نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى منتصف الليل

كتب وجدي نعمان

ننشر كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم.

لعمامرة يعلق على أنباء بشأن “نية مرشح ليبي للرئاسة” التطبيع مع إسرائيل

قال وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، إن بلاده تفضل أن يكون على رأس الدول الشقيقة رجال أو نساء يحبون وطنهم، ولا ينخرطون في حسابات خارجية لمصلحة الغير.

وجاء تصريح لعمامرة ردا على سؤال “قناة الجزائر الدولية” عما أثير بشأن اتجاه مرشح محتمل للانتخابات الرئاسية في ليبيا إلى مقايضة دعمه باعتراف ليبيا بإسرائيل.

وشدد لعمامرة على أن الجزائر “تفضل أن يكون على رأس الدول الشقيقة رجال أو نساء يحبون وطنهم ويلتزمون بالمصلحة العليا للوطن ولا ينخرطون في حسابات خارجية تجعل منهم أناسا ساهرين على مصلحة الغير وليس على المصلحة الوطنية الدقيقة”، مضيفا أن “هذا ما نريده لأنفسنا ولأشقائنا”.

وأضاف أن “الجزائر ترى أن الأنسب فيما يتعلق بعلاقات الدول العربية مع المحتل الإسرائيلي هو دعم الجهود الرامية إلى إحقاق الحقوق غير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني الشقيق ودفع عمل الأمم المتحدة تجاه بعث المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بدلا من أن تساعد بعض الدول العربية الكيان الإسرائيلي في التوسع والتوجه إلى مناطق عربية أخرى”، لافتا إلى أن هذا “لا يخدم السلم في الشرق الأوسط ولا يخدم الاستقرار عموما في المنطقة”.

وكانت صحيفة “يسرائيل هيوم” نقلت عن مصادر مقربة من قائد الجيش الوطني الليبي اللواء خليفة حفتر، أن الأخير سيعمل على التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع إسرائيل بعد فوزه بالانتخابات.

رئيس جنوب السودان يقيل وزيري المالية والداخلية

أقال رئيس جنوب السودان سلفا كير وزيري المالية والداخلية دون إعلان السبب وراء ذلك، حسبما ذكر التلفزيون الرسمي والسكرتير الصحفي في وقت متأخر من مساء الجمعة.

وعزل كير وزير المالية أثيان دينق أثيان وعين في المنصب أقاك أتشويل لوال وعزل وزير الداخلية بول مايوم أقيك وعين في المنصب محمود سولومون أقوك.

وقال أتيني ويك أتيني السكرتير الصحفي لكير إن “هذا التغيير لن يؤثر على عمل الحكومة”.

بعد أن سافر إلى الفضاء الشهر الماضي.. مصرع رجل أعمال أمريكي في تحطم طائرة

ذكرت شبكة “سي.بي.إس نيوز” الأمريكية نقلا عن الشرطة أن غلين دي فريس، رجل الأعمال الذي سافر إلى الفضاء الشهر الماضي، توفي في حادث تحطم طائرة صغيرة في نيوجيرزي.

وأشار التقرير إلى أن الطائرة تحطمت في مقاطعة ساسكس، وأن دي فريس ورجلا آخر يدعى توماس فيشر لقيا حتفهما.

وقالت شبكة “سي.بي.إس” إن إدارة الطيران الاتحادية تجري تحقيقات في الحادث.

وكان دي فريس قد انطلق إلى الفضاء مع الممثل ويليام شاتنر على متن مركبة تشغلها شركة “بلو أوريجين” المملوكة للملياردير جيف بيزوس.

وكتبت “بلو أوريجين” في تغريدة: “يعتصرنا الحزن لسماع نبأ وفاة غلين دي فريس المفاجئة. كان سببا في قدر كبير من الحياة والطاقة لفريق بلو أوريجين بأكمله ولزملائه في الطاقم”.

ناسا تشارك صورة مفصلة لـ”رجل الثلج” المنحوت من الغاز والغبار على بعد 6 آلاف سنة ضوئية

شاركت ناسا صورة جديدة من هابل لسديم لامع يشبه “رجل ثلج” يحوم في الفضاء، على بعد 6000 سنة ضوئية من الأرض.

ويقع سديم الرجل الثلجي، وهو سديم انبعاثي، في كوكبة الكوثل (Puppis) في السماء الجنوبية.

والسدم الانبعاثية عبارة عن سحب منتشرة من الغاز أصبحت مشحونة بشدة بواسطة طاقة النجوم الضخمة القريبة لدرجة أنها تتوهج بضوءها الخاص.

