نشرة الأخبارالعربية والعالمية حتي منتصف الليل

كتب وجدي نعمان

أردوغان يعلن رغبة تركيا بالتواصل مع دمشق ليس لدينا هدف الانتصار على الأسد والسوريون أشقاؤنا.

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حكومة دمشق إلى إدارك أن تركيا لا تطمع في أراضي سوريا وأن الشعب السوري “أشقاؤنا”، مؤكدا رغبة بلاده بخطوات مع الحكومة السورية لـ”إفساد المخططات”.

وقال الرئيس التركي إنه “يتوجب الإقدام على خطوات متقدمة مع سوريا من أجل إفساد مخططات في المنطقة، مؤكدا التزام بلاده بوحدة الأراضي السورية”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للصحفيين على متن الطائرة خلال عودته من زيارة أوكرانيا التي أجراها الخميس.

وأضاف أردوغان: “ليس لدينا أطماع في أراضي سوريا، والشعب السوري أشقاؤنا ونولي أهمية لوحدة أراضيهم، ويتعين على النظام إدراك ذلك”.

وأردف: “يتوجب علينا الإقدام على خطوات متقدمة مع سوريا يمكننا من خلالها إفساد العديد من المخططات في هذه المنطقة من العالم الإسلامي”.

وأعرب عن أمله في صياغة دستور سوري جديد بأسرع وقت خلال الفترة المقبلة، والإقدام على خطوات في سبيل حل الأزمة السورية.

ولفت إلى أن تركيا تتحمل العبء الأكبر في قضية اللاجئين حيث تستضيف قرابة 4 ملايين لاجئ سوري.

وتساءل: “لماذا نستضيف هذا العدد من اللاجئين، هل لكي نظل في حالة حرب باستمرار مع النظام (السوري)؟ لا، بل بسبب روابطنا مع الشعب السوري ولاسيما من حيث قيم العقيدة، والمرحلة المقبلة ربما ستحمل الخير أكثر”.

وقال إن الحوار السياسي أو الدبلوماسي لا يمكن التخلي عنهما تماما بين الدول، و”يمكن أن تتم مثل هذه الحوارات في أي وقت ويجب أن تتم”.

جاء ذلك ردا على سؤال حول تصريحات زعيم حزب الحركة القومية التركي دولت باهتشلي، الذي دعا إلى رفع مستوى الاتصال مع النظام السوري إلى “حوار سياسي” في إطار مكافحة الإرهاب شمالي سوريا.

ولفت إلى أن هناك مقولة مفادها أنه “يتوجب عدم قطع العلاقة حتى لو كانت بمستوى خيط رفيع، لأنها تلزم يوما ما”.

واستشهد بالعلاقات مع مصر مشيرا أنها تتواصل على صعيد منخفض على مستوى الوزراء في الوقت الراهن، مؤكدا أهمية الدبلوماسية في هذا الإطار وعدم إمكانية الاستغناء عن العمل الدبلوماسي بشكل تام.

ومضى قائلا حول الشأن السوري: “كنا دائما جزءا من الحل وأخذنا على عاتقنا المسؤولية حيال سوريا وهدفنا الحفاظ على السلام الإقليمي وحماية بلادنا من التهديدات الخطيرة الناجمة عن الأزمة”.

وأكد الرئيس التركي أن “الولايات المتحدة وقوات التحالف هم المغذون للإرهاب في سوريا في المقام الأول” وتابع: “فعلوا ذلك دون هوادة ولا زالوا مستمرين”.

ولفت إلى إرسال الولايات المتحدة آلاف الشاحنات المحملة بالعتاد والأسلحة إلى تنظيم “واي بي جي” (بذريعة مكافحة داعش).

وأجاب أردوغان على سؤال بشأن “تأكيد تركيا على ضرورة تفاهم النظام والمعارضة في سوريا، وأن الحل في سوريا سياسي في نهاية المطاف رغم رغبة النظام في الحل العسكري”، واعتبار أوساط معارضة تركية أن “تركيا لم تستطع هزيمة الأسد وتمهد الآن للاتفاق معه”.

وقال بهذا الخصوص: “ليس لدينا هدف من قبيل الانتصار على (بشار) الأسد، وإذا كانت المعارضة في تركيا ترى الأمر من هذا المنظور فهذا يعكس مدى ضحالة تفكيرها”.

وزير فلسطيني خجل ألمانيا من تاريخها مع اليهود لا يجب أن يدفع ثمنه شعبنا

قال أحمد مجدلاني، وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني، إن الحملة التي تشنها الحكومة الألمانية ضد فلسطين والرئيس محمود عباس غير مبررة وغير مفهومة على الإطلاق.

 وقال المجدلاني في تصريح خاص لـ “سبوتنيك”، أن الشعب الفلسطيني لم يكن يوما مسؤولا عن “هولوكوست اليهود”، الشعب الفلسطيني بدوره في ذلك الوقت كان ضحية للاستعمار البريطاني، وبعد ذلك للاحتلال الإسرائيلي الممتد لأكثر من 74 عاما.

وأوضح الوزير قائلاً: قلب الحقائق وتحويل الضحية إلى جلاد، وانتقاد المسؤولين الفلسطينيين لقولهم إن هناك مجازر ترتكب بحق الشعب الفلسطيني، امر ينبغي على الحكومة الألمانية الخجل منه، وعدم التنمر أو التطاول على نضال الشعب المشروع من أجل الحرية والاستقلال”.

 وأوضح أن الحكومة الألمانية تتجاهل قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، وتنحاز بشكل أعمى إلى إسرائيل بفعل خجلها من تاريخ ألمانيا مع اليهود، مؤكدًا أنها تمارس درجة عالية من النفاق السياسي، حيث لم تعترف بحل الدولتين، وبتطبيق قرارات الشرعية الدولية، لكنها في المقابل تعترف بالاحتلال الإسرائيلي وتقدم له كل الدعم والمزايا، ولا تعترف بالدولة الفلسطينية.

وحول الموقف الألماني الأخير، قال إنه لا يعبر فقط عن الانحياز إلى إسرائيل، بل يؤكد أن الوضع في ألمانيا والصراعات الداخلية تلقي بظلالها على موقف الحكومة الألمانية وموقف الحزب الاشتراكي الحاكم.

وأعربت جامعة الدول العربية عن رفضها لحملة التنمر الألمانية ضد فلسطين ورئيسها محمود عباس، تعقيبا على استخدامه لمصطلح هولوكوست للتعبير عن الجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

إسقاط طائرة مسيرة في سيفاستوبول بجمهورية القرم

أعلن حاكم مدينة سيفاستوبول في جمهورية القرم الروسية ميخائيل رازفوجايف، أن منظومات الدفاع الجوي الروسية تفعلت وأسقطت طائرة مسيرة أوكرانية.

وقال رازفوجايف أن أنظمة الدفاع الجوي تفعلت في منطقة ستريلكي، ووفقا للبيانات الأولية فقد تم إسقاط طائرة بدون طيار.

وطلب من سكان المدينة التزام الهدوء ودعم الجيش الذي يقوم بعمل رائع.

وأكد حاكم سيفاستوبول، يوم أمس أن منظومات الدفاع الجوي الروسية أسقطت بالقرب من مطار بيلبيك في شمال غرب سيفاستوبول طائرة مسيرة.

الصين تحث واشنطن على عدم الخطأ في التقدير بشأن عزم بكين

حثت الخارجية الصينية الولايات المتحدة على “عدم الخطأ” في التقدير بشأن عزم الصين على “الدفاع عن سيادتها ووحدة وسلامة أراضيها” على خلفية زيارات المشرعين الأمريكيين لتايوان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، خلال مؤتمر صحفي له، يوم الجمعة، إنه “فيما يتعلق بزيارة (رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي) بيلوسي الاستفزازية إلى منطقة تايوان الصينية، فإن سياق الأحداث وسببها ومسارها أمور واضحة تماما”.

وأضاف أن الولايات المتحدة “هي من تراجعت عن الوفاء بالتزامها بمبدأ الصين الواحدة، وقوضت سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها، وليس العكس”.

وشدد وانغ على أن “رد فعل الصين الحازم على الاستفزاز الأمريكي منطقي ومشروع ومبرر، وقد تم تفهمه ودعمه على نطاق واسع من قبل المجتمع الدولي”.

وأشار إلى أن “الحل الوحيد لهذه المشكلة هو العودة إلى الالتزام بالبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، ومبدأ الصين الواحدة، بدلا من التنصل من المسؤولية وتجاهل اللوم، ناهيك عن التصرف بتهور لخلق أزمة أكبر”.

وأضاف “مصممون بحزم على الدفاع عن سيادتنا الوطنية ووحدة وسلامة أراضينا. نحث الجانب الأمريكي على عدم الخطأ في التقدير بشأن هذا الأمر”.

ترودو يعلن عدم قدرة كندا على مساعدة أوروبا في إمدادات الغاز في المستقبل القريب

أعلن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أن كندا غير قادرة على تقديم دعم كبير لأوروبا بإمدادات الغاز في المستقبل القريب.

قال ترودو: “بصراحة، ليس هناك الكثير الذي يمكننا القيام به على المدى القصير للمساعدة في مواجهة مصاعب الشتاء القادمة”.

ولم يحدد نوع المساعدة التي يمكن للمستهلكين الأوروبيين الاعتماد عليها من كندا، لكنه أشار إلى أنه يخطط لبحث هذه المسألة مع المستشار الألماني أولاف شولتس. الذي سيزور كندا يوم الأحد.

وأضاف ترودو: “نخطط لتكريس جزء كبير من محادثاتنا مع المستشار للتحديات قصيرة المدى وماذا يمكننا أن نفعل وأين”.

البيت الأبيض على زيلينسكي أن يحضر قمة G20 إن حضرها بوتين

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي يجب أن يحضر قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي الإندونيسية في حال حضرها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال مجلس الأمن القومي الأمريكي في بيان له، يوم الجمعة: “كما قال الرئيس بايدن علنيا، هو لا يعتقد أن الرئيس بوتين يجب أن يحضر قمة G20 في الوقت الذي شن فيه حربا على أوكرانيا”.

وتابع، أنه في حال حضور بوتين للقمة، فإن الولايات المتحدة تعتقد أن زيلينسكي يجب أن يحضرها أيضا.

وقال رئيس إندونيسيا جوكو ويدودو إنه يتوقع حضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقمة المزمع عقدها في نوفمبر المقبل.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد دعا في وقت سابق لإبعاد روسيا من مجموعة العشرين على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا، لكنه اعترف بأن الأعضاء الآخرين في المجموعة قد لا يتفقون معه.

وقال مسؤولون في البيت الأبيض إن واشنطن أبلغت إندونيسيا بشكل غير علني بأنها تود ألا توجه دعوة إلى روسيا لحضور القمة، لكن الكرملين أكد تلقي بوتين الدعوة للمشاركة.

السعودية.. أمطار غزيرة تضرب منطقة مكة المكرمة

هطلَت اليوم أمطارٌ من متوسطة إلى غزيرة على أجزاء متفرقة من مكة المكرمة، فيما لا تزال السماءُ ملبدةً بالغيوم، والفرصة مهيَّأة لهطول مزيد من الأمطار.

روسيا تصنف 3 منظمات كندية “غير مرغوبة” فيها بالبلاد

صنفت وزارة العدل الروسية أنشطة ثلاث منظمات كندية على أنها غير مرغوب فيها في روسيا.

إصابة رئيس المخابرات الصومالى فى هجوم لحركة الشباب على فندق بمقديشو

أعلنت وسائل إعلام صومالية اليوم إصابة رئيس استخبارات مقديشو بهجوم لحركة الشباب على فندق الحياة.

السجن 21 عاما لبريطانى قتل زوجته ووضع جثتها فى حقيبة ليلة زفافهما

سجن رجل قتل زوجته ليلة زفافهما ووضع جسدها في حقيبة سفر مدى الحياة لمدة لا تقل عن 21 عامًا، وفقا ‏لصحيفة الإندبندنت.‏

وفاة 5 أطفال فى العاصمة طرابلس بسبب استنشاق مبيد حشرى

أكد المستشفى الجامعى طرابلس وفاة خمسة أطفال من عائلة واحدة جراء إصابتهم بإختناق بسبب استنشاق مبيد حشرى.

أسعار الغاز تقفز فوق 2700 دولار بعد تعليق روسيا الشحنات لأوروبا عبر نورد ستريم

قفزت أسعار العقود الآجلة للغاز فى أوروبا محطمة حاجز الـ 2700 دولار لكل ألف م مكعب لأول مرة منذ مارس بعد أنباء عن تعليق نورد ستريم.

الدفاع التونسية تعلن إنقاذ 101 مهاجر غير شرعى خلال الأسبوع الجارى

أعلنت وزارة الدفاع التونسية تمكن وحدات تابعة لـ “جيش البحر” من إنقاذ 101 مهاجر غير شرعي من جنسيات عربية وإفريقية خلال الأسبوع الجاري.

جازبروم: إمدادات الغاز الروسى لأوروبا ستتوقف بداية من 31 أغسطس لمدة 3 أيام

أعلنت شركة “جازبروم” الروسية أن إمدادات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم ستتوقف تمامًا اعتبارا من 31 أغسطس الجاري إلى 2 سبتمبر المقبل.

مسلحون يقتحمون فندق جنوبى العاصمة الصومالية مقديشو وسماع دوى إطلاق نار

ذكرت وسائل إعلام صومالية أن هناك تبادل لإطلاق النار بين مسلحين والأمن الصومالى فى فندق حياة جنوبى مقديشو.

الولايات المتحدة تعلن تقديم مساعدات أمنية جديدة لأوكرانيا بقيمة 775 مليون دولار

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن عزمها تقديم مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 775 مليون دولار.

“الحج والعمرة”: اعتماد شريحة “اقتصادى 2” لحجاج الداخل وإلغاء القرعة الإلكترونية

تستعد وزارة الحج والعمرة بالسعودية غرة شهر صفر القادم لفتح التسجيل في المقاعد المخصصة لحجاج الداخل لموسم حج هذا العام 1444 ولأول مرة على خلاف العادة خلال السنوات الماضية.وفق “عكاظ”.

إصابة شخصين أحدهما فى حالة خطرة إثر إطلاق نار بمركز تسوق جنوبى السويد

أصيب شخصين أحدهما فى حالة خطرة إثر إطلاق نار بمركز تسوق بمالمو جنوبى السويد، حسبما ذكرت شبكة سكاى نيوز، وأعلنت الشرطة السويدية أنها تتعامل مع حادث إطلاق نار.

جوتيريش: الكهرباء المولدة فى محطة “زاباروجيا” للطاقة النووية تخص أوكرانيا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن الكهرباء المولدة في محطة “زاباروجيا” للطاقة النووية تخص أوكرانيا.

الكويت: انتخابات مجلس الأمة 29 سبتمبر المقبل

تستعد الكويت لإجراء الاننتخابات التشريعية فى 29 سبتمبر المقبل على أن يتم فتح باب التسجيل 28 أو 29 من أغسطس الجارى، وفق “الأنباء” الكويتية.

يضم أكثر من 330 حجر.. اكتشاف أحد أكبر مجمعات الأحجار المتراصة بالعالم فى إسبانيا

اكتشف علماء الآثار أكثر من 500 حجر قائم على أرض كانت مخصصة لزراعة الأفوكادو فى جنوب إسبانيا ، وفقًا للتقارير، ويعتقد الخبراء أنه أحد أكبر مجمعات الأحجار المتراصة فى العالم.

رئيسة وزراء فنلندا تخضع لفحص المخدرات بعد فضيحة “حفلة الرقص”

قالت رئيسة الوزراء الفنلندية سانا مارين، إنها أجرت اختبارًا للمخدرات في أعقاب مقطع فيديو نُشر في وقت سابق من هذا الأسبوع، أظهر احتفالها مع أصدقائها.

ماكرون للرئيس عون: نعمل دائما على تعزيز وتطوير العلاقات مع لبنان

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه يعلق أهمية كبيرة على ما يجمع لبنان وفرنسا من علاقات، وأنه حريص على العمل دائماً من أجل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة.

الولايات المتحدة تحذر رعاياها فى المكسيك من الاختطاف والسرقة

أصدرت وزارة الخارجية الامريكية إشعارًا يحذر المواطنين الأمريكيين من خطر جرائم عنيفة ، بما في ذلك ‏الاختطاف المحتمل، في المكسيك وحثهم على اتخاذ الاحتياطات إذا اختاروا السفر إلى البلاد.‏

مصرع وإصابة 9 أشخاص إثر حريق هائل بمصنع سكر جنوبى الهند

لقي شخصان مصرعهما، فيما أُصيب 7 آخرون بجروح إثر حريق هائل اندلع في مصنع للسكر بمدينة “كاكينادا” بولاية “أندرا براديش” جنوبي الهند.

الذهب الأبيض ينقذ الأرجنتين من الركود الاقتصادى.. اعرف التفاصيل

أكد روبرتو سالفاريزا ، وزير العلوم والتكنولوجيا الأرجنتينى السابق، أن الليثيوم والذى يطلق عليه الذهب الأبيض يعتبر فرصة كبيرة للأرجنتين للخروج من الركود الاقتصادى.

شلل اقتصادى يهدد أوروبا بعد جفاف نهر الراين وخفض حمولات السفن التجارية 30%

قالت صحيفة “لابانجورديا” الإسبانية إن انخفاض منسوب نهر الراين في ألمانيا والذى يعتبر أحد الشرايين النهرية الكبرى في أوروبا أدى إلى تعطل حركة المرور للسفن التجارية.

الرئيس النمساوى يؤكد قدرة بلاده على التغلب على أزمة التضخم

أكد الرئيس النمساوى ألكسندر فان دير بيلين أن بلاده قادرة على التغلب على أزمة الغلاء وارتفاع معدلات التضخم الحالية.

حظر استخدام “خرطوم المياه” فى ويلز بسبب الجفاف.. ومسئول: مواردنا لم تعد كافية

تم الإعلان رسميا عن حالة الجفاف في أجزاء من ويلز في المملكة المتحدة بعد فترة طويلة من الطقس الجاف وقلة ‏الأمطار مما تسبب في انخفاض مستويات المياه.‏