخي الحيطة والحذر فيما يقومون بنشره من أخبار وفيديوهات تتعلق بأزمة كورونا تفادياً لإثارة الرأي العام ونشر الذعر بين المواطنين , مطالباً الجميع بعدم الإنسياق وراء هذه الأخبار الكاذبة وعدم الإعتداد بأية أخبار تنشر عن المحافظة إلا من خلال المتحدث الرسمي وعبر الصفحة الرسمية لمحافظة الشرقية .

 الخبر الثاني:-

لمواجهة الموجه الثانية لكورونا.. #محافظ_الشرقية يُصدر قراراً بتنظيم العمل للحفاظ على صحة وسلامة العاملين بالتربية والتعليم

أصدر الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية القرار رقم 7 لسنة 2021م بأن يتولي السيد/ مدير مديرية التربية والتعليم بالشرقية تخفيض عدد العاملين بالمدارس بجميع مراحلها بالتناوب فيما بينهم خلال أيام الأسبوع من الأحد إلى الخميس بواقع يومان أسبوعياً وذلك خلال الفترة من 2 /1 /2021 حتى 18 / 2 / 2021 ، وفي حالة حاجة العمل للمذكورين يحق تكليفهم بأداء الأعمال المكلفين بها و إنجازها بما لايؤثر على أداء العمل ، مؤكداً على الجهات المختصة تنفيذ هذا القرار كل فيما يخصه.

أوضح المحافظ أن هذا القرار جاء بعد الإطلاع على القانون رقم 43/1979 بشأن نظام الإدارة المحلية ولائحته التنفيذية وتعديلاتهما ، وعلى القانون رقم 81/2016 بشان الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية ، وعلى قرار دولة رئيس مجلس الوزراء رقم 2726/2020 ، وعلى قرارنا رقم 9296/2020 ،، وفي ضوء ما إتخذته المحافظة من إجراءات إحترازية لمواجهة فيروس كورونا للحفاظ على صحة وسلامة العاملين بالمنظومة التعليمية.

الخبر الثالث:-

تنفيذ حملات مكبرة لإزاله التعديات المخالفة على الأرض الزراعية وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين بمراكز ومدن ( الزقازيق / بلبيس/ ديرب نجم/ الحسينيه)

أكد الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ، أن الأجهزة التنفيذية والأمنيه لن تتهاون في التصدي لأى محاولات للبناء المخالف ، مشدداً على رؤساء المراكز والمدن والأحياء إستمرار اللجان الدوريه على الاراضي الزراعية والسكنية لضبط أي محاولات للبناء العشوائي بدون تراخيص قانونية وتنفيذ الإزالة الفورية لتلك المخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين بنطاق المحافظة.

وتنفيذاً لتوجيهات المحافظ ، قامت رئاسة حى ثان الزقازيق ومدير الإدارة الهندسية بالمرور الميدانى بنطاق حى ثان الزقازيق ، أسفر عن إيقاف أعمال مخالفة تحويل وحدة سكنية إلى محلات تجارية بدون الحصول على تراخيص اللازمة وتم إيقاف الأعمال وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف.

كما شنت رئاسة مركز ومدينة ديرب نجم حملة لتنفيذ قرارين إزالة كلية في المهد بنطاق الوحدة المحلية بصفط زريق فتم إزالة ( ٢ ) مقبرة على الأرض الزراعية بمساحة ( ٢ ) سهم ، كما تم إزالة ورفع كونتر حديد تم وضعة على الأرض الزراعية بمساحة ( ٢٠م ) بناحية قرية صفط زريق واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين وإحالتهم للنيابة العسكرية.

كما قامت رئاسه مركز ومدينه بلبيس بحمله إزاله فوريه لحاله تعدى على الأرض الزراعيه عباره عن بناء سور بالدبش الابيض على مساحه ٣٠ متر بعزبه الكيلانيه بالوحدة المحليه كفر أيوب ، كما تم إزاله حالة تعدي على الأرض الزراعيه عبارة عن بناء بالدبش الأبيض على مساحه ٨٠ متر بعزبه تل الجراد التابعه للوحدة المحليه أنشاص الرمل وتم إتخاذ جميع الإجراءات القانونيه ضد المخالفين.

