نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى منتصف النهار

كتب وجدي نعمان

ننشر الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم فى السطور التالية:-

 بريطانيا تشدد قانون امتلاك القوس والنشاب

ذكرت صحيفة “ديلي تلغراف” أن بريطانيا ستشدد قانون امتلاك القوس والنشاب، بعد الحادث الذي وقع مؤخرا في قلعة وندسور.

ويمكن حاليا شراء هذه الأسلحة من قبل أي مواطن يزيد عمره عن 18 عاما، بدون ترخيص أو شهادة صحة عقلية.

وأفادت الأنباء فى وقت سابق، بأن الشرطة اعتقلت رجلا مسلحا بقوس ونشاب اقتحم قلعة وندسور، حيث كانت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية تحتفل بعيد الميلاد، مهددا باغتيالها.

وظهر الرجل في فيديو وهو يرتدي قناعا أبيض اللون وملابس سوداء، ويحمل قوسا وسهاما (نشاب)، ويقول: “أنا آسف. أنا آسف لما قمت به، وما سأفعله، سأحاول اغتيال الملكة إليزابيث”.

وأعلن الرجل أنه يريد أن ينتقم لأولئك الذين قتلوا في مذبحة أمريتسار، وهي مدينة هندية مبجلة لدى السيخ، فيها المعبد الذهبي، التي وقعت في عام 1919، عندما كانت خاضعة للحكم الاستعماري البريطاني.

وأضاف أنه ينتقم لمن قتلوا أو أهينوا، أو كانوا ضحية للتمييز العنصري بسبب عرقهم، معترفا بأنه سيخي من الهند، واسمه جاسوانت سينغ تشايل، مشيرا إلى اسم آخر يحوزه هو “دارث جونز”.

سفينة حربية أمريكية ترسو في خليج غوانتانامو بسبب إصابة أفراد طاقمها بكورونا

أفاد مسؤولون عسكريون أمريكيون أن حوالي عشرين بحارا على متن سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا، مما أبقى السفينة بالميناء في محطة خليج غوانتانامو.

وأجبرت السفينة الأمريكية، USS Milwaukee، التي لديها طاقم يزيد قليلا عن 100 شخص، على توقيف حركتها أواخر الأسبوع الماضي بسبب تفشي فيروس كورونا داخلها، والرسو في ميناء بمحطة خليج غوانتانامو البحرية في كوبا.

وقال مسؤولو الدفاع، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة تفاصيل تفشي فيروس كورونا، إن عدد البحارة المصابين لا يزال ثابتا نسبيا في هذه المرحلة.

يذكر أن السفينة “يو إس إس ميلووكي”، وهي سفينة قتالية صغيرة نسبيا، تعتبر أول سفينة بحرية هذا العام تضطر إلى وقف جولتها في البحر.

وقالت البحرية في بيان، إن طاقم يو إس إس ميلووكي “تم تطعيمهم باللقاح بنسبة 100 بالمئة” وأن جميع الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا تم عزلهم على متن السفينة بعيدا عن أفراد الطاقم الآخرين.

وقال المسؤولون الأمريكيون، إن البحرية تعتقد أن التطعيم الكامل للطاقم هو العامل الرئيسي في السيطرة على تفشي المرض في السفينة.

نجاح الإطلاق الاختباري الثالث لصاروخ أنغارا الروسي الثقيل

أطلقت القوات الفضائية الروسية للمرة الثالثة صاروخ “أنغارا – آ 5” الفضائي الثقيل المزوّد بوحدة التسريع “برساي” والحمولة الاختبارية المفيدة.

وقد أطلق الصاروخ الساعة 22.00 يوم 27 ديسمبر بتوقيت موسكو من مطار “بليسيتسك” الفضائي العسكري. وتولت القوات الفضائية الروسية الساعة 22.03 إدارة الصاروخ بعد انفصال مرحلتيه الأولى والثانية.

وقال ناطق باسم إدارة الإعلام في القوات المسلحة الروسية إن الوحدة التي تحتوي على الحمولة المفيدة الاختبارية انفصلت بعد 12 دقيقة عن مرحلة الصاروخ الثالثة واستمرت في التحليق بواسطة وحدة التسريع “برساي” نحو المدار الثابت للأرض. واستغرق تحليقها 9 ساعات.

وأعاد الناطق إلى الأذهان أن صاروخ ” أنغارا – آ 5″ سبق له أن انطلق من مطار “بليسيتسك” في 23 ديسمبر عام 2014 و14 ديسمبر عام 2020.

 
 
الصحة الروسية تدرج لقاح “سبوتنيك M” للمراهقين ضمن اللقاحات المضادة لكورونا
أدرجت وزارة الصحة الروسية لقاح “سبوتنيك M” الجديد للمراهقين ضمن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، الذى طوره مركز أبحاث “جاماليا” للأوبئة والأحياء الدقيقة.
 
 
 
 
 
 
رئيس البرازيل يواصل إثارة الجدل ويرفض منح ابنته لقاح كوفيد 19.. التفاصيل
واصل الرئيس البرازيلى جايير بولسونارو، إثارة الجدل، بعد أن أعلن أنه لن يمنح ابنته البالغ عمرها 11 عاما لقاح كورونا، فى استمرار لموقفه المناهض للقاحات مما جلب عليه انتقادات من خبراء في مجال الصحة وأثر على شعبيته.
 
