نشرة أخبار محافظة شمال سيناء ليوم الخميس الموافق 2021/2/18

9

كتب .وجدى نعمان

الخبر الاول:- 

 استمرار رفع درجة الاستعداد والطوارىء لمواجهة الظروف الجوية بشمال سيناء لليوم الثالث…..

أعلن الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء عن استمرار رفع درجة الاستعداد والطوارىء بكافة أجهزة ومرافق المحافظة ومديريات الخدمات بها لمواجهة الظروف الجوية التى تشهدها المحافظة ، وأكد على مواصلة عمل غرفة العمليات الرئيسية فى ديوان عام المحافظة والغرف الفرعية على مستوى مجالس المدن ومديريات الخدمات والأجهزة المعنية بالمحافظة .. مشددا على استعداد مجالس المدن ومرافق الخدمات لأية تطورات قد تطرأ بسبب الظروف الجوية ، وأن يتم متابعة الموقف لحظة بلحظة بالتواصل مع هيئة الأرصاد والرى والموارد المائية .. علاوة على جاهزية الجهات المعنية .

كما يتابع المحافظ عمل المخابز لتوفير الخبز للمواطنين الى جانب الأسواق لتوفير احتياجات المواطنين من المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية .. علاوة على متابعة شركتى مياه الشرب والصرف الصحى والنظافة فى ازالة آثار الأمطار والتقلبات الجوية وتجمعات المياه والمخلفات أولا بأول بالتعاون مع مجالس المدن لتيسير الحركة .

وأصدر المحافظ توجيهاته باستعداد كافة المرافق الخدمية لأى تطورات قد تطرأ بسبب الظروف الجوية ، ومنها المستشفيات والاسعاف والمدارس ومراكز الشباب والمعسكرات وباقى مرافق الخدمات من الكهرباء والتموين والتضامن الاجتماعى والمياه والصرف الصحى والطرق والتموين والشباب والرياضة والهلال الأحمر ، ورفع حالات الطوارىء تحسبا لأية تطورات جديدة ومتابعة الموقف لحظة بلحظة .. الى جانب قيام مديرية الرى بمتابعة حركة المياه الناجمة عن الأمطار وتجمعها خلف السدود على طول مجارى ومخرات السيول .. علاوة على وجود محطات رصد للابلاغ عن أى تجمعات مياه خلف السدود .. هذا الى جانب جاهزية مديرية التضامن الاجتماعى والادارات الفرعية بمختلف مجالس المدن والمراكز لانشاء مراكز ايواء عاجلة للمواطنين المضارين من السيول فى حالة وقوعها .

وأشار المحافظ الى أنه سبق وضع خطة رئيسية بالتنسيق مع الجهات المعنية واتخاذ الاجراءات الاحترازية لمواجهة السيول ، وذلك من خلال قيام الجهات المعنية بمراجعة خطط الطوارئ الخاصة بها بشكل مستمر ، وأن تستعد كل مديرية أو جهة معنية بخطة شاملة بالامكانيات المتاحة ومهمتها تجاه السيول .. على أن تشمل الاجراءات المتبعة قبل وأثناء وبعد السيول .

وشدد المحافظ فى تحذيره لأصحاب السيارات بعدم الوقوف تحت أي لافتات كبيرة أثناء الرياح الشديدة .. كما شدد على المواطنين بعدم الاقتراب من أعمدة أو محولات الكهرباء أثناء سقوط الأمطار أو شدة الرياح . 

ومن جانبه .. أعلن أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة أن جميع مرافق الخدمات والجهات المعنية على أهبة الاستعداد لمواجهة أية تطورات للظروف الجوية ، وأن هناك متابعة مستمرة من غرفة العمليات الرئيسية .. مصدرا تعليماته باستمرار اليقظة والحذر فى متابعة أية تطورات للظروف الجوية .

وأشار الى أن غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة تضم مندوبين عن مديريات : الأمن والصحة والتموين والتجارة الداخلية والتضامن الاجتماعى والمياه الجوفية وإدارتى المرور والحماية المدنية ومرفق الإسعاف وقطاعى الكهرباء والمياه والصرف الصحى ، وأنها تتلقى تقارير المتابعة من الغرف الفرعية وشكاوى المواطنين للعمل على ازالة أسبابها .

وأكد سكرتير عام المحافظة على جاهزية معدات الأزمات بمجالس المدن وسيارات كسح المياه بشركة المياه والصرف الصحى لمواجهة موجة الأمطار والسيول المتوقعة ، وتوزيع تلك السيارات والمعدات فى أماكن تجمعات المياه بالتنسيق مع مجالس المدن . 

ووجه سكرتير عام المحافظة شركة الكهرباء بالتنسيق مع مجالس المدن بقطع الكهرباء عن أعمدة الانارة والمحولات الموجودة بأماكن تجمعات المياه حتى لا يحدث ماس كهربائى حفاظا على أرواح المواطنين .

