نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى منتصف الليل

كتب وجدي نعمان

ننشر كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم.

الجزائر.. الكشف عن تفاصيل جريمة قتل ضحيتها سيدة إيطالية

أعلنت شرطة مدينة باتنة الجزائرية توقيف ستة أشخاص متورطين في جريمة قتل المواطنة الإيطالية جوليان سيلفانا، وفق ما نقلته صحيفة “الشروق” اليوم الاثنين.

وأوضحت الصحيفة أن فرق التحقيق أوقفت شبانا تنكروا في زي عمال خدمات المياه للدخول لمنزل الضحية البالغة من العمر 64 سنة، بهدف سرقة مبالغ مالية.

وأضافت أن الضحية رحبت بهم وحاولت مساعدتهم على القيام بعملهم، قبل أن تتحول عملية السطو إلى جريمة شنعاء، بعد تكميم فم الضحية وتقييدها ثم قتلها.

وتمكن رجال الأمن لاحقا من توقيف المتورطين بعد أن اقتنوا ألبسة وأغراضا أخرى جديدة من الأسواق، ما دفع للاشتباه بأنها من عائدات السرقة.

يذكر أن المواطنة الإيطالية متزوجة من جزائري ولها ابنان، حيث فضلت الاستقرار بمدينة باتنة دون العودة إلى إيطاليا، وكانت محبوبة لدى جيرانها.

وكانت الجريمة أثارت صدمة كبيرة لدى سكان باتنة الذين استنكروا العملية وطالبوا بتسليط عقوبات مشددة على الفاعلين.

الأمم المتحدة تضخ 40 مليون دولار كتمويل طارئ لإثيوبيا

أعلنت الأمم المتحدة اليوم الاثنين، أنها ستقدم 40 مليون دولار في صورة تمويل طارئ للأقاليم الإثيوبية الشمالية التي مزقها الصراع، والأقاليم الجنوبية التي تضررت من الجفاف.

وخصص منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث 25 مليون دولار من صندوق الأمم المتحدة للاستجابة الطارئة، وقدم الصندوق الإنساني الإثيوبي 15 مليون دولار.

وقالت الأمم المتحدة إن هذا المبلغ سيساعد في توسيع نطاق عمليات الطوارئ لتقديم المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين في الشمال ودعم استجابة مبكرة للجفاف في الجنوب.

وقال غريفيث الذي عاد الأسبوع الماضي من إثيوبيا: “ملايين الأشخاص في شمال إثيوبيا يعيشون على حافة الخطر، في ظل تنامي الأزمة الإنسانية بشكل أعمق وأوسع”، مشيرا إلى أنه “في جميع أنحاء الدولة تتزايد الاحتياجات. هذا الضخ المالي سيساعد منظمات الإغاثة على الوفاء بحاجة بعض الأشخاص الأكثر ضعفا والمحتاجين للحماية والإغاثة”.

وعن مناطق تيغراي وأمهرة وعفر الشمالية، قالت الأمم المتحدة إن الأموال المعلن عنها مؤخرا ستدعم منظمات الإغاثة لتوفير الحماية ومساعدات إنقاذ الحياة الأخرى للمتضررين من الصراع.

وعن منطقتي صومالي وأوروميا الجنوبية المتضررتين من الجفاف، قالت الأمم المتحدة إن التمويل الإضافي سيمكن منظمات الإغاثة من توفير مياه الشرب النظيفة للوقاية من الأمراض التي تنتقل بالمياه، والتخفيف من مخاطر تفشي الكوليرا، كما سيساعد المجتمعات الرعوية في الحفاظ على مواشيها.

وأعلنت الأمم المتحدة لأن عملياتها الإنسانية في جميع أنحاء البلاد تواجه فجوة تمويلية تبلغ 1.3 مليار دولار منها 350 مليون دولار للاستجابة في تيغراي.

ارتفاع عدد قتلى هجوم موقع الشرطة في شمال بوركينا فاسو إلى 32 شخصا

أعلنت حكومة بوركينا فاسو أن عدد قتلى الهجوم الذي استهدف موقعا للشرطة في شمال البلاد أمس الأحد ارتفع إلى 32 من حصيلة سابقة بلغت 20 شخصا.