ويزيل الإشعاع الصادر عن هذه النجوم الضخمة الإلكترونات من ذرات الهيدروجين في السديم في عملية تسمى التأين. وعندما تعود الإلكترونات المنشطة من حالة الطاقة الأعلى إلى حالة الطاقة المنخفضة، فإنها تصدر طاقة على شكل ضوء، ما يتسبب في توهج غاز السديم.

وباستخدام تلسكوبات الأرض، يشبه الرجل الثلجي كرة غاز ثنائية الفصوص، لكن صورة تلسكوب هابل الفضائي هذه تلتقط تفاصيل المنحنيات الكاسحة للغاز اللامع وعقد الغبار المظلمة في جزء صغير من السديم.

ويُعرف سديم رجل الثلج أيضا باسم Sharpless 2-302. ووقع التقاط هذه الصورة كجزء من مسح “النجوم الأولية” الضخمة ومتوسطة الحجم، أو النجوم المتكونة حديثا.

واستخدم علماء الفلك حساسية الأشعة تحت الحمراء لكاميرا هابل واسعة المجال 3 للبحث عن الهيدروجين المتأين بالأشعة فوق البنفسجية من النجوم الأولية، والنفاثات القادمة من النجوم، وميزات أخرى.

وعلى الرغم من عدم نشاط تلسكوب هابل خلال الأيام القليلة الماضية، إلا أن وكالة ناسا حافظت على عمله من خلال مشاركة صور رائعة تم التقاطها بواسطة التلسكوب التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ووكالة الفضاء الأوروبية، من مختلف زوايا الكون.

في الوقت الحالي، عاد تلسكوب هابل الفضائي، البالغ عمره 30 عاما، للعمل بعد أكثر من أسبوعين من تعطله.

قوات من “التحالف العربي” تعلن انسحابها من محيط الحديدة في اليمن

أعلنت قوات جنوبية يمنية تدعمها الإمارات انسحابها من مواقع في محيط ميناء الحديدة الذي تسيطر عليه “أنصار الله” الحوثية، بينما أعلنت الأمم المتحدة أن الجماعة سيطرت على تلك المواقع.

وقالت القوات المنضوية ضمن “التحالف العربي” بقيادة السعودية، إنها “أعادت انتشارها” من حول مدينة الحديدة في غرب اليمن والتي تعد نقطة الدخول الرئيسية للواردات التجارية وتدفقات المساعدات الإنسانية.

وأعلنت تلك القوات عبر “تويتر” أن ذلك يأتي في سياق تنفيذها “قرار إخلاء المناطق المحكومة باتفاق (السويد)، لكون تلك المناطق محكومة باتفاق دولي يبقيها مناطق منزوعة السلاح وآمنة للمدنيين”.

وأضافت في بيان عن “المركز الإعلامي لألوية العمالقة” أن “قرار إعادة الانتشار جزء من المعركة الوطنية التي بدأناها وبذلنا فيها الغالي والنفيس”.

وتزامنا، أعلن حاكم المدينة الواقعة على البحر الأحمر فتح طريق رئيسي يربط بينها وبين العاصمة صنعاء.

بينما أعلنت الأمم المتحدة أن الحوثيين انتقلوا إلى معظم المناطق التي تم إخلاؤها في الحديدة.

5 أسماء بارزة تم منحهم الجنسية السعودية

صدرت موافقة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، على منح الجنسية السعودية لعدد من الأجانب المميزين في عدة مجالات.

وضمت القائمة عددا من الأسماء البارزة في المجالين الثقافي والفكري، منهم  الدكتور أمين سيدو، الذي قام بجهود علمية وبحثية كبيرة ورفد الحراك الثقافي المحلي بمجموعة من الإنتاجات والأعمال التي تجاوزت الثلاثين إصدارا، ووثقت لسير أعلام الثقافة والفكر والأدب في المملكة.

كذلك نجد في القائمة الدكتور محمد البقاعي، الباحث والمحقق والمترجم، وهو من سوريا، صاحب حوالي 40 مؤلفا في فنون متعددة، أبرزها الدراسات التاريخية والنقدية والترجمة. عمل أستاذا للدراسات اللغوية والأدب النقدي في عدد من المؤسسات الأكاديمية، منها جامعة الملك سعود بالرياض. ويعمل حاليا في مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية.

وضمت القائمة كذلك الدكتور عبد الكريم السمك، حاصل على الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر، عاش قرابة نصف قرن من حياته في المملكة، وعلى ترابها عكف على نشر تراجم لعدد من رجالات الدولة في فترة التأسيس، خاصة من العرب الذين عملوا مع الملك عبد العزيز.

ونجد في القائمة أيضا سمعان العاني، من العراق، هو أحد رواد الإخراج المسرحي في المملكة، ومن أوائل من التحق بالمسرح السعودي كمخرج منذ السبعينيات، بعد تخرجه من قسم المسرح في بغداد وقدومه إلى المملكة. ومن أعماله مسرحية (قطار الحظ) التي قام بإخراجها، بوصفها أول عمل مسرحي سعودي تقريبا.

