أخبار مصر

نشرة أخبار مصر للمساء

 

كتب وجدي نعمان

ننشر خلال الساعات القليلة الماضية مجموعة من الأخبار الهامة على رأسها قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن الدولة المصرية لديها مخزون يكفيها من السلع الأساسية، ولن تلجأ للسوق العالمي فيما يخص السلع الأساسية التي يحتاجها المواطن المصرى حتى نهاية العام، مؤكدا أن الدولة والمواطن المصرى لم يشعر بأي أزمة في السلع في ظل جائحة كورونا، وتابع:” المواطن المصرى هينزل في أي مكان هيلاقي السلع موجودة لأن الدولة المصرية لديها فائض من الاحتياطات الاستراتيجية من السلع”.

وأكد مدبولى، خلال مؤتمر صحفى: “الدولة تحاول أن تزيح عن المواطن عبء الأثار الناتجة عن الأزمة الروسية الأوكرانية ، قائلا ” الناس بتشتكى من سعر الدقيق اللى زاد 17% فى مصر بسبب الأزمة، فى حين إنه زاد 47% فى الدول الأخرى”.

وأضاف رئيس الوزراء تصريحاته: “الدولة تحاول أن تستوعب جزء كبير من التضخم في الموازنة لتخفيف الآثار عن المواطنين”، مؤكدا أن الحكومة تدرك الشكاوى التي يشتكي منها المواطنين بسبب ارتفاع الأسعار ولكن الزيادة هي زيادة عالمية بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية قائلا ” دول كثيرة أخرى تحمل الزيادات على المستهلك والمواطن وسعر البترول زاد 100% في بعض الدول الأوروبية”.

وتابع: كافة المؤسسات التي توقعت التعافى للاقتصاد العالمى بعد تداعيات كورونا بدأت في التغيير للتشاؤم بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، موضحا أن العالم أمام موجة كبيرة من التضخم بسبب الأزمة

اعلان

وأضاف في مؤتمر صحفى أن كافة السلع الاستراتيجة زادت أسعارها على مستوى العالم خلال الـ14 يوما الماضية ومنها 11% للحوم والبترول الأرقام قفزت 55% وهى قفزات لم يشهدها العالم من عشرات السنين.. وفيما يلى موجز أخبار مصر لأهم الأخبار.

الرئيس السيسى لبوتين: سلامة وأمن المصريين فى أوكرانيا أولوية قصوى
أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول التباحث وتبادل الرؤى بشأن آخر التطورات على صعيد الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث أكد الرئيس على ضرورة تغليب لغة الحوار مع دعم مصر لكافة المساعي الدبلوماسية التي من شأنها سرعة تسوية الأزمة سياسياً من أجل الحد من تدهور الموقف، والحفاظ على الأمن والاستقرار الدوليين، واستعداد مصر لدعم هذا التوجه من خلال تحركاتها الحثيثة في هذا الصدد سواء ثنائياً، أو على الصعيد المتعدد الاطراف.

اعلان

كما أكد الرئيس السيسى على متابعة مصر باهتمام بالغ للتطورات الميدانية المُتلاحقة، والأولوية القصوى التي توليها مصر لسلامة وأمن المواطنين المصريين المتواجدين في أوكرانيا، معرباً عن التقدير للإجراءات التي اتخذها الجانب الروسي لتيسير خروج المواطنين المصريين، والتطلع لمواصلة توفير المساعدة الممكنة لهم بما يضمن سلامتهم وأمنهم.

الصحة: تطعيم كورونا متاح فى أى مركز حال عدم إرسال الرسالة التأكيدية
دعت وزارة الصحة والسكان المواطنين لتحصين أنفسهم من عدوى كورونا، من خلال الحرص على تناول الجرعة الثالثة التنشيطية، مؤكدة أن التطعيم متاح في أى مركز في حالة لم يتم ارسال الرسالة التأكيدية .

كانت أكدت وزارة الصحة والسكان، أن تطعيم المواطنين بالجرعة الثالثة من لقاح فيروس كورونا يمكنهم من تقوية مناعتهم ضد فيروس كورونا.

رئيس الوزراء للمواطنين: رشدوا استهلاك السلع وبلاش تخزين
قال الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء، أن المواطن المصرى لديه دور في الأزمة الحالية وهى ترشيد الاستهلاك وعدم المغالاة فى الاستهلاك للسلع وعدم تخزين السلع.

وأكد أن مصر لديها تنوع شديد في استيراد الذرة ، وأن الدولة مستمرة في توفير السلع ووجود احتياطي استراتيجى من مختلف السلع.

وأكد رئيس الوزراء أن هناك متابعة يومية للسلع في الأسواق ولن يتم السماح بإحتكار أو تخزين أي سلع ، قائلا” الدولة المصرية بكل طوائفها ستكون قادرة على تخطى الأزمة”.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء، أن الدولة ستتوسع في حجم الصوامع الخاصة بتخزين القمح ، موضحا أن مصر تسيير بخطي واثقة نحو تأمين أكبر قدر من احتياجاتنا من السلع، موضحا إنه تم الاتفاق اعتبارا من الأسبوع القادم معارض أهلا رمضان بالمحافظات وستكون موجودة طوال شهر رمضان.