كما قامت رئاسه مركز ومدينه الحسينيه بإزالة سور بالدبش الأبيض بناحية الوحدة المحلية الإخيوة سماكين الشرق مساحة 100متر طولي تقريباً وتم اتخاذ جميع الإجراءات القانونيه ضد المخالفين.

وتستمر حملات الإزاله للتعديات المخالفه على الأرض الزراعية وأملاك الدولة وتطبيق القانون على المتعدين بكل حزم وقوه.

الخبر الرابع:-

غلق وتشميع (٤) مراكز للدروس الخصوصية لمنع التجمعات خلال حملات دوريه لمتابعه تطبيق الإجراءات الإحترازية لمجابهه إنتشار فيروس كورونا بمركزي (الزقازيق / الحسينية )

شدد الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ، على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف الحملات اليومية على المقاهي والكافتريات وقاعات الأفراح وسرادقات العزاء والأفراح المُقامه بالمخالفه بالشوارع ومراكز الدروس الخصوصيه للتأكد من تطبيق الإجراءات الإحترازية والوقائية لتقليل الاصابه بفيروس كورونا، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال غير الملتزمين.

وتنفيذاً لتعليمات المحافظ ،، شنت رئاسه مركز ومدينة الحسينية حملة مكبرة لمتابعة تطبيق الإجراءات الإحترازية لمواجهه تداعيات إنتشار فيروس كورونا ، وأسفرت الحملة عن غلق ( 3 ) مراكز للدروس بشارع الدروس وشارع السنترال بالمدينة وتم تفريق عدد من الطلاب بالشوارع وتم التنبيه على أصحاب المنازل بضرورة غلق هذه السناتر حفاظاً على صحة المواطنين وذلك للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد

كما قامت رئاسه مركز ومدينة الزقازيق بتشميع عدد (١) مركز للدروس الخصوصية بمنطقة الزراعة وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين.

الخبر الخامس::

حفاظاً على صحه وحقوق المواطنين … جهاز حماية المستهلك يكثف حملاته الرقابيه على المخابز والصيدليات والمراكز الطبية وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين

في إطار متابعه الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية للجهود المبذولة من جهاز حماية المستهلك بالشرقية لتدعيم وحماية حقوق المواطنين ومواجهة الممارسات الإحتكارية بالأسواق وضبط السلع غير الصالحة للإستهلاك الأدمي من خلال شن الحملات المستمرة على الأسواق لضبط كافة المخالفات التي قد تضر بحقوق ومصلحة المواطن.

وبناءاً على تعليمات الأستاذ الدكتور أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك بتفعيل المنظومة الرقابية لضبط الأسواق و الحفاظ على حقوق المواطنين الإستهلاكية و التصدي لكافة صور الغش و الإستغلال من خلال تفعيل مواد قانون حماية المستهلك رقم (181) لسنة 2018 .

وخلال شهر ديسمبر الماضي ..قام جهاز حماية المستهلك فرع الشرقية بشن عدة حملات بنطاق مدينة الزقازيق و عدد من مدن المحافظة بالإشتراك مع مديرية التموين و مباحث التموين و مديرية الصحة و إدارة التفتيش الصيدلي و الرقابة الإدارية و أسفرت الجهود المبذولة عن الآتي :-

فى مجال الرقابة على المخابز والدقيق..

· تم تحرير محضر رقم 4218 جنح أ د ط ثان الزقازيق ضد صاحب مخبز سياحي و ذلك لحيازة سلع بدون فواتير و تم التحفظ على عدد 10 شكائر دقيق مجهول المصدر.