وأخيرا مختار عالم، وهو خطاط كسوة الكعبة المشرفة وشيخ خطاطي مكة، يعمل الآن خطاطا بمصنع كسوة الكعبة، شارك بأعماله في المعارض الدولية والملتقيات العالمية، وقدم دروسا ودورات في التدريب على مهارات الخط العربي.

الصحة العالمية: أوروبا سجلت أكثر من نصف وفيات كورونا عالميا الأسبوع الماضي
 
قال الدكتور تادروس أدهانوم المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن بلدان أوروبا شهدت فى الأسبوع الماضى نحو مليونى إصابة بـ(كورونا) المستجد، وهو أكبر رقم فى أسبوع واحد بالمنطقة منذ بدء الوباء .
 
 
 
 
 
 
مقتل إمام مسجد بإطلاق نار فى داغستان ونجل الضحية يقضى على المهاجم
 
لقى إمام مسجد فى جمهورية داغستان الروسية حتفه،  جراء إطلاق نار على يد رجل متقاعد خلال خلاف بسبب قطعة أرض متنازع عليها فيما قتل المهاجم على يد نجل الضحية.
 
 
 
 
 
 
الصحة العالمية تحذر: سكان تيجراى يموتون جوعا بسبب الحصار
 
قال رئيس منظمة الصحة العالمية، إن إقليم تيجراى الذى مزقته الحرب فى إثيوبيا يخضع لـ”حصار فعلي”، محذرا من أن سكانه يموتون جوعا وبسبب نقص الأدوية.
 
 
 
 
 
 
تونس: مؤتمر باريس محطة جديدة فى جهود استكمال العملية السياسية الليبية
 
قالت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن، إن تنظيم المؤتمر الدولى حول ليبيا فى باريس يشكل محطة جديدة فى سياق الجهود الدولية المبذولة لاستكمال مسار العملية السياسية والأمنية التى انطلقت لبناتها الأولى .
 
 
 
كورونا بالدول العربية:انخفاض الإصابات فى الأردن وارتفاعها بالجزائر وفلسطين
 
أظهرت بيانات وزارة الصحة بعدد من الدول العربية، اليوم الجمعة، انخفاض الإصابات بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية فى الأردن والمغرب مقارنة .
 
 
 
ماكرون: مؤتمر باريس أكد دعمه لخطة انسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا
 
قال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، إن حضور الدول الجارة لليبيا مهم فى مؤتمر باريس، مضيفا أن مؤتمر باريس أكد دعمه لخطة انسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا.
 
 
 
التلفزيون السوداني: إغلاق جميع الجسور المؤدية للخرطوم اعتبارا من منتصف الليلة
 
أعلن التلفزيون السوداني، إغلاق جميع الجسور المؤدية إلى الخرطوم اعتبارا من منتصف هذه الليلة ما عدا جسور سوبا وشمبات والحلفايا، وذلك حسبما أفادت فضائية “سكاى نيوز عربية”، فى خبر عاجل لها منذ قليل.
 
صور..طبيبة تتعرض للضرب بوحشية على يد 5 ممرضات باستخدام “عصا وموس” فى ليبيا
 
تعرضت طبيبة تعمل فى مستشفى عزل كورونا، بمنطقة سوق الثلاثاء بالعاصمة طرابلس، لحادثة اعتداء وحشى بالضرب من قِبل 5 ممرضات، واستخدم الخمس ممرضات عصا وموس جراحة للاعتداء عليها وتشويه وجهها.
 
التحالف العربى يعلن تدمير 13 آلية عسكرية للحوثيين ومقتل 105 عنصرا مسلحا
 
أعلن التحالف العربى، اليوم الجمعة، حصيلة جديدة لعملياته فى اليمن، ضد الحوثيين، وقال التحالف العربي، إنه ” تم تنفيذ 21 عملية استهداف لآليات وعناصر حوثية فى صرواح والبيضاء بمأرب”.
 
مقتل عسكريين روسيين خلال عملية إنزال تدريبية فى بيلاروس
 
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، عن مقتل عسكريين روسيين خلال عملية إنزال جوى تدريبية فى بيلاروس.
 
شرطة نيويورك تضبط شخص هدد بقتل نائب جمهورى صوت لصالح بايدن
 

أعلنت السلطات الأمريكية إنه تم القبض على رجل فى لونج آيلاند فى نيويورك بتهمة التهديد بقتل نائب جمهورى بالكونجرس صوت لصالح حزمة البنية التحتية البالغة قيمتها تريليون دولار.