نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى الثانية صباحا

كتب وجدي نعمان
ننشر كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم .
 

فنزويلا تدين الاستفزازات المعادية لروسيا

أعلنت وزارة الخارجية الفنزويلية أن رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو أكد لنظيره الروسي فلاديمير بوتين تضامن فنزويلا مع روسيا، وإدانته للاستفزازات المعادية لروسيا.

وقالت الخارجية الفنزويلية في بيان لها إن “الرئيس مادورو عبر لنظيره الروسي عن التضامن مع بلاده ودان حملات الاستفزازات والمحاولات للتلاعب بالوقائع ضد روسيا”.

وأضافت أن مادورو شكر الحكومة الروسية على المساعدة في محاربة وباء كوفيد-19، وخاصة تقديم اللقاحات والأدوية.

وكتب مادورو على “تويتر” أنه بحث في اتصال هاتفي مع بوتين مسائل التعاون في مختلف المجالات الاستراتيجية.

سوريا قسد تنفذ حملة تمشيط داخل سجن غويران وتفرض طوقا على الطرق المؤدية إليه

أطلقت “قوات مكافحة الإرهاب” في شمال سوريا، حملة تمشيط داخل سجن غويران في محافظة الحسكة “بهدف السيطرة على الوضع” داخله بعد محاولة هروب لأفراد من “داعش” مسجونين فيه.

وقالت وكالة أنباء “هاوار” المدعومة من قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، إن القوات الأمنية التي تحمي سجن غويران الخاص بمعتقلي داعش جنوب مدينة الحسكة، أحبطت محاولة وصول خلايا داعش إلى السجن.

وأوضحت الوكالة أنه و”بعد إحباط القوى الأمنية محاولة خلايا داعش الوصول إلى بوابة سجن غويران، بالتزامن مع استعصاء معتقلي داعش في السجن ومحاولة الفرار، أطلقت قوات مكافحة الإرهاب (YAT) حملة تمشيط داخل السجن للسيطرة على الوضع وإنهاء الاستعصاء”.

بينما ذكرت صحيفة “الوطن” السورية أن “قسد” استقدمت إمدادات عسكرية “قوات خاصة” مؤازرة من مدينة الشدادي ومن حقل العمر النفطي بريف دير الزور والمدن الشمالية من المحافظة، وأضافت أنها فرضت طوق حصار على الممرات المؤدية إلى مداخل سجن الثانوية الصناعية من كافة الجهات.

وكانت “قسد” أعلنت أن مسحلين من “داعش” هاجموا محيط السجن في حي غويران، وذلك عبر تفجير سيارة مفخخة ودراجة نارية بالقرب من السجن، ثم حاولت الخلايا التسلل إلى السجن من الأحياء المجاورة.

وأضافت أن مسلحي “داعش” المهاجمين أقدموا على مهاجمة مديرية المحروقات “سادكوب” القريب من السجن وفجرت 3 صهاريج في محاولة للاستفادة من دخانها المتصاعد لمنع الطيران من تتبعهم.

صحيفة إيرانية تكشف أنواع الضمانات التي طلبتها طهران في المفاوضات النووية

كشفت صحيفة “فرهيختكان” الإيرانية المحافظة بعض تفاصيل المفاوضات المتعلقة بالملف النووي، والضمانات التي طلبتها طهران وأبرزها محافظتها على “إنجازاتها النووية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بأنه مطلع على المفاوضات، أن المفاوضين الغربيين قبلوا بفترة تصل إلى 10 أيام، يتاح خلالها لإيران التحقق من رفع العقوبات عنها، وأوضح المصدر أن تلك الأيام لن تكون متصلة، بل يتم تقسيمها إلى دفعات طوال تنفيذ الاتفاق النووي.

وأضاف المصدر أن طهران طالبت بأربعة أنواع من الضمانات:

الأولى: ضمانات تتعلق بالحفاظ على إنجازاتها النووية، والسماح لها بأن تحتفظ بأجهزة الطرد المركزي المتطورة التي تمتلكها، دون تفكيكها، أو إغلاقها، بل أن تخزنها في أماكن محددة داخل إيران، وتحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية دون السماح لها بتشغيلها، وذلك حتى تحتفظ طهران بما توصلت إليه في المجال النووي في حالة خرق الاتفاق.

الثانية: ضمانات تجارية تضمن استمرار عمل الشركات الأجنبية التي تنوي العمل والاستثمار في إيران لفترة تتراوح بين 4 إلى 6 سنوات من خلال أوامر قانونية تصدرها وزارة الخزانة الأمريكية، بمعنى أن الوزارة يجب أن ترسل تعليمات إلى جميع الشركات.

