نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى منتصف النهار

 

كتب وجدي نعمان

ننشر  الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم.
 

اكتشاف مجرتين مختبئيتن خلف “ستائر” من الغبار الكوني على بعد 29 مليار سنة ضوئية

اكتشاف مجرتين مختبئيتن خلف

 

اكتشف العلماء مجرتين “غير مرئيتين سابقا” تقعان على بعد نحو 29 مليار سنة ضوئية من الأرض.

وعثر على المجرتين “المظللتين بشدة بالغبار”، والمسماة REBELS-12-2 وREBELS-29-2، أثناء عمليات مراقبة باستخدام تلسكوبات “ألما” (ALMA) الراديوية في صحراء أتاكاما في تشيلي.

اكتشاف مجرتين مختبئيتن خلف

اكتشاف مجرتين مختبئيتن خلف “ستائر” من الغبار الكوني

 

وكلاهما لم يكن من الممكن اكتشافهما من قبل للعدسة البصرية لتلسكوب هابل الفضائي التابع لناسا ووكالة الفضاء الأوروبية، لأنهما كانتا مختبئيتن خلف “ستائر” من الغبار الكوني.

ويقدر علماء الفلك الذين توصلوا إلى هذا الاكتشاف، أن ما يصل إلى 20% من مجرات الكون محجوبة بالمثل، ولم تعثر عليها البشرية بعد.

لكن العديد من هذه المجرات “المفقودة” يمكن العثور عليها يوما ما بواسطة معدات تشمل تلسكوب جيمس ويب الفضائي القادم.

وقال باسكال أوش، الأستاذ المساعد في معهد نيلز بور بجامعة كوبنهاغن: “كنا نبحث في عينة من المجرات البعيدة جدا، والتي عرفنا بالفعل أنها موجودة من تلسكوب هابل الفضائي. ثم لاحظنا أن اثنين منها كان لهما جار لم نتوقع أن يكون هناك على الإطلاق. ونظرا لأن كلتا المجرتين المجاورتين محاطتان بالغبار، فإن بعض ضوئهما محجوب، ما يجعله غير مرئي لتلسكوب هابل”.

ويشار إلى أن تلسكوب “ألما” الأكثر تقدما يتمتع بدقة مكانية أفضل بخمس مرات من تلسكوب هابل الفضائي، الذي كان مفتاحا للاكتشاف.

ويجمع “ألما” بين ضوء جميع الهوائيات البالغ عددها 66 لإنشاء صورة عالية الدقة وأطياف السماء، ويمكنه التقاط موجات الراديو المنبعثة من أبرد وأغمق أعماق الكون.

ويقول فريق الدراسة إن الضوء من كل من REBELS-12-2 وREBELS-29-2 سافر نحو 13 مليار سنة للوصول إلى الأرض.

ومن خلال مقارنة REBELS-12-2 وREBELS-29-2 بالمصادر المعروفة سابقا في الكون المبكر جدا (منذ نحو 13 مليار سنة)، وجد الفريق ما بين 10 و20% من هذه المجرات المبكرة قد تظل مخفية خلف الغبار الكوني.

وقال البروفيسور أوش: “يوضح اكتشافنا أن ما يصل إلى واحدة من كل خمسة من أقدم المجرات قد تكون مفقودة من خريطتنا للسماء”.

وسيساعد تلسكوب جيمس ويب الفضائي، المتوقع إطلاقه في المدار في 22 ديسمبر هذا العام بعد 25 عاما من التطوير، الخبراء على فهم أفضل لوقت وكيفية تشكل المجرات.

ويُعتقد عموما أن المجرات الأولى ظهرت في مئات الملايين من السنين الأولى بعد الانفجار العظيم، على الرغم من أن علماء الفلك ليس لديهم بعد فهم كامل لكيفية تشكل المجرات.

وكشف البروفيسور أوش: “الخطوة التالية هي تحديد المجرات التي أغفلناها، لأن هناك أكثر بكثير مما كنا نظن. وهنا سيكون تلسكوب جيمس ويب خطوة كبيرة إلى الأمام. سيكون أكثر حساسية من تلسكوب هابل وقادرا على استكشاف الأطوال الموجية الأطول، والتي يجب أن تسمح لنا برؤية هذه المجرات المخفية بسهولة.

