نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى 12ظهرا

كتب وجدي نعمان

ننشر خلال الساعات القليلة الماضية العديد من الأخبار العالمية والعربية، وفيما يلي إطلالة سريعة لأهم الأخبار العالمية والعربية خلال الساعات الماضية.

وزيرة إسرائيلية: سننشر خطة لإقامة تجمعات سكانية جديدة في النقب والجولان

قالت وزيرة الداخلية الإسرائيلية إييليت شاكيد، “سننشر قريبا خطة واسعة النطاق لإقامة تجمعات سكانية جديدة في النقب وتجمعين جديدين في هضبة الجولان إلى جانب توسيع القرى الموجودة”.

وفي سياق نقاش أجرته لجنة المالية البرلمانية بشأن ميزانية وزارة الداخلية الإسرائيلية، أضافت شاكيد أنه “سيتم توظيف المزيد من الأموال للإدارة المدنية في يهودا والسامرة لتسريع وتيرة تطوير التجمعات السكنية هناك”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، قد صرح مطلع الأسبوع الجاري، بأن هدف الحكومة مضاعفة عدد سكان هضبة الجولان، ليبلغ مئة ألف مواطن، وإقامة تجمعين سكنيين جديدين فيها.

وفي مؤتمر نظمته صحيفة “ماكور ريشون” في الهضبة يوم الاثنين، قال بينيت إن “الحكومة ستعقد الشهر المقبل جلسة للمصادقة على خطة وطنية بهذا الخصوص”، موضحا أن “الجولان ذخر استراتيجي لدولة إسرائيل وسيبقى تحت سيادتها”.

المفوض الأوروبي المكلف بنووي إيران يتوجه إلى طهران

أكدت إيران أنها ستستقبل الأسبوع الجاري مفاوض الاتحاد الأوروبي المكلف بملف طهران النووي، الإسباني انريكي مورا.

وصرح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، للصحفيين مساء أمس الثلاثاء أن مورا، وهو مساعد المفوض السامي للشؤون الخارجية والأمن بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، سيصل طهران غدا الخميس، موضحا أن هذه الزيارة تأتي في سياق المشاورات بين الجانبين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما فيها العلاقات الثنائية وأفغانستان والاتفاق النووي المبرم عام 2015.

 

ولفت المتحدث إلى أن المشاورات والاتصالات بين الجانبين لم تنقطع ابدا وتتواصل حول مختلف القضايا.

ويأتي ذلك في ظل إعلان خطيب زاده أن إيران تطالب الدول الأوروبية بتقديم “ضمانات كاملة” بأنه لن ينتهك أي طرف هذه المرة الاتفاق النووي، وذلك وسط توقعات باستئناف المحادثات الجارية في فيينا في مسعى لإحياء الصفقة التي أصبحت على وشك الانهيار نتيجة انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منها من جانب واحد عام 2018.

 

 
 
 
 
 
 
سقوط طائرة تدريب فى لبنان وميقاتى يطلب الاستنفار
 
سقطت طائرة تدريب تابعة للنادي اللبناني للطيران في البحر، قبالة ساحل منطقة حالات شمالي بيروت، صباح الأربعاء.
 
 
 
 
العراق يتسلم عددا من رفات القتلى العراقيين فى حرب الخليج الأولى
 
تسلمت وزارة الدفاع العراقية، اليوم الأربعاء، عدداً من رفات القتلى العراقيين فى حرب الخليج الأولى، وذلك بناءً على مذكرة التفاهم الموقعة بين العراق وإيران للعام 2008، والخاصة بالبحث عن رفات ضحايا حرب الخليج الأولى (1980 – 1988).
 
 
 
 
 
الاتحاد الأوروبى: انتخابات العراق خطوة مهمة نحو ترسيخ الديمقراطية فى البلاد
 
قال الممثل السامى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبى جوزيف بوريل إن انتخابات مجلس النواب العراقى، التى جرت قبل يومين، تمثل فى جوهرها خطوة مهمة نحو ترسيخ الديمقراطية والاستقرار على المدى الطويل، مشيرا إلى أن جهود السلطات الانتخابية العراقية وقوات الأمن ساهمت في تدشين عملية اقتراع سلمي ومنظم إلى حد كبير، على الرغم من ضعف الإقبال.
 