 
 
مجزرة فى كولورادو الأمريكية.. مسلح يقتل 4 ويصيب 3 بينهم ضابط فى مطاردة
أعلنت الشرطة الأمريكية في كولورادو مقتل رجل مسلح تسبب في قتل 4 أشخاص، وإصابة 3 بينهم ضابط شرطة، في إطلاق نار في مواقع متعددة في دنفر وضاحية ليكوود ‏.
 
 
 
 
 
الصين تطالب بالالتزام بمعاهدة الفضاء بعد اتهام إيلون ماسك بشن “حرب فضائية”
قالت صحيفة “الجارديان” البربطانية إن بكين دعت الأمم المتحدة إلى تذكير الولايات المتحدة بالالتزام بالمعاهدة المنظمة للفضاء الخارجي بعد أن اصطدمت الأقمار الصناعية التي أطلقتها شركة التكنولوجيا “سبيس إكس” التابعة للملياردير الأمريكى إيلون ماسك، بمحطتها الفضائية مرتين في العام الماضي.
 
 
 
بايدن يحذر: المستشفيات الأمريكية قد تشهد إجهادا بسبب كثرة المصابين بكورونا
حذر الرئيس الأمريكى جو بايدن من أن بعض المستشفيات الأمريكية يمكن أن تشهد إجهادا بسبب كثرة المصابين بفيروس كورونا “كوفيد-19” .
 
 
 
 
 
مصادر: اليابان أجرت مناورات تحاكى فرضية الاحتلال الأجنبى لجزر متنازع عليها
كشفت مصادر حكومية يابانية أن اليابان أجرت مناورات الشهر الماضي في جزيرة نائية في الجنوب الغربي تحاكي فرضية أن قوات أجنبية قد احتلت جزر سينكاكو، وهي مجموعة من الجزر التي تديرها اليابان وتطالب الصين بها.
 
 
ميقاتى: لبنان يطوى عاما صعبا ويقف على أعتاب عام أكثر صعوبة
قال رئيس حكومة لبنان نجيب ميقاتى، ” إنه تبقى أيام قليلة ونطوي عاماً كان بالتأكيد الاصعب على وطننا لما حمله من تعقيدات ومشاكل ومصاعب، مضيفا” كنت على يقين أننا سنحمل كرة نار ولكن لا خيار أمامنا الاّ المساهمة في إطفاء النار.
 
 
 
100 ألف ريال غرامة صيد طائر “العقعق العسيرى” بالسعودية
يعد “العقعق العسيري” من أندر الطيور بالعالم، وكشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة فى السعودية، عن أن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية عمل على وضع برنامج لإعادة تأهيله وإكثاره، و غرامة صيد هذا النوع النادر من الطيور تبلغ 100 ألف ريال. وفق صحيفة سبق.
 
 
سماع دوى انفجار فى دمشق.. ووكالة “سانا”: ناتج عن تفجير الجيش لعبوات ناسفة
أفادت وكالة الأنباء السورية “سانا”، بسماع دوى انفجار فى أرجاء العاصمة دمشق، صباح اليوم الثلاثاء.
 
 
 
مسئول عراقى: ملاحقة بقايا داعش دخلت فصلا جديدا.. وسنطهر البلاد من الإرهاب
أكد رئيس جهاز مكافحة الإرهاب بالعراق الفريق أول ركن عبد الوهاب الساعدي، أن “الجهاز قطع وعدًا للشعب العراقي بملاحقة بقايا عصابات داعش الإرهابية والقصاص منهم وتطهير أرض العراق”، متوعدًا بملاحقة والقضاء على بقايا عصابات “داعش” الإرهابية في ديالى وكركوك.
 
 
 
سلطنة عُمان تفرض “شهادة التطعيم” لدخول الموظفين مقار عملهم
أعلنت وزارة الصحة في سلطنة عمان، أنه لن يسمح للموظفين في القطاعين العام والخاص أو العاملين بالسلطنة بدخول مقار عملهم، بدون إظهارهم شهادة تفيد بتلقيهم جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا.
 
 
 
 
 
طقس الخليج.. أمطار رعدية بالسعودية وغائم بالإمارات
 
صور.. العالم هذا الصباح.. سباق بابا نويل يزين شوارع مقدونيا تزامنا مع احتفالات العام الجديد.. انطلاق مصارعة الثيران فى كولومبيا رغم المخاطر والإصابات.. وكيفن هارت يتعرض لعاصفة ثلجية أثناء ذهابه للتسوق مع أسرته
 
“اللاجئون” أزمة هزت أوروبا فى 2021.. وضع كارثى فى لامبيدوزا.. الأزمة الأفغانية عززت منها.. حضن مهاجر أسود أثار جدلا فى إسبانيا.. بابا الفاتيكان: الأنانية تمزق أوروبا.. واستطلاع: 43% من الأوروبيين يؤيدون الجدران
“أوميكرون” يعيد شبح وقف الطيران مرة أخرى.. نيويورك تايمز: إلغاء آلاف الرحلات فى أمريكا لليوم الرابع على التوالى.. الظروف الجوية وإصابة الموظفين أبرز الأسباب.. وشركات الطيران تطالب بتقصير مدة العزل إلى 5 أيام

انتهاء بركان لابالما هدية عيد الميلاد لإسبانيا.. حقق رقما قياسيا لأطول فترة ثوران بعد 85 يوما.. أدى لإجلاء 7 آلاف شخص.. غطى 1219 هكتارا.. ودمر 2988 مبنى و370 هكتارا من المحاصيل.. ومخاوف من عودة الثوران