 
زيادة جديدة فى أسعار الوقود فى لبنان
 
واصلت أسعار الوقود في لبنان ارتفاعها المتوالي اليوم الأربعاء حيث زاد سعر صفيحة البنزين بنوعية 95 و98 بمقدار 2400 ليرة لكل نوع، كما زاد الديزل أويل 600 ليرة والغاز 1500 ليرة.
 
 
 
مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة: الشعب الليبى حريصٌ على بناء الدولة الحديثة
 
أكد مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة السفير الطاهر محمد السني أن الشعب الليبي حريصٌ كل الحرص على بناء الدولة المدنية الحديثة، وإرساء مبدأ المحاسبة وعدم الإفلات من العقاب، لافتا إلى أن هذا لن يتحقق إلا عند تفعيل مسار المصالحة الوطنية الشاملة
 
 
 
 
“سانا”: قتلى وجرحى جراء قصف إسرائيلى باتجاه حمص السورية
 
ذكر مصدر عسكري سوري اليوم الأربعاء أن القصف الجوي الإسرائيلي تجاه مدينة حمص أسفر عن مقتل مدنيين وإصابة آخر وستة جنود بجروح.
 
 
 
 
 
الأمم المتحدة الإنمائى: اليمن يمكنه إنهاء الفقر المدقع فى غضون جيل واحد
 
أشار تقرير جديد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى أن اليمن، والذي يعد حاليا من بين أفقر البلدان في العالم، يمكنه إنهاء الفقر المدقع في غضون جيل واحد أي بحلول عام 2047 – شريطة أن تتوقف الحرب المدمرة الآن.
 
 
 
الأونكتاد: 58 مليار دولار تكلفة إغلاقات الاحتلال الإسرائيلى للضفة الغربية منذ 22 عاما
 
يطلق مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) اليوم الأربعاء الموافق 24 نوفمبر 2021، حول الأوضاع في الأراضي الفلسطينية بعنوان “عقدان من الفقر والـ “لا تنمية” في الضفة الغربية” والذى يقدمه الدكتور محمود الخفيف، كبير الاقتصاديين بالأونكتاد  .
 
 
 
 
قوات تيجراى تنشر فيديو لأسرى من الجيش الإثيوبى
 
نشرت قوات إقليم تيجراي، فيديو قالت إنه لـ”أسرى الجيش الإثيوبي”، الذين بلغ عددهم 11 ألفا.
 
 
 
 
إنذار.. دول غربية تطالب رعاياها بمغادرة إثيوبيا.. BBC: ألمانيا وفرنسا الأحدث
 
قال موقع “بى بى سى” إن ألمانيا وفرنسا أصبحتا أحدث دولتين تنصحان مواطنيهما بمغادرة إثيوبيا، وسط تصعيد للصراع في البلاد.
 
 
 
 
بايدن يقرأ خطابا اقتصاديا بطريقة آلية.. وينهيه بـ”نهاية الاقتباس”
 
وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، في موقف محرج بينما كان يلقي خطابا اقتصاديا في البيت الأبيض.
 
وظهر أن بايدن كان متمسكا بالنص المكتوب له، حتى أنه قال في ختام الخطاب “نهاية الاقتباس”، أي الكلمة التي كتبها مساعدوه في نهاية الخطاب، وما كان من المفترض أن يتلوها بايدن.
 
 
 
 
اليابان تطرح جزءا من مخزونها الاستراتيجى للنفط بالتنسيق مع الولايات المتحدة
 
قررت حكومة اليابان اليوم الأربعاء، بيع جزء من الاحتياطي النفطي من المخزون الاستراتيجي بهدف استقرار أسعار الخام.
 
 
 
 
للمرة الأولى.. ناسا تطلق قمرا صناعيا للاصطدام عمدا بكويكب لتغيير مساره
 
تستعد وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” لإطلاق قمر صناعي اليوم الأربعاء ليصطدم عمدا بكويكب، بهدف تغيير مساره في أول مهمة من نوعها.

