نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى منتصف الليل

كتب وجدي نعمان

استنكر “الحزب الدستوري الحر” في تونس مضمون المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيس قيس سعيد ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ونشرتها الرئاسة على صفحتها الرسمية.
 
واعتبر “الحزب الدستوري الحر” أن البيان تضمن “مغالطات” و”إهانة مخجلة للشعب التونسي” و”حطا من قيمة الدولة التونسية”.
وأكد الحزب اعتراضه على لجوء رئيس الدولة لـ”تشويه صورة تونس وشعبها خلال المحادثات الدبلوماسية وتفضيله الإفصاح عن ملامح خارطة الطريق التي يعتزم تطبيقها بمناسبة تواصله مع ممثلي الدول الصديقة”.
 
وأوضح الحزب أن الرئيس سعيد “يتبع منهج التبرير قصد كسب تأييدها لمواصلة الإنفراد بالحكم عوضا عن مصارحة المواطنين داخل الأطر المؤسساتية للدولة”.
 
وشدد في بيانه على أنه لا مجال لإجراء إصلاحات جوهرية في مختلف المجالات في ظل التدابير الاستثنائية، مجددا الدعوة إلى تنقية المناخ الانتخابي وقطع دابر الفساد السياسي والتعجيل بحل البرلمان والمرور إلى انتخابات تشريعية مبكرة تفرز مؤسسات مستقرة.
 
كما أدان الحزب ما وصفه بـ”المغالطة الكبيرة” التي وردت في بلاغ رئاسة الجمهورية والمتمثلة في التصريح بعدم تعليق الدستور وأن الإجراء الوحيد المتخذ هو تجميد عضوية النواب إلى حين زوال الخطر، معتبرا في هذا الخصوص أن الأمر الرئاسي عدد 117 المؤرخ في 22 سبتمبر 2021 لم يجمد عضوية النواب بل اكتفى بتعليق اختصاصات المجلس ورفع الحصانة على النواب وحرمانهم من منحهم البرلمانية.
واشنطن بوست: سلاح مشاة البحرية الأمريكية سيحقق أسوأ سجل تطعيم ضد كورونا

وشجب الحزب “سياسة المراوغة التي تعتمدها الدولة من خلال تظاهرها باحترام الحريات والحق في التنظم لتسويق صورة جيدة للعالم الخارجي، وقيامها سرا بممارسات قمعية وعرقلة ممنهجة للتحرك الميداني للحزب الدستوري الحر أساسا رغم احترامه للقانون”، وفق نص البيان.

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد أكد في اتصال هاتفي تلقاه مساء السبت من أنتوني بلينكن، أنه يتم الإعداد للمراحل القادمة قصد الخروج من الوضع الاستثنائي إلى وضع عادي.

وأوضح خلال المكالمة الأسباب التي دعته إلى الالتجاء إلى الفصل 80 من الدستور، حيث بين أن “هذا القرار حتمته المسؤولية التي يتحملها بعد أن تحول البرلمان إلى حلبة صراع وسالت فيه الدماء وتعطلت أعماله في أكثر من مناسبة نتيجة للعنف المادي واللفظي”.

 
أفادت صحيفة واشنطن بوست اليوم الأحد أن سلاح مشاة البحرية الأمريكية سيحقق أسوأ سجل تطعيم بين الفروع العسكرية ، حيث من المقرر أن يتخلف
 
 
 
 
 
 
رئيس وزراء سلوفاكيا: نبحث فرض تطعيم ضد كورونا على فئات عمرية محددة
 
قال رئيس الوزراء السلوفاكي إدوارد هيجر إن فرض تطعيم إلزامي ضد فيروس كوفيد-19 لمجموعات مختارة من السكان على أساس العمر مسألة قيد البحث في الوقت الحالي كوسيلة مثالية لمكافحة جائحة كورونا في سلوفاكيا.
 