الثالثة: توفير ضمانات قانونية وحقوقية من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لإيران.

الرابعة: ضمانات سياسية مكتوبة يتعهد فيها كل من من الرئيس الأمريكي والزعماء الأوروبيين بعدم الانسحاب من الاتفاق.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأمريكيين “لا يبدو أنهم رفضوا تقديم ضمانات سياسية” إلا أنها أشارت إلى وجود مشكلة دستورية في ذلك، كما أنهم قدموا مؤشرات على تسهيل تقديم ضمانات تجارية.

ونقلت الصحيفة عن المصدر أنه وخلال الجولات السابقة لم يكن أي نوع من الضمانات مطروحا، لكن في الوضع الراهن، فإن جميع الأطراف وبينها الأمريكية، قبلوا بضرورة تقديم الضمانات، وأشارت إلى أن التفاوض حاليا يدور حول “آلية تقديم تلك الضمانات”.

البرلمان النمساوي يقر قانونا يفرض التلقيح الإلزامي ضد كورونا في خطوة غير مسبوقة أوروبيا

أقر البرلمان النمساوي خلال جلسة تصويت الخميس فرض التطعيم الإلزامي للوقاية من عدوى فيروس كورونا “كوفيد-19” في خطوة غير مسبوقة أوروبيا.

وقالت الرئيسة الثانية للمجلس الوطني النمساوي، دوريس بوريس، بعد جلسات دامت ساعات لمناقشة القانون الجديد “تم تبنيه بالأغلبية”.

وحظي مشروع القانون بدعم 137 نائبا مقابل رفض 33، وأيده المشرعون من كلا الحزبين الحاكمين “حزب الشعب النمساوي” و”الخضر”، إضافة إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي النمساوي وحزب “النمسا الجديدة”.

ويدخل القانون حيز التنفيذ في 4 فبراير وينص على فرض غرامات مالية قد تصل إلى 3600 يورو على من يرفض تلقي اللقاحات ضد المرض.

وأصبحت النمسا، التي يبلغ فيها نسبة التطعيم 72%، أول دولة في الاتحاد الأوروبي تفرض التلقيح الإلزامي في خطوة تأتي على خلفية مناقشات ساخنة ومظاهرات دورية ضد هذا الإجراء.

 
فرار 20 عنصرا بتنظيم داعش الإرهابى من داخل سجن فى مدينة الحسكة السورية
 
أكدت وسائل إعلام سورية، ، تنفيذ مجموعة لتنظيم داعش الإرهابى هجوماً على سجن الثانوية الصناعية بالطرف الجنوبى من مدينة الحسكة لتسهيل عملية فرار 20 عنصراً من المعتقلين بداخله.
 
 
رئيس مجلس السيادة السودانى يصدر قرارا بتكليف 15 وزيرا جديدا
 
أصدر رئيس مجلس السيادة الانتقالى بالسودان الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، قرارا بتكليف 15 وزيرا.
 
 
 
الأردن:نسبة العينات الإيجابية من المتحور الجديد لكورونا “أوميكرون”وصلت لـ55%
 
أكد مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الصحة وملف كورونا الأردنى الدكتور عادل البلبيسي، أن الوضع الوبائى بالأردن يشهد ارتفاعا بعدد الإصابات ونسبة الفحوصات الإيجابية.
 
 
عاصفة ترابية تضرب العاصمة العراقية بغداد
 
شهدت سماء العاصمة بغداد، غباراً كثيفاً، بعد أن ضربت موجة ترابية فى وقت سابق محافظة الأنبار، فضلا عن تأثر أغلب المدن
 
 
الشرطة الباكستانية تعثر على آثار مواد شديدة الانفجار فى موقع إنفجار لاهور
 
أعلنت الشرطة فى مدينة لاهور الباكستانية عن العثور على آثار مواد شديدة الانفجار فى موقع الانفجار الذى وقع بمنطقة أناركالى فى المدينة وتسبب فى مصرع ثلاثة اشخاص وإصابة 26 آخرين.
 
 
بنك إندونيسيا المركزى: تمكنا من احتواء هجوم “الفدية” الخبيث ولم يضر بالخدمات
 
قال المتحدث باسم بنك إندونيسيا المركزي، إروين هاريونو، ، إن البنك المركزى الإندونيسى تعرض لهجوم ببرمجيات الفدية الخبيثة، إلا أن البنك تمكن من احتواء الخطر ولم يؤثر على خدماته العامة.
 
 
 
مقتل وإصابة 5 أشخاص فى انفجار سيارة مُفخخة بكولومبيا
 
اعلنت السلطات الكولومبية، مقتل شخص وإصابة 4 آخرين؛ إثر انفجار سيارة مُفخخة بالقرب من الحدود الفنزويلية.
 
