نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى منتصف النهاراليوم الأربعاء 17 – 11 – 2021

كتب وجدي نعمان

ننشر  كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم.

اليابان تختبر قطارها ذاتي القيادة 

أجرت شركة East Japan Railway اختبارات على قطار سريع طورته ليعمل بنظام القيادة الذاتية.

وتبعا للمعلومات التي أوردتها وكالة Kyodo News فإن قطار ” Е7″ الذي ضم 12 قاطرة تم اختباره  صباح اليوم الأربعاء 17 نوفمبر، وعلى مسار بطول 5 كلم، وأثناء الاختبارات تمكن القطار من الاقتراب من سرعته القصوى التي تبلغ 110 كلم/سا.

وأشارت الوكالة إلى أن سائقا كان موجودا في قمرة القيادة أثناء الاختبارات تحسبا لأي حالات طارئة قد تحدث، لكن لم يتدخل في قيادة القطار، فبعد أن وضع القطار بوضعية التحكم الذاتي تابع رحلته دون أي تدخل بشري.

وأوضحت East Japan Railway أن خططها المستقبلية تهدف إلى تطوير وتشغيل قطارات عالية السرعة ذاتية القيادة تماما نظرا لوجود نقص العمالة البشرية المتعلقة في هذا المجال.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركة الروسية للسكك الحديدية كانت قد ذكرت في وقت سابق أيضا بأنها تسعى إلى إطلاق قطارات “لاستاتشكا” الكهربائية ذاتية القيادة عام 2024.

الهند.. أكثر قضية مأساوية في التاريخ.. فتاة تتعرض للاغتصاب من مئات الرجال

اعتقلت السلطات في الهند ما لا يقل عن7 رجال غرب البلاد بعد أن زعمت فتاة 16 عاما أنها تعرضت للاغتصاب مئات المرات من قبل مئات الرجال، في أكثر قضية”اغتصاب” مأساوية في التاريخ.

وبحسب شبكة “سي إن إن”، أوضح بيان صادر عن لجنة رعاية الطفل الهندية أن نحو 400 رجل قد اعتادوا اغتصاب تلك الفتاة المشردة التي تقطن في منطقة، بيد، بولاية، بولاية ماهاراشترا.

ووفقا لرئيسة مركز رعاية الطفل أبهاي فيتالراو فانايف، سمت الفتاة شرطيين في شكواها.

ولفتت فانايف إلى أن الفتاة كانت تتسول من أجل المال في محطة للحافلات عندما أجبرها ثلاثة رجال حسب مزاعم الفتاة على ممارسة البغاء.

وأضافت رئيسة اللجنة أنه بينما يصعب تأكيد عدد المغتصبين المزعومين، تمكنت الفتاة من التعرف على ما لا يقل عن 25 من الجناة المزعومين، وحاولت الفتاة تقديم شكوى للشرطة ضد رجل اتهمته بضربها، لكن الضباط لم يسجلوها.

وقالت الشرطة في بيان يوم الاثنين إنها سجلت قضايا ضد ثمانية ذكور بينهم قاصر- تتعلق بالاغتصاب وقانون حماية الأطفال من الجرائم الجنسية ، الذي ينص على عقوبات أشد بالسجن لفترات أطول. كما قاموا بتسجيل قضية بموجب قانون حظر زواج الأطفال.

وقالت الفتاة للشرطة إنها تزوجت في سن 13 عاما من رجل يبلغ من العمر 33 عاما اعتدى عليها جنسيا، وفقا لبيان الشرطة، وفق ما ذكرته الشبكة.

كما أخبرت الشرطة أنها تعرضت لاعتداء جنسي من قبل والدها  مما دفعها في النهاية إلى مغادرة المنزل والنوم في محطة الحافلات.

بدورها قالت الناشطة في مجال حقوق المرأة، يوجيتا بهايانا، إن هذه كانت “أكثر قضية (اغتصاب) مأساوية في التاريخ.. كانت هذه الفتاة تتعرض للتعذيب كل يوم” مضيفة أن الشرطة تقاعست عن حمايتها. “نريد اتخاذ إجراءات صارمة ضد كل الجناة “.

ووفقا لمكتب سجلات الجريمة الوطني في الهند، فقد جرى الإبلاغ عن أكثر من 28 ألف حالة اغتصاب في العام 2020، بمعدل قضية اعتداء كل 18 دقيقة تقريبًا، بيد أن بعض الخبراء يعتقدون أن الرقم الحقيقي أعلى من ذلك بكثير، إذ لا يتم الإبلاغ عن الكثير من القضايا بسبب الخوف من الفضيحة أو الانتقام.

