نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى الواحدة ظهرا

كتب وجدي نعمان

ننشر الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم فى السطور التالية:-

الولايات المتحدة تسجل قفزة قياسية بأكثر من 440 ألف إصابة بكورونا خلال 24 ساعة

في أكبر حصيلة يومية منذ بداية الجائحة، أعلنت السلطات الصحية الأمريكية عن رصدها أكثر من 440 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة.

وأعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الأمريكية أن الولايات المتحدة سجلت خلال يوم الاثنين الماضي 441278 إصابة جديدة بالفيروس التاجي، مقابل 187487 إصابة فقط في اليوم السابق.

ورصدت المراكز خلال يوم الاثنين 1627 وفاة جديدة جراء العدوى، مقابل 107 وفيات فقط في اليوم السابق.

وبلغ مؤشر الزيادة المتوسطة على أساس أسبوعي في حصيلة الإصابات بكورونا في أمريكا 240408 حالات، ما يمثل أعلى مستوى له منذ يناير العام الجاري.

وإجمالا، منذ بداية الجائحة وحتى الآن سجلت في الولايات المتحدة، وفقا للمراكز، أكثر من 52.8 مليون إصابة مؤكدة بكورونا، منها 816239 حالة وفاة، أي أكبر حصيلة على مستوى العالم.

وأوضحت متحدثة باسم المراكز لموقع “بوليتيكو” أن قفزات حادة في الحصيلة قد تفسر بنقص في عمليات الفحص خلال عطلة عيد الميلاد، مرجحة أن الأرقام ستستقر بعد عيد رأس السنة.

الصين تطالب الولايات المتحدة بحماية محطتها الفضائية من أقمار إيلون ماسك الصناعية

طالبت الصين الولايات المتحدة بحماية محطتها الفضائية وطاقمها المكون من 3 أفراد، بعد أن كانت بكين اشتكت من أن أقمارا صناعية أطلقتا شركة “سبيس إكس” الأمريكية كادت أن تصدم المحطة.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو ليجيان، قد اتهم واشنطن يوم الثلاثاء بأنها تتجاهل التزاماتها بحماية سلامة طاقم محطة “تيانغونغ” الفضائية الصينية، في أعقاب حادثتين وقعتا في الأول من يوليو، والحادي والعشرين من أكتوبر.

وقالت الحكومة الصينية في شكوى قدمتها إلى “لجنة استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية” التابعة للأمم المتحدة بتاريخ السادس من ديسمبر الجاري، إن المحطة الفضائية (تيانغونغ) نفذت مناورات مراوغة من أجل تفادي حدوث تصادم محتمل مع أقمار (ستارلينك) الصناعية التي أطلقتها شركة (سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز كورب)”، المملوكة لرجل الأعمال الأمريكي، إيلون ماسك.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية إن “الولايات المتحدة يتعين عليها اتخاذ إجراءات فورية لمنع وقوع مثل هذه الحوادث مرة أخرى”، مشيرا في هذا السياق إلى أن بلاده “تتهم واشنطن بالفشل في تنفيذ التزاماتها لحماية سلامة رواد الفضاء بموجب معاهدة عام 1967 بشأن الاستخدام السلمي للفضاء”.

وكانت الصين قد أطلقت المحطة الفضائية “تيانغونغ” في مهمة بأبريل الماضي، وعاد الفريق الأول من طاقمها إلى الأرض في سبتمبر بعد مهمة استمرت 90 يوما، في حين أن الطاقم الصيني الثاني المتكون من رجلين وامرأة قد وصل إلى المحطة في 16 أكتوبر الماضي في مهمة تستغرق ستة أشهر

 
واشنطن تطالب موسكو بالإفراج عن اثنين من الأمريكيين دون قيد أو شرط
طالبت الولايات المتحدة روسيا بالإفراج فورا عن اثنين من مواطنين أمريكيين هما: بول ويلان وتريفور ريد، دون قيد أو شرط.
 