كر وفر بين الشرطة البلجيكية ومحتجين ضد إجراءات كورونا وسط بروكسل.. فيديو
 
ذكرت مصادر إعلامية أن الشرطة البلجيكية استخدمت الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين فى بروكسل، فيما أقدم المتظاهرون على نصب الحواجز
 
سريلانكا تسمح باستخدام المواد الكيميائية فى الزراعة لتتخطى الأزمة الاقتصادية
 
أعلنت السلطات في سريلانكا تخليها عن برنامجها الهادف إلى أن تصبح أول دولة منتجة عالميا للأغذية العضوية بنسبة 100%، ورفعت الحظر المفروض على واردات المبيدات الحشرية والمدخلات الزراعية الأخرى.
 
وصول شجرة الكريسماس إلى واشنطن استعدادا لأعياد الميلاد.. صورة
 
وصلت شجرة الكريسماس فى الكابيتول الأمريكية إلى واشنطن تزامنا مع موسم العطلات، وقال المهندس المعمارى لمبنى الكابيتول بريت بلانتون
 
 
 
 
اليابان تدرس استئناف حملة “جو تو ترافل” لتنشيط السياحة الداخلية
 
أعلنت الحكومة اليابانية عزمها تطبيق سياسات لتعزيز الاقتصاد الذي أنهكته تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” على مستوى البلاد، ولمحت باستئناف حملة “جو تو ترافل” لتنشيط السياحة الداخلية وإنعاش الاقتصاد
 
سطو مسلح على محل مجوهرات بكاليفورنيا وسرقة محتوياته فى أقل من دقيقة.. فيديو
 
تداول رواد التواصل الاجتماعى فى الولايات المتحدة مقطع فيديو لسطو مسلح وسرقة متجر لبيع المجوهرات فى أقل من 60 ثانية، على غرار
 
 
 
وزير الصحة البريطانى: لن نفرض تطعيما إلزاميا على غرار النمسا
 
قال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد إنه لن يقبل أبدا بوجود تطعيم إلزامي ضد كوفيد-19 في المملكة المتحدة.
 
بايدن يقرر إرسال عدد من أفراد الجيش لحماية السفارة الأمريكية في تايوان
 
قرر الرئيس الأمريكى جو بايدن إرسال عدد من أفراد الجيش الأمريكى لحماية السفارة الأمريكية فى تايوان، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.
 
 
 
التليجراف: نائبة الرئيس الأمريكى لابد أن تتحرك لتجنب مصير هيلارى كلينتون
 
قالت صحيفة التليجراف اليوم وتحت عنوان “على كامالا هاريس أن تتحرك لكسب القلوب وتجنب مصير هيلاري كلينتون” إن الديمقراطيين حثوا نائبة
 
بوتين يتلقى جرعة معززة من لقاح “سبوتنيك لايت” المضاد لـكورونا
 
أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين تلقيه جرعة معززة من لقاح “سبوتنيك لايت” المضاد لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.
 
كوريا الجنوبية تستضيف اجتماع الأمم المتحدة الوزارى لحفظ السلام
 
تستضيف كوريا الجنوبية اجتماع الأمم المتحدة الوزاري لحفظ السلام في السابع والثامن من شهر ديسمبر المقبل، وذلك وفقا لمصادر دبلوماسية.
 
 
 
 
بريطانيا تفتح تحقيقا بشأن انحياز الأجهزة الطبية ضد الأقليات العرقية بسبب كورونا
 
أمر وزير الصحة البريطانى ساجد جاويد بإجراء مراجعة على الأجهزة الطبية المستخدمة في حالات الإصابة بفيروس كورونا، لبحث ما إذا كانت فاعليتها
 
 
 
المملكة المتحدة تسجل أكثر من 40 ألف إصابة بكورونا و61 وفاة خلال 24 ساعة
 
سجلت المملكة المتحدة 40 ألفا و4 إصابات جديدة بفيروس كوورنا المستجد، و61 حالة وفاة مرتبطة بالإصابة بالفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية.
 
الحكومة النمساوية تخطط لفرض 3600 يورو غرامة على رافضى تطعيم كورونا
 
قالت كارولين ايدشتادلر وزيرة الدولة النمساوية للشئون الأوروبية، إن الحكومة تخطط لفرض عقوبات لمن يرفض التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا تصل إلى 3600 يورو.
 
واشنطن بوست: بريطانيا تدرس سحب الجنسية من مواطنيها “الدواعش” دون إنذار
 
لا يزال ملف المقاتلين الأجانب في صفوف “داعش”، الأكثر إرهاقا للقارة العجوز مع استمرار الضغوط الدولية لاستعادة مواطنيها الذين انضموا
 
 
 
فرنسا تنظر فى فرض عقوبات على قادة مالى حال تخلفهم عن إجراء الانتخابات 
 
أعلن وزير الخارجية الفرنسى جان إيف لودريان أن باريس تنظر فى فرض عقوبات على قادة مالي حال تخلفهم عن إجراء الانتخابات والانتقال السياسى
 
“عائد من الموت”.. رجل هندى يمضى ليلة فى المشرحة وهو على قيد الحياة
 
ذكرت وسائل إعلام فرنسية اليوم أن رجلا أعلنت وفاته بعد تعرضه لحادث مرورى فى الهند تبين أنه على قيد الحياة ويتنفس لكنه فى حالة حرجة..
 
آلاف الأشخاص فى العاصمة البلجيكية بروكسيل يحتجون على تدابير كورونا
 
احتشد آلاف المتظاهرين بالعاصمة البلجيكية بروكسل للإعراب عن احتجاجهم على التدابير المشددة المكافحة للارتفاع الأخير في الإصابات بـ (كوفيد-19)، والمؤثرة على بعض قطاعات الأعمال.
 
الجارديان: استعدادات لتوفير لقاحات إضافية ببريطانيا بعد اقتراح بتحصين الأطفال
 
قال مسئولون بهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، إن الهيئة جاهزة لتوسيع نطاق توافر اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد بسرعة في حال حدوث تغيير في توصيات الخبراء بشأن الفئات التي يجب أن تتلقى اللقاحات
 
 
 
 
ليبيا والنيجر يتوصلان لصيغة توافقية بشأن تنظيم اليد العاملة بين البلدين
 
توصلت وزارة العمل والتأهيل الليبية، إلى صيغة توافقية مع الحكومة النيجرية، لمذكرة تفاهم بين الجانبيْن بشأن تنظيم استجلاب اليد العاملة بين البلدين.
 
البحرين: هناك فرص وإمكانيات اقتصادية واعدة للتعاون المشترك مع ألمانيا
 
أكدت مملكة البحرين أن هناك فرصا وإمكانيات اقتصادية واعدة للتعاون المشترك مع ألمانيا، وأن البرامج الحكومية الرائدة أثمرت بيئة استثمارية جاذبة ومحفزة وتسهيلات متنوعة ومتميزة.
 
برى: أدعو اللبنانيين لتحصين بلادهم فى اللحظة الأخطر وجوديا على البلاد
 
دعا رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، اللبنانيين إلى تحصين بلادهم، معتبرا أن هذه اللحظة هي الأخطر وجوديا على لبنان واللبنانيين، مؤكدا أن اللبنانيين معنيون جميعا بالحفاظ على استقلاله
 
 
 
محافظة القدس تحمل الاحتلال الإسرائيلى مسؤولية الاحتقان بالمدينة المقدسة
 
حمّلت محافظة القدس، حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عما يحدث من استهداف للقدس ومقدساتها؛ وبشكل خاص المسجد الأقصى المبارك.
 
البحرين تتضامن مع الهند جراء الأمطار الغزيرة بالولايات الجنوبية
 
أعربت وزارة الخارجية البحرينية، اليوم الأحد، عن تضامنها مع الهند جراء الأمطار الغزيرة التي اجتاحت الولايات الجنوبية، وما نتج عنها من سيول جارفة وانهيارات أرضية، أدت إلى وفاة وإصابة عشرات الأشخاص.
 
 
 
التحالف العربى: تدمير طائرة مسيرة حاولت استهداف مطار نجران بالسعودية
أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن تدمير طائرة مسيرة حوثية حاولت استهداف مطار نجران جنوب السعودية.
 
 
الرئيس اللبنانى: الاستغلال السياسى للأزمات لن ينتج إلا مزيدا من التأزم
شدد الرئيس اللبناني ميشال عون على أن لبنان واللبنانيين دفعوا غاليا ليتحول الاستقلال من ذكرى إلى عيد، مؤكدا أن الاستغلال السياسي للأزمات لن ينتج إلا مزيداً من التأزم والتشرذم.
 
الخارجية الفلسطينية: الأقصى يتعرض لتهديدات بالهدم والتقسيم المكانى
 
 
 
 
حذرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الأحد، من المخاطر الجدية التي تتهدد المسجد الأقصى المبارك بالهدم والتقسيم المكاني، في ضوء ما يتعرض له من انتهاكات متكررة.
 
 
 
 
مستوطنون إسرائيليون يهاجمون مركبات الفلسطينيين بالحجارة شرق نابلس والخليل
 
هاجم مستوطنون إسرائيليون، مساء اليوم الأحد، عددا من مركبات المواطنين بالحجارة شرق الخليل، وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية “وفا” إن مستوطنين مدججين بالسلاح.
 
 
 
نجلاء المنقوش تبحث مع وزير خارجية سويسرا الاستعدادات لانتخابات 24 ديسمبر بليبيا
 
استقبلت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الوحدة الليبية نجلاء المنقوش، اليوم الأحد، وزير خارجية الاتحاد السويسر إجنازيو كاسيس، والوفد المرافق له.
 
وزير الخارجية العراقى يبحث مع نظيره اليونانى العلاقات الثنائية بالمنامة
بحث وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأحد، مع نظيره اليوناني، نيكوس ديندياس، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.
مصرع أكثر من ألفى شخص بسبب حوادث المرور خلال 9 أشهر فى الجزائر
 

أعلنت الجزائر تسجيل أكثر من 5 آلاف حادث مروري تسبب في مقتل أكثر من ألفي شخص خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري.

الملكة إليزابيث الثانية تحضر مراسم تعميد اثنين من أحفادها

ذكرت وكالة “بي.إيه” البريطانية للأنباء أن الملكة إليزابيث الثانية حضرت مراسم تعميد اثنين من أحفادها، بعد 4 أيام من ظهورها لأول مرة علنا منذ قضائها ليلة في مستشفى.

وأحد الحفيدين اللذين تم تعميدهما اليوم هو نجل الأميرة أوجيني ابنة الأمير أندرو والآخر هو ابن زارا تندال ابنة الأميرة آن الابنة الثانية لملكة بريطانيا، فيما لم يصدر يعلق من قصر “باكنغهام” على التقرير.

وأمضت الملكة البالغة 95 عاما، ليلة في المستشفى لأول مرة منذ سنوات الشهر الماضي، في ما وصفها القصر بأنها “فحوص أولية” بعد مرض لم يتم الكشف عنه، ونصحها الأطباء بإلغاء معظم ارتباطاتها منذ ذلك الحين.

والتقطت لها صور وهي واقفة وتبتسم في منزلها بقلعة “وندسور”، وتتجاذب أطراف الحديث مع رئيس هيئة أركان الدفاع الأسبوع الماضي.

السودان.. إطلاق سراح 4 معتقلين سياسيين بينهم عمر الدقير وياسر عرمان

أفادت وسائل إعلام سودانية بأن السلطات أطلقت سراح 4 معتقلين سياسيين بينهم رئيس “حزب المؤتمر” عمر الدقير، ونائب رئيس الحركة الشعبية ياسر عرمان.

وجاء ذلك بعد ساعات من توقيع الإعلان السياسي بين القائد العام للجيش السوداني عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك.

وباشر حمدوك مساء الأحد مهامه بمكتبه في الخرطوم، بعد توقيع الاتفاق الذي يرمي إلى إنهاء الأزمة السياسية في البلاد.