نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى منتصف الليل

كتب وجدي نعمان

ننشر  كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم.

زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شمال الأرجنتين
 
ضرب زلزال بقوة 5.5 درجة محافظة سانتياغو ديل إستيرو شمال الأرجنتين، اليوم الأربعاء، وفق ما نقله مركز “جي إف زد” الألماني لعلوم الأرض.
 
وأضافت المركز أن الزلزال وقع على عمق 582 كيلومترا.
 
وكان المركز الألماني قد أعلن في البداية أن شدة الزلزال بلغت 6.1 درجة على مقياس ريختر.
 
يذكر أنه في 13 سبتمبر المنصرم، ضرب زلزال بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر مدينة سان سلفادور دي خوخوي الأرجنتينية، حسبما أفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي.
 
طالبان توجه نداء إلى الكونغرس الأمريكي
 
دعت “طالبان” الكونغرس الأمريكي الى الإفراج عن الأصول الأفغانية التي جمدت بعد سيطرة الحركة على أفغانستان، محذرة من أن الاضطرابات الاقتصادية داخل البلاد قد تؤدي إلى موجة هجرة.
 
وقال وزير الخارجية في حكومة “طالبان”، أمير خان متقي، في رسالة مفتوحة، إن التحدي الأكبر الذي تواجهه أفغانستان الآن يكمن في انعدام الأمن الاقتصادي، وهذا يعود إلى تجميد أصول الشعب الأفغاني من قبل الحكومة الأمريكية”.
 
وأضاف متقي: “تم اتخاذ خطوات عملية نحو الحكم الرشيد والأمن والشفافية وعدم وجود تهديد أفغاني للمنطقة أو العالم وتم تمهيد الطريق لتعاون إيجابي”.
 
ولفت إلى أن الأفغان “يتفهمون مخاوف المجتمع الدولي”، لكن من الضروري أن تتخذ جميع الأطراف خطوات إيجابية لبناء الثقة.
 
لكنه حذر: “في حال طغى الوضع الحالي فإن الحكومة والشعب في أفغانستان سيواجهان مشاكل تصبح سببا في هجرة جماعية في المنطقة والعالم وتؤدي بالنتيجة الى مزيد من الأزمات الإنسانية والاقتصادية”.
 
وأردف متقي أن الولايات المتحدة تخاطر بإلحاق المزيد من الضرر بسمعتها في البلاد “وهذا سيكون بمثابة أسوأ ذكرى تقترفها أمريكا تحفر في ذاكرة الأفغان”.
 
وأعرب وزير الخارجية في حكومة “طالبان” عن أمله “في أن يفكر أعضاء الكونغرس الأمريكي بتمعن في هذا الأمر”.
 
وطالب متقي “بإلغاء تجميد أصول البنك المركزي الأفغاني ورفع العقوبات عن المصارف حتى يتم فتح الأبواب أمام علاقات مستقبلية”.
 
الوضع في أفغانستان
 
وبعد إعلان الولايات المتحدة، يوم 30 أبريل، بدء عملية انسحاب القوات الأمريكية من أراضي أفغانستان وفقا لخطة الرئيس، جو بايدن، شنت حركة “طالبان” المتشددة حملة عسكرية واسعة على مواقع قوات الحكومة السابقة في جبهات متعددة بالبلاد.
 
وخلال الأشهر الأخيرة تمكنت الحركة من بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية وفي 15 أغسطس دخل مسلحو “طالبان” إلى العاصمة كابل حيث سيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر غني البلاد ووصل إلى الإمارات.
 
وليل 16 أغسطس أعلنت “طالبان”، المكونة بالدرجة الأولى من شعب البشتون، انتهاء الحرب في أفغانستان، مشيرة إلى أنه ستتم إقامة نظام حكم جديد، لتعلن يوم 7 سبتمبر عن تشكيلة الحكومة الجديدة في البلاد تضمنت عناصر من الحرس القديم للحركة.
 
وكانت واشنطن قد جمدت نحو 9.5 مليار دولار من الأصول التي يملكها البنك المركزي الأفغاني، والبلد الذي يعتمد اقتصاده بشكل أساسي على المساعدات تعرض للانهيار حيث لم يعد باستطاعة الحكومة الأفغانية الجديدة دفع رواتب الموظفين الرسميين منذ أشهر أو تمويل الواردات.
 