ومما يذكر أن الظروف الجوية السيئة مستمرة فى محافظة شمال سيناء .. لليوم الثالث على التوالى .. حيث تشهد المحافظة منذ أول أمس وطوال الليل أمطارا غزيرة ومتقطعة الى جانب موجة من الرياح والبرودة الشديدة وانخفاض فى درجات الحرارة .. مما أثر على كافة مناحى الحياة فى مختلف مدن ومراكز المحافظة .. كما أدت الظروف الجوية الى سقوط عدد من أعمدة الإنارة والأشجار وزحف الكثبان الرملية على الطرق ، وأدت إلى انخفاض مستوى الرؤية بشكل كبير ، وتشهد الطرق الرئيسية والفرعية والدولية بشمال سيناء حذرا شديدا من السائقين وبطء فى حركة السير خشية وقوع حوادث .. كما أدت الرياح الى التزام معظم المواطنين لمنازلهم .

الخبر الثاني:- 

 محافظ شمال سيناء يتفقد الإنشاءات في دار الأيتام بالعريش ويكرم حفظة القرآن الكريم….

قام اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، يرافقه سعدية محمود مدير عام مديرية التضامن الاجتماعي بتفقد الإنشاءات في مبنى دار الرعاية المتكاملة للأيتام بحي العبور بالعريش، وذلك في حضور السيد حسنين، رئيس مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع المحلى لرعاية الأيتام.

وأكد المحافظ أنه يجري إنشاء المبني الجديد للدار علي قدم وساق، من أجل فصل البنين عن البنات..مشيرًا إلي المبنى الجديد على مساحة 168 متر مربع «12*14» ويتكون من طابقين، يضم الطابق الأرضي مكاتب إدارية، ويضم الطابق الثاني عدد 3 غرف وغرفة للنشاط وصالة استقبال ومطبخ و دورات مياه، وذلك بتكلفة تبلغ مليون و200 ألف جنيه.

من جانبه أشار المهندس السيد محمد حسنين، رئيس مجلس إدارة تنمية المجتمع المحلى لرعاية الأيتام، أن الدار تتبع الجمعية وهى الوحيدة على مستوى المحافظة، وتخدم عدد 31 طفلا وطفلة من كريمي النسب«18 ولد-13 بنت»، حيث تقدم لهم الدار رعاية مكثفة ودائمة على مدار الـ24 ساعة يوميًا،شاملة التعليم والرعاية الصحية والاجتماعية وغيرها.

وأشارت انتصار عطية السيد مديرة الجمعية، إلى الإهتمام الكبير بأطفال دار الرعاية المتكاملة عن طريق عدد 12 مشرفة وأم بديلة، وأنه يتم فصل البنين عن البنات وتخصيص حجرات مناسبة لكل منهم، علاوة على المطابخ المجهزة للوجبات والمطعم لتناول الوجبات تحت إشراف المتخصصين.

وعلي هامش الزيارة قام المحافظ بتوزيع شهادات التقدير والجوائز المالية، علي حفظة القرآن الكريم من أبناء الدار، تقديرًا لجهودهم في حفظ كتاب الله الكريم.. مؤكدا علي منح جائزة كبيرة لأول طفل يحفظ القرآن الكريم كاملا.

حضر الزيارة كلا من، ليلي مرتجي وكيل وزارة التربية والتعليم بشمال سيناء سابقا، عزة كمال مدير إدارة التربية الخاصة بالمديرية…..

الخبر الثالث:- 

 تكريم عدد من المتميزين بديوان عام محافظة شمال سيناء…..

كرم اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، عدد من الموظفين المتميزين من العاملين في ديوان عام المحافظة ومجالس المدن.

وقام المحافظ بتكريم أعضاء وحدة تكافؤ الفرص لشئون المرأة في ديوان عام المحافظة وفي مجالس المدن ، حيث تم منحهم شهادات التقدير ، تقديرًا لجهودهم خلال الفترة الماضية، وهم كلا من حنان حسن محمود، رئيس الوحدة، عايدة سليم، نائب رئيس الوحدة، عبد المعز محمد شوقي،رئيس قسم الموازنة، محمد سليم سلام، فيصل محمد هاشم ،محمد الهادي ربيع، عادل سعيد، كريمه محمد محمود، جيهان كمال عبد الفتاح، أعضاء الوحدة ، رجاء حسين صباح، مسئول وحدة تكافؤ الفرص ببئر العبد ، مها أبو المجد حسن مسئول وحدة تكافؤ لفرص برفح، وفاء محمد عزام، مسئول وحدة تكافؤ الفرص بالشيخ زويد.

كما قام المحافظ بتكريم المهندس أحمد القصاص، مدير عام المناطق الصناعية، لبلوغه السن القانونية للمعاش، تقديرًا لجهوده خلال فترة عمله في الفترة الماضية…