نشرة أخبار محافظة الغربية ليوم الاحد الموافق 2020/11/22

23

كتب .وجدى نعمان

الخبر الأول :-

محافظ الغربية التعاون والتنسيق هو الحل لمواجهة الموجة الثانية من جائحة كورونا.

أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية أن التعاون والتنسيق هو الحل الوحيد لمواجهة الموجة الثانية من جائحة كورونا ، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد صباح اليوم بحضور ممثلين عن جامعة طنطا ومديرية الصحة وهيئة التأمين الصحي ، لتنسيق الجهود بين الجهات الطبية المختلفة لمواجهة جائحة كورونا واحتواء انتشار الفيروس في موجته الثانية ، وذلك بحضور الأستاذ الدكتور كمال عكاشة نائب رئيس جامعة طنطا ، والدكتور أحمد غنيم عميد كلية طب ، والدكتور حسن التطاوي مدير مستشفيات جامعة طنطا ، والدكتور رائف حلمي مدير هيئة التأمين الصحي.

أوضح الدكتور طارق رحمي في بداية الاجتماع أنه نظراً لتزايد عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا ، لابد من اتخاذ الإجراءات الاحتياطية وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية بكافة الجهات في جميع أنحاء المحافظة بشكل صارم.

وأشار محافظ الغربية، إلى أنه من حق المواطن عندما يذهب إلى المستشفى أن يجد مكان مناسب له دون توجيه إلى أكثر من جهة ، ولذلك لابد من تحديد آلية للتواصل بين ممثلي الجهات الحاضرة ، للتواصل مع المريض وكذلك تلقى شكاوى المواطنين والرد على استفساراتهم الخاصة بفيروس كورونا المستجد والتعامل الفوري مع أي حالات اشتباه وذلك على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع وتوجيه الحالات إلى أماكن العزل الخاصة بهم من خلال أرقام الواتساب الخاصة بالمحافظة أو الخط الساخن بمديرية الصحة.

وفي ذات السياق أكد الدكتور كمال عكاشة نائب رئيس جامعة طنطا ، أن مستشفيات الجامعة على استعداد بكامل أجهزتها وأطقمها الطبية لتقديم خدمة صحية وعلاجية لحالات الاشتباه أو الإصابة بالفيروس، ومن جانبه أوضح الدكتور أحمد غنيم أنه تم تخصيص مستشفى الصحة النفسية كمستشفى عزل وتضم ٢٠ سرير عناية مجهز بشكل كامل، والعمل ٢٤ ساعة طوارئ على مدار الأسبوع ، وتجهيز مستشفى الصدر القديم وتحتوي على ٢٧ سرير لعزل حالات كوفيد ١٩، على أن تتولى جامعة طنطا استقبال جميع حالات الطوارئ على مدار ال 24 ساعة.

وأضاف الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة أن المديرية قامت بنقل الأسرة من العناية العادية إلى العناية الخاصة لمرضى حالات كورونا ،كما تم تخصيص أماكن لمرضى الجلطات والشلل الرباعي والأورام ، وتم توفير مكان غسيل كلوي للأطفال المصابين بكورونا، مؤكداً على جاهزية المستشفيات للاستقبال والتعامل مع جميع حالات كوفيد ١٩ التي تستحق الدخول.

وأوضح الدكتور حسن التطاوي مدير مستشفى الجامعة أنه تم وضع آليات تشغيل حسب احتياجات العمل، وتوزيع الأطقم الطبية لإدارة الأزمة، وأضاف الدكتور رائف حلمي مدير هيئة التأمين الصحي إلى ضرورة تبادل الاحتياجات بين الجهات الصحية لمواجهة الأزمة، مشيراً إلى أنه سيتم تخصيص ٢٠% من الأسرة العادية لحالات كوفيد ١٩.

وأكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية علي التنسيق والتعاون للتعامل مع الأزمة والحفاظ على صحة المواطنين ، مشدداً على ارتداء الكمامة خلال اليوم الدراسي ومراعاة المسافات البينية داخل الحرم الجامعي وداخل كل مؤسسة.

وفي نهاية الاجتماع اتفق الحاضرين على اختيار مجموعة مكونة من 4 ممثلين لجامعة طنطا و 4 ممثلي لمديرية الصحة وممثلين للتأمين الصحي وممثل لغرفة عمليات المحافظة ، وذلك لتلقي شكاوى المواطنين وتوفير أماكن استقبالهم داخل المستشفيات طبقاً لحالاتهم.

الخبر الثانى:-

محافظ الغربية يتابع المجهود اليومي لرفع المخلفات في قرى ومدن المحافظة .

تنفيذاً لتوجيهات الأستاذ الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية بالاهتمام بمنظومة النظافة، نجح مركز ومدينة سمنود في رفع أكثر من ٩ طن من القمامة ، حيث قامت الوحدة المحلية لقرية ميت حبيب بعمل ورشة نظافة لطريق ميت حبيب-المحلة وتم رفع ٤ طن من القمامة ، كما تم رفع ٥ طن من القمامة من الطريق السريع سمنود-المنصورة بواسطة الوحدة المحلية لقرية ميت عساس، كما تم تنفيذ عدد من الحملات لرفع المخلفات بالوحدات المحلية بمركز كفر الزيات على مدار اليوم.

وفي إطار المتابعة الدائمة لأعمال النظافة اليومية بمركز ومدينة المحلة الكبرى تم رفع ما يقرب من ٢٥٠ طن مخلفات قمامة وأتربة متراكمة بطريق المحلة دمرو وصولاً للطريق الدائري المحلة المنصورة والطرق الرئيسية والفرعية داخل قرى مركز المحلة.

وفي ذات السياق ، بدأت أعمال النظافة اليومية بحي ثان المحلة الكبرى منذ فجر اليوم لرفع تجمعات القمامة والمخلفات المتراكمة وكنس ورفع السفو ب (سكة زفتى – مدخل المدينة – سكة طنطا – منشأة البكري – بلازا – شارع الفرن – شارع المدارس – الوحدة العربية – جمال عبد الناصر – العلو – عبد الحي شاهين – كوم البحر – كورنيش بحر شبين – شارع نادى الشرطة – ميدان الشؤون – ميدان الششتاوي – سكة قطور) بالإضافة إلى الجمع المنزلي، ولا يزال العمل مستمراً على مدار اليوم.

وقام قطاع النظافة والتجميل بحي أول المحلة الكبرى بكنس الشوارع ورفع الأتربة بالمعدات والعمالة اللازمة، ورفع وتفريغ صناديق القمامة بالشوارع الرئيسية، وكذلك تم رفع أكوام القمامة من نقاط تجميع القمامة وتطهيرها بمناطق ( أبو شاهين -منطقة تقسيم الشامي – طريق المحلة المنصورة – عزبة أبو سليمان – جزيرة شدوان – البهلوان – الصهريج – الوراقة – سوق اللبن – سوق الحدادين – جاويش – محيط مسجد أبو القاسم – جلال الدين – عرب الشوافعية – عرب اليماني – بجوار المركز – شكري القوتلي – ميدان بسيسة – ميدان الدريني – ميدان المشحمة – شارع الجيش – شارع الجلاء – موقف الزراعة – محيط الإدارة الزراعية – محيط الطب البيطري – نعمان الأعصر – أبو راضي – محلة البرج – شارع المستشار – شارع مصطفى كامل – طريق دمرو – شارع البهي) ومازال العمل مستمراً داخل نطاق الحي.

وفي زفتى قام عمال النظافة والتجميل بالمدينة بكنس شارع الجيش القبلي في الاتجاهين ومسح الأتربة بجانبي الطريق ورفع الأتربة وتسوية البلدورات والأرصفة ومازال العمل مستمراً حتى ساعته في باقي الشوارع والوحدات المحلية، كما قامت الوحدة المحلية بسجين الكوم بمركز قطور بحملة نظافة حيث تم رفع تراكمات القمامة من أماكن تجمعات القمامة بالقرية.

الخبر الثالث:-

محافظ الغربية يعقد اجتماعاً مع الجهات المشاركة في تنفيذ التدريب العملي صقر ٧٣

عقد الأستاذ الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية صباح اليوم اجتماعاً للجهات المشاركة في التدريب العملي صقر ٧٣ لمواجهة الأزمات والكوارث وذلك بحضور اللواء مهندس شاكر يونس السكرتير العام للمحافظة ، حيث عرض المحافظ أهم البنود التي تم الاتفاق عليها مع قوات الدفاع الشعبي ، حيث سيتم عمل بروفة يوم ١٧ ديسمبر تمهيداً للتنفيذ الفعلي يوم ٢٠ديسمبر بأرض إستاد طنطا.

وعرضت الأستاذة أماني النادري مدير مديرية التضامن الاجتماعي الأعمال المسندة إلى المديرية من توفير الوجبات لعدد ٢٩١ فرد داخل ٩٧ خيمه إيواء مجهزة ب ٩٧ سرير ، ١٨٥ مرتبة ، ١٤٠ مخدة بالإضافة إلى خيمتين للعزل الرجالي والنسائي وخيمة لحالات الاشتباه وخيمة طبية.

كما عرض الأستاذ ناصر حسن مدير مديرية التربية والتعليم ، الأعمال التي ستقوم بها المديرية من تنفيذ خيمة تعليمية بها مدرسين واخصائين نفسيين ومعلمين ومعلمات واستخدام لغة الإشارة في حالة وجود حالات تستدعي ذلك، بالإضافة إلى فرق الجوالة لتنظيم الأعمال.

وأشار الشيخ سيد عبد المجيد مدير مديرية الأوقاف ، أن المديرية ستقوم بتجهيز خيمة بها عدد من الأئمة للوعظ والإرشاد وتقديم الدعم النفسي ورفع الوعي ، وسيتم إقامة الصلوات والشعائر الدينية بها.

وعرض الأستاذ أحمد الوكيل مدير مديرية الشباب والرياضة دور المديرية من خلال فرق الجوالة التي ستقوم بترقيم الخيم ومساعدة الأفراد للوصول إلى خيمهم بشكل رقمي ، وتنفيذ الألعاب وحفلات السمر وإقامة الأنشطة الرياضية من خلال توفير طاولات لتنس طاولة والبلياردو وملاعب لكرة القدم والطائرة واليد ، بالإضافة إلى توفير فرق شبابية لتنظيم العمل داخل المعسكر.

ومن جانبه أوضح الدكتور عبد الناصر حميدة مدير مديرية الصحة أن المديرية ستقوم بتوفير جميع الأدوية والمستلزمات والأطقم الطبية داخل الخيمة الطبية ، وكذلك تواجد مشرفين أغذية لمراقبة جودة الوجبات المقدمة ، والتنسيق مع مديرية الطب البيطري لتطهير وتعقيم المخيم.

وفي نهاية الاجتماع وجه المحافظ بعقد اجتماع للفرق المنظمة من الشباب والرياضة والتربية والتعليم والتضامن الاجتماعي وفريق متطوعي الغربية يوم الأربعاء ٢٥ نوفمبر، لتوزيع الأدوار قبل عمل البروفة يوم ١٧ ديسمبر.

الخبر الرابع :-