وتعهدت الدول المعنية تقديم مساعدات بمئات الملايين من الدولارات إلى أفغانستان لكنها ربطتها بتشكيل “طالبان” حكومة أكثر شمولا وضمان حقوق النساء والأقليات.
 
ومنذ عودتها إلى السلطة تبذل الحركة جهودا كبيرة لإقناع المجتمع الدولي بأنها تنوي اتباع سلوك مختلف هذه المرة، على الرغم من عدم تسميتها لأي وزيرة إضافة لمنعها الفتيات من العودة إلى المدارس الثانوية.
 
الرئيس الفلسطيني: لا نقبل تصنيف مؤسسات فلسطينية على أنها إرهابية
 
أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس رفض تصنيف إسرائيل لمنظمات فلسطينية غير حكومية على أنها “إرهابية”، وهو تصنيف أعلنته في أكتوبر الماضي، وصادق عليه الجيش الإسرائيلي مؤخرا.
 
جاء ذلك خلال لقاء عباس سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفييد، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله.
 
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن عباس: “إننا لا نقبل بأي حال من الأحوال تصنيف ست منظمات مدنية فلسطينية بالإرهابية من قبل سلطات الاحتلال، كما ولا نقبل باستمرار التنكيل بالأسرى، واحتجاز جثامين الشهداء”.
 
وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس أعلن في 22 أكتوبر الماضي وضع 6 منظمات فلسطينية غير حكومية بينها مؤسستا “الحق” و”الضمير” العاملتان في مجال حقوق الإنسان، على القائمة السوداء بذريعة علاقاتها بـ”الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين”.
 
وفي 7 من الشهر الجاري صادق الجيش الإسرائيلي على قرارات التصنيف تلك، الأمر الذي يجعلها “غير قانونية” ويعرقل نشاطها في الضفة الغربية المحتلة.
 
بايدن يطلب تحقيقا حول ارتفاع أسعار الوقود
 
طلب الرئيس الأميركي جو بايدن من هيئة المنافسة أن تنظر “فورا” في السلوك “غير القانوني المحتمل” لشركات النفط التي ترفع أسعار الوقود في المحطات فيما “تنخفض التكاليف التي تتكبدها”.
 
ودعا البيت الأبيض رئيسة لجنة التجارة الفدرالية لينا خان إلى “التنبه إلى مؤشرات تزداد وضوحا إلى سلوك يضر المستهلك من قبل شركات النفط والغاز”.
 
وكتب بايدن في الرسالة: “تتمتع لجنة الإدارة الفدرالية بسلطة التدقيق بالتصرفات غير المشروعة والتي تزيد من التكلفة على العائلات. أعتقد أن عليكم أن تباشروا فورا”، مشددا على أن “تكاليف المصافي ومصنعي النفط انخفضت وزادت أرباحهم” رغم ارتفاع أسعار الوقود.
 
كما ندد بـ”فجوة غير مبررة” بين سعر الوقود عند خروجه من المصافي وسعره في محطات الوقود، مضيفا: “لا أقبل أن يكون الأميركيون الذين يعملون بجدّ يدفعون أكثر من أجل الوقود بسبب سلوك مخالف لقواعد المنافسة أو سلوك غير قانوني”، طالبا من “اللجنة تفحص ما يحصل في أسواق النفط والغاز”.
 
وارتفع متوسط سعر غالون الوقود (3,78 ليترات) في المحطات بأكثر من دولار ليصل إلى 3,41 دولار منذ عام وفقا لجمعية “أميريكن أوتوموبل أسوسييشن” لسائقي السيارات.
 
الرئيس الجزائرى يعين عمر بلحاج رئيسا للمحكمة الدستورية العليا
 
وقّع الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، مراسيم رئاسية تتعلق بتعيين وتشكيل المحكمة الدستورية بتعيين عمر بلحاج رئيسا للمحكمة، والأعضاء المعينون ليلى عسلاوي، بحري سعد الله، مصباح مناس.
 