وفي العام 2012، ارتفع عدد حالات الاغتصاب المبلغ عنها في السنوات التي أعقبت الاغتصاب الجماعي الوحشي وقتل طالبة في العاصمة الهندية نيودلهي، ويرد بعض النشطاء الحقوقيين السبب في ذلك إلى زيادة الوعي لدى الناس بخطورة هذا الأمر.

وقد عمدت السلطات الهندية المختصة إلى إدخال إصلاحات قانونية وعقوبات أكثر صرامة على الاغتصاب في أعقاب تلك الواقعة، بحيث أصبح انعقاد المحاكم أكثر سرعة للنظر في تلك القضايا، وتعديل تعريف الاغتصاب ليشمل الإيلاج في الشرج والفم.

ومع ذلك، لا تزال قضايا الاغتصاب البارزة تتصدر عناوين الصحف، ففي سبتمبر من هذا العام، ألقت الشرطة، في ولاية ماهاراشترا، القبض على 33 رجلاً شاركوا في الاعتداء على طفلة تبلغ من العمر 15 عامًا.

وفي قضية أخرى وقعت في نفس الشهر، توفيت امرأة بعد أن جرى اغتصابها والاعتداء بقضيب حديدي في مدينة مومباي.

وفي أغسطس الماضي، تعرضت فتاة تبلغ من العمر 9 سنوات للاغتصاب الجماعي والقتل في العاصمة دلهي.

 
الصحة العالمية: إضاءة 100 موقع باللون الأزرق فى يوم القضاء على سرطان الرحم
تحتفل منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء باليوم العالمى للقضاء على سرطان عنق الرحم والذي يتسبب في وفاة أكثر من 300 ألف إمرأة كل عام ، حيث سيتم إضاءة حوالي 100 نصب تذكاري وموقع عالمي، بما في ذلك معبد السماء في بيجين، الصين، وشلالات نياجرا في كندا، باللون الأزرق المخضر . وفقا للمنظمة الأممية.
شبكة “CNN”: محامو ترامب يحاولون اختلاق “صدام سلطات” بسبب “السجلات السرية”
علقت شبكة سي إن إن الأمريكية في تقرير لها الأربعاء علي أزمة السجلات السرية للبيت الأبيض خلال الأيام الأخيرة من ولاية الرئيس السابق دونالد ترامب ، وتمسك الأخير بعدم السماح بالكشف عن تلك السجلات الخاصة باجتماعات ولقاءات في الفترة السابقة والتالية لليلة 6 يناير الماضي التي شهدت اقتحام مبني الكونجرس من قبل أنصار دونالد ترامب الرافضين لنتائج الانتخابات الأخيرة.
 
 
اعتقال زوجة زعيم إحدى أكبر عصابات المخدرات فى المكسيك
 
أعلنت السلطات المكسيكية عن اعتقال روساليندا غونزاليز فالينسيا، زوجة ومعاونة نيميسيو أوسيغيرا سيرفانتيس، زعيم عصابة “خاليسكو الجيل الجديد”، إحدى أكبر عصابات المخدرات فى المكسيك.
 
رئيس بلدية نيويورك يعد بعودة احتفالات رأس السنة فى تايمز سكوير
أعلن رئيس بلدية نيويورك بيل دى بلازى أن “تايمز سكوير” ستشهد عودة احتفالات رأس السنة فى بحلول العام الجديد بعدما منعتها جائحة كوفيد-19 فى نهاية العام الماضى.
الأمير تشارلز يعبئ مياه من نهر الأردن فى زجاجات .. أعرف السبب
نقل أمير ويلز “خمس أو ست دزينات” من الزجاجات المعبأة من “المياه المقدسة” من نهر الأردن إلى المملكة المتحدة بهدف استخدامها فى طقوس التعميد الملكى والتى يمكن أن تشمل ليليبت، الحفيدة التى لم يلتق بها من قبل.
 
 
مصرع شخص وفقدان اثنين فى فيضانات بشمال شرقى فانكوفر بكندا
 
لقى شخص على الأقل مصرعه وفُقد آخران، فى أعقاب انهيارات أرضية جرفت السيارات من على طريق سريع إلى الشمال الشرقى من فانكوفر فى كندا.
 
سانا: قصف إسرائيلى يستهدف بناء فارغا جنوب دمشق
 
ذكرت وكالة الأنباء السورية “سانا” أن الجيش الإسرائيلى أطلق صاروخين، مستهدفًا أحد الأبنية الفارغة جنوب دمشق دون أية خسائر.
 
