نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى الظهيرة

كتب وجدي نعمان

جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث..

رفع السعودية من قائمة الدول المحظور السفر إليها من الولايات المتحدة

أعلنت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية تخفيف القيود المفروضة على السفر لمكافحة كوفيد-19 بالنسبة للسعودية وهايتي وميانمار.وفق “سبق” .

اليمن: إنقاذ 7 بحارة هنود عقب اندلاع حريق فى سفينتهم بميناء عدن

أنقذت الطواقم البحرية التابعة لميناء عدن، جنوبي اليمن، سبعة بحارة هنود عقب اندلاع حريق في سفينتهم قرب الميناء.

الجيش اللبنانى يفرض طوقا أمنيا بموقع انفجار صيدا واستمرار عمليات البحث عن مصابين

فرض الجيش اللبناني طوقا أمنيا بمحيط الانفجار الذي شهدته منطقة بنعول بمدينة صيدا جنوبي لبنان في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، فيما تتواصل جهود الدفاع المدني اللبناني للبحث بين الأنقاض عن مصابين أو قتلى، وسط أنباء عن العثور عن قتيل و7 مصابين على الأقل حتى الآن.

الدفاع الروسية: تدمير أكثر من 440 طائرة مسيرة وحوالى 2139 مدرعة أوكرانية

قال المتحدث باسم القوات المسلحة الروسية اللواء إيجور كوناشينكوف، اليوم الثلاثاء، إن القوات المسلحة الروسية دمرت 443 طائرة بدون طيار و130 طائرة منذ بداية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا .

خفر السواحل الياباني: 4 سفن صينية دخلت المياه الإقليمية قبالة جزر “سينكاكو”

قال خفر السواحل الياباني إن 4 سفن صينية دخلت اليوم الثلاثاء، المياه الإقليمية لليابان قبالة جزر “سينكاكو” في بحر الصين الشرقي.

اليابان تفرض عقوبات إضافية على روسيا بسبب عمليتها العسكرية فى أوكرانيا

وافقت الحكومة اليابانية، اليوم الثلاثاء، على فرض عقوبات إضافية على روسيا؛ بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

موسكو: مقتل أكثر من 300 مسلح أوكرانى وتدمير 50 مدرعة فى دونباس ودونيتسك

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف مقتل أكثر 300 مسلح أوكراني وتدمير 50 مدرعة و25 مركبة أخرى، في مقاطعتي دونباس ودونيتسك.

مقتل 30 مدنيًا فى هجمات لمسلحين بالكونغو الديمقراطية

أعلن ديفيد بيزا، رئيس الصليب الأحمر في مقاطعة إيرومو جنوبي إقليم إيتوري شمال شرقي الكونغو الديمقراطية، مقتل 30 مدنيًا، في هجمات شنها مسلحون على قريتين بإقليم إيتوري.

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن موسكو ستردّ بالشكل المناسب على ممارسات باريس ضد الدبلوماسيين الروس في فرنسا.

وقالت – وفق شبكة روسيا اليوم الإخبارية: “روسيا ستتخذ إجراءات الرد على طرد فرنسا ستة دبلوماسيين روس آخرين“.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قد أعلنت في وقت سابق من اليوم، أنه تم إعلان ستة دبلوماسيين روس “غير مرغوب فيهم” في فرنسا، موجهة لهم تهما تتعلق بـ”تنفيذ أعمال مناقضة لمصالح الأمن القومي الفرنسي“.

أكد مبعوث رئيس إريتريا وزير الشئون الخارجية عثمان صالح، وقوف بلاده إلى جانب السودان، مشيدًا بالإمكانات الكبيرة التي يتمتع بها السودان.
والتقى الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني، مع وزير الشئون  الخارجية الاريتري، يرافقه مستشار الرئيس الاريتري يماني قبراب، وسفير دولة ارتريا لدي السودان عيسي احمد عيسي. 
وتناول اللقاء سبل تطوير وتعزيز العلاقات الأزلية بين البلدين بما يخدم مصالح الشعبين والدور الذي يمكن أن تلعبه اريتريا في تقريب وجهات النظر بين الأطراف السودانية.
واطلع إبراهيم، مبعوث الرئيس الارتيري، على التحديات التي واجهت وزارة المالية في إعداد موازانة العام 2022، والتي اعتمدت على الموارد الذاتية للسودان.
وأكد أن وزارته قادرة على تغطية نفقات تسيير عمل الدولة، إلا أن هناك صعوبات في تنفيذ المشاريع التنموية الكبيرة وصعوبات أخرى متعلقة بمتطلبات اتفاقية السلام وعودة اللاجئين والنازحين إلى قراهم وتوفيق أوضاعهم، مشيرًا إلى أن بند الترتيبات الأمنية الخاص باتفاق السلام يسير بصورة طيبة.

أنفقت شركة “ميتا” المالكة لفيس بوك ثروة على الجهود المبذولة لتامين رئيس مجلس ادارتها مارك زوكربيرج وعائلته خلال عام 2021، حيث فاقت النفقات الأمنية له تلك التي ينفقها كبار التنفيذيين في شركات التكنولوجيا.

خصصت “ميتا” ما يقرب من 27 مليون دولار لما وصفته بـ “برنامج الأمان الشامل” لزوكربيرج، وشمل المبلغ الإجمالي ما يقرب من 15.2 مليون دولار على “الأمن الشخصي لزوكربيرج في مساكنه” وكذلك أثناء سفره الشخصي.

وجاءت 10 ملايين دولار إضافية في شكل “إعانة سنوية مسبقة للضريبة” مخصصة للتكاليف الأخرى المتعلقة بالأمن لزوكربيرج وزوجته بريسيلا تشان وأطفالهما، بينما غطت الأموال المتبقية السفر الجوي الخاص لزوكربيرج.

ووفقا لنيويورك بوست، قالت ميتا إن نفقات الأمن كانت ضرورية لأن زوكربيرج يواجه تهديدات محددة “نتيجة لطبيعة رفيعة المستوى لكونه مؤسسًا ومديرًا تنفيذيًا ورئيسًا ومساهمًا متحكمًا”، وأضافت: “نعتقد أن دور السيد زوكربيرج يضعه في مكانة فريدة: فهو مرادف لميتا”، وأشارت لكونه احد اشهر الرؤساء التنفيذيين في العالم.

تتألف تكاليف الأمن من الجزء الأكبر من تعويضات زوكربيرج ، الذي يتقاضى راتباً أساسياً قدره دولار واحد فقط ولا يتلقى أي تعويضات قائمة على الأسهم، وتقدر ثروة زوكربيرج بحوالي 78 مليار دولار ، وفقًا لمجلة فوربس.