نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى منتصف الليل

كتب وجدي نعمان

ننشر كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم.

 
أفادت إذاعة “موزاييك أف أم” بأن السلطات الأمنية التونسية تمكنت من ضبط شبكة تضم قنصلا سابقا وموظفين حكوميين تبيع جنسية البلاد لصالح سوريين بينهم إرهابيون.
 
وقالت الإذاعة نقلا عن مصادر مطلعة إن “أعوان الوحدة الوطنية للبحث في جرائم الإرهاب والجرائم الماسة بسلامة التراب الوطني تمكنوا من الكشف عن شبكة خطيرة تورط عناصرها في بيع الجنسية التونسية لصالح سوريين يرجح أن من بينهم إرهابيون، وتمكينهم من جوازات سفر وبطاقات هوية تونسية، ويصل مقابل الجنسية الواحدة 40 ألف دولار (أكثر من 100 ألف دينار) أو أكثر”.
 
وأضافت أنه “حسب التحقيقات الأولية، فإن التحقيقات في هذا الملف انطلقت منذ عام 2018 بالتنسيق مع الجهات القضائية المعنية”.
 
وتابعت أن “التحقيقات كشفت أن عمليات بيع الجنسية التونسية تمت على مستوى البعثتين الدبلوماسيتين التونسيتين في لبنان وسوريا، وذلك منذ سنة 2016”.
 
وأشارت إلى أن “التحقيقات كشفت أن تونسيا من أصول سورية تزعم الشبكة التي تنشط بعدد من الوزارات ومن بينها الخارجية، والداخلية والعدل بالإضافة إلى مصالح تابعة للجماعات المحلية ومصالح التعريف العدلي بوزارة الداخلية”.
 
وأوضحت أنه “بعد حصول الشخص على الجنسية التونسية، يتم إصدار جواز سفر وبطاقة هوية، ليتمكن من استعمالها في التنقلات في الاتحاد الأوروبي وغيرها من البلدان التي تتشدد مع دخول السوريين إلى أراضيها”.
 
ولفتت إلى أن “التحقيقات تفيد بأن قنصلا تونسيا سابقا بدمشق تم توقيفه على ذمة التحقيقات بالإضافة إلى موظفين من وزارة الخارجية والداخلية والعدل والوسيط الذي يتزعم الشبكة والمكلف بالبحث عن الراغبين في الحصول على الجنسية التونسية من السوريين”.
 

وتابعت أن “المعطيات تؤكد أن وثيقة الجنسية التونسية التي تصدر عن وزارة العدل والمسندة إلى أحد المستفيدين لا يتم تسجيلها بمصالح الضبط الخاصة بوزارة العدل حتى لا يتم الكشف عن الأمر”.

وأضافت أن التحقيقات للكشف عن مزيد من المتورطين في هذه الشبكة بالتنسيق مع جهات أمنية دولية.

 إيطاليا وفرنسا ستوقعان على معاهدة لتغيير ميزان القوى في أوروبا

أفادت وكالة “رويترز” بأنه سيتم توقيع معاهدة بين فرنسا وإيطاليا الأسبوع المقبل في محاولة لتغيير ميزان القوى في أوروبا بعد مغادرة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل منصبها.

ونقلت الوكالة عن مصدر إيطالي قوله إن “رئيس وزراء إيطاليا ماريو دراغي والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيوقعان هذه الاتفاقية”.

وقال مسؤول إيطالي آخر للوكالة إن الاتفاقية ستعزز التعاون بين البلدين في مجالات تشمل الاقتصاد والتجارة والسياحة والثقافة.

وتم طرح المشروع لأول مرة في عام 2018 في عهد رئيس الوزراء الإيطالي السابق باولو جينتيلوني، لكن العلاقات بين روما وباريس تدهورت بعد أن تولت حكومة تتألف من حزب “الرابطة” اليميني وحركة “خمس نجوم” السلطة خلفا لجينتيلوني.

وعادت العلاقات بين البلدين على نحو كامل في عهد رئيس الوزراء الحالي دراغي الذي يشتد حرصه هو وماكرون على العمل جنبا إلى جنب لتشكيل السياسة الأوروبية بعد سنوات من الخلافات المريرة بين البلدين.

ولم يتم الكشف عن تفاصيل جوهر المعاهدة. ورفض متحدث باسم دراغي التعليق في حين قال مكتب ماكرون إنه لا يمكنه تأكيد الاجتماع بين الزعيمين في هذه المرحلة.

الخارجية الأمريكية تحث مواطنيها على مغادرة إثيوبيا “فورا”

دعت وزارة الخارجية الأمريكية، مواطنيها إلى مغادرة إثيوبيا “فورا”، مضيفة أن واشنطن ليس لديها خطط لتسهيل الإجلاء عبر الطائرات العسكرية أو التجارية، بحسب “روسيا اليوم”.

مصرع طيار ماليزى وإصابة آخر فى تحطم طائرة عسكرية

أعلن الجيش الماليزى، مصرع طيار وإصابة آخر فى حادث تحطم طائرة تدريب أثناء مهمة ليلية شمال العاصمة كوالالمبور.

حرس الحدود البولندى يحذر المهاجرين: سنلجأ للسلاح إذا اقتضت الضرورة

أعلن حرس الحدود البولندى، أنه سيستخدم الأسلحة فى حال تطلب الأمر ذلك فى ضوء تدهور الأوضاع مع المهاجرين المحتشدين على الحدود بين بولندا وبيلاروس.