· تم تحرير عدد ٣٠ محاضر ضد مخابز لبيع الخبز المدعم و ذلك لعدم نظافة أدوات المعجن وعدم الإلتزام بالمواصفات القياسية وعدم إعطاء بون وعدم وجود شهادة صحية.

في مجال التفتيش الصيدلي..

قام جهاز حمايه المستهلك بشن حملة بالتنسيق مع إدارة التفتيش الصيدلي بمديرية الشئون الصحية بالشرقية، ومفتشي الصيدلة بالإدارة الصحية بديرب نجم، والرقابة التموينية والتجارية والغش التجاري بالشرقية على المنشأت الدوائية بمركز ومدينة ديرب نجم، وقوة أمنية من مركز الشرطة وأسفرت الحملة عن

· ضبط 3815 (قرص/عبوة / وحدة/زجاجة) بداخل صيدلية ببندر ديرب نجم ، عباره عن أدوية جدول مواد مخدرة، وأدوية مهربة غير مسجلة بوزارة الصحة، وتم تحريز المضبوطات، وتحرير المحاضر اللازمة للمخالفات رقم 19132 جنحة لسنه 2020 بمركز شرطة ديرب نجم.

· تم تحرير محضرين ضد صاحب صيدليتين الأولي بقرية طويحر و الثانية بقرية عرب زيدان بنطاق مركز أبو حماد لحيازة أدوية خاصة بالتأمين الصحي لوزارة الصحة و أدوية جدول ثالث مخدرات خطرة و أدوية إجهاض و أجهزة تستخدم في التحاليل الطبية و ذلك بدون ترخيص و تم تشميع كلا الصيدليتين واتخاذ الاجراءات القانونية حيال أصحابهم.

· تم تحرير محضر رقم 3531 جنح أ. د. ط ههيا ضد مسئول صيدلية كائنة بقرية كفر دبوس مركز ههيا و لادارة صيدلية غير مرخصة و تم ضبط مواد مخدرة ومواد منتهية الصلاحية وبدون فواتير و تم تشميع الصيدلية بالكامل والتحفظ على الادويه حتى صدور قرار من النيابة العامة بشأنها

· تم تحرير عدد 5 محاضر ضد صيدليات بمركز منيا القمح و العصلوجي لعدم وجود مدير مسئول بالصيدليات

· تم المرور على عدد 3 معامل مختبرات بنطاق مركز الزقازيق و ذلك للتأكد من إلتزامهم بقوانين حماية المستهلك

· تم تحرير محضر رقم 9120 جنح أ د ط قسم فاقوس ضد مسئول صيدلية كائنة بمساكن أحمد حلمي- فاقوس و ذلك لحيازة ادويه جدول اول مخدرات و ادويه بدون فواتير و ادويه منتهيه الصلاحيه

· تم تحرير محضر ضد مسئول صيدلية كائنة باللبشة – صان الحجر و ذلك لعدم وجود تراخيص و لحيازة ادويه صدر بها منشورات بحظر تداولها وتم التحفظ على كامل محتويات الصيدلية وتم تشميعها

· تم المرور على عدد 2 مركز طبي للتأكد من إتباعهم قوانين حماية المستهلك.

· تم المرور على عدد 34 صيدلية بنطاق مركز الزقازيق و ذلك للتأكد من إلتزامهم بقوانين حماية المستهلك.

الخبر السادس:-

بتكلفه 350 مليون جنيه .. محافظ الشرقية يتابع نسب تنفيذ أعمال إنشاء محطه مياه صان الحجر ( البكارشة) بمركز ومدينة الحسينية

تابع الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مع المهندس سامح قابيل رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي نسب تنفيذ أعمال إنشاء محطه مياه صان الحجر (البكارشة) بمركز ومدينة الحسينية والتي ستعمل بطاقة إنتاجية 51 ألف م3 / اليوم كمرحلة أولي من اجمالي 102 ألف م3 / اليوم وبتكلفة إجمالية بلغت 350 مليون جنيه ، مشيراً إلى أنه جاري تنفيذ 8 مشروعات بقطاع مياه الشرب بنطاق المحافظة بتكلفه إجماليه بلغت مليار و282 مليون جنيه وذلك لتوفير كوب مياه نظيف للمواطنين والمساهمة في القضاء على ضعف وصول مياه الشرب للمنازل بمراكز شمال المحافظة.

