نشرة أهم الأخبار العالمية والعربية حتى 12 ظهرا

كتب وجدي نعمان

كتب وجدي نعمان
ننشر توفير كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم فى السطور التالية.

روسيا وبيلاروس تدرسان خيار استخدام كل الإمكانات العسكرية للبلدين

قال نائب وزير الدفاع الروسي الكسندر فومين، إن العسكريين في روسيا وبيلاروس، يدرسون الوضع عندما سيتطلب ضمان أمن دولة الاتحاد، الاستخدام الكامل لإمكانات المؤسسات العسكرية في الدولتين.

وأضاف فومين: “قد ينشأ وضع لا تكفي فيه القوى والوسائل المتوفرة لدى مجموعة القوات الإقليمية، لضمان أمن دولة الاتحاد، ويجب أن نكون مستعدين لتقويتها. لقد توصلنا مع الجانب البيلاروسي إلى تفاهم حول أنه من أجل الدفاع المشترك سيكون من الضروري استخدام كامل لإمكانات المؤسسات العسكرية في الدولتين”.

ووفقا له، سترسل روسيا للمشاركة في فعاليات التفتيش التي ستجري في قوات الرد السريع لدولة الاتحاد على أراضي بيلاروس في يناير من العام الجاري، بعض وحدات هيئات إدارة القوات من الدائرة العسكرية الشرقية.  

وأشار فومين، إلى أنه سيتم خلال التفتيش المفاجئ، النظر في مختلف الخيارات للإجراءات المشتركة لتحييد التهديدات وفرض استقرار الوضع على حدود روسيا وبيلاروس.

وذكر فومين، أنه تم الاتفاق على التفتيش المفاجئ لقوات الرد السريع، بين الرئيسين فلاديمير بوتين وألكسندر لوكاشينكو في نهاية العام الماضي.

لافروف لنظيرته الألمانية نتطلع إلى علاقات بناءة أكثر بين بلدينا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيرته الألمانية أنالينا بيربوك في مستهل محادثاتهما اليوم في موسكو إن روسيا تتطلع إلى علاقات بناءة أكثر مع ألمانيا.

واعتبر لافروف أن العلاقات بين البلدين يجب أن تكون موجهة إلى حل القضايا الإشكالية المتراكمة.

من جانبها قالت ريبوك إنه لا بديل عن العلاقات الجيدة المستقرة بين موسكو وبرلين.

 حزب الله يرفض طلبا قدمته الإدارة الأمريكية في رسالة

أفادت صحيفة “الأخبار” اللبنانية بأن “الإدارة الأمريكية بعثت برسالة إلى قيادة “حزب الله”، تطلب فيها التواصل من أجل مناقشة مختلف الملفات اللبنانية”، فيما “رفض” الحزب هذا الأمر.

وفي خبر نشرته، قالت صحيفة “الأخبار”: “في وقت يشن فيه حلفاء واشنطن اللبنانيون حملة على المقاومة، أوصل وسطاء، أخيرا، رسالة من الإدارة الأمريكية إلى قيادة حزب الله تطلب التواصل من أجل مناقشة مختلف الملفات اللبنانية، وقد أبلغ الحزب الوسطاء رفضه أي شكل من أشكال التواصل مع الأمريكيين”.

الخارجية الروسية تندد بالهجوم على منشآت البنية التحتية الإماراتية وتصفه بالعمل الاستفزازي

دانت وزارة الخارجية الروسية بشدة الهجوم الذي تعرضت له مجموعة من منشآت البنية التحتية الإماراتية في أبو ظبي، والذي تبنته جماعة “أنصار الله” الحوثية، واصفة إياه بالعمل الاستفزازي.

الرئيس العراقي يهاتف ولي عهد أبو ظبي ويصف هجوم الحوثيين بـ الآثم

وصف الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الثلاثاء، هجوم حركة “أنصار الله” الحوثيين على منشآت إماراتية بـ”الآثم”.