 
 
 
مجلس الأمن يعقد جلسة لمناقشة الوضع فى الصومال
 
يعقد مجلس الأمن الدولي في مقره بنيويورك، اليوم الأربعاء، جلسة لمناقشة الوضع في الصومال، وبحسب وكالة الأنباء الصومالية، سيقدم مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة في الصومال جيمس سوان، ورئيس بعثة الاتحاد الأفريقي فرانسيسكو ماديرا، خلال الجلسة تقرير لمجلس الأمن حول عملية الانتخابات والأمن، والوضع الإنساني في البلاد.
 
 
 
 
التحالف العربى: الدفاعات السعودية تدمر مسيرة أطلقها الحوثيون تجاه خميس مشيط
 
أعلن التحالف العربى بقيادة السعودية، اليوم الأربعاء، أن الدفاعات الجوية السعودية دمرت طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون باتجاه خميس مشيط فى منطقة عسير جنوب غرب المملكة.
 
 
 
 
أبو الغيط: المنطقة العربية تعانى “شح مائى” وهناك حاجة لحوار سياسى
أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط عن تقديره للشراكات القائمة بين جامعة الدول العربية والعديد من المنظمات الدولية والإقليمية والدول المانحة، فيما يتعلق بأزمة المياه، مؤكدا على الحرص الشديد على دعمها وترقيتها بما يلائم التحديات الكبيرة في هذا الإطار.
 
 
“الثعلب الأبيض”.. أول مطعم فى العراق يضم روبوتات كنُدُل لخدمة زبائنه.. صور
شهدت مدينة الموصل افتتاح أول مطعم في العراق يضم روبوتات كنُدُل لخدمة زبائنه، ورغم أن الفكرة طبقت في دول مختلفة في العالم، لكن هذا المطعم صمم تقنياً بسواعد مهندسين عراقيين.
 
 
وحدة المستعربين الإسرائيلية تعتقل ثلاثة فلسطينيين فى نابلس
اعتقلت وحدة “المستعربين” الخاصة الإسرائيلية، مساء الثلاثاء، ثلاثة مواطنين فلسطينيين في نابلس.
 
 
 
 
الرئيس السورى يعين 4 محافظين جدد لمحافظات اللاذقية وإدلب والسويداء ودرعا
 
أصدر الرئيس السورى بشار الأسد، اليوم الأربعاء، أربعة مراسيم تقضى بتعيين محافظين جدد لمحافظات اللاذقية وإدلب والسويداء ودرعا.
 
 
 
الملكة رانيا ودوقة كورنوال بجولة بمركز للأسرة والطفل خلال زيارتها الأردن.. 
اصطحبت الملكة رانيا العبد الله، زوجة عاهل الأردن الملك عبد الله الثانى بن الحسين، كاميلا دوقة كورنوال، مساء الثلاثاء، فى جولة بمركز الملكة رانيا للأسرة والطفل فى جبل النصر، حيث تعرفت على عدد من الأنشطة المقامة فى المركز للأطفال والشباب والنساء والمتعلقة بالحماية من الإساءة وتمكين المرأة وخدمات الدعم النفسى الاجتماعى.
 
 
 
 
طقس الخليج.. سحب رعدية فى السعودية وصحو فى الإمارات ومعتدل فى الكويت
 
إلى أين وصل الصراع فى أثيوبيا؟.. تيجراى تواصل الزحف على أديس أبابا وتدمر مروحية للقوات الأثيوبية.. متحدث جبهة التحرير: البلاد ستتفكك وسجل آبى أحمد حافل بالخيانة وعليه الرحيل.. والكويت تحظر التبرعات الخيرية لها
القضاء البريطانى يعاقب “عصابة الطليان” بـ28 سنة سجن.. بدأت نشاطها 2019.. و”BBC” تؤكد: تخصصت فى سرقة المشاهير.. و”لامبارد” ومالك ليستر سيتى ضمن الضحايا.. وتقرير: أحد أفرادها لايزال هارباً ويمتلك 19 هوية مزيفة
نزاع تيجراى يهدد إثيوبيا بالسقوط فى الهاوية.. الأمم المتحدة: تدهور غير مسبوق للوضع الإنسانى.. و500 مريض سرطان دون علاج.. و”أوتشا” 80% نقصا بالأدوية الأساسية.. ومنع 364 شاحنة إغاثية من الوصول للمحتاجين منذ شهر

العالم هذا الصباح.. عرض قطع من مجوهرات وفساتين الملكة إليزابيث الثانية فى ذكرى التتويج.. الملكة رانيا ودوقة كورنوال بجولة بمركز للأسرة والطفل فى الأردن.. اعتقال 3 متهمين بالإرهاب والعثور على مخزن للأسلحة ببغداد