شدد المحافظ على الشركة المسند لها تنفيذ تلك الأعمال ضرورة الإلتزام بالجدول الزمني المحدد للإنتهاء من كافه الأعمال مع مراعاة الجودة في العمل والإلتزام بالمواصفات المحددة ووضع الحلول العاجلة لأي صعوبات قد تعترض أعمال التنفيذ وتسليم المشروع ودخوله الخدمة الفعلىة في الموعد المحدد ، مؤكداً على ضرورة تطبيق الإجراءات الإحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا والتأكد من إرتداء العمال الكمامة الواقية خلال أوقات العمل ، بالإضافة إلي إجراء أعمال التطهير والتعقيم للمعدات المستخدمة حفاظاً على صحة وسلامة الجميع .

ومن جانبه أوضح المهندس سامح قابيل رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية أنه جاري تنفيذ أعمال انشاء محطه مياه صان الحجر (البكارشة) والتي ستعمل بطاقة إنتاجية 51 ألف م3 / اليوم كمرحلة أولي من إجمالي 102 ألف م3 / اليوم وبتكلفة إجمالية بلغت 350 مليون جنيه ، حيث وصلت نسبه تنفيذ الأعمال إلى 70 ٪ إنشائي و 40٪ كهروميكانيكا ، ومن المقرر التشغيل التجريبي لمحطة مياه البكارشة في 4/ 2021 م على أن يتم التسليم النهائي في 30/ 6 / 2021 ودخولها الخدمة الفعلىة لتعود بالنفع والفائدة على المواطنين ولتحسين منظومة مياه الشرب بمراكز شمال المحافظة.

الخبر السابع:؛

محافظ الشرقية : تغريم 108 مواطن لعدم الإلتزام بارتداء الكمامة الواقية لمواجهة فيروس كورونا المستجد

أعلن الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية استمرار أعمال لجان المتابعة الميدانية المنتشرة بمداخل ومواقف مدينة الزقازيق والمشكلة بالتعاون مع إدارتي المرور والمواقف للوقوف علي مدي التزام السائقين وكذلك المواطنين المتردين علي المواقف العامة والمحال والمنشآت التجارية بارتداء الكمامة الواقية لمواجهة فيروس كورونا المستجد للحفاظ علي صحتهم وسلامتهم، ولتحصيل الغرامة الفورية علي المخالفين وقيمتها 50 جنيها طبقا لقرارات رئاسة مجلس الوزراء في هذا الشأن.

أشار المحافظ إلي أن أعمال لجان المتابعة المشكلة أسفرت عن تغريم 108 مواطن بالمواصلات العامة والمحال التجارية لعدم التزامهم بارتداء الكمامة الواقية بالمخالفة لتعليمات مجلس الوزراء

وتنفيذا ً لتعليمات المحافظ … أوضح الأستاذ عبده سالم مدير إدارة المتابعة الميدانية بالديوان العام أنه بالاشتراك مع إدارة المرور والإدارة العامة للمواقف تم تشكيل 6 مجموعات عمل بمواقف ومداخل مدينة الزقازيق بميداني الزراعة والتحرير وأمام مواقف (المنصورة – الأحرار- ميت غمر) ومزلقان العصلوجي لرصد السائقين والركاب والمواطنين المترددين علي المواقف العامة والمحال التجارية غير الملتزمين بارتداء الكمامة الواقية وأسفرت عن تغريم 108 مواطن وتحصيل غرامة فورية بقيمة 50 جنيه طبقا للتعليمات الصادرة في هذا الشأن لمنع انتشار فيروس كورونا وحفاظا علي صحة وسلامة المواطنين .