نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى الظهيرة

كتب وجدي نعمان

ننشر خلال الساعات القليلة الماضية العديد من الأخبار العالمية والعربية، وفيما يلي إطلالة سريعة لأهم الأخبار العالمية والعربية خلال الساعات الماضية.

تفاصيل محاولة اغتيال الرئيس السيسي وولي العهد السعودي السابق

 تفاصيل خطيرة حول محاولة اغتيال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث أصدرت محكمة عسكرية مصرية أمس الأربعاء أحكامها في القضية.

وأيدت محكمة الجنايات العسكرية السجن مدى الحياة (25 سنة) في حق 32 متهما أدينوا بتهمة تكوين خلايا إرهابية من بين جرائمها محاولة اغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي عهد السعودية السابق محمد بن نايف.

تفاصيل محاولة اغتيال السيسي وولي العهد السعودي السابق محمد بن نايف

وكانت التحقيقات قد أفادت بأن المتهمين “حاولوا اغتيال الرئيس السيسي في مكة المكرمة بوضع كمية كبيرة من المواد المتفجرة في أحد الفنادق؛ حيث كان قائد الخلية يرصد السيسي، واعترف بتجنيد عدد من المتهمين الآخرين”.

وكشفت التحقيقات أن “المتهمين اشتروا مواد متفجرة ووضعوها في الطابق 34 من الفندق ظنا منهم أن السيسي سيقيم فيه”.

ووفقا للتحقيقات، فقد “اعترف متهم بأن زوجته عرضت ارتداء حزام ناسف لتفجير نفسها حتى تشغل القوات في الوقت الذي يقوم فيه باقي الخلية باستهداف السيسي”.

أما محاولة الاغتيال الثانية للسيسي، فكانت داخل البلاد، وتورط فيها 6 ضباط، بينهم 4 ضباط أمن مركزي يشتبه بتورطهم في قضية مذبحة حلوان التي راح ضحيتها ضابط من قسم شرطة حلوان و6 أمناء من القسم ذاته.

كما كشفت التحقيقات محاولة استهداف الأمير نايف. واعترف بذلك طبيب الأسنان علي إبراهيم حسن، مشيرا إلى أن شخصين خططا لاستهداف الرئيس السيسي والأمير نايف، وأن هناك سيدة ستفجر نفسها، بفضل عدم تفتيش السيدات. 

وجاءت واقعة محاولة اغتياله عن طريق خلية ضباط الشرطة المفصولين “من بين الضباط الملتحين” وقام بها 6 ضباط وطبيب أسنان، وقاد الخلية الضابط محمد السيد الباكوتشي. 

وقد اعترف عناصر الخلية الإرهابية التي تعتنق الأفكار التكفيرية بالسعي للالتحاق بتنظيم ولاية سيناء. في حين التحق أحد أعضائها بالعمل في قطاع الأمن المركزي عام 2007، وتلقى دورات تدريبية مكثفة نهضت بقدراته القتالية واستخدامه للأسلحة النارية. 

وبحسب التحقيقات، فإن 66 متهما ممن تم القبض عليهم أدلوا باعترافات تفصيلية حول التنظيم، الذي وقف خلف محاولة اغتيال السيسي، ومنها الهيكل التنظيمي لما سمي بولاية سيناء، ومصادر التمويل وعدد أسماء بعض القيادات الهيكلية، باستثناء “والي التنظيم” لأنهم ليسوا على علم به.

محاولة الاغتيال الفاشلة الثانية والتي أعلنت في حينها، تم الكشف عنها قبيل ساعات من المشاركة التي كانت متوقعة للرئيس السيسي في القمة العربية بالعاصمة الموريتانية نواكشوط قبيل منتصف هذا العام، حيث خرجت وسائل الإعلام المصرية لتؤكد أن أجهزة الاستخبارات المصرية نصحت السيسي بعدم حضور القمة، لأن هناك مخططا لاغتياله. وأكدت الصحف المصرية في هذا الوقت أن الجماعات المتطرفة، بالتنسيق مع جهات معادية لمصر، ولثورة الثلاثين من يونيو 2013، أعدت مخططا لاغتيال الرئيس السيسي خلال مشاركته في القمة العربية؛ حيث تضمن المخطط تكليف عناصر شديدة الاحتراف في عملية الاغتيال للقيام بهذه المهمة بالتنسيق مع جهات معادية لمصر، لتسهيل دخول أسلحة قناصة متطورة وتوفير الدعم اللوجستي لتنفيذ عملية الاغتيال.

هذه التحذيرات والمعلومات هي التي دفعت الرئيس السيسي للاعتذار عن المشاركة في القمة العربية في اللحظة الأخيرة؛ ما شكل سابقة في تاريخ القمم العربية. إذ جرت العادة أن يحضر رئيس الدولة التي ترأس الجامعة العربية أعمال القمة، ليسلم رئاسة الجامعة العربية إلى الدولة المستضيفة للقمة.

وقد أكدت السلطات الموريتانية في الحادي والعشرين من سبتمبر 2016، إحالة عشرة أشخاص تم اعتقالهم في وقت انعقاد القمة العربية إلى المحاكمة بعد انتهاء التحقيق معهم، بعد أن وجهت إليهم اتهاما بالتخطيط لعمليات إرهابية تستهدف قادة عرب مشاركين في القمة العربية.

 

 سقوط قتيل و5 جرحى نتيجة لتبادل إطلاق النارباشتباكات في بيروت على خلفية احتجاج لحزب الله و”أمل” ضد “قاضي المرفأ”

شهد محيط قصر العدل في بيروت، وتحديدا منطقة الطيونة حيث يتجمع مناصرو “حزب الله” و”حركة أمل” للتوجه نحو الاعتصام الذي يقام ضد القاضي طارق البيطار، إطلاق كثيف للنار.

 

وكان أنصار الحزبين تداعوا إلى تنفيذ اعتصام ضد قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار، وكانوا بدؤا بالتجمع في منطقة الطيونة استعدادا للتوجه نحو قصر العدل في بيروت حيث يقام الاعتصام.

وقد تم إطلاق النار على المحتجين، الذي بدورهم قاموا بالبرد على مصادر إطلاق النيران، فيما حضرت سيارات الإسعاف بعد ورود معلومات عن سقوط عدد من الإصابات.

– 10:59: الجيش اللبناني يرسل تعزيزات كبيرة باتجاه منطقة الطيونة بعد تبادل لاطلاق النار بين مسلحين  بمنطقة الطيونة.

– 11:32: مصادر أمنية لوكالة “رويترز”: سقوط قتيل و5 جرحى نتيجة لتبادل إطلاق النار.

Video Player

 
 
 
تبادل إطلاق نار فى لبنان ورئيس الحكومة يدعو للهدوء وعدم الانجرار وراء الفتن
 
شهد لبنان اليوم تبادل لإطلاق النار فى منطقة الطيونة- العدلية، ومن جانبه دعا رئيس مجلس الوزراء اللبنانى نجيب ميقاتي الجميع إلى الهدوء وعدم الانجرار وراء الفتنة.
– 11:45: رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي يدعو لعقد اجتماع استثنائي لمجلس الأمن المركزي ظهر اليوم.
 
 
 
 
 
عاهل الأردن يؤكد وقوف بلاده بجانب العراق لتحقيق تطلعاته والحفاظ على استقراره
 
أكد العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى، وقوف بلاده المستمر إلى جانب العراق فى تحقيق تطلعاته والحفاظ على استقراره وحماية مصالحه.
 
 
 
 
اليوم ..أول مجلس وزارى لحكومة تونس الجديدة
 
ينعقد اليوم الخميس أول مجلس وزاري، للحكومة التونسية الجديدة برئاسة نجلاء بودن ، وفق ما أوردت إذاعة شمس التونسية.
 
 
 
لبنان يستأنف عملية البحث عن مفقودى طائرة مدنية سقطت فى البحر
 
استأنف عناصر ​وحدة الإنقاذ البحرى​ في ​الدفاع المدنى​ اللبنانى، فجر اليوم الخميس، عمليات الغطس بحثا عن الشابين المفقودين إثر سقوط طائرة مدنية كانا على متنها فى البحر، حسبما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.
 
 
 
 
بعد 200 عام.. العثور على حطام سفينة حربية بريطانية غارقة
 
عُثر على حطام سفينة يبلغ طوله 12 مترا مدفونا تحت رمال شاطئ في لاتفيا ويعود تاريخ إلى نحو 200 عام.
 
 
 
 
أسوشيتدبرس: كيرى يحذر من احتمالية عدم تحقيق قمة جلاسكو للمناخ أهدافها
 
قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن جون كيرى، المبعوث الأمريكى للمناخ، يعمل على تخفيف التوقعات بشأن القمة التى تعقدها الأمم المتحدة فى الأسابيع المقبلة.
 
 
 
 
انطلاق مناورات بحرية روسية – صينية مشتركة فى بحر اليابان
 
أعلن المكتب الصحفى لأسطول المحيط الهادئ الروسى، اليوم الخميس، بدء البحريتين الروسية والصينية مناورات بحرية ثنائية فى بحر اليابان لعام 2021.
 
 
 
 
ارتفاع حصيلة ضحايا إعصار “كومباسو” فى الفلبين إلى 30 شخصا
 
أعلن الناطق باسم الرئاسة الفلبينية، جارى روكى، اليوم الخميس، أن حصيلة ضحايا إعصار “كومباسو” في البلاد ارتفعت إلى 30 شخصا، ونقل روكي عن المجلس الوطني للوقاية من المخاطر وإدارة الكوارث: “نتيجة إعصار كومباسو لقى 30 شخصا على الأقل حتفهم، وأصيب 3 أشخاص بجروح مختلفة، فيما لا يزال 14 شخصا في عداد المفقودين”، حسبما ذكرت شبكة روسيا اليوم.
 
 
 
 
شركة أمريكية تطلق 3 أقمار صناعية من على متن محطة الفضاء الدولية
 

نجحت شركة Nanoracks الأمريكية فى إطلاق 3 أقمار صناعية من المحطة الفضائية الدولية، وهى أقمار علمية صغيرة الحجم.

في أطول مهمة فضائية صينية حتى الآن.. بكين تستعد لإرسال 3 رواد فضاء للعيش بمحطتها الفضائية 6 أشهر

تستعد الصين لإرسال ثلاثة رواد فضاء للعيش في محطتها الفضائية لمدة ستة أشهر، وهو حدث هام جديد لبرنامج الفضاء الصيني الذي يتقدم بسرعة في السنوات الأخيرة.

وستكون هذه أطول مهمة فضائية صينية مأهولة على الإطلاق، وستحقق رقما قياسيا لأكبر وقت يقضيه رواد الفضاء الصينيون في مركبة تدور في الفضاء الكوني.

ومن المتوقع إطلاق سفينة الفضاء “شنتشو-13” إلى الفضاء على متن صاروخ “لونغ مارش -2 اف” في وقت مبكر من صباح يوم السبت القادم من مركز “جيوتشيوان” لإطلاق الأقمار الصناعية، على أطراف صحراء غوبي في شمال غرب الصين.

والطاقم الجديد يضم اثنين من المخضرمين في السفر إلى الفضاء، وقام الطيار تشاي تشيغانغ، 55 عاما، بأول عملية سير في الفضاء للصين، وأجرت وانغ يابينغ، البالغة من العمر 41 عاما، والمرأة الوحيدة في المهمة، تجارب، وقادت فصلا علميا في الوقت الفعلي أثناء السفر على متن إحدى محطات الفضاء التجريبية السابقة للصين، وسيسافر يي غوانغفو(41 عاما) إلى الفضاء لأول مرة.

ومن المتوقع أن تواصل المهمة عمل الطاقم الأولي، الذي أجرى عمليتي سير في الفضاء الكوني، وثبت ذراعا ميكانيكية بطول 10 أمتار (33 قدما)، وأجرى مكالمة بالفيديو مع الرئيس الصيني، شي جين بينغ.

وقال نائب مدير وكالة الفضاء المأهول الصينية، لين شيتشيانغ، إنه تم تزويد الصاروخ الحامل للمركبة بالوقود وهو جاهز للطيران، وتابع في مؤتمر صحفي يوم الخميس: “لقد خضعت جميع الأنظمة التي تقوم بمهمة “شنتشو-13″ إلى بروفة شاملة، طاقم المهمة فى حالة جيدة واستعداداتنا قبل الإنطلاق في محلها”.

حزب الله وحركة أمل تعليقا على أحداث بيروت: الاعتداء يهدف إلى جر البلد لفتنة ‏مقصودة يتحملها المحرضون

قال حزب الله وحركة أمل، تعليقا على الاعتداء على تظاهرة الطيونة اليوم، إن الاعتداء يهدف إلى جر البلد لفتنة ‏مقصودة يتحمل مسؤوليتها المحرضون.

وجاء في بيان مشترك لحزب الله وحركة أمل، أنه “في تمام الساعة العاشر وخمسٍ وأربعين، وعلى أثر توجه المشاركين في التجمع السلمي أمام قصر ‏‏العدل، استنكاراً لتسييس التحقيق في قضية المرفأ، وعند وصولهم إلى منطقة الطيونة ‏‏تعرضوا لإطلاق نار مباشر من قبل قناصين متواجدين على أسطح البنايات المقابلة، ‏‏تبعه إطلاق نار مكثف أدّى إلى وقوع شهداء وإصابات خطيرة، حيث أن إطلاق ‏‏النار كان موجهاً إلى الرؤوس”.

وأكد البيان أن “هذا الاعتداء يهدف إلى جر البلد لفتنة ‏مقصودة ‏يتحمل مسؤوليتها المحرضون والجهات التي تتلطى خلف دماء ضحايا ‏وشهداء ‏المرفأ من أجل تحقيق مكاسب سياسية مغرضة”.

ودعا حزب الله وحركة أمل جميع الأنصار والمحازبين إلى الهدوء وعدم ‏الانجرار إلى “الفتنة الخبيثة”.

كما طالب البيان الجيش اللبناني بتحمل المسؤولية والتدخل السريع: “حركة أمل وحزب الله يدعوان الجيش اللبناني لتحمل المسؤولية والتدخل السريع ‏‏لإيقاف هؤلاء المجرمين، كما يدعوان جميع الأنصار والمحازبين إلى الهدوء وعدم ‏‏الانجرار إلى الفتنة الخبيثة”. 

وشهد محيط قصر العدل في بيروت، وتحديدا منطقة الطيونة، حيث يتجمع مناصرو “حزب الله” و”حركة أمل” للتوجه نحو الاعتصام الذي يقام ضد القاضي طارق البيطار (قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت)، شهد إطلاق كثيف للنار، أسفر عن قتلى وجرحى.