أخبار العالم

نشرة الأخبار العالمية والدولية حتى الثانية صباحا

كتب وجدي نعمان

ننشر  جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.

بوتين هناك بعض التحولات الإيجابية في المحادثات الروسية-الأوكرانية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن حصول “بعض التحولات الإيجابية” في المحادثات الجارية بين موسكو وكييف بغية وضع حد للأعمال القتالية في أوكرانيا.

لوكاشينكو لبوتين لولا الضربة الاستباقية الروسية لهاجمت أوكرانيا بيلاروس

اتهم الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الحكومة الأوكرانية بوضع خطط لشن هجوم عسكري على بلده، مضيفا أن العملية العسكرية التي أطلقتها روسيا أحبطت هذه المخططات.

وقال لوكاشينكو خلال اجتماع عقده اليوم الجمعة في موسكو مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين: “لولا الضربة الاستباقية الروسية لهاجمت أوكرانيا بيلاروس”. وأشار الرئيس البيلاروسي إلى أنه يعتزم إطلاع بوتين على “الأماكن داخل الأراضي الأوكرانية التي جرت فيها التحضيرات لشن هجوم على بيلاروس قبل بضع ساعات من بدء العملية الخاصة الروسية”.

مصادر كورية جنوبية بيونغ يانغ تعيد بناء أنفاق تحت أرضية في موقع نووي رئيسي

أكدت مصادر حكومية في كوريا الجنوبية أن هناك مؤشرات على أن جارتها الشمالية شرعت في إعادة بناء أنفاق تحت أرضية تم تدميرها سابقا في موقع “بانغي ري” للتجارب النووية.

وذكرت المصادر الحكومية لوكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية الرسمية اليوم الجمعة أن هناك مؤشرات على أن بيونغ يانغ تعمل على إعادة بناء النفقين الثالث والرابع في الموقع النووي.

ووفقا لتقييمات المسؤولين في سيئول، يصعب على بيونغ يانغ إعادة بناء النفقين الأول (الذي استخدمته كوريا الشمالية في تجربتها النووية الأولى عام 2006) والثاني (الذي استخدم في خمس تجارب نووية تحت أرضية لاحقة) على وجه السرعة، لكن النفقين الثالث والرابع قد يكونا جاهزين للاستعمال من جديد عقب انتهاء أعمال إعادة البناء.

وكانت سلطات كوريا الشمالية قد أعلنت في مايو 2018 عن تدمير الأنفاق الأربعة في موقع “بانغي ري”، خلال مراسم جرت بحضور صحفيين أجانب كإشارة لحسن النية واستعداد بيونغ يانغ للتخلي عن ترسانتها النووية.

ويأتي هذا الإجراء في وقت تعزز فيه سيئول وواشنطن دفاعاتهما المتكاملة على خلفية إجراء كوريا الشمالية سلسلة عمليات إطلاق تجريبية منذ مطلع العام الجاري.

شركة فرنسية كبيرة لمواد البناء تؤكد مواصلتها العمل في روسيا

أكدت الشركة الفرنسية “ليروي ميرلين” لتجارة مواد البناء أنها ستواصل العمل في روسيا، ويأتي ذلك بعد إعلان بعض الشركات الأجنبية خروجها من السوق الروسية.

ونقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية عن رسالة موجهة من إدارة “ليروي ميرلين” إلى شركاء الشركة الفرنسية: “على الرغم من الشائعات، فإننا نواصل العمل (في روسيا) ولا نخطط لوقف أنشطة الشركة”.

وأشارت الشركة إلى أنها منفتحة على مقترحات لزيادة الإمدادات وتوسيع نطاق التعاون، وقالت إنها أنشأت مقرا رئيسيا لاستبدال الواردات الأجنيبة بمحلية (إحلال الواردات).

ويأتي إعلان شركة “ليروي ميرلين” بعد إعلان شركات أجنيبة خروجها أو تعليق أعمالها في روسيا بعد فرض الغرب عقوبات على موسكو في ظل العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، والتي جاءت بعد أن تجاهل الغرب تقديم ضمانات أمنية لروسيا.

وخلال الأسبوع الجاري شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن الشركات الأجنبية التي تفكر بالخروج من روسيا يجب أن تتخذ قرارا بشأن نشاطها في روسيا في وقت قصير.

وتعهد الرئيس الروسي بالرد على الحرب الاقتصادية التي يشنها الغرب على روسيا، مؤكدا أن روسيا ستخرج أقوى من الأزمة الحالية. وقال إن هناك حلولا قانونية للرد بحزم على الشركات الأجنبية التي تغلق وتوقف إنتاجها في روسيا.

بوريل يعلن الحاجة إلى تعليق محادثات فيينا حول الملف النووي الإيراني

قال مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الجمعة، إن هناك حاجة إلى تعليق محادثات فيينا حول الملف النووي.

وكتب بوريل عبر “تويتر”: “هناك حاجة إلى تعليق مفاوضات فيينا حول الملف النووي الإيراني، بسبب عوامل خارجية”.

وأضاف: “النص النهائي للاتفاق جاهز ومطروح على الطاولة.، وأنا سأستمر مع فريقي في التواصل مع جميع المشاركين في المفاوضات لإغلاق الاتفاقية”.

السعودية تستضيف المؤتمر العالمى لريادة الأعمال بمشاركة 180 دولة

تنظم الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت” المؤتمر العالمي لريادة الأعمال GEC، في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في الرياض، خلال الفترة من 27 إلى 30 مارس..