 
 
 
وزير فرنسى: تمديد غلق النوادى الليلية لمدة 3 أسابيع اعتبارا من 3 يناير المقبل
أعلن وزير الدولة لشئون السياحة فى فرنسا “جان بابتيست ليموين، أن النوادى الليلية ستظل مغلقة لمدة ثلاثة أسابيع إضافية اعتبارا من 3 يناير المقبل فى البلاد للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ومتغير “أوميكرون”.
 
 
 
 
ماليزيا تضيف 10 وجهات إلى فئة السفر الأكثر خطورة بسبب أوميكرون
قررت وزارة الصحة الماليزية إضافة 10 وجهات إلى فئة السفر “الأكثر خطورة”، بما فيها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية بسبب انتشار متحور أوميكرون من فيروس كورونا المستجد.
 
 
 
 
بعد عام من ولايته.. استطلاع يكشف:71% من الجمهوريين يرون فوز بايدن “غير شرعى”
كشف استطلاع رأي نشرته صحيفة “ذا هيل” الأمريكية عن استمرار حالة الانقسام والجدل الدائرة حول نتائج الانتخابات الأمريكية الأخيرة التي فاز بها قبل أكثر من عام الرئيس الحالي جو بايدن ، ليقطع طريق الرئيس السابق دونالد ترامب للفوز بولاية رئاسية ثانية.
 
 
 
الكنيست يمرر بالقراءتين الثانية والثالثة قوانين تسمح بقمع الأسرى والاحتجاجات داخل الخط الأخضر
صادقت الهيئة العامة للكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، الثلاثاء، بالقراءتين الثانية والثالثة على قوانين تتيح مشاركة جيش الاحتلال فى عمليات قمع الأسرى الفلسطينيين فى السجون الإسرائيلية ومشاركة وحدات جيش الاحتلال فى قمع التظاهرات والاحتجاجات داخل الخط الأخضر.
 
 
 
 
تشديد قيود كورونا فى التشيك بشكل مؤقت فى ظل احتفالات العام الجديد
قررت الحكومة التشيكية تشديد قيود مواجهة تفشى فيروس كورونا بشكل مؤقت فى ظل الاحتفالات بالعام الجديد.
 
 
 
 
ولى عهد الكويت: الحكومة الجديدة أمامها مسئوليات تتطلب العمل الدؤوب بروح الفريق
أكد ولى العهد الكويتى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أن الحكومة الجديدة أمامها مسؤوليات وواجبات تتطلب العمل الدؤوب بروح الفريق الواحد لمواصلة مسيرة الإصلاح وتنفيذ البرامج الاقتصادية ودفع عجلة التنمية فى البلاد.
 
 
 
 
الحكومة السعودية توافق على “نظام الإثبات”.. وولى العهد يُعلق
وافق مجلس الوزراء السعودى، على نظام الإثبات وهو أحد أربعة مشروعات أنظمة سيتم إقرارها تباعا.
 
 
 
 
الخارجية الإماراتية: إعفاء المواطنين من الحصول على تأشيرة للدخول إلى طاجيكستان
أعلنت دولة الإمارت العربية المتحدة إعفاء مواطنيها حملة جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والعادية من تأشيرة الدخول إلى طاجيكستان، والبقاء فيها لمدة تصل إلى 90 يوماً في كل زيارة، ابتداءً من الأول من يناير المقبل.
 
 
 
الهلال الأحمر الكويتى: الوضع الإنسانى المتردى فى اليمن “يحتاج إلى وقفة دولية شاملة”
أكد المدير العام لجمعية الهلال الأحمر الكويتي عبدالرحمن العون مساء الثلاثاء أن الوضع الإنساني المتردي في اليمن “يحتاج إلى وقفة شاملة ليس من الهيئات الإغاثية الكويتية والخليجية فقط.
 
 
قائد الجيش اللبنانى: وحدة المؤسسة العسكرية وصمودها أمر أساسى بهذه المرحلة الدقيقة
قال العماد جوزاف عون، قائد الجيش اللبناني، إن وحدة المؤسسة العسكرية وصمودها في مواجهة التحديات والاستحقاقات المفصلية، أمر أساسي في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ لبنان.
 
 
 
طقس الخليج.. فرص لسقوط أمطار فى السعودية وغائم فى الإمارات ومائل للبرودة فى الكويت
 
العالم هذا الصباح.. الكنيست يمرر قوانين تسمح بقمع الأسرى والاحتجاجات داخل الخط الأخضر.. القبض على 6 إرهابيين فى نينوى بالعراق.. إعادة رسم البهجة على أطفال الأسر الأمريكية المنكوبة..صور
 
بايدن × 2022.. الإدارة الأمريكية تمهد الطريق لعام بلا حروب.. الخروج الأمريكى من العراق وأفغانستان وضغوط كورونا الاقتصادية ترجح عدم تكرار مناورات الخارج.. وتقرير يكشف: الغارات الجوية تراجعت 54% خلال 2021
 
قبل أيام من ذكرى اقتحام الكونجرس.. لجنة التحقيقات تبحث مصادر تمويل “مسيرات الفوضى”.. متحدث ترامب يقاضى جهات التحقيق ويرفض الكشف عن “سجلات بنكية”.. ويؤكد: الديمقراطيون يستخدمون سلطاتهم الحكومية لتصفية المعارضين
 
خدمات على أعلى مستوى لضيوف الرحمن.. 200 سلم و18 مصعداً كهربائيا للمعتمرين بالمسجد الحرام.. ورفع الجاهزية للتصدى لـ”أوميكرون”.. ووكالة المسجد الحرام تطبق الحوكمة والسديس يؤكد: رضا المعتمرين غايتنا
“أوميكرون” يتسبب فى جدل بالمغرب.. ووزير الصحة بالرباط يحذر من انتكاسة وبائية نتيجة المتحور الجديد.. والجزائر تبدأ طلب جواز التطعيم لدخول الأماكن العامة.. و10 ملايين جزائرى تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح

وفاة نجم اتحاد جدة السابق بعد دخوله في غيبوبة

 توفي صباح اليوم الأربعاء لاعب اتحاد جدة الأسبق صلاح المولد، بعد صراع مع المرض.

وكان المولد قد نقل في الأيام الماضية، إلى العناية المركزة بأحد المستشفيات، إثر تدهور حالته الصحية، ودخوله في غيبوبة تامة، نقل على إثرها إلى المستشفى بشكل عاجل، قبل أن يفارق الحياة اليوم.

وأوضح المولد في حوار سابق له مع صحيفة “عكاظ” أنه يعاني من أزمة قلبية بشكل مستمر، إثر إصابته بثقب في القلب، يزيد السوائل في جسده، ومن ثم تتجمع في بطنه، مما يسبب له انتفاخا، يتبعه أزمات صحية أخرى.
 
وكشف الإعلامي جمال عارف المقرب من نادي اتحاد جدة الأربعاء، عبر حسابه الشخصي على “تويتر”، عن وفاة المولد.

وكتب عارف: “انتقل إلى رحمة الله تعالى الكابتن صلاح المولد لاعب فريق الاتحاد السابق، الله يغفر له ويرحمه ويتجاوز عنه ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان إنا لله وإنا إليه راجعون، رحمك الله أبوبندر”.

ويعد صلاح المولد أبرز مهاجمي اتحاد جدة في فترة السبعينيات، وساهم مع فريقه في تحقيق الانتصارات والبطولات.
 
وعانى صلاح المولد في الأيام الأخيرة من ظروف صعبة، قبل أن يعلن في أحد حواراته الصحفية، عن معاناته المتكررة من مشاكل بالقلب.