وذكر بيان للرئاسة العراقية، أن “صالح اتصل بولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، ودان الاعتداء الآثم على دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة”.

ونقل البيان عن الرئيس العراقي قوله، إن “مثل هذه الأعمال تشكل تصعيدا وتهديدا لأمن واستقرار المنطقة، وأن أمن واستقرار الإمارات جزء لا يتجزأ من أمنها واستقرارها”.

وأكد تضامن العراق مع دولة الإمارات، وأشار إلى أهمية العلاقات بين الشعبين والبلدين الشقيقين، وفقا للبيان.

 
 
مصرع امرأة بريطانية بسبب تسونامى تونجا أثناء محاولتها إنقاذ كلابها
توفيت امرأة بريطانية ، تدعى أنجيلا جروفر ، بعد أن جرفتها أمواج تسونامي في تونجا ، في أعقاب ثوران بركان تحت الماء، ووقع هذا الحادث المروع عندما كانت برفقة زوجها جيمس، وهما يحاولان إنقاذ كلابهم.

الانقراض الجماعي السادس حقيقة أم خيال أم تخمين

شهدت الأرض خمسة انقراضات جماعية ناجمة عن ظواهر طبيعية، لكن دراسة جديدة تشير إلى أن حدثا سادسا قيد التنفيذ وأن الأنشطة البشرية هي السبب.

وتكشف الدراسة، التي قادتها جامعة هاواي في مانوا، أن كوكبنا فقد ما بين 150000 إلى 260000 (7.5 إلى 13%) من كل مليوني نوع معروف منذ 1500.

وعلى الرغم من أن البعض ينكر أن التدهور الدراماتيكي سيكون بمثابة انقراض جماعي، إلا أن الملياردير إيلون موسك يعتقد أن زيادة معدلات انقراض الأنواع أمر لا مفر منه.

وردا على تغريدة للإعلان عن إصدار الدراسة، علق موسك: “هناك فرصة بنسبة 100 [بالمائة] لانقراض جميع الأنواع بسبب توسع الشمس”. ومع ذلك، يقدم أيضا حلا – يجب على البشرية أن تجعل الحياة متعددة الكواكب.

وتردد تغريدة موسك تصريحات أدلى بها في ديسمبر 2021 لمجلة “تايم”، حيث اقترح إنشاء “سفينة نوح مستقبلية” لنقل الحيوانات إلى المريخ من أجل إنقاذها من الانقراض على الأرض.

 
 
 
استطلاع: إيمانويل ماكرون المرشح الأوفر حظا فى الانتخابات الرئاسية المقبلة
أظهر استطلاع للرأى، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الفرنسى الحال، إيمانويل ماكرون، لا يزال يتصدر استطلاعات الرأى ويعد المرشح الأوفر حظًا فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.
 
 
 
 
 
ارتفاع التهديدات لأعضاء الكونجرس لمستوى غير مسبوق بعد عام من اقتحام الكابيتول
قالت صحيفة ذا هيل الأمريكية، إنه بعد أكثر من عام على أحداث اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكى، فإن التهديدات التى تستهدف أعضاء الكونجرس تزداد فى ظل زيادة فى مستوى خطاب العنف الذى يتم تداوله على الإنترنت وحتى داخل مبنى الكابيتول نفسه.
 
اقتحام الكونجرس
 
 
روسيا تعلق على أنباء إجلاء دبلوماسييها من كييف: سفارتنا تعمل بشكل طبيعى
أكدت روسيا أن سفارتها لدى أوكرانيا تعمل كالمعتاد، وذلك في معرض تعقيبها على أنباء حول خطط موسكو إجلاء دبلوماسييها من كييف.
 
 
 
 
كوريا الشمالية تعلن اختبار صاروخين تكتيكيين موجهين صوب جزيرة بالبحر الشرقى
علنت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء، اختبار إطلاق صاروخين تكتيكيين موجهين أمس الاثنين، مشيرة إلى أن أكاديمية علوم الدفاع أكدت دقة وأمن وكفاءة تشغيل نظام السلاح قيد الإنتاج.
 
 
 
موجة طقس سيء تضرب جنوب كندا والثلوج توقف الحياة
تسببت الثلوج الكثيفة التي ضربت جنوب كندا في مقاطعتي أونتاريو وكيبيك، في إغلاق الطرق السريعة الرئيسية، والمدارس ومراكز التطعيم.
 
 
 
 
 
متحدث الحكومة الصومالية يستكمل علاجه فى الخارج بعد محاولة اغتياله
يستكمل المتحدث باسم الحكومة الفيدرالية الصومالية محمد إبراهيم معلمو، الذي أصيب في تفجير انتحاري الأحد الماضي، علاجه فى الخارج بحسب وكالة الأنباء الوطنية الصومالية.
 
استهداف انتحارى للمتحدث باسم الحكومة الفيدرالية الصومالية
 
 
القوات اليمنية: معركة “حريب” مهمة لتحرير مأرب وصنعاء من الحوثيين
أكد عبد الناصر المملوح، مدير الإعلام العسكري للقوات اليمنية المشتركة اليوم الثلاثاء، أن معركة “حريب” التي بدأتها قوات ألوية العمالقة على ثلاث مراحل عسكرية؛ تكتسب أهميتها الاستراتيجية كونها مفتاحا لتحرير محافظتي مأرب وصنعاء من قبضة جماعة الحوثي.
 
 
 
 
أمين عام مجلس الأمة الكويتى يتعرض للإغماء و”الغانم” يرفع الجلسة
رفع رئيس مجلس الأمة الكويتى، مرزوق الغانم، جلسة اليوم الثلاثاء، وذلك بعد تعرض أمين عام المجلس عادل اللوغانى للإغماء، خلال جلسة اليوم وتم نقله إلى المستشفى.
 
 
 
 
خارجية العراق: سنتسلم من واشنطن قطعتين أثريتين ‏تعودان لأكثر من 4 آلاف سنة
أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة الأمريكية ستسلم العراق قطعتين أثريتين ‏تعودان لأكثر من 4000 سنة .
 
 
 
 
طقس الخليج.. انخفاض درجات الحرارة فى السعودية وغائم بالإمارات
 
صور.. العالم هذا الصباح.. الصين تستقبل موسم السياحة بتدريب الكلاب على اكتشاف الجرائم.. خيول إسبانيا تصارع النيران لطرد شبح كورونا.. “قرش هنرى الثالث” أول عملة إنجليزية للبيع فى مزاد بـ400 الف إسترليني
 
ذئاب على مذابح الغرب.. جدل أوروبى بسبب قرارات “الصيد الجائر”.. حكومات النرويج والسويد وفنلندا تقرر رفع هامش الإعدام لحماية الثروة الحيوانية.. وجماعات حقوقية: أهداف تجارية لا تراعى التنوع وتهدد الذئب بالانقراض
ثراء على أنقاض الوباء.. هؤلاء حصدوا المليارات بعد ظهور كورونا.. أوكسفام: 1.5 تريليون دولار زيادة فى ثروات الـ”العشر الكبار”.. ماسك وبيزوس وجيتس فى المقدمة.. وتقرير: 414 عاما من الإنفاق لن تكفى لإنفاق ثرواتهم
العام الأول لبايدن فى الحكم.. استمرار وباء كورونا والانقسام السياسى يعرقل تحقيق الكثير من وعود الرئيس الانتخابية.. الانسحاب الفوضوى من أفغانستان أبرز الإخفاقات.. تمرير إحدى الأجندات الاقتصادية أبرز نجاحات 2021

القرصنة الإلكترونية سلاح الحروب الجديد.. استهداف المنصات الحكومية والشركات يضرب البنية التحتية الرقمية ويصيبها بشلل.. أوكرانيا آخر الضحايا.. أمريكا تتحصن بإجراءات استثنائية وإدارة جديدة لتأمين انتخابات 2022