 
 
 
سيف القذافى يدعو المواطنين للمشاركة فى الانتخابات: “حلم لإنقاذ البلاد”
 
دعا سيف الإسلام القذافي المرشح فى انتخابات الرئاسة الليبية، المواطنين لـ “حلم إنقاذ البلاد” من الفوضى عبر مشروع وطني للمصالحة في ليبيا يمر ببوابة الانتخابات، مشددا على أن ليبيا تحتاج إلى تعاون وثيق بين مختلف مكونات الشعب.
 
انخفاض مخزون الاحتياطى الاستراتيجى للنفط بأمريكا لأدنى مستوى له منذ 2003
 
 
 
 
أكدت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بانخفاض مخزون النفط الاحتياطى الاستراتيجى لأدنى مستوى منذ 2003، حسبما ذكرت وسائل إعلام أمريكية.
 
 
 
مقتل 22 وجرح العشرات فى هجوم على مخيم للطوارق بمدينة باكورات بالنيجر
 
 
قتل 22 شخصا وأصيب العشرات، اليوم الأربعاء، إثر هجوم استهدف مخيما للطوارق في النيجر، ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن مصدر محلي أن الهجوم استهدف المخيم في مدينة باكورات غرب النيجر، حسبما ذكرت شبكة “روسيا اليوم”.
 
 
 
 
براءة مستشار ترامب ستيف بانون من تهمة التحريض على هجوم الكابيتول
 
 
 
أفادت فضائية “العربية”، فى خبر عاجل لها منذ قليل، براءة مستشار الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب ستيف بانون من تهمة التحريض على هجوم الكابيتول.
 
 
 
 
 
الأمير تشارلز: الملكة إليزابيث بخير لكن الأمور ليست سهلة فى عمر 95 عاما
 
 
 
أعلن الأمير تشارلز، وريث العرش البريطانى، أن والدته، الملكة إليزابيث الثانية، في حالة جيدة لكن الأمور ليست سهلة بالنسبة لها علما بأنها تبلغ 95 عاما من العمر، حسبما ذكرت شبكة “روسيا اليوم”.
 
 
 
 
 
مصرع شخص على الأقل وإصابة آخرين فى انفجارين بالعاصمة الأفغانية كابول
 
 
 
 لقى شخص على الأقل مصرعه وأصيب آخرون إثر انفجارين في العاصمة الأفغانية “كابول”، وذكرت شبكة “فرانس 24” في نشرتها باللغة الإنجليزية، أن أحد الانفجاريين نتج عن سيارة مفخخة.
 
 
 
 
 
 
 
سقوط طائرة بريطانية من طراز F35 فى البحر المتوسط
 
 
 
أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الأربعاء، تحطم مقاتلة “إف 35” تابعة لقواتها الجوية في البحر المتوسط خلال تحليق روتيني، مضيفة أن الطيار نجح في قذف نفسه خارج الطائرة قبل تحطمها، حسبما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية.
 
 
 
التحالف العربى: تدمير مسيرة حوثية ثانية فى خميس مشيط السعودية
 
 
 
أعلن التحالف العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية، تدمير مسيرة ثانية أطلقتها جماعة الحوثي تجاه خميس مشيط جنوب المملكة.
 
 
 
 
 
العراق ينظم رحلة استثنائية لإجلاء العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية
 
 
أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الأربعاء، عن تنظيم رحلة استثنائية لإجلاء العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية، وذكرت الوزارة – فى بيان – أنه تنفيذا لتوجيهات وزير النقل العراقى ناصر حسين الشبلى، وبإشراف مباشر من قبل مدير عام الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية عباس عمران، سيقوم الناقل الوطني بتنفيذ رحلة اجلاء استثنائية يوم غد الخميس، والمخصصة لإجلاء العراقيين العالقين في الحدود البيلاروسية بعد استكمال جميع الموافقات الرسمية من الجهات العليا.
 
 
 
 
الأمين العام للأمم المتحدة يحث قادة فلسطين وإسرائيل على استئناف الحوار
 
 
 
 
 
حث الأمين العام للأمم المتحدة القادة الإسرائيليين والفلسطينيين على إبداء الإرادة السياسية اللازمة لإحياء الحوار واستئنافه، مؤكدا أن حل الدولتين يبقى السبيل الوحيد لضمان تمكّن الإسرائيليين والفلسطينيين من تحقيق تطلعاتهم المشروعة.