 
 
مصرع وإصابة 28 شخصا جراء انفجار بمدينة “لاهور” الباكستانية
 
أعلنت السلطات الباكستانية مصرع شخصين على الأقل وإصابة 26 آخرين جراء انفجار قنبلة فى سوق مزدحم بمدينة “لاهور” عاصمة إقليم البنجاب الكائن بشرق البلاد.

أصغر طيار امرأة تسجل رقما قياسيا عالميا

سجلت قائدة الطائرات البلجيكية البريطانية زارا رذرفورد، رقما قياسيا عالميا كأصغر امرأة تطير بمفردها حول العالم حيث هبطت طائرتها الصغيرة غربي بلجيكا اليوم بعد 155 يوما من إقلاعها.

ومن المقرر أن تنضم رذرفورد البالغة من العمر 19 عاما، إلى موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد كسر الرقم القياسي الذي احتفظت به قائدة الطائرات الأمريكية شايستا ويز البالغة من العمر 30 عاما عام 2017.

لكن الرقم القياسي لأصغر طيار يحلق حول العالم، سيظل مسجلا باسم البريطاني ترافيس لودلو الذي حقق هذا الإنجاز العام الماضي عندما كان يبلغ من العمر 18 عاما.

أصغر طيار امرأة تسجل رقما قياسيا عالميا (فيديو+صور)

وكان من المفترض أن تستغرق رحلتها حول العالم في طائرتها خفيفة الوزن من نوع “شارك” ثلاثة أشهر، لكن سوء الأحوال الجوية ومشكلات التأشيرات حال دون تحليقها لعدة أسابيع متتالية، ما أدى إلى تمديد مغامرتها لنحو شهرين تقريبا.

وكان الطقس فوق مطار كورتريك ملبدا بالغيوم مع انتشار الرذاذ في الهواء.

أصغر طيار امرأة تسجل رقما قياسيا عالميا (فيديو+صور)

وقالت رذرفورد: “يشكل الشتاء في أوروبا الكثير من التحديات” حيث توقفت لعدة أيام في المراحل الأخيرة من الرحلة.

كما كان عليها مواجهة درجات حرارة تجاوزت 35 درجة تحت الصفر في سيبيريا و32 درجة مئوية في إندونيسيا كما تسبب الضباب والدخان الناجم عن حرائق الغابات وحتى الأعاصير في منعها من الطيران.

أصغر طيار امرأة تسجل رقما قياسيا عالميا (فيديو+صور)

وتوقفت رذرفورد في رحلتها التي تجاوزت 52000 كيلومتر، في خمس قارات وزارت 41 دولة، قائلة: “إنها مغامرة بلا شك”.

أصغر طيار امرأة تسجل رقما قياسيا عالميا (فيديو+صور)

بن مبارك يبحث مع مبعوثة النرويج الأزمة اليمنية وعملية السلام

بحث وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك، مع المبعوثة النرويجية إلى اليمن كيرستي ترومسدال، آخر التطورات في اليمن ومستقبل عملية السلام.

وحسب وكالة “سبأ” الحكومية، أشاد الوزير بن مبارك، “بدور النرويج وانخراطها الإيجابي للمساهمة في حل الأزمة في اليمن واستعادة الأمن والاستقرار، والجهود التي تبذلها خلال عضويتها في مجلس الأمن للمساعدة في حل القضية اليمنية”.

وأشار إلى “التهديد الخطير الذي تمثله مليشيا الحوثي ليس على اليمن فحسب وإنما على أمن واستقرار المنطقة”، لافتا إلى أن “تصاعد الانتهاكات الإنسانية الجسيمة التي ترتكبها الجماعة بشكل ممنهج، يشكل أرضية قانونية صلبة لإعادة تصنيف مليشيا الحوثي كمليشيا إرهابية”.

ولفت بن مبارك، إلى أن “استمرار الحوثيين بعرقلة معالجة قضية خزان صافر المتهالك وتعريضها للبيئة البحرية لخطر كارثة مدمرة يعتبر من الجرائم الكبرى التي ينبغي التعامل معها بحزم”، مؤكدا “انفتاح الحكومة وتعاملها بمرونة مع كافة الجهود الرامية لنزع فتيل تلك الكارثة”.

من جانبها عبرت المبعوثة النرويجية، عن دعم بلادها للحكومة الشرعية واستعدادها للمساهمة في بناء القدرات لوزارة الخارجية اليمنية والاستمرار في دعم الخطة الوطنية للمرأة والسلام والأمن باليمن.