نشرة أخبار محافظة سوهاج ليوم الثلاثاء الموافق 2020/11/3

29

كتب .وجدى نعمان

الخبر الاول:-

محافظ سوهاج يفتتح مركز تسجيل واختبار إجادة اللغة الإنجليزية IELTS.. وفصل دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بمدرسة جيل المستقبل الدولية

افتتح اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، اليوم الثلاثاء، مركز تسجيل وامتحان IELTS بمدرسة جيل المستقبل الدولية بمدينة سوهاج الجديدة بالتعاون مع المركز الثقافي البريطاني، وهو اختبار إجادة اللغة الإنجليزية الرائد في العالم، كما افتتح فصل دمج ذوي الاحتياجات الخاصة متعدد المستويات، والذي يتيح الفرصة لأطفال ذوي القدرات الخاصة للانخراط في النظام التعليمي تأكيدا على مبدأ تكافؤ الفرص في التعليم.

وقال المحافظ أننا حريصون على تخريج أجيال واعية ومستنيرة من سوهاج الغنية بأبنائها المتفوقين، لافتاً إلى أن أبناء سوهاج يحتلون المراكز الأولى دائما كل عام على مستوى الجمهورية، كما أعرب عن سعادته برؤية هذا المستوى المتميز والرقي في العملية التعليمية بالمحافظة، والتي تشهد تقدما وتطوراً ملموساً في كافة المجالات.

وتفقد ” الفقي” عددا من الفصول بمراحل رياض الأطفال والابتدائي والإعدادي، والمعامل، وغرف الأنشطة، وملاعب كرة القدم، والسلة، والطائرة، وحمام السباحة، مشيداً بالمستوى المتميز للمدرسة من حيث الانشاءات والتجهيزات، وكفاءة المعلمين، واستمع المحافظ والحضور إلى فيلم تسجيلي عن مراحل إنشاء المدرسة ومكوناتها.

ومن جانبه، قدم أحمد حلمي الشريف رئيس مجلس إدارة مدارس جيل المستقبل الدولية الشكر لمحافظ سوهاج على دعمه للعملية التعليمية، والمشروعات التنموية بالمحافظة، قائلاً “أن هدفنا بناء أجيال مدركة ومسئولة ذات ثقافة وشخصية قادرة على مواكبة المرحلة القادمة”.

حضر الافتتاح كلا من ماهر عبد الخالق وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج، ورجب سالمان رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة، وعدد من رؤساء مجالس إدارات المدارس الخاصة والقيادات التعليمية بالمحافظة .

الخبر الثانى:-

53 مليون جنيه لإحلال وتجديد مرافق مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج

اكد اللواء المهندس محمد بدرى محمد دين رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج والعضو المنتدب انه تم تخصيص 53 مليون خلال العام الحالي 2020 – 2021 وذلك للإحلال والتجديد بقطاع مياه الشرب والصرف الصحى منها مبلغ 35.7 مليون جنيه للإحلال والتجديد بقطاع مياه الشرب تتضمن 29 مشروع ومبلغ 17.3 مليون جنيه للإحلال والتجديد بقطاع الصرف الصحى تشمل 8 مشروعات.

واوضح رئيس مياه سوهاج ان مشروعات مياه الشرب تتمثل فى احلال وتجديد محطات مياه سطحية ونقالى ومطورة وآبار إرتوازية ووحدات ترشيح طبيعى وأجزاء من شبكات مياه الشرب بجميع مراكز المحافظة وان مشروعات الصرف الصحى تتمثل فى إحلال وتجديد محطة معالجة الصرف الصحي بمركز طما واحلال وتجديد محطات رفع الصرف الصحي بمركزى طهطا وسوهاج واحلال وتجديد شبكات الانحدار وخطوط طرد الصرف الصحي بمراكز طهطا وسوهاج واخميم.

الخبر الثالث:- 

* تسليم 600 ألف طالب بأولى ثانوى أجهزة التابلت دون ارتباط بسداد المصروفات

كشفت مصادر مسئولة، بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن معظم المدارس الثانوى انتهت من تسليم طلاب الصف الأول الثانوى العام أجهزة التابلت منذ بدء العام الدراسى وحتى الآن، موضحة أن بعض المدارس ما زالت تسقبل طلابها لتسليمهم الأجهزة بعد سداد الطالب وولى أمر مبلغ التأمين المقدر بـ”105 جنيهات”.

وأوضحت المصادر، فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، أن تسليم الطالب التابلت فى المدارس الخاصة والحكومية يتم دون ربطه بسداد الطالب للمصروفات الدراسية، مشددة على أن المدارس التى تشترط دفع الطالب للمصروفات نظير استلامه التابلت إجراء غير صحيح، مطالبه جميع المدارس منح الطلاب الأجهزة حتى يستفيدوا من المحتوى الرقمى الموجود على بنك المعرفة خاصة أن الطلاب لا يوجد معهم كتاب ورقى مطبوع ومن ثم الوسيلة الوحيدة للتعلم هى التابلت.

