نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى منتصف الليل

كتب وجدي نعمان

ننشر كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم.

 

لا مثيل لها في العالم.. سلحفاة برأسين في مركز للحياة البرية بالولايات المتحدة

لا مثيل لها في العالم.. سلحفاة برأسين في مركز للحياة البرية بالولايات المتحدة (فيديو)

لا تزال سلحفاة نادرة ذات رأسين على قيد الحياة وتحرك أرجلها الست بعد خروجها للحياة في مركز بيردسي كيب للحياة البرية في ماساتشوستس قبل أسبوعين.

وقال العاملون بالمركز إن السلحفاة، وهي من الأنواع المهددة في الولاية، تتغذى جيدا على الديدان والخضراوات.

ويعمل الرأسان بشكل مستقل، ويخرجان لاستنشاق لهواء في أوقات مختلفة، كما يوجد داخل جسم السلحفاة نظامان معويان لتغذية الجسم.

وأفادت صحيفة “كيب كود تايمز” بأنه بعد التفقيس يتم إرسال هذه السلاحف إلى مراكز رعاية مختلفة لتتم مراقبتها قبل إطلاقها في الربيع.

وذكرت أن العاملين بالمركز سيواصلون مراقبة السلحفاة في الأسابيع المقبلة، ويأملون في إجراء فحص بالأشعة المقطعية لمعرفة المزيد عن نظام الدورة الدموية لديها.

Video Player

 

نائبة بايدن: على الولايات المتحدة أن تواجه “ماضيها المشين

قالت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن على الولايات المتحدة أن تواجه “ماضيها المشين” وتحدثت عن أعمال عنف وسرقة ارتكبها “مستكشفو أمريكا” الأوائل.

 

وقالت هاريس: “علينا ألا ندفن رؤوسنا في الرمال أمام هذا الماضي المشين. يجب أن نلقي الضوء عليه وأن نبذل كل ما بوسعنا لمداواة آثار هذا الماضي في المجتمعات الأصلية اليوم”.

وأمام المؤتمر الوطني للهنود الأمريكيين، وهو أكبر منظمة أمريكية للشعوب الأصلية، أضافت هاريس أن “قدوم المستكشفين الأوروبيين الذين وصلوا لأول مرة إلى الشواطئ الأمريكية كان نذيرا بموجة دمار للشعوب الأصلية، وأنهم ارتكبوا أعمال عنف وسرقة للأراضي ونشروا الأمراض”.

وأعلنت أن إدارة بايدن ستعيد التفاوض مع الشعوب الأصلية على مذكرة تفاهم حول تمويل اتحادي للتدريب على الوظائف في الأراضي القبلية.

تصريحات هاريس جاءت في اليوم التالي ليوم كولومبوس، الذي يوافق ذكرى وصول المستكشف كريستوفر كولومبوس إلى الأراضي الجديدة، ويوم الشعوب الأصلية الذي أعلن عن تنظيمه مؤخرا.

شقيق الرئيس الجزائري الراحل بوتفليقة: بحوزتي أسرار لو بحت بها لزعزعت أسس الدولة

قال السعيد بوتفليقة مستشار وشقيق الرئيس الجزائري الراحل عبد العزيز بوتفليقة، إنه فضل الصمت على البوح بأسرار من شأنها زعزعة أسس الدولة.

وجاءت تصريحاته خلال جلسة محاكمته بمحكمة الجنايات بالدار البيضاء يوم الثلاثاء.

وصرح المستشار السابق للرئيس الراحل: “سيدي الرئيس لقد مثلت بصفة متهم أمام قاضي التحقيق بالبليدة وهددني كولونيل أمالو، مثلت كشاهد فأصبحت متهما، منحوكم محضرا مزيفا سؤال وجواب وأنا لم أجب على الأسئلة”.

وأكد السعيد بوتفليقة أنه ضحية مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الصحفيين.