الصين: نعارض دعوة الولايات المتحدة لتايوان للمشاركة في “قمة الديمقراطية”

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، إن بكين تعارض بشدة الدعوة التي وجهتها الولايات المتحدة لتايوان للمشاركة في “قمة الديمقراطية” المقرر عقدها الشهر القادم.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد دعت تايوان وأكثر من 100 دولة لحضور “قمة الديمقراطية” التي ستعقد عبر الإنترنت يومي التاسع والعاشر من ديسمبر القادم، في خطوة تثير حفيظة بكين التي تعتبر الجزيرة، التي تتمتع بحكم ديمقراطي، جزءا من أراضيها.

الخارجية الأفغانية تؤكد بدء جولة مباحثات جديدة بين “طالبان” والولايات المتحدة الأسبوع المقبل

أكدت وزارة الخارجية الأفغانية، صباح اليوم الأربعاء، بدء جولة جديدة من المحادثات بين حركة “طالبان” والولايات المتحدة في قطر الأسبوع المقبل.

وقالت وزارة الخارجية الأفغانية في بيان، اليوم الأربعاء، إن الجولة المقبلة من المحادثات بين “طالبان” والولايات المتحدة ستبدأ في قطر الأسبوع المقبل، لبحث العلاقات السياسية والمشاكل الاقتصادية في أفغانستان وتنفيذ اتفاق الدوحة.

وفي وقت سابق أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أنها ستبدأ الأسبوع المقبل مشاورات مع حركة “طالبان”،  ستناقش خلالها المصالح الحيوية فيما يتصل بأفغانستان، بما في ذلك مكافحة الإرهاب.

السويد.. البرلمان يصادق على تعيين أول امرأة لرئاسة الوزراء

وافق البرلمان السويدي، اليوم الأربعاء، على تعيين ماغدالينا أندرسون، زعيمة الحزب الاشتراكي الديمقراطي، رئيسة للوزراء، لتصبح أول امرأة تتولى المنصب في تاريخ البلاد.

ماغدالينا ستخلف ستيفان لوفين في منصبي رئيس الحزب ورئيس للوزراء، وهما المنصبان اللذان تركهما لوفين في وقت سابق هذا الشهر.

وأعلن رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين، مطلع نوفمبر، استقالته من منصبه بعد سبع سنوات في السلطة، من منصبي زعيم الاشتراكيين الديمقراطيين ورئيس الوزراء، واصفا السنوات السبع التي قضاها في منصبه بأنها كانت “رائعة”،

وأعرب عن فخره بأن “رجلا من الطبقة العاملة كان له هذا الشرف العظيم أن يدير هذا البلد على مدى سنوات”.

وعلى أثر استقالة لوفين، انتخبت وزيرة المال السويدية ماغدالينا أندرسون البالغة من العمر 54 عاما رئيسة للحزب الاشتراكي الديمقراطي، برفع الأيدي في مؤتمر الحزب في غونتنبرغ.

إثيوبيا.. أبي أحمد يسلم بعض مهامه إلى نائبه ويتوجه إلى الجبهة

أعلنت الحكومة الإثيوبية أن رئيس الوزراء أبي أحمد نقل بعض صلاحياته إلى نائبه، لدى توجهه إلى جبهة القتال ضد القوات المتمردة التي تواصل تقدمها نحو العاصمة أديس أبابا.

ونقلت هيئة البث الإثيوبية “فانا” اليوم الخميس عن المتحدث باسم الحكومة، ليغيسي تولو، تأكيده أن نائب رئيس الوزراء، ديميكي ميكونين، سيتولى إدارة الشؤون اليومية خلال فترة غياب أبي أحمد، مشددا على أن قرار رئيس الحكومة التوجه إلى جبهة القتال لقيادة الحملة ضد المتمردين يدل على زعامته.
 

ويأتي ذلك بعد إعلان أبي أحمد في ساعة متأخرة من الاثنين أنه يعتزم التوجه إلى جبهة القتال كي يقود الحملة العسكرية شخصيا ضد القوات المتمردة المتقدمة من شمال البلاد على خلفية استمرار سريان حالة الطوارئ المعلنة من قبل الحكومة في عموم إثيوبيا.