نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى منتصف الليل

 

كتب وجدي نعمان

ننشر  كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم.

البحرية الجزائرية تعزز أسطولها بسفينة حربية تعتبر جوهرة التكنولوجيا

قال موقع صحيفة “الخبر” الجزائرية نقلا عن موقع “مينا ديفانس” المختص في الشأن العسكري، إن البحرية الجزائرية ستتسلم قريبا السفينة الحربية “الكاسح 3”.
 
وأوضح الموقع أنه “من المرجح أن يتم تسليم صائد الألغام “الكاسح 3″ إلى البحرية الجزائرية قبل نهاية العام”.
 
وذكر أنه بعد مغادرة ميناء لا سبيتسيا الإيطالي في حملة تجريبية بحرية، من المرجح أن يتم تسليمها إلى البحرية الجزائرية قبل نهاية العام.
 
وذكر أن السفينة التي ستحمل الرقم 503، هي جوهرة التكنولوجيا باعتبارها مبنية بالكامل من الألياف الزجاجية ومدعومة بألياف الكربون والبلسا، لتجنب أي بصمة مغناطيسية.
 
والسفينة الجديدة مخصصة لصيد الألغام تحت الماء، ولديها نوعان من الروبوتات تحت الماء، وهما “Remus” و”Hugin 1000″.
 
وفي 15 ديسمبر 2020، تسلمت الجزائر كاسحة ألغام من الجيل الجديد وهي الثانية من نوعها، في إطار تنفيذ برنامج تحديث وعصرنة الأسطول البحري.

الصحة العالمية: التطعيم ضد فيروس كورونا لا يجوز أن يكون شرطا لدخول أي بلد

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن معارضتها أن يكون التطعيم ضد فيروس كورونا شرطا مسبقا لدخول أراضي هذا البلد أو ذاك.

وأوضحت المنظمة أنه “وفقا للقواعد الصحية الدولية، يجب أن تكون اللقاحات معتمدة لدى منظمة الصحة العالمية وأن تكون بالكمية الكافية حو العالم ليكون من الممكن النظر إليها بمثابة الشرط المسبق للسفر”.

وأضافت أن المنظمة “لا تؤيد استخدام شهادات التطعيم كشرط مسبق للسفر الدولي، نظرا لعدم المساواة في إمكانيات الحصول على اللقاحات في الدول الغنية والدول ذات المداخيل المنخفضة”.

وأعادت المنظمة إلى الأذهان تصريح مديرها العام تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الذي اعتبر منع بعض الدول لدخول الأشخاص المطعمين بلقاحات غير معتمدة فيها، ولكن مرخصة من قبل منظمة الصحة، “إجراء تمييزيا”.

وحتى الآن صادقت منظمة الصحة العالمية على الاستخدام الطارئ لـ 7 لقاحات مضادة فيروس كورونا، وتدرس الاعتراف بـ 13 لقاحا آخر، بينها “سبوتنيك V” و”إيبيفاك كورونا” الروسيان.

الجيش السوري يكشف حصيلة ضحاياه وخسائره جراء هجوم إسرائيلي على تدمر

أعلن الجيش السوري عن مقتل أحد جنوده وجرح 3 آخرين في هجوم إسرائيلي استهدف منطقة تدمر وسط البلاد، مساء الأربعاء.

وقال مصدر عسكري سوري إنه “حوالي الساعة 23:34  مساء 13- 10 -2021، نفذ العدو الإسرائيلي عدوانا جويا من اتجاه منطقة التنف باتجاه منطقة تدمر مستهدفا برج اتصالات وبعض النقاط المحيطة به، مما أدى إلى استشهاد جندي وجرح ثلاثة آخرين ووقوع بعض الخسائر المادية”.

وكانت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا” أفادت بأن “الدفاعات الجوية السورية تصدت لأهداف معادية جنوب تدمر مصدرها منطقة التنف”.

أردوغان يعزل 3 أعضاء من لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي

قالت الجريدة الرسمية في تركيا إن الرئيس رجب طيب أردوغان عزل 3 أعضاء في لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي وعيّن عضوين جديدين ونائبا لمحافظ البنك.

وعقب هذا الإعلان، هبطت الليرة التركية إلى مستوى قياسي منخفض جديد عند 9.1375 مقابل الدولار الأمريكي.

وتراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار يوم الأربعاء، موسعة خسائرها بعد أن أثار خفض غير متوقع لأسعار الفائدة موجة مبيعات جديدة.

وأجرى البنك المركزي التركي خفضا غير متوقع لسعر الفائدة الرئيسي بمقدار 100 نقطة أساس إلى 18 بالمئة الشهر الماضي فيما اعتبره محللون دليلا جديدا على تدخل سياسي للرئيس رجب طيب اردوغان الذي يصف نفسه بأنه عدو لأسعار الفائدة.

وخسرت العملة التركية حوالي 18% من قيمتها مقابل الدولار هذا العام، مما فاقم زيادة في التضخم إلى حوالي 20%.

الرئيس التونسى يتوعد المضاربين والمحتكرين واللوبيات ويحذر من التخاذل

 
دعا الرئيس التونسى قيس سعيد، إلى القضاة إلى القيام بدورهم فى القضاء على المجرمين الذين عاثوا فسادا فى تونس، وفقا لخبر عاجل بثته قناة سكاى نيوز منذ قليل.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
البرلمان المغربى يوافق بالأغلبية على برنامج حكومة عزيز أخنوش بـ213 صوتًا
 
وافق مجلس النواب المغربى بالأغلبية، خلال جلسة عامة  ، على البرنامج الحكومى الذى تقدم به رئيس الحكومة عزيز أخنوش أمام مجلسى البرلمان، وذلك طبقا لمقتضيات الدستور.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
وزير الخارجية الأمريكى: بايدن أكد على حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية
 
عقد وزراء خارجية الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات مؤتمرا صحفيا، حيث قال وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، إن تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل سيساهم فى تحقيق الاستقرار.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
القوات العراقية تؤكد السيطرة الكاملة على الشريط الحدودى مع سوريا
 
أكد الفريق الركن حامد الحسيني، قائد قيادة حرس الحدود العراقية،  ، السيطرة بشكل كامل على الشريط الحدودى مع سوريا.
 
 
 
 
 
 
قتلى وجرحى فى هجمات ببلدة بالنرويج واعتقال مشتبه به
 
قتل رجل مسلّح بقوس نشاب، عددا من الأشخاص وجرح آخرين  فى كونغسبرج فى جنوب شرق النروج وفق الشرطة النروجية التى أعلنت توقيف مشتبه به، وفقا لموقع العربية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تطعيم أكثر من 100شخص بلقاح كورونا منتهى الصلاحية فى السويد
 
أقرت السلطات المحلية فى مقاطعة سورملاند السويدية، بأنه تم تطعيم أكثر من 100 شخص فى مدينة نيوشوبينج بجرعات من لقاح “فايزر”
 
 
 
 
 
 
 
 
 
بيل جيتس: الفوارق فى توزيع لقاحات كورونا مروعة وغير عادلة فى العالم
 
انتقد الملياردير الأمريكى بيل جيتس، استمرار عدم تطبيق العدالة فى توزيع لقاحات كورونا والفوارق الكبيرة بين التطعيم، وغرد بيل جيتس على حسابه بموقع “تويتر”.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
نجاح الرحلة المأهولة الثانية لـ”بلو أوريجين” إلى حافة الفضاء
 
عادت الرحلة الفضائية المأهولة الثانية لشركة “بلو أوريجين” بنجاح إلى الأرض، بعد أن أوصلت طاقمها المكون من 4 أشخاص إلى حافة الفضاء.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
العثور على بطلة كينية فى ألعاب القوى مقتولة طعنا فى منزلها
 
أعلن مسؤولون رياضيون فى كينيا، أنه تم العثور على أجنيس جيبيت تيروب عداءة المسافات الطويلة الكينية والحائزة على برونزيتين فى سباق 10 آلاف متر ضمن بطولة العالم لألعاب القوى مقتولة طعناً فى منزلها.
 
 
 
 
 
 
 
إسبانيا: توقيف 145 مهاجرًا على متن قاربين متجهين إلى جزر الكنارى
 
تمكن أفراد الإنقاذ الإسبان من توقيف 145 مهاجرًا على متن قاربين فى المسار المائى من أفريقيا إلى جزر الكنارى الإسبانية.

اختطاف رئيس جهاز الأمن الداخلي المسؤول عن طرابلس من قبل مجموعة مسلحة

ذكرت وسائل إعلام ليبية، نقلا عن مصادر لم تسمها، أن مجموعة مسلحة اختطفت الرشيد الرجباني، رئيس جهاز الأمن الداخلي طرابلس من داخل مطار معيتيقة بالعاصمة طرابلس مساء الثلاثاء.

وقالت مصادر مطلعة إن مجموعة مسلحة يقال إنها تابعة لرئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة هاجمت إحدى الطائرات أثناء تواجدها على مدرج مطار معيتيقة، واختطفت الرجباني من داخلها.

وأكد المصادر أن هذا التحرك تجاه الرجباني جاء عقب إجباره على الاستقالة وتعيين لطفي الحراري في منصبه.

وكان الرجباني قد عُيّن في رئاسة جهاز الأمن الداخلي طرابلس بقرار من فائز السراج، رئيس حكومة الوفاق المنتهية ولايته.

ولم تصدر وزارة الداخلية حتى الآن بيانا لنفي أو تأكيد هذه الأنباء، إلا أنه ليست هذه هي الواقعة الأولى التي يتعرض لها مسؤولون تنفيذيون للاختطاف في طرابلس أو مدن المنطقة الغربية، حيث سبق وأن تعرض عدد كبير منهم للاختطاف من قبل الميليشيات المسلحة.

لاعب منتخب ويلز الشاب ديفيد بروكس يعلن إصابته بمرض السرطان

أعلن لاعب خط وسط منتخب ويلز وفريق بورنموث الإنجليزي لكرة القدم، ديفيد بروكس، اليوم الأربعاء، إصابته بمرض ليمفوما هودجكين، أحد أنواع سرطان الدم، وسيبدأ العلاج الأسبوع المقبل.

وغاب بروكس، البالغ من العمر 24 عاما، عن تشكيلة منتخب بلاده الأسبوع الماضي، ضمن التصفيات المؤهلة إلى مونديال قطر 2022، وتوجه بالشكر إلى الفريق الطبي على مساعدته في تشخيص المرض.