ألمانيا: مهاجم ركاب قطار بافاريا ليس مريضا نفسيا وإنما إرهابى يتبع داعش

أعلن المدعى العام فى ميونيخ الألمانية ، أن المتهم فى ارتكاب حادث الطعن بالسكين فى قطار ولاية بافاريا الألمانية ليس مريضا نفسيا..

وكالة الأنباء الليبية: عقيلة صالح يقدم أوراق ترشحه للرئاسة خلال يومين

قال المستشار الإعلامى لرئيس مجلس النواب الليبى فتحى المريمي، إن رئيس المجلس عقيلة صالح، استجاب لمطالبات الوفود التى قدمت له فى الأيام الماضية ودعته للترشح للرئاسة.

أرمينيا تعلن وقف إطلاق النار مع أذربيجان من جانب واحد

أعلنت أرمينيا وقف إطلاق مع أذربيجان من جانب واحد، وذلك حسبما أفادت فضائية “العربية”، فى خبر عاجل لها منذ قليل.

ولى العهد السعودى يعلن إنشاء “أكساجون” بمدينة نيوم الصناعية

أعلن ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان، إنشاء “أوكساجون” بمدينة نيوم الصناعية، وذلك حسبما أفادت فضائية “العربية”، فى خبر عاجل لها منذ قليل.

العراق يعلن تسيير أول رحلة لإعادة العراقيين العالقين فى بيلاروسيا الخميس

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات العراقي، المهندس أركان الشيباني، إن الخميس المقبل سيشهد تسيير أول رحلة لإعادة العراقيين العالقين من بيلاروسيا.

الأمير تشارلز وزوجته يزوران موقع “المغطس” في الأردن

زار الأمير البريطاني تشارلز، أمير ويلز، وزوجته دوقة كورنوال، كاميلا، موقع تعميد المسيح (المغطس) شرقي نهر الأردن.

وجال الأمير وزوجته في عدد من الأماكن الأثرية والدينية والتاريخية في الموقع.

وذكرت وكالة “بترا” أن الأمير تشارلز ودوقة كورنوال استهلا جولتهما بزيارة إلى تل مار إلياس، وبقايا الدير والمغارة التي عاش بها يوحنا المعمدان يحيى بن زكريا، ومن ثم وصلوا إلى الموقع الذي تعمد فيه المسيح.

الأمير تشارلز وزوجته يزوران موقع

وتسلم الضيفان من مدير عام موقع المغطس شهادة زيارة ومسبحة الوئام ودرع الموقع، كما وقعا في سجل كبار الزوار.

الأمير تشارلز وزوجته يزوران موقع

ويحظى موقع “المغطس” على الضفة الشرقية لنهر الأردن، بأهمية كبيرة لدى أتباع الديانات السماوية الثلاث، فهناك عُمِّد عيسى، على يد يوحنا المعمدان.

عضو في مجلس السيادة السوداني: الإفراج عن المعتقلين وبينهم حمدوك خلال يومين

ذكر عضو مجلس السيادة السوداني، مالك عقار، أن القيادة العسكرية التي سيطرت على السلطات في البلاد تنوي الإفراج عن جميع المسؤولين المتعقلين الذين تم احتجازهم خلال الأحداث الأخيرة.

ونقلت قناة “الجزيرة” القطرية عن عقار قوله في حديث لها، اليوم الثلاثاء: “على الفرقاء في السودان الرجوع إلى المفاوضات دون شروط مسبقة”.

وأضاف المتحدث حسب القناة أنه “سيتم الإفراج عن المعتقلين وبينهم (رئيس الوزراء المقال عبد الله) حمدوك خلال يومين”.

وصرح عضو مجلس السيادة: “حمدوك أخبرني خلال لقائنا أنه يتفق مع ما يقره السودانيون”.

ويمر السودان بانقلاب عسكري جديد حيث أعلن قائد الجيش، عبد الفتاح البرهان، حل مجلس السيادة والحكومة وفرض حالة الطوارئ في البلاد، بعدما تم إيقاف معظم الوزراء والمسؤولين المدنيين في السلطة، فيما تتصاعد الضغوط الدولية من أجل عودة المدنيين الى السلطة.

وحاول الجيش استيعاب الانتقاد الدولي عبر إعادة حمدوك، الذي كان بين الموقوفين، الى منزله، بعد تشديد دول غربية والأمم المتحدة على ضرورة الإفراج عنه.

لكن مكتبه قال إنه لا يزال “تحت حراسة مشددة”، مشيرا الى أن عددا من الوزراء والقادة السياسيين لا يزالون قيد الاعتقال في أماكن مجهولة.

الجيش اللبناني يفكك عبوة ناسفة معدة للتفجير في علبة شوكولا

ضبط الجيش اللبناني، اليوم الثلاثاء، عبوة ناسفة معدة للتفجير، في منزل ابنة مدير مخابرات البقاع السابق العميد علي عواركة في منطقة بشامون.

وفي التفاصيل، فقد أرسلت هدية عبارة عن علبة شوكولا لابنة العميد السابق، وبعد فتحها تبين وجود عبوة ناسفة بداخلها، وقد فرض الجيش حصارا على المنطقة حيث يعمل الخبير العسكري على تفكيكها.

وذكرت إذاعة “صوت لبنان” أن العميد السابق عواركة غير متواجد في لبنان، ولم يتم حتى الآن معرفة ما إذا كانت العبوة رسالة أمنية أو حدث خلل تقني فيها ولم تنفجر.