الذهب يهبط دون 2000 دولار للأوقية.. وسعر الجرام فى مصر يتراجع 10 جنيهات
تراجعت أسعار أونصة الذهب دون ألفي دولار، حيث تسجل الأونصة وقت صياغة هذه السطور سعر 1986 دولار، مقابل 2009 دولارات، وهو ما جعل الأسعار في مصر تتجه إلى التراجع بما قيمته 10 جنيهات بعد تراجع صباحي بما قيمته 14 جنيها ليصبح إجمالي الانخفاض 24 جنيها.

أسعار الذهب في مصر اليوم:
عيار 18: 748 جنيها.

عيار 21: 873 جنيها.

عيار 24: 997 جنيها.

الجنيه الذهب: 6984 جنيها.

أسباب تراجع الذهب
يعود السبب الرئيسي الآن لهبوط أسعار الذهب في البورصة العالمية وفي السوق المصري، إلى ارتفاع الدولار الأمريكي، حيث يرتبط الذهب بالدولار، وحدوث ارتفاع في العملة الأمريكية يزيد من تكاليف حيازة الذهب.

تراجعت أسعار الذهب بعد اقترابها من مستواها القياسي مع تماسك سعر الدولار قرب أعلى مستوياته في 21 شهرا وجنى المستثمرون بعض الأرباح في حين ارتفع سعر البلاديوم بعدما أثارت الأزمة الأوكرانية مخاوف من نقص الإمدادات من روسيا أكبر منتج له.

رئيس الوزراء: الدولة قادرة على امتصاص أكبر قدر من تداعيات الأزمة الأوكرانية
قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن الدولة المصرية قادرة بالإمكانيات التي تمتلكها على امتصاص أكبر قدر من التداعيات الناتجة عن الأزمة الروسية الأوكرانية، مؤكدا أن المواطن المصرى لديه دورا في الأزمة الحالية وهو ترشيد الاستهلاك وعدم المغالاة في الاستهلاك للسلع وعدم تخزين السلع.

وأكد أن مصر لديها تنوعا شديدا في استيراد الذرة، وأن الدولة مستمرة في توفير السلع ووجود احتياطي استراتيجى من مختلف السلع.

وأكد رئيس الوزراء، أن هناك متابعة يومية للسلع في الأسواق ولن يتم السماح باحتكار أو تخزين أي سلع، قائلا” الدولة المصرية بكل طوائفها ستكون قادرة على تخطى الأزمة”.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، أن الدولة ستتوسع في حجم الصوامع الخاصة بتخزين القمح، موضحا أن مصر تسيير بخطي واثقة نحو تأمين أكبر قدر من احتياجاتنا من السلع، موضحا أنه تم الاتفاق اعتبارا من الأسبوع المقبل بدء معارض أهلا رمضان بالمحافظات وستكون موجودة طوال شهر رمضان.

وزارة الدفاع الروسية: تدمير 90% من الصواريخ الأوكرانية متوسطة وبعيدة المدى
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن تدمير 90% من الصواريخ الأوكرانية متوسطة وبعيدة المدى، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وفى وقت سابق أعلن رومان ليشينكو، وزير السياسة الزراعية والغذائية الأوكراني، حظر بلاده تصدير الحبوب، وغيرها من المنتجات الحيوية للخارج، والتي تعتبر هامة لإمدادات الغذاء في العالم وسط العملية العسكرية الروسية فى البلاد.

جاء ذلك في بيان نشر على موقع الحكومة الأوكرانية اليوم الأربعاء، يفيد بأن الحكومة فرضت حظرا على تصدير القمح والشوفان والذرة البيضاء والقمح الأسود والسكر والماشية الحية واللحوم وغيرها من المنتجات لخارج البلاد.

ونوه ليشينكو إلى أن القرار يهدف إلى ضمان قدرة المواطنين الأوكرانيين للحصول على المواد الغذائية، وذلك وسط الأزمة الإنسانية المتزايدة في البلاد.

مودرن جاس لسكان العاشر من رمضان: لا تنزعجوا إذا شعرتم برائحة الغاز
أعلنت الشركة الحديثة للغاز الطبيعي “مودرن جاس”- إحدى شركات قطاع البترول- أنه سيتم ملء تنك الرائحة الخاص بمأخذ شبكة الإسكان القومى بمدخل العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، وذلك غدًا الخميس الموافق 10 مارس الساعة العاشرة صباحا.

وأهابت الشركة، بالمواطنين عدم الانزعاج عند الشعور بوجود رائحة الغاز التي قد تنتج بالأماكن المحيطة بالمصدر، حيث أن أعمال ملء تنك الرائحةهى أعمال دورية ولا تمثل أى خطورة وتؤكد الشركة أن هذه الأعمال ستتم بأعلى معايير الجودة والسلامة لضمان آمان العملاء وبناء عليه فقد وجب التنويه لطمأنة العملاء.

 ونشرت الشركة، في بيان على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، أرقامًا للاتصال بها فى حالة وجود أى استفسار يرجى اتصال بطوارئ الغاز الطبيعى من خلال التليفون الأرضى وعلى مدار الـ 24 ساعة على الرقم المختصر 129.

4b9549bf-86d3-40c3-b67f-a5536f1055d6

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى