نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى الظهيرة

 

كتب وجدي نعمان

ننشر كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم.

سيف الإسلام القذافي يترشح لانتخابات الرئاسة الليبية

سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، قدم اليوم الأحد، أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في البلاد في ديسمبر القادم.

وأكد مراسلنا أن سيف الإسلام القذافي قدم أوراق ترشحه للانتخابات في فرع المفوضية العليا للانتخابات في مدينة سبها جنوب غربي ليبيا.

 

سيف الإسلام القذافي يترشح لانتخابات الرئاسة الليبية 
سيف الإسلام القذافي يترشح لانتخابات الرئاسة الليبية 

كما أكد مسؤول في المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا لوكالة “رويترز” تسجيل سيف الإسلام القذافي كمرشح للانتخابات الرئاسية القادمة.

وسبق أن أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في السابع من نوفمبر الجاري فتح باب تسجيل المرشحين في الانتخابات الرئاسية والنيابية القادمة.

وسيستمر قبول الترشح للانتخابات الرئاسية حتى 22 نوفمبر، فيما يستمر قبول طلبات الترشح للانتخابات النيابة حتى 7 ديسمبر المقبل.

 

أمير الكويت يقبل استقالة الحكومة

وافق أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليوم، على استقالة الحكومة، على أن يمارس كل وزير عمله بشكل مؤقت لحين تشكيل حكومة جديدة.

وذكر

 

ت وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، اليوم الأحد أن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح قبل استقالة الحكومة وأمر الوزراء بتسيير الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

إلى ذلك أفادت وسائل إعلام كويتية بصدور مرسومين أميريين أمس السبت يقضيان بالعفو وتخفيض مدة العقوبة المحكوم بها على بعض الاشخاص.

حث الاتحاد الإفريقي العسكريين الذين استولوا على الحكم في السودان على اتخاذ خطوات فورية بغية استئناف النظام الدستوري في البلاد.

وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، في بيان صدر عنه أمس السبت، أنه يواصل متابعة التطورات السياسية في السودان منذ الانقلاب العسكري الذي وقع في 25 أكتوبر، وخصوصا إعلان الجيش في وقت سابق من الأسبوع الجاري عن تشكيل مجلس سيادة جديد في البلاد.

وأعرب رئيس المفوضية عن أسفه لأن “جميع اللاعبين السياسيين السودانيين لا يزالون بعيدين عن بلوغ توافق بخصوص انتقال ديمقراطي، ولذلك لا يستجيبون إلى تطلعات الشعب السوداني بالتوافق مع مخرجات الاجتماع الـ1041 لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي في 26 أكتوبر”.

وجاء في البيان: “يجدد رئيس المفوضية دعوته إلى السلطات العسكرية في السودان إلى الانخراط دون مزيد من التأخر في عملية سياسية تؤدي إلى العودة للنظام الدستوري بالتوافق مع الوثيقة الدستورية التي تم تبنيها في أغسطس 2019 واتفاقية جوبا للسلام في السودان التي تم التوقيع عليها في الثالث من أكتوبر 2020”.

ولفت البيان إلى أن رئيس المفوضية الإفريقية سيوفد مبعوثا إلى السودان في المستقبل القريب، تلبية لطلب مجلس السلم والأمن، بغية تشجيع الأطراف على التوصل على نحو الاستعجال إلى حل سياسي للأزمة الجديدة في هذا البلد.

وصدر هذا البيان بتاريخ 12 أكتوبر، أي قبل يوم من المظاهرات التي اجتاحت السودان أمس احتجاجا على استيلاء العسكريين على الحكم.

وأعلنت لجنة أطباء السودان المركزية أن ستة أشخاص قتلوا من قبل الجيش خلال مظاهرات أمس.

وكان الاتحاد الإفريقي قد علق مشاركة السودان في فعالياته على خلفية الانقلاب العسكري الأخير.

ارتفاع عدد القتلى في احتجاجات السودان إلى 6 أشخاص

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، اليوم الأحد، ارتفاع عدد القتلى الذي سقطوا خلال الاحتجاجات إلى 6 أشخاص، بعد وفاة شاب اليوم متأثرا بإصابته بالرصاص أمس السبت.

وقالت لجنة أطباء السودان في بيان اليوم الأحد، على صفحتها في “فيسبوك” إن “عدد شهداءنا المحصورين لدينا ارتفع إلى 6 شهداء خلال مليونية الأمس، و21 شهيدا منذ بداية الانقلاب في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي”.

وأعلنت اللجنة أمس السبت عن سقوط 5 قتلى في صفوف المتظاهرين برصاص عناصر الجيش خلال الاحتجاجات التي اجتاحت البلاد يوم السبت ضد استيلاء العسكريين على الحكم.

هذا وقد أعربت الولايات المتحدة عن “أسفها العميق” لسقوط قتلى خلال احتجاجات السبت في السودان، وأكدت  إدانتها “للاستخدام المفرط للقوة”.

 
 
خلية الإعلام الأمنى بالعراق: العثور على عبوات ناسفة فى محافظة ديالى
 
أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، اليوم الأحد، العثور على 12 عبوة ناسفة وعبوتين اسطوانيتين في محافظة ديالي.
 
 
 
 
 
وزير داخلية لبنان فى رسالة إلى الخليج: متمسكون بالروابط التى تجمعنا
 
رأى وزير الداخلية والبلديات فى لبنان القاضي بسام مولوي أنه من الضروري فتح قنوات حوار لتبديد هواجس دول الخليج وطمأنتها وضمان مصلحة اللبنانيين”.
 
 
 
 
 
لبنان: القوى الأمنية تجرى تحقيقات لمعرفة أسباب الحرائق
 
وسط استمرار اندلاع الحرائق في معظم المناطق اللبنانية، وفى ظل الجهود المستمرة لإخمادها، باشرت القوى الأمنية تحقيقاتها لمعرفة الأسباب الكامنة وراء ما يحصل..
 
 
 
 
“الصحة التونسية”: تطعيم 41 ألفا و73 شخصا ضد فيروس “كورونا” خلال 24 ساعة
 
أعلنت وزارة الصحة التونسية أنه جرى تطعيم 41 ألفا و73 شخصا باللقاح المضاد لفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19) خلال يوم أمس السبت، من بينهم 9 آلاف و887 شخصا تلقوا الجرعة الثانية.
 
 
 
 
الصين: الوضع الوبائى لكورونا آخذ فى الاستقرار التدريجى
 
أكد المتحدث باسم لجنة الصحة الوطنية الصينية “مي فنج”، أنه على الرغم من الوضع المُعقّد الناجم عن معاودة تفشي حالات الإصابة بكوفيد-19، إلا أن الوضع الوبائي في البلاد آخذ في الاستقرار التدريجي بشكل عام.
 
 
 
 
أستراليا تبدأ تلقيح الأطفال تحت 12 عامًا اعتبارًا من يناير المقبل
 
أعلنت وزارة الصحة الأسترالية، اليوم الأحد، أنها ستبدأ في إعطاء اللقاح المضاد لفيروس “كورونا” للأطفال تحت 12 عامًا في شهر يناير القادم.
 
 
 
 
الناخبون ببلغاريا يصوتون بثالث انتخابات هذا العام فى ظل انتشار جائحة كورونا
 
يتجه الناخبون في بلغاريا اليوم الأحد، إلى صناديق الاقتراع لانتخاب برلمان جديد ورئيس جديد وسط موجة من الإصابات بفيروس “كورونا”.
 
 
 
 
اعتقال 15 شخصا بعد احتجاجات بهولندا بسبب الإغلاق المفروض لمواجهة “كورونا”
 
أعلنت السلطات الهولندية اليوم الأحد، أنها اعتقلت 15 شخصًا بعد اندلاع احتجاجات في البلاد بسبب فرض حظر جديد لمنع تفشي جائحة “كورونا”.
 
 
 
 
 
الاتحاد الأوروبى يدين قرار روسيا بحل منظمة حقوقية تدافع عن حقوق الإنسان
 
أدان الممثل السامي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، قرار المدعي العام الروسي بحل منظمة “ميموريال” الحقوقية وإدراجها تحت ما يُسمى بـ “تشريع العملاء الأجانب”.
 
 
 
 
 
تمكن قراصنة من الدخول إلى نظام البريد الإلكتروني الخاص بمكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي ” إف بي آي” وقاموا بتوجيه رسائل خبيثة إلى 100 ألف حساب.

إدانة 5 عسكريين أوغنديين ضمن بعثة الاتحاد الإفريقي بقتل مدنيين في الصومال

أعلنت بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال أن خمسة عسكريين أوغنديين منتمين إلى قواتها هناك أدينوا بتهمة قتل مدنيين خلال حادثة وقعت في أغسطس الماضي.

وأكدت البعثة في بيان أصدرته أمس السبت أن محكمة في مقديشو قضت على اثنين من المتهمين الخمسة بالإعدام، وعلى الثلاثة الأخرين بالسجن لمدة 39 عاما.

ومن المقرر تسليم المدانين إلى بلادهم أوغندا حيث سيتم هناك تنفيذ عقوبتهم.

وبدأت محاكمة هؤلاء الجنود على خلفية تقارير عن مقتل سبعة مدنيين في بلدة جولوين في إقليم شبيلي السفلى بجنوب الصومال في العاشر من أغسطس الماضي.

وأشارت وكالة “فرانس برس” إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يواجه فيها جنود أوغنديون اتهامات جنائية على خلفية مخالفات ارتكبوها في الصومال ضمن بعثة الاتحاد الإفريقي للسلام هناك.