وكان الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أكد فى تصريح خاص لـ”اليوم السابع”، أن الوضع مع بداية العام الدراسى الجديد ممتاز، ويسير كما جرى التخطيط له، وهناك متابعة دائمة فى المدارس ونحاول منع تكدس أولياء الأمور، موضحا، أن قرار وقف الدراسة لسوء الأحوال الجوية هو قرار المحافظ فى كل محافظة وليست الوزارة، ولا يوجد حاليًا ما يستدعى هذا إطلاقا.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، أن بداية العام الدراسى قوية وهناك التزام كامل من المعلمين والطلاب بالضوابط والإجراءات الاحترازية، موضحة، أن الكمامات الطبية موجودة ويرتديها الطلاب بشكل يومى على مدار اليوم الدراسى، موضحة أن هناك ربط يتم بين المدرسة والشرح في القنوات التعليمية بحيث يتم شرح الدرس في القناة التعليمية بشكل متوازى مع المنهج وتوزيعه على أيام الأسبوع، وجداول الحصص فى القنوات التعليمية يتم وضعه بشكل أسبوعى لتسير الأمور بشكل تدريجى ومتوازن.

وأوضحت الوزارة أن الخطة البديلة التي، والسيناريوهات التي يتم تطبيقها حال وقف الدراسة، تعتمد على التعلم أون لاين فى شرح المناهج من خلال توفير فيديوهات تفاعلية ودروس إلكترونية من خلال المنصات الإلكترونية، مشيرة إلى أنه في الصفوف من KG1 وحتى الثالث الابتدائى، سيتم توفير قناة لهم واطلاقها منتصف نوفمبر المقبل، خاصة أن الدراسة في هذه الصفوف تعتمد على التواصل مع المدرس داخل الفصل.

وأوضحت الوزارة، أنه تم اطلاق قناة مدرستنا” للصفوف من الرابع وحتى الثالث الإعدادى، كما سيتم توفير محطات تلفزيونية تعليمية، بحيث ستكون هي المصدر الرئيسي للتعلم، فضلاً عن عدد من المنصات الإلكترونية الأخرى لمن تتوفر لديهم خدمة الإنترنت، وبالنسبة للصفوف من الأول إلى الثالث الثانوي وفرت الوزارة للطلاب العديد من مصادر التعلم بالإضافة إلى أجهزة التابلت.

الخبر الرابع:- 

* التأمينات تبدأ اليوم صرف معاشات نوفمبر لمن يتقاضون أكثر من 1000 جنيه

تبدأ الهيئة العامة للتأمين الاجتماعى صرف معاشات شهر نوفمبر، اليوم الثلاثاء، وذلك لمن يتقاضون أكثر من 1000 وحتى 2000 جنيه قبل زيادة يوليو 2020 مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا، مع تذليل كافة العقبات للتيسير على أصحاب المعاشات، حيث يجرى تقسيم المعاشات إلى شرائح منعا للتكدس أمام المنافذ وللتيسير على أصحاب المعاشات مثلما حدث خلال الأشهر الماضية.

وأكد اللواء جمال عوض رئيس هيئة التأمين الاجتماعى، أنه استمرارا لتنفيذ خطة الدولة للتيسير على أصحاب المعاشات وضمان سلامتهم ومواجهة تحدى فيروس كورونا سيجرى تقسيم صرف المعاشات من خلال منافذ الهيئة والبريد، والبالغ عددهم 6.5 مليون مواطن إلى ثلاث شرائح أسوة بما جرى بالأشهر السابقة.

وقال، إن خطة الصرف تشمل الصرف للشريحة الأولى والبالغ عددها 2.4 مليون قائم بالصرف يومى الأحد والإثنين الموافق الأول والثانى من الشهر، والصرف للشريحة الثانية والبالغ عددها نحو 2.4 مليون قائم بالصرف يومى الثلاثاء والأربعاء الموافق الثالث والرابع من نوفمبر، أما الشريحة الثالثة والبالغ عددها 1.7 مليون قائم بالصرف اعتبارا من يومى الخميس الموافق الخامس من نوفمبر، مع إتاحة الصرف لجميع أصحاب المعاشات والمستفيدين ممن يحملون بطاقات الصراف الآلى ATM الصرف من ماكينات الصراف الآلى المنتشرة على مستوى الجمهورية بصرف المعاشات المستحقة اعتبارا من اليوم الأول من نوفمبر.

وأكد عوض، أنه فى إطار خطة الدولة لتحقيق الشمول المالى وتيسيراً على أصحاب المعاشات تم توفير مندوبى البنوك المصرية بالتواجد داخل منافذ صرف الهيئة بحيث يُمكن لصاحب المعاش والمستفيد الحصول على كارت ميزة أثناء قيامه بعملية الصرف على أن يتم تنشيطها والصرف من خلالها اعتبارا من الشهر التالى، وتتيح تلك البطاقات لمستخدمها القيام بعملية الشراء وسداد كافة المستحقات الحكومية وأيضاً كافة الخدمات المصرفية التى يقوم البنك بإنتاجها مثل عمليات الإقراض.

الخبر الخامس:- 

* التخطيط تتابع الموقف التنفيذي للمشروعات المدرجة بخطة جامعة سوهاج لعام 20-21

زار وفد من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية جامعة سوهاج وذلك فى إطار المتابعة الميدانية والوقوف على الموقف التنفيذي للمشروعات المدرجة بخطة الجامعة لعام 20 /2021، والتعرف على أهم المشكلات التى تواجه الجامعة فى تنفيذ المشروعات، وبحث المقترحات المختلفة لحلها.

وفى هذا الإطار أكدت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية اهتمام الدولة بتحقيق العدالة المكانية بين محافظات الجمهورية، وذلك من خلال توطين أهداف التنمية المستدامة بتنفيذ الأجندة الوطنية “رؤية مصر 2030”.

وأشارت د. هالة السعيد إلى أن العدالة المكانية بين المحافظات تعد من أهم مستهدفات خطط الحكومة المصرية، مشددة على ضرورة مراعاة أبعاد التنمية المستدامة عند وضع الخطط الاستثمارية والاهتمام بالاستثمارات الخاصة بما يخدم المواطن فى المقام الأول.

وخلال الزيارة التقى وفد وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم، رئيس جامعة سوهاج، وخلال اللقاء تم الاطلاع على الاحتياجات العاجلة والملحة للجامعة بخطة 20/2021، وكذا احتياجات الجامعة فى الفترات القادمة فيما يتعلق بمقترح خطة الجامعة للعام المالى القادم 2021 /2022.

وقام وفد الوزارة بمتابعة إنشاء مبنى الإدارة المركزية بمقر الجامعة بمدينة سوهاج الجديدة بتكلفة 184 مليون جنيه، وإنشاء مبنى كلية التربية الرياضية بالحرم الجامعي بمدينة سوهاج الجديدة بتكلفة 152 مليون جنيه، بالإضافة إلى متابعة إنشاء مبنيي كلية العلوم 1 و 2 بالحرم الجامعي بمدينة سوهاج الجديدة بتكلفة 122 مليون جنيه.

وشملت الزيارة كذلك متابعة إنشاء مبنى كلية طب الفم والأسنان بالحرم الجامعي بمدينة سوهاج الجديدة بتكلفة 242 مليون جنيه، ومبنى مجمع المدرجات (ج) بالحرم الجامعي بمدينة سوهاج الجديدة بتكلفة 214 مليون جنيه، ومتابعة إنشاء مستشفى الطوارئ وجراحات القلب والصدر والمخ والأعصاب بتكلفة 160 مليون جنيه.

كما تم خلال الزيارة التعرف على المشكلات التي تواجه الجهات عامة وما يتعلق بالشق التمويلي خاصة والمساعدة في وضع مقترحات الحلول لهذه المشكلات، ومناقشة احتياجات الجهة الفعلية في المستقبل للعمل على أخذها في الحسبان عند إعداد الخطط ورصد التمويل اللازم لها.

ترأس وفد وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية؛ بدر عثمان، مدير عام الإدارة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي بقطاع التنمية البشرية والاجتماعية بالوزارة.

الخبر السادس:- 

* جامعة سوهاج تحتفل بإفتتاح كلية التربية النوعية واستقبالها للطلاب

احتفلت جامعة سوهاج برئاسة الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة ببدء الدراسة بكلية التربية النوعية واستقبال طلاب الفرقة الأولى للعام الجامعى 2020/2021، بالقاعة الكبرى بالحرم الجامعى القديم، بحضور الدكتور أحمد سليمان نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، الدكتور مصطفى عبدالخالق نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع، الدكتورة زينب محمود الشريف المشرف على الكلية، ولفيف من اعضاء هيئة التدريس ومديرى العموم .

وفى بداية كلمته وجه رئيس الجامعة تهنئته للحضور بافتتاح الكلية، معبراَ عن سعادته البالغة بإضافة كلية التربية النوعية الوليدة والتى انضمت لعائلة الجامعة، التى شهدت تطوراَ كبيراً فى أعداد الكليات والبالغ عددها 17 كلية حتى الآن، مؤكداً على مدى اهتمام إدارة الجامعة بمواكبة متطلبات واحتياجات التعليم العالى من تنوع فى التخصصات ومجالات البرامج التعليمية، مشيراً إلى أن افتتاح كلية جديدة يتطلب جهد ومثابرة وعمل بشكل كبير، حيث تم تزويد الكلية بجميع الموارد المالية والبشرية والأكاديمية المتميزة بجميع التخصصات لضمان ولادة كيان ضخم منذ نشأته.

وأضاف عزيز أن هناك عدة أسباب لإنشاء الكلية أولها التأثير فى ثقافة المجتمع السوهاجى وتغييرها للأفضل ونشر ثقافة التخصصات النوعية والفنية، والهدف الأهم هو تقليل تكلفة اغتراب أبناءنا بالجامعات خارج المحافظة، كما دعا الطلاب للإستمتاع بالدراسة الجامعية لأنها الفترة التى يبنى فيها الطالب شخصيته ويصقل مهاراته من خلال المشاركة بالفعاليات والأنشطة المختلفة التى تنظمها الجامعة، والمشاركة أيضا فى الدورات التدريبيه والتى لها من الأهمية ما يماثل الدراسة الأكاديمية، مطالبًا الطلاب بالحفاظ على موارد الكلية بشكل خاص والجامعة عامة فهى ملك للطالب ومن يأتى بعده.

وفى كلمتها وجهت الدكتورة زينب محمود الشريف، تحية شكر وتقدير لرئيس الجامعة والنواب والإدارات التى ساهمت فى إستكمال الاستعدادات لإفتتاح الكلية التى طال انتظارها، موضحة أن الكلية تلعب دور محورى فى تقديم خريج للمجتمع على مستوى عالى من الخبرة والثقافة، كما تتيح للطالب الخدمة التعليمية الكاملة والمتميزة على أيدى نخبة من أفضل الأساتذة والمتخصصين فى مجال التربية الفنية، الاقتصاد المنزلي، التربية الموسيقية والإعلام التربوي، بالإضافة إلى أنها ستساهم بشكل جاد وفعال فى حل مشكلات قلة المدرس النوعى فى مختلف المراحل الدراسية بالمدارس، مطالبة الطلاب بضرورة التواصل المستمر مع الأساتذة ومسئولى الإدارات ولا يترددوا ابداَ فى طرح مشكلة او الاستفسار عن معلومة، متمنيه عام دراسى ملئ بالنجاح والتفاؤل.

يذكر أنه فى نهاية الحفل قدمت الدكتورة زينب محمود درع الكلية للدكتور أحمد عزيز، والذى قام بدوره بتكريم أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية وقيادات الجامعة، كما تخلل الحفل عدة فقرات فنية منها إنشاد دينى وفقرات غنائية لكورال الكلية.

الخبر السابع:- 

* «صحة سوهاج»: بدء المبادرة الرئاسية لفحص ومكافحة سوء التغذية بالمرحلة الابتدائية|

أعلن الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة ب سوهاج ، عن انطلاق فعاليات مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي ، لفحص وعلاج أمراض الأنيميا والسمنة والتقزم للطلاب بالمرحلة الابتدائية، بجميع مدارس المحافظة والمعاهد الأزهرية، تحت إشراف وزارة الصحة والسكان، للوقاية من الأمراض الأكثر انتشارا بين الأطفال في إطار الاهتمام بصحة المواطن المصري، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، ورؤية مصر 2030.

وأوضح “جميعة” أن الطلاب المستهدفين عددهم 553372 طالبا وطالبة، وأن هناك 57 فريقا طبيا مشاركا في المبادرة، وتقوم الفرق الطبية بقياس نسبة الهيموجلوبين والوزن وطول القامة والسمنة، وتتم المتابعة وتوفير العلاج للحالات التي تحتاج للعلاج والمتابعة، وتستمر المبادرة حتي نهاية هذا العام الدراسي 2020/2021.

الخبر الثامن:- 

* مرور سوهاج يحرر 402 مخالفة مرورية في حملة على الطرق

شنت إدارة المرور بمديرية أمن سوهاج ، حملة على الطرق لمتابعة الحالة المرور ية، وتحقيق الانضباط المرور ى، وضبط المخالفين، من قائدى السيارات والمركبات، وأسفرت عن ضبط 402 مخالفة متنوعة.

كان اللواء دكتور حسن محمود، مدير أمن سوهاج ، قد تلقى إخطارا من اللواء عبدالحميد أبو موسى، مدير المباحث الجنائية، يفيد أنه قد تم شن حملة على الطرق لمتابعة الحالة المرور ية، شملت ضبط مخالفات سحب تراخيص، رادار، وعدم استخدام حزام الأمان، وحجز سيارات، ودراجات بخارية، وتقاضى أجرة بأزيد من المقرر، واستخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، ومخالفة على نموذج 125 مرور، وتصالح، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية قبل المضبوطين، وإخطار النيابات المختصة لمباشرة التحقيق.