نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى الظهيرة

كتب وجدي نعمان

ننشر كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم فى السطور التالية:-

محمد بن راشد يعلن عن اكتشاف “أكبر من المتوقع” على المريخ

محمد بن راشد يعلن عن اكتشاف

كشف محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم بي، رئيس الوزراء الإماراتي، أنه “تم اكتشاف كميات أكبر من المتوقع من الأكسجين على كوكب المريخ، ضمن مهمة مسبار “الأمل” الإماراتي.

وأعلن محمد بن راشد أن “الإمارات بدأت مشاركة البيانات العلمية التي حصلت عليها مع بقية مراكز البحث العالمية”.

وقال بن راشد في “تويتر”: “صورة التقطها مسبار الأمل لفصل الربيع في الجزء الشمالي من كوكب المريخ ..بدأت الإمارات اليوم مشاركة البيانات العلمية التي حصلت عليها مع بقية مراكز البحث العالمية، حيث اكتشفت كميات أكبر من المتوقع من الأكسجين في الكوكب”.

عضو سابقة في الكنيست الإسرائيلي: شمعون بيريز اعتدى علي جنسيا مرتين

عضو سابقة في الكنيست الإسرائيلي: شمعون بيريز اعتدى علي جنسيا مرتين

زعمت كوليت أفيتال، العضو السابقة في الكنيست الإسرائيلي، أن الرئيس الراحل، شمعون بيريز، اعتدى عليها جنسيا مرتين في الثمانينيات، بما في ذلك مرة واحدة عندما كان رئيسا للوزراء.

وأوضحت كوليت أفيتال خلال مقابلة في صحيفة “هآرتس” قصتها، لافتة إلى أنها “استدعيت إلى مكتب بيريز، بينما كان يشغل منصب رئيس الوزراء في عام 1984، وناقشا الوظائف المحتملة التي يمكن أن تشغلها في إدارته بعد عودتها كدبلوماسية مقيمة في باريس، وأنه عندما نهضت لتغادر حشرها ضد الباب فجأة، وحاول تقبيلها”.

وأشارت عضو الكنيست السابقة (عن حزب “العمل”)، التي عملت عن كثب مع بيريز لسنوات عديدة بعد ذلك، إلى أنها “دفعته بعيدا وغادرت الغرفة”، وأضافت: “كانت ساقاي ترتجفان عندما غادرت هناك..صدمني”، موضحة أنها “تجنبت رؤيته لمدة عامين بعد الحادث”.

هذا وادعت أفيتال أن بيريز “اعتدى عليها جنسيا قبل عدة سنوات من هذه الحادثة عندما كان في زيارة إلى باريس”، كاشفة أنها “دعيت لتناول العشاء مع بيريز في الفندق الذي كان يقيم فيه، لكن عندما وصلت، قيل لها إنهم سيجتمعون في غرفته لأسباب أمنية”.

وأضافت: “عندما دخلت غرفة الفندق، كان بيرس ينتظر بملابس النوم، ودفعني نحو السرير، لكنني قاومت وغادرت..استغرق الأمر بضع ثوان”، مؤكدة أنها  قالت للمتحدث باسم حزب “العمل” آنذاك، يوسي بيلين، الذي كان في الغرفة المجاورة: “في المرة القادمة التي يصل فيها بيرس إلى باريس، لن أبقى وحدي معه. ستكون معي”.

ولفتت إلى أن بيلين لم يتفاجأ عندما أخبرته، مضيفة: “لقد رد بوجه غير مكترث..فهم الأمر”.

هذا ولم يصدر رد فوري من بيلين الذي شغل فيما بعد منصب سكرتير الحكومة في عهد بيرس وكان وزيرا للعدل، ولم يتلق المقال أي رد من عائلة شمعون بيريز أو مؤسسته على هذه المزاعم.

وحول سبب استعدادها للعمل مع بيرس عندما أصبح رئيسا للوزراء، أجابت عضو الكنيست السابقة: “لم أتخيل أنه سيحاول مرة أخرى..خلال تلك الفترة أعجبت به كثيرا من حيث التفكير والموهبة والإبداع..بالنسبة لي، كان نموذجا لرجل دولة إسرائيلي منفتح ومدروس”، مشددة على أنها “عملت مع بيريز عن كثب قبل أن يصبح رئيسا للوزراء، وأمه لم يحاول بعد حادثة باريس..لم أكن أعتقد أن الأمر سيتكرر”.

كما كشفت أنها لم تخبر أحدا، “لأنهم كانوا سيضحكون عليها..كانت تلك هي المعايير”.

ارتفاع عدد ضحايا تفجير المسجد الشيعي في قندوز بأفغانستان

ارتفاع عدد ضحايا تفجير المسجد الشيعي في قندوز بأفغانستان

قال مصدر بوزارة الصحة الأفغانية، إن عدد القتلى في الانفجار الذي وقع يوم الجمعة بمسجد شيعي في قندوز، زاد عن 46 شخصا، وبلغ عدد المصابين 143 شخصا.

وأضاف المصدر، في حديث لوكالة “نوفوستي”: “وفقا لأحدث البيانات، توفي نتيجة الحادث 46 شخصا، وأصيب 143 آخرون”.

وفي وقت سابق، قال شاهد عيان للوكالة، إن عدد الضحايا تجاوز 100 شخص، وإن هناك حوالي 20 مصابا.

وتحدثت بعض وسائل الإعلام، عن 60 قتيلا وأكثر من مئة جريح.

وتؤكد الأنباء، أن جميع القتلى والجرحى كانوا من المصلين داخل المسجد.

وتشير وسائل الإعلام، إلى أن التفجير، تم بواسطة انتحاري.

قوة فرنسية تؤكد قتل “أحد القياديين المهمين” في جماعة “أنصار الإسلام”

قوة فرنسية تؤكد قتل

أكدت قوة “برخان” الفرنسية المناهضة للجهاديين في منطقة الساحل أنها قتلت الخميس الماضي في مالي، أحد القياديين “المهمين” في جماعة جهادية متخصصة في زرع الألغام اليدوية الصنع.

وأشارت القوة إلى أنها نجحت في “تحييد” أومارو موبو مودي، الذي وصفته بأنه “قائد شبكة من زارعي العبوات الناسفة”، في منطقة هومبوري (بالقرب من بوركينا فاسو) خلال عملية “بالتنسيق” مع القوات المسلحة المالية والأمريكية (إذ يقدم الجيش الأميركي دعما لوجستيا واستخباراتيا للقوات الفرنسية في منطقة الساحل)، لافتة إلى أن “مودي كان قائدا مهما لمجموعة “أنصار الإسلام”، مرتبطا بشكل مباشر بجعفر ديكو، أمير المجموعة، وعمل في منطقة آر إن 16 (الطريق الوطني 16) بين غوسي وغاو وأشرف خصوصا على زرع العبوات الناسفة اليدوية الصنع”.

وكشفت أن هذا “القائد المحترم، كان يمكنه قيادة نحو مئة رجل لتنفيذ هجمات واسعة بشكل فوري”.

تجدر الإشارة إلى أنه تم إنشاء جماعة “أنصار الإسلام” في 2016 في بوركينا فاسو على الحدود مع مالي، عن طريق داعية بوركينابي، يدعى إبراهيم مالام ديكو، وهذه الجماعة التي ظهرت أولا في شمال بوركينا فاسو، صلات مع جماعة أمادو كوفا الذي يدور في فلك تنظيم “القاعدة” في منطقة الساحل وتنشط في وسط مالي، وأعلنت مسؤوليتها عن العديد من الهجمات في شمال بوركينا فاسو خلال السنوات الأولى من نشاطها، في حين انخفض عدد العمليات التي تتبناها “أنصار الإسلام” بشكل كبير بعد وفاة إبراهيم مالام ديكو، وقد حل محله شقيقه جعفر ديكو.

وكان قد قتل 16 جنديا ماليا هناك الأربعاء الماضي، في كمين نسب إلى الجهاديين.

 

 
الصمت الانتخابي للمرشحين في الانتخابات العراقية يدخل حيز التنفيذ
 
بدأ الصمت الانتخابي الخاص بالانتخابات العراقية المقرر انطلاقها غدا الأحد، في تمام الساعة السابعة من صباح اليوم السبت وفق أحكام الانتخابات لسنة 2020 حيث يحظر خلال فترة الصمت الانتخابي على الكيانات والأحزاب السياسية الترويج لحملاتها الدعائية ولمرشحيها حتى انتهاء عملية الاقتراع.
 
فقدان أكثر من 100 شخص بعد غرق قارب فى نهر الكونغو
 
أعلنت السلطات المحلية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، اليوم السبت، أن أكثر من 100 شخص لقوا مصرعهم أو فقدوا في غرق قارب في نهر الكونغو.
 
 
 
 
 
مصرع 4 أشخاص فى تحطم طائرة صغيرة بولاية جورجيا الأمريكية
 
 
لقي 4 أشخاص مصرعهم بحادث تحطم طائرة ذات محرك واحد في مطار بولاية جورجيا شرقي الولايات المتحدة.
 
 
 
 
 
 
 
أمريكا تجرى أولى محادثاتها مع طالبان منذ انسحابها من أفغانستان
 
 
 
تعتزم الولايات المتحدة اعتبارا من اليوم السبت، عقد أولى محادثات لها وجها لوجه مع طالبان منذ انسحابها من أفغانستان، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية.
 
 
 
 
رئيس مفوضية الانتخابات الليبية: جاهزون لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية
 
 
أكد رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية عمر السايح، أن الاستعدادات لإجراء الاستحقاق الانتخابي شارفت على الانتهاء.. مشيرا إلى أن عدد المسجلين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات بلغ 2.8 مليون شخص، من إجمالي عدد سكان البلاد الذي يناهز 7 ملايين نسمة.
 
 
 
 
الكونغو الديمقراطية تسجل إصابة جديدة بفيروس إيبولا شرق البلاد
 
 
سجلت الكونغو الديمقراطية إصابة جديدة بفيروس (إيبولا) في شرق البلاد، وذلك وفقا لما أعلنته وزارة الصحة الكونغولية والمعهد القومي للأبحاث الأحيائية الطبية ويأتي بعد نحو 5 أشهر من إعلان البلاد القضاء على الوباء.
 
 
 
 
 
 
فاينانشيال تايمز: 130 دولة توقع على اتفاق عالمى بشأن ضرائب الشركات
 
 
وقعت أكثر من 130 دولة على اتفاق عالمى رائد بشأن الإصلاح الضريبى للشركات، والذى يهدف إلى القضاء على الملاذات الضريبية، مع توفير 150 مليار دولار إضافية سنويا من الشركات متعددة الجنسيات.
 
 
 
 
سر اصطدام غواصة أمريكية متقدمة بجسم فى بحر الصين الجنوبى
 
 
 
قالت شبكة “سى إن إن” الأمريكية إن الغواصة الأمريكية التى اصطدمت بجسم تحت الماء فى بحر الصين الجنوبى الأسبوع الماضى كانت تعمل فى واحدة من أصعب البيئات تحت سطح البحر فى العالم، والملئ بالضوضاء من السفن فوقها وقاع البحر به خطوط متغيرة باستمرار يمكن أن تفاجئ أى طاقم غواصة، بحسب ما يقول المحللون.
 
عمليات “بارخان” الفرنسية تعلن مقتل قيادي في حركة ” أنصار الإسلام” بمالى
 
أعلنت قوة “بارخان” الفرنسية في الساحل مقتل قيادي بإحدى الجماعات المسلحة متخصصة في زرع الألغام اليدوية، بالقرب من الحدود بين مالي وبوركينافاسو.
 
 
 
السجن 15 سنة لطبيب تنكر فى زى امرأة وشوه صديقته بحمض كبريتيك ببريطانيا..فيديو
 
 

شهد أحد أحياء مدينة برايتون فى إنجلترا جريمة انتقام وحشية نفذها طبيب شاب يدعى ميلاد رؤوف، تجاه صديقته السابقة الدكتورة ريم العلوى، التي قطعت علاقتها به بعد فترة ارتباط دامت عدة أشهر خلال دراستهما الطب بجامعة Cardiff University فى ويلز، ببريطانيا، لكن بعد هذه الفترة قررت قطع العلاقة وترك مقاطعة ويلز والانتقال إلى مدينة برايتون البعيدة بأقصى جنوب إنجلترا 190 كيلومترا.