والتمس النائب العام لدى محكمة الجنايات بالدار البيضاء عقوبة 7 سنوات سجنا نافذا ضد السعيد بوتفليقة، بينما تراوحت الالتماسات الأخير ما بين 3 و10 سنوات سجنا نافذا ضد المتهمين في قضية التي يتابع فيها مسؤولون سابقون عديدون، منهم وزير العدل الأسبق الطيب لوح.

ويواجه السعيد بوتفليقة، ورجل الأعمال علي حداد، والمفتش العام السابق لوزارة العدل بن هاشم الطيب تهما عدة منها جناية التحريض على التزوير في محررات رسمية والتحريض على التحيز والمشاركة في التحريض على التحيز وإساءة استغلال الوظيفة، بالإضافة إلى إعاقة السير الحسن للعدالة والمشاركة في إعاقة سير العدالة.

 
 
 
مقتل 3 مهاجرين صدمهم قطار في جنوب غرب فرنسا
 
لقي 3 مهاجرين مصرعهم وأصيب آخر بجروح خطيرة بعد أن صدمهم قطار في جنوب غرب فرنسا. وقالت الشرطة الفرنسية – حسبما ذكرت قناة (فرانس 24) الناطقة باللغة الانجليزية اليوم الثلاثاء- إن المهاجرين كانوا مستلقين على مسار القطار عندما صدمهم.
 
رئيس وزراء إيطاليا: الصين وروسيا لم تشاركا بقمة مجموعة العشرين الخاصة بأفغانستان
 
انطلقت منذ قليل قمة مجموعة العشرين المخصصة لبحث الوضع في أفغانستان، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل. وقال رئيس وزراء إيطاليا ماريو دراجي: الصين وروسيا لم تشاركا في قمة مجموعة العشرين الخاصة بأفغانستان.
 
أسوشيتدبرس: داعش تهديد يصعب على طالبان مواجهته فى أفغانستان
 
مع وصول طالبان إلى السلطة فى أفغانستان، أصبحت الآن فى مواجهة عدو جديد ناشئ، وهو تنظيم داعش الذى يهدد ببدء مرحلة جديدة من العنف.
 
مصرع 28 شخصا وإصابة 15 آخرين فى نيبال إثر تحطم حافلة غربى البلاد
 
أعلنت السطات في دولة نيبال، مصرع 28 شخصًا على الأقل، اليوم الثلاثاء، غربي البلاد إثر انحدار حافلة كانوا يستقلونها من على طريق جبلي.
 
 
 
 
نقص حاد فى الإمدادات الطبية بمستشفيات بريطانيا بسبب “بريكست” و”كورونا”
 
أفادت وسائل إعلام بريطانية بأن العديد من المستشفيات فى المملكة المتحدة أصبحت تعانى من نقص في معدات طبية أساسية، بسبب انعكاسات ناجمة عن أزمة الخروج البريطانى من الاتحاد الأوروبي “بريكست”، إلى جانب تأثير وباء كورونا على سلاسل التوريد العالمية.
 
 
 
 
 
وزير الخارجية الفرنسى يجدد التأكيد على الاحترام الراسخ للسيادة الجزائرية
 
 
 
جدد جان إيف لودريان، وزير الخارجية الفرنسي التأكيد على الاحترام الراسخ للسيادة الجزائرية، وفقا لخبر عاجل بثته قناة سكاى نيوز.
 
تونس تعلن تأجيل القمة الفرنكوفونية المقررة الشهر المقبل لمدة عام
 
أعلن عميد الوكالة الجامعية للفرنكوفونية سليم خلبوص، أنه تم رسميا تأجيل قمة الفرنكوفونية التى كان مقررا عقدها فى جزيرة جربة التونسية نوفمبر المقبل إلى أكتوبر 2022، مع الابقاء على مكان انعقادها في جزيرة جربة بتونس.وفق إذاعة موزاييك التونسية.
 
 
 
الاتحاد الأوروبي يدعو إلى الاستمرار فى تحقيقات انفجار مرفأ بيروت بدون تدخل
 
 
دعا الاتحاد الأوروبي إلى المضى فى تحقيقات انفجار مرفأ بيروت الذى وقع فى 4 أغسطس 2020 بدون تدخل، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية.
 
 
 
 
الجامعة العربية تستنكر مشاركة رئيس فيفا بافتتاح متحف إسرائيلى مقام على مقبرة فلسطينية
 
 
استنكر مصدر مسئول بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية قيام “جياني إنفاتينو” رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، بالمشاركة في افتتاح ما يُدعى بـ “متحف التسامح”، وذلك لدى زيارته لإسرائيل أمس، لافتاً إلى أن هذا المتحف مقامٌ قسراً على مقبرة مأمن الله الإسلامية الأثرية في القدس، والتى يعود تاريخها إلى القرن الحادى عشر. 
 
 
 
الخارجية الفلسطينية تحذر من تداعيات جرائم الاحتلال على فرص حل الصراع
 

حذرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، من نتائج وتداعيات الجرائم التى يرتكبها الاحتلال الإسرائيلى والمستوطنون على ثقافة السلام، وفرص الحل السياسى للصراع.

الرئيس الصربي يدافع عن سعي بلاده لمواصلة التسليح من مصادر متعددة

قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش إن بلاده ستواصل تسليح نفسها بالأسلحة الروسية والصينية وغيرها، وأنها لا تقبل آراء حول مصادر تسليحها.

وفي افتتاح معرض الأسلحة الذي تزامن مع قمة لدول “عدم الانحياز” لمناسبة الذكرى 60 لتأسيسها، قال فوتشيتش إن بلاده “دولة حرة ومستقلة” وإنها “لا تقبل آراء خارجية حول مصادر تسليحها”.

وأضاف في العاصمة بلغراد “إذا اعتقد أي شخص أنه ينبغي لنا أن نطلب من الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي اتخاذ قرار بشأن أسلحتنا، فلنلغ دولتنا”.

وقال فوتشيتش الذي رفضت بلاده مواءمة سياساتها الخارجية مع الاتحاد الأوروبي رغم سعيها للانضمام إليه، إن صربيا “دولة حرة تريد ردع أي عدوان محتمل”، وأضاف أنه وبالرغم من أن صربيا تمضي في طريقها نحو عضوية الاتحاد الأوروبي، “إلا أنها تريد التعاون مع الجميع”.

وحول تزامن وجود معرض الأسلحة في نفس موقع اجتماع قمة الدول التي لم تنضم إلى حلف “الناتو” أو أي كتلة أخرى، قال الرئيس الصربي: إنها مجرد مصادفة.

وعززت صربيا مؤخرا تسليحها في الغالب بطائرات حربية روسية وصينية وطائرات بدون طيار وأنظمة مضادة للطائرات.

كوين شيرز”: العملات المشفرة تستقطب تدفقات لثمانية أسابيع متتالية

أظهرت بيانات “كوين شيرز” لإدارة الأصول الرقمية أن صناديق ومنتجات العملات المشفرة اجتذبت استثمارات بقيمة 226.2 مليون دولار الأسبوع الماضي، مستقطبة تدفقات لثامن أسبوع على التوالي.

وعلى مدار ثمانية أسابيع متتالية بلغ إجمالي التدفقات إلى العملات المشفرة 638 مليون دولار في حين بلغ مجمل التدفقات منذ بداية العام 6.3 مليار دولار.

وكما هو متوقع، قادت “بتكوين” الطريق مستقطبة 225 مليون دولار في رابع أسبوع على التوالي من التدفقات، بحسب بيانات للأسبوع المنتهي في الثامن من أكتوبر.

وقفزت “بتكوين” إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر قرب 58 ألف دولار يوم الاثنين بدعم من طلب مستمر من المؤسسات، فيما تكتسب شرعية بين المستثمرين.

 وتراجعت العملة الرقمية الأكبر في العالم من حيث القيمة السوقية 3.6 بالمئة إلى 55 ألفا و402 دولار في أواخر التعاملات الثلاثاء.

ومنذ أن هوت إلى مستوى منخفض عند 28 ألفا و600 دولار في يونيو، سجلت بتكوين مكاسب بحوالي 88 في المئة.