وأعلن الرئيس روك كابوريه ثلاثة أيام حدادا وطنيا على ضحايا الهجوم، الذي وقع قرب منجم للذهب في إيناتا، فيما أشارت الحكومة إلى أن مسلحين مجهولين نفذوا الهجوم.

و28 من القتلى هم من أفراد الشرطة العسكرية إلى جانب أربعة مدنيين.

ووقع هذا الهجوم بعد يومين من هجوم آخر قتل فيه سبعة من عناصر الشرطة في منطقة بالقرب من النيجر ومالي.

ودأب مسلحون مرتبطون بتنظيمي “القاعدة” و”داعش” الإرهابيين على استهداف قوات الأمن والمدنيين في بوركينا فاسو، خاصة قرب حدودها مع مالي والنيجر.

إصابات في إطلاق نار قرب مدرسة بولاية كولورادو الأمريكية

أعلنت الشرطة في ولاية كولورادو الأمريكية عن نقل 5 مراهقين إلى مستشفى على إثر حادث إطلاق نار قرب مدرسة في ضاحية أورورا بمدينة دنفر في الولاية.

وقالت شرطة مدينة أورورا على “تويتر”، يوم الاثنين، إن أعمار الشبان المصابين الخمسة تتراوح بين 14 و17 عاما.

وأكدت الشرطة أن حادث إطلاق النار وقع في حديثة “نوم”، وتم إغلاق المنطقة المحيطة بالمدرسة العليا المركزية في المدينة.

وأشارت إلى أن المشتبه به مجهول وقد غادر مكان الحادث.

ولم تتوفر بعد أي تفاصيل رسمية أخرى عن أعمال العنف التي اندلعت على مقربة من المدرسة قرب منتصف النهار بالتوقيت المحلي.

صندوق النقد الدولى يبحث إمكانية إطلاق برنامج تمويل جديد لصالح تونس

قال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي جهاد أزعور، اليوم الاثنين، إن الصندوق والسلطات التونسية يعقدان المحادثات الفنية حاليًا من أجل تدارس إمكانية إطلاق برنامج تمويل جديد لصالح تونس.

الجيش المالى يعلن مقتل 4 من جنوده فى هجوم قرب حدود موريتانيا
أعلن الجيش المالى مقتل 4 من جنوده وجرح 14 آخرين، فى هجوم شنه مسلحون اليوم شمالى شرقى العاصمة باماكو قرب الحدود مع موريتانيا بحسب وكالة الأنباء الموريتانية.

ولى العهد السعودى يتلقى رسالة من الرئيس الموريتانى حول العلاقات الثنائية وسبل دعمها
تلقى الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، رسالة خطية من الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، تتعلق بالعلاقات الثنائية التي تربط البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.

إصابة شاب فلسطينى برصاص قوات الاحتلال فى نابلس
أصيب شاب فلسطيني، مساء يوم الإثنين، بالرصاص الحي، كما أصيب آخرون بحالات اختناق، خلال اقتحام الاحتلال الإسرائيلي مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.

كورونا بالدول العربية: تباين في الإصابات .. واستمرار البحرين في عدم تسجيل وفيات
أظهرت بيانات وزارة الصحة بعدد من الدول العربية، اليوم الاثنين، استمرار البحرين في عدم تسجيل أي حالات وفاة مرتبطة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية

التحالف العربي: اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقت تجاه خميس مشيط

أعلن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين، أنه تمكن من اعتراض وتدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون تجاه خميس مشيط جنوبي المملكة،

الصحة الأردنية تعلن تسجل 3441 إصابة جديدة بفيروس كورونا
سجلت الأردن 3441 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 895564 إصابة.

رئاسة الجمهورية الجزائرية تطلق موقعها الإلكتروني الجديد
أطلقت رئاسة الجمهورية الجزائرية, اليوم الإثنين, موقعها الإلكتروني الجديد “el-mouradia.dz”, الذي يمكن للرأي العام من خلاله الإطلاع على نشاطات رئيس الجمهورية وآخر خطاباته.

رئيس الوزراء العراقي يبحث مع مسؤول أوروبى سبل التعاون الثنائي
استقبل رئيس مجلس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمي، اليوم الإثنين، نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارجريتيس شيناس والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين العراق.

انتخاب عبدالكريم الدغمي رئيسا لمجلس النواب الأردني لمدة عامين

انتخب أعضاء مجلس النواب الأردني، اليوم الإثنين، النائب عبد الكريم الدغمى لرئاسة المجلس لمدة عامين مقبلين بعد حصده 64 صوتا..

وزير الخارجية الإماراتى يؤكد دعم بلاده لجميع الجهود المبذولة لترسيخ الأمن في سوريا
أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، اليوم الإثنين، دعم بلاده لكافة الجهود المبذولة لترسيخ الأمن والاستقرار في سوريا الشقيقة وتلبية تطلعات شعبها في التنمية والازدهار.

أبو الغيط يستقبل نائب رئيس المجلس الرئاسى الليبى.. ويؤكد أهمية خروج المرتزقةا
استقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، نائب رئيس المجلس الرئاسى الليبى موسى اليوم الإثنين بمقر الأمانة العامة..

نائب رئيس مجلس السيادة السودانى يعتذر عن رئاسة لجنة مراجعة أعمال “إزالة التمكين”
تقدم النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو، باعتذار لرئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عن تولي رئاسة لجنة مراجعة أعمال لجنة إزالة التمكين.

“التحالف العربى”: مقتل 140 حوثيا وتدمير 18 آلية عسكرية غربى اليمن
أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن مقتل 140 عنصرا من جماعة الحوثي وتدمير 18 آلية عسكرية في محافظتي مأرب والبيضاء، غربي اليمن.

كوريا الجنوبية تستورد المزيد من محلول اليوريا لتخفيف نقص الإمدادات
ذكرت كوريا الجنوبية اليوم الإثنين إن الشركات المحلية وقعت صفقات لاستيراد محلول اليوريا من دول أخرى ، بما في ذلك ماليزيا والمكسيك

إيطاليا تشدّد قيود كورونا على سيارات الأجرة والقطارات والحافلات
قرّرت إيطاليا تشديد الإجراءات الاحترازية؛ لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في سيارات الأجرة والقطارات والحافلات، بسبب تزايد حالات الإصابة بالفيروس.

بايدن يوقّع خطته لتطوير البنى التحتية ويأمل رفع شعبيّته المتراجعة
يوقّع الرئيس الأمريكي جو بايدن الإثنين خطته الضخمة لتحديث البنى التحتية التي تمثّل انتصارا نادرا له في ظل تراجع شعبيته في استطلاعات الرأي.

كبير المفاوضين الإيرانيين: إلغاء العقوبات أولويتنا فى جولة مباحثات فيينا
اعتبر مساعد وزير الخارجية وكبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري، أن إلغاء العقوبات أولوية بلاده فى جولة مباحثات فيينا المقبلة، المقرر عقدها فى 29 من نوفمبر.

الشرطة البريطانية تكشف هوية الشخص الذي يقف وراء تفجير ليفربول

قالت الشرطة البريطانية، اليوم الاثنين، إنها تعتقد اعتقادا راسخا أن الشخص الذي يقف وراء تفجير ليفربول يدعى عماد السويلمين، ويبلغ من العمر 32 عاما.

الجيش النيجيري يعلن مقتل أكثر من 50

من أفراد “داعش”
قال الجيش النيجيري إنه تمكن من تحييد أكثر من 50 عنصرا من تنظيم “داعش – ولاية غرب أفريقيا”، خلال هجوم موسع شنه التنظيم شمال شرقي البلاد.

الاتحاد الأوروبى يتفق على توسيع العقوبات على بيلاروسيا على خلفية أزمة المهاجرين
أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، الاتفاق على توسيع العقوبات المفروضة على بيلاروسيا لتستهدف “كل شخص متورط” في نقل المهاجرين إلى حدودها مع بولندا، حيث يقبع الآلاف في مخيمات بدائية سعيا للعبور إلى داخل حدود الاتحاد الأوروبي.

28 ضابطا و4 مدنيين حصيلة قتلى هجوم شمالي بوركينا فاسو
قالت بيانات رسمية إن حصيلة الهجوم الذي وقع، أمس الأحد، على أحد مراكز الشرطة في بوركينا فاسو قد ارتفعت إلى 32 قتيلا.

الاتحاد الأوروبى يلتزم بتقديم 1.6 مليون يورو دعما لتنفيذ معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية
وافق المجلس الأوروبي اليوم على اعتماد استنتاجات ترحب بعقد المؤتمر الاستعراضي السادس القادم لاتفاقية حظر أو تقييد استعمال أسلحة تقليدية معينة يمكن اعتبارها مفرطة. وسيعقد المؤتمر الاستعراضي في جنيف في الفترة من 13 إلى 17 ديسمبر 2021. كما دعا المجلس الأوروبي، اليوم الاثنين، إلى ضرورة التنفيذ الكامل لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية وإضفاء الطابع العالمي عليها.

بوتين وماكرون يتفقان على “خفض التصعيد” في أزمة المهاجرين على حدود بيلاروسيا وبولندا
ذكر قصر الإليزيه أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، أجريا الاثنين اتصالا اتفقا خلاله على “خفض التصعيد” في أزمة المهاجرين على حدود بيلاروس وبولندا.

هروب أشخاص متهمين بالإرهاب من سجن شديد الحراسة في العاصمة الكينية
قالت مديرية التحقيقات الجنائية في كينيا، في بيان، إن ثلاثة أشخاص من المشتبه بهم في قضايا تتعلق بـ”الإرهاب” فروا من سجن شديد الحراسة في العاصمة الكينية اليوم الاثنين.

مقتل 15 شخصا في هجوم نفذته عصابة خطف بولاية صكتو النيجيرية
قتل 15 شخصا في هجوم نفذته عصابة خطف مسلحة كما يُعتقد في ولاية صكتو شمال شرق نيجيريا

الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 9 مسؤولين في نيكاراجوا
فرضت السلطات الأمريكية عقوبات على تسعة مسؤولين في نيكاراغوا وعلى مكتب المدعي العام الفدرالي في أعقاب فوز الرئيس دانييل أورتيغا

دولة فى طريقها لإطلاق سفارة فى عالم ميتافيرس.. التفاصيل
أعلنت منصة “ديسنترالاند” للواقع الافتراضى، أن جزيرة باربادوس فى طريقها لتصبح أول دولة فى العالم تفتح سفارة “ميتافيرس”.

بريطانيا ترفع درجة التهديد الإرهابى من “أساسى” إلى “خطير”
أعلنت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل أن مركز تحليل الإرهاب المشترك (JTAC) رفع مستوى التهديد الإرهابي داخل المملكة المتحدة من “أساسي” إلى “خطير”، في أعقاب انفجار سيارة أمس أمام إحدى مستشفيات مدينة ليفربول.

وزير خارجية فرنسا: الاتحاد الأوروبى بصدد دعم عقوبات محتملة ضد شركة فاجنر الروسية
قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف دريان إن الاتحاد الأوروبي وافق اليوم الاثنين على وضع إطار قانوني للعقوبات المحتملة ضد المرتزقة الروس “فاجنر”.

وزير الداخلية الفرنسى: لندن هى المسؤولة عن وضع الهجرة فى كاليه
اتهم وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين، اليوم الاثنين، بريطانيا بالمسؤولية عن وضع الهجرة في “كاليه” شمال البلاد.

عمليات إجلاء في كندا بعد فيضانات وانزلاقات للتربة
صدرت أوامر إجلاء في جنوب مقاطعة كولومبيا البريطانية بغرب كندا بعد هطول أمطار غزيرة أدت إلى فيضانات وانزلاقات للتربة، حسبما ذكرت السلطات المحلية الاثنين.

ستيف بانون يسلم نفسه للشرطة بعد اتهامه بعرقلة التحقيق حول اقتحام الكابيتول

سلم ستيف بانون، الحليف المقرب للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، نفسه للشرطة صباح الإثنين في واشنطن بعد توجيه تهمتين له بـ”ازدراء الكونغرس” لرفضه التعاون

ألمانيا: مستعدون للحوار مع بيلاروسيا حال تقديمها تنازلات في أزمة المهاجرين
ذكر وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، أن بروكسل ستنسق حزمة العقوبات الجديدة على بيلاروس في الأيام القادمة، مؤكدا أن التكتل مستعد للحوار معها حال قدمت تنازلات في أزمة المهاجرين.

إيطاليا: إطلاق حملة أمنية ضد نشطاء مضادين للقاح وقيود “كورونا”
أطلقت الشرطة الإيطالية، اليوم الإثنين، حملة أمنية لضبط 17 ناشطًا من المضادين لقيود فيروس “كورونا” المستجد وحملات التطعيم ضده.