 
 
 
 
الاحتلال الإسرائيلى يعتقل 9 فلسطينيين بينهم 3 أسرى محررين فى الضفة الغربية
 
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلى، اليوم الأربعاء، تسعة فلسطينيين، بينهم ثلاثة أسرى محررين، فى محافظات الضفة الغربية المحتلة.
 
 
 
 
 
محكمة العدل الدولية تُعيد ترسيم الحدود البحرية بين الصومال وكينيا
 
أعادت محكمة العدل الدولية، ترسيم الحدود البحرية بين الصومال وكينيا، معتبره ذلك حلا عادلا للنزاع الحدودي في المحيط الهندي.
 
 
 
 
 
قلق بعد إصابات جديدة بـ”المتلازمة الغامضة” داخل سفارة أمريكا بكولومبيا
 
أبلغ أكثر من عشرة مسئولين أمريكيين يعملون في السفارة الأمريكية في كولومبيا وأفراد أسرهم، عن إصابتهم بأعراض تتفق مع “متلازمة هافانا” في الأسابيع الأخيرة، وفقا لصحيفة وول ستريت.
 
 
 
جوتيريش: الإدماج والمشاركة أمر أساسى فى بناء المجتمعات وتحقيق السلام الدائم
 
أكد الأمين العام للأمم المتحدة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لقادة العالم وممثلي الدول الأعضاء فى مجلس الأمن أن الإدماج أمر أساسى لإعادة بناء المجتمعات فى أعقاب الحرب.
 
 
 
 
وزير الدفاع الأمريكى يزور أوكرانيا الأسبوع المقبل فى إطار جولة أوروبية
 
أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي، أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن سيقوم بزيارة إلى أوكرانيا الأسبوع المقبل في إطار جولة أوروبية يجري إعدادها حاليا من جانب وزارة الدفاع “البنتاجون”.
 
 
 
 
اليابان تبدأ تدريبات بحرية مشتركة مع الولايات المتحدة وأستراليا والهند بخليج البنغال
 
أعلنت قوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية انطلاق تدريبات مالابار البحرية المشتركة مع الولايات المتحدة وأستراليا والهند في خليج البنغال شمال شرق المحيط الهندي.
 
 
 
 
 
“فيس بوك” تقرر حظر صفحات للقوميين البيض وصفتها بالـ”عسكرية”
 
كشفت وثيقة صادرة عن منصة فيس بوك، عملاق منصات التواصل الاجتماعى، عن حظر 986 حركة اجتماعية عسكرية.

ترتيب المنتخبات العربية في تصفيات كأس العالم وفرص التأهل

شهدت فترة التوقف الدولي في الشهر الحالي خوض المنتخبات العربية عدة مباريات في التصفيات الآسيوية والإفريقية المؤهلة لمونديال “قطر 2022”.

ووصلت التصفيات الآسيوية لمونديال 2022 في الوقت الحالي إلى المرحلة الثالثة الأخيرة التي تتكون من مجموعتين في كل منهما 6 منتخبات، يتأهل منها البطل والوصيف، فيما يتنافس صاحبا المرتبة الثالثة على بطاقة الملحق، حيث يتأهل الفائز لخوض ملحق آخر مع فريق من قارة أخرى، إما أمريكا الشمالية أو الجنوبية أو أوقيانوسيا.

أما في إفريقيا، فينافس حاليا في المرحلة الثانية من التصفيات 40 منتخبا مقسمين على 10 مجموعات، ويتأهل متصدر كل مجموعة إلى المرحلة الثالثة والأخيرة، ويلعب كل منتخب مع منتخب آخر تحدده القرعة في مواجهة ذهاب وإياب لتحديد أصحاب المقاعد الإفريقية الخمسة في نهائيات مونديال قطر.

ويعتