نشرة أخبار محافظة الفيوم ليوم الأربعاء 2021/10/13

كتب . مجدى نعيم
الخبر الأول :- 
محافظ الفيوم يتفقد الأعمال الانشائية لطريق الربع دائري أبشواي / جبل سعد
عقب تفقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والدكتور سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، لعدد من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة الفيوم ومركزي أبشواي ويوسف الصديق، قام محافظ الفيوم، يرافقه الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، بتفقد أعمال الطريق الربع دائري أبشواي / جبل سعد، بحضور الأستاذ مراد مسعود رئيس مركز ومدينة أبشواي.
أوضح الدكتور محمد التوني معاون محافظ الفيوم والمتحدث الرسمي للمحافظة، بأن جولة المحافظ التفقدية لأعمال الطريق الربع دائري أبشواي / جبل سعد، تأتى في إطار حرص المحافظ الدائم على المتابعة الدورية، للمشروعات الخدمية والتنموية والاستثمارية الجاري تنفيذها أو القائمة بالفعل على أرض المحافظة، سواء من خلال الخطة الاستثمارية أو من خلال المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” للوقوف على مستوى الإنجاز بها والخدمات التى تقدمها على أرض الواقع.
وأضاف المتحدث الرسمي، أن الطريق الربع دائري يبدأ قبل مدخل مدينة أبشواي بالطريق السياحي الفيوم / أبشواي، وصولاً إلى جبل سعد بمركز يوسف الصديق بطول 3,7 كم، وعرض 20 م، بهدف تيسير الحركة المرورية داخل مدينة أبشواي والعمل على سهولة تنقلات المواطنين، وفك التكدسات والاختناقات المرورية.
وأكد محافظ الفيوم، خلال تفقده لأعمال الطريق الربع دائري، على تنفيذ الأعمال تبعاً للجداول الزمنية المحددة سلفاً، وطبقاً للاشتراطات الفنية والمقاييس الهندسية بإشراف المتخصصين، مشيراً إلى ضرورة تنفيذ الأعمال بشكل متكامل من طبقات رصف، وأعمال إنارة، وشكل جمالي لمداخل ومخارج الطريق، وعمل اللافتات المرورية الإيضاحية.
كما وجه محافظ الفيوم، رئيس مركز ومدينة أبشواي بتكثيف أعمال النظافة داخل المدينة والقرى، والعمل على إظهار أبشواي بالشكل الجمالي والحضاري اللائق، فضلاً عن العمل لتيسير الحركة المرورية تسهيلاً على الطلاب والمواطنين، لحين استكمال الأعمال النهائية للطريق الدائري ودخوله الخدمة بكامل طاقته.
الخبر الثاني :-
محافظ الفيوم ونائب وزير الإسكان يتفقدان الأعمال الإنشائية لمحطتي الصرف الصحي بشكشوك والحامولي
عقب لقاء الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، مع الدكتور سيد اسماعيل نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، بمقر شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي، وتفقدهما للأعمال الإنشائية لمشروع تطوير محطة تنقية مياه الشرب بقحافة ضمن مبادرة “حياة كريمة”، قاما بتفقد أعمال إستكمال محطة معالجة الصرف الصحي بقرية شكشوك التابعة لمركز أبشواي، فضلاً عن تفقد أعمال توسعات محطة معالجة الصرف الصحي بقرية الحامولي بمركز يوسف الصديق.
جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والمهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، واللواء إيهاب خضر رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، والدكتور محمد حسن رئيس الجهاز التنظيمي لمياه الشرب، والدكتور صلاح بيومي نائب رئيس الشركة القابضة، واللواء هشام درة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظتي أسيوط والوادي الجديد ورئيس شركة الفيوم السابق، والمهندس روبي محمود السيد رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم، والمحاسب كمال سلومة رئيس مركز ومدينة يوسف الصديق، وعدد من مسئولي الشركات المنفذة للأعمال بالمحطتين.
أوضح الدكتور محمد التوني معاون محافظ الفيوم والمتحدث الرسمي للمحافظة، بأن جولة محافظ الفيوم ونائب وزير الإسكان الميدانية، شملت تفقد الأعمال الإنشائية لمشروع توسعات محطة شكشوك للصرف الصحي، بمركز أبشواي، الذي يأتى على مساحة 50 ألف و400 م2، ويعمل بطاقة 15 ألف م3/يوم، ومزمع الانتهاء منه فى شهر فبراير 2022، ويضم خزانات للترسيب الابتدائي وأخرى للترسيب النهائي، وأحواض التهوية وأخرى لتلامس الكلور، وأحواض تجفيف الحمأة، وبيارات تجميع الترسيب، وبلاطات خرسانية، والأسوار، وأعمال الميكانيكا والكهرباء، فضلاً عن تدعيم وتطوير المنشآت القائمة بالمحطة بالفعل.
وأضاف أن الجولة شملت أيضاً تفقد الأعمال الإنشائية لتوسعات محطة الصرف الصحي بالحامولي بمركز يوسف الصديق، والتى تأتي على مساحة 10 أفدنة، بتكلفة تقديرية 150 مليون جنيه، وتعمل بطاقة 10 ألاف م3/يوم، وتخدم ما يقرب من 60 ألف نسمة بقرى الحامولي، والريان، وشعلان، ورواق، والمقراني، ومزمع الانتهاء من الأعمال في شهر سبتمبر 2022، وتشمل المحطة الجاري تنفيذها، المدخل، والمصافي، وأحواض التهوية، وأحواض الترسيب النهائي، وحوض مزج الكلور، والمعمل، وغرفة المحولات، ومبنى المولد، وغرفة التحكم، ومنطقة البلاورات “الضواغط”، والمباني الإدارية الملحقة، والأسوار.
وخلال الجولة التفقدية أكد محافظ الفيوم، على توفير مكان بديل بالظهير الصحراوي بمركز يوسف الصديق، لنقل نواتج حفر محطة الصرف الصحي بالحامولي، استثماراً لمساحة المدفن الصحي الذي تنقل إلية النواتج حالياً، موجهاً بالتنسيق بين مختلف الجهات لتحريك الأعمال بشكل أسرع من خلال منظومة متكاملة، والعمل على فك جميع التداخلات والتشابكات بين القطاعات خلال عمليات التنفيذ.
وأشار محافظ الفيوم، إلى أهمية الالتزام بالجداول الزمنية لتدخل تلك المشروعات حيز الخدمة بكامل طاقتها في أوقاتها المحددة لخدمة المواطنين بالقرى المستهدفة، لافتاً إلى أن مشروعات المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” تقدم حلولاً جذرية للمشكلات المزمنة، وتعمل على الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين، من خلال استخدام العمالة المحلية بتنفيذ أعمال المشروعات.
ومن جهته أشار نائب وزير الإسكان، إلى أهمية تكثيف الأعمال لزيادة معدلات التنفيذ من خلال زيادة معدات الحفر ومعدات نقل النواتج، للانتقال إلى المشهد الإيجابي للأعمال على أرض الواقع بمحطة معالجة الصرف الصحي بالحامولي، مؤكداً على المتابعة الدورية لمراحل تنفيذ أعمال المشروعات، ورصد المعوقات أن وجدت أولاً بأولاً للعمل على تذليلها بشكل عاجل، كما أشاد بمستوى تنفيذ الأعمال بمشروع توسعات معالجة الصرف الصحي بشكشوك. 
وأشار نائب الوزير، إلى أهمية تنفيذ أعمال إنشاء المحطات بالتوازي مع أعمال الشبكات، من خطوط طرد، ومحطات رفع وسيطة، وشبكات انحدار، فضلاً عن أعمال محطات تنقية مياه الشرب، مؤكداً على توفير مستلزمات الحماية الشخصية لكافة العاملين بالمشروعات، والالتزام بالاجراءات الاحترازية والوقائية وارتداء الكمامات، مع مراعاة إجراءات السلامة والصحة المهنية حفاظاً على صحة العاملين، كما وجه القائمين على تنفيذ المشروعات بإعداد بانر لكل مشروع، موضحاً به البيانات الكاملة من مساحتة، وطاقتة، وخدماته، والمناطق المستفيدة منه، والجهات القائمة عليه، وتاريخي البدء والانتهاء منه.
الخبر الثالث :-
محافظ الفيوم ونائب وزير الاسكان يتفقدان الأعمال الإنشائية لتطوير محطة مياه قحافة ضمن مبادرة “حياة كريمة”
 
إلتقى الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، الدكتور سيد اسماعيل نائب وزير الإسكان لشئون البنية الأساسية، بمقر شركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي، لإستعراض مشروعات الخطة الإستثمارية للمحافظة، بجانب مشروعات مبادرة “حياة كريمة ” التي يتم تنفيذها بقرى مركزي اطسا ويوسف الصديق.
جاء ذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والمهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، واللواء ايهاب خضر رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، والدكتور محمد حسن رئيس الجهاز التنظيمي لمياه الشرب، والدكتور صلاح بيومي نائب رئيس الشركة القابضة، واللواء هشام درة رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظتي أسيوط والوادي الجديد، والمهندس روبي محمود السيد رئيس جهاز الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم، وعدد من مسئولي الجهات الاستشارية لمشروعات حياة كريمة بالمحافظة.
 خلال اللقاء، تم استعراض الموقف التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي التي يتم تنفيذها ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة بالمحافظة، وبحث المعوقات التي تواجه التنفيذ، حيث أكد المحافظ على ضرورة التنسيق الكامل في كافة المشروعات بين الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، والشركة القابضة من جانب والمحافظة، وشركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي من جانب اخر، لوضع أولويات تنفيذ تلك المشروعات لخدمة أكبر عدد من المواطنين .
 
كما تم استعراض أعمال توسعات المرحلة الثانية لمحطة مياه طامية، وأكد رئيس الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، أنه تم الإنتهاء من التصميمات النهائية للمحطة لخدمة عدد من قرى مركزي سنورس والفيوم بالاضافة لمركز طاميه، وأكد المحافظ أنه تم الإنتهاء من توفير قطعة أرض لإقامة المحطة بالتنسيق مع محافظ الجيزة.
 
وبحث الطرفان أليات تنفيذ مشروعات القرض الأوروبي، والإحتياجات المائية للمحافظة، فضلًا عن التأكيد على جاهزية معدات وإمكانيات مختلف القطاعات التابعة لوزارة الإسكان، استعدادا لموسم الأمطار والسيول حيال حدوثها.
ورحب المحافظ بنائب وزير الإسكان والوفد المرافق له، مشيدًا بالمشروعات التي يتم تنفيذها على أرض محافظة الفيوم من قبل وزارة الإسكان والمرافق، مؤكدًا أن ماتقوم به الدولة المصرية للإرتقاء بالبنية الأساسية و التحتية بمختلف قرى المحافظة وخاصة بمركزي اطسا ويوسف الصديق، لتيسير سبل الحياة للمواطنين لتقديم أفضل مستوى من الخدمات للمواطنين.
وأكد نائب وزير الإسكان، أنه تم تخصيص ١.٦ مليار جنية لتنفيذ مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بمركزي اطسا ويوسف الصديق ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” مؤكدًا على ضرورة الإنتهاء من كافة المشروعات خلال المدة المحددة لكل مشروع، . موجهاً مسئولي الشركات المنفذة للمشروعات بإستخدام المنتج المحلي في تنفيذ الأعمال.
 
 وخلال الزيارة، تفقد محافظ الفيوم ونائب وزير الإسكان، مشروع تطوير محطة تنقية مياه الشرب بقحافة، حيث تعمل المحطة الجديدة بسعة ٥٠٠ لتر/الثانية، بتكلفة ٣٠١ مليون جنية، لخدمة ٤٠٠الف نسمة من سكان مدينة الفيوم، حيث يتم الاستعاضة عن مياه الشرب بمحطة العزب الجديدة لتوجيهها الى مركزي اطسا ويوسف الصديق، بما يزيد من نصيب الفرد، وتحسين ضغوط مياه الشرب، وتستقل مدينة الفيوم بذاتها بمحطتي قحافة.
واستعرض استشاري المشروع مكونات المحطة، حيث تشمل مآخذ وطلمبات المياه العكرة، والمرشحة، وأحواض التقليب البطيئ، والمزج بالكلور، فضلًا عن أحواض الترسيب، والمرشحات الرملية، والخزان الأرضي.