القوات العراقية تعلن مقتل 3 عناصر من داعش فى سامراء

أفاد مصدر أمنى عراقى، الجمعة، بمقتل ثلاثة عناصر من تنظيم داعش فى سامراء بمحافظة صلاح الدين.

“الدفاع السعودية”: تحرير أمريكيتين محتجزتين فى صنعاء ونقلهما إلى الرياض

اعلان

أعلنت وزارة الدفاع السعودية، تحرير فتاتين أمريكيتين من الاحتجاز بالعاصمة صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، ونقلهما إلي العاصمة المؤقتة عدن ومن ثم إلي الرياض.

وصول الهلال الأحمر المصرى لرومانيا للمشاركة بالإغاثة على الحدود الأوكرانية

استقبل السفير مؤيد الضلعي، سفير جمهورية مصر العربية فى بوخارست، كلًا من د. محمود ثروت مدير إدارة الصحة بجمعية الهلال الأحمر المصري، والمهندس مصطفى رفعت مشرف غرفة عمليات الهلال الأحمر المصري..

اعلان

الجزائر: 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، الخميس تسجيل 20 إصابة جديدة، وحالة وفاة واحدة، فيما تماثل 22 مريضا للشفاء.

رئيس الوزراء الصومالى يبحث مع السفير الأمريكى تعزيز التعاون الثنائى

بحث رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي الخميس مع السفير الأمريكي الجديد لدى البلاد لاري أندريه، سبل تعزيز التعاون الثنائي.

أستراليا تعتزم حظر استيراد النفط والغاز من روسيا

أعلنت أستراليا أنها ستخطو على خطى الولايات المتحدة وبريطانيا بحظر استيراد النفط والمنتجات النفطية والغاز من روسيا.

بولندا: عبور 1.5 مليون شخص من أوكرانيا للبلاد منذ بدء العملية الروسية

كشف حرس الحدود البولندى، اليوم الجمعة، عن عبور نحو 1.5 مليون مواطن من أوكرانيا إلى بولندا منذ بدء العملية الخاصة الروسية.

أمين عام الناتو: لا يجب أن يتحول الصراع فى أوكرانيا إلى حرب بين روسيا والحلف

قال أمين عام الناتو إنه لا يجب أن يتحول الصراع في أوكرانيا إلى حرب بين روسيا والحلف ، حسبما ذكرت قناة العربية في خبر عاجل لها.

كوريا الجنوبية تسجل 282 ألفا و987 إصابة جديدة بكورونا و229 وفاة خلال 24 ساعة

أعلنت السلطات الصحية الكورية الجنوبية، اليوم الجمعة، تسجيل 282 ألفا و987 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وزير الدفاع الروسى يطلع بوتين على خطة تعزيز الحدود الغربية للبلاد

أعلن وزير الدفاع الروسى، سيرجى شويجو، اليوم الجمعة، خلال جلسة مجلس الأمن القومى مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، عن خطة هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة لتعزيز الحدود الغربية الروسية.

وفاة الجندى سالازار قاتل تشى جيفارا فى بوليفيا عام 1967 .. اعرف قصته

توفي الضابط العسكرى المتقاعد البوليفى ماريو تيران سالازار أمس الخميس في مدينة سانتا كروز البوليفية، وهو الجندى الذي اغتال القائد الثورى جيفارا في 9 أكتوبر 1967..

ألمانيا: أسواق الغذاء العالمية يجب أن تظل مفتوحة دون قيود على الصادرات

قال وزير الزراعة الألمانى جيم أوزدمير، اليوم الجمعة، إن أسواق الغذاء العالمية يجب أن تظل مفتوحة دون قيود على الصادرات لضمان الإمدادات للدول الفقيرة خاصة.

وكالة الهجرة: 2,5 مليون شخص فروا من أوكرانيا حتى الآن

أعلنت وكالة الهجرة أن 2,5 مليون شخص فروا من أوكرانيا حتى الآن، حسبما ذكرت قناة العربية في خبر عاجل لها.

فيس بوك يسمح بخطاب العنف ضد بوتين ويزيل تغريدات روسيا عن قصف ماريوبول 

أعلنت شركة ميتا المالكة لموقع فيس بوك للتواصل الاجتماعى انها غيرت بشكل مؤقت قواعدها بشأن مكافحة خطاب العنف فى عدد من البلدان بسبب غزو روسيا لأوكرانيا، وسمحت بدعوات العنف ضد الرئيس الروسى..

كوريا الجنوبية تعفى الوافدين الملقحين بالكامل من العزل الذاتى الإلزامى

أعلنت كوريا الجنوبية، إعفاء الأشخاص الوافدين من الخارج الذين تم تطعيمهم بالكامل، من العزل الذاتى الإلزامى ابتداء من 21 مارس الجارى.

رويترز: الصحة العالمية نصحت أوكرانيا بتدمير “جراثيم” المعامل لمنع انتشارها

قالت وكالة رويترز إن منظمة الصحة العالمية نصحت أوكرانيا بتدمير مسببات الأمراض الخطيرة الموجودة فى معامل الصحة العامة بالبلاد لمنع أى انتشار محتمل..

بوتين: سيتم السماح للمتطوعين الراغبين بالقتال بالذهاب إلى أوكرانيا

عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتن اجتماعا مع مجلس الأمن القومي الروسي أكد خلاله أنه يرحب بالمتطوعين الذين يريدون قتال القوات الأوكرانية ومساعدتهم على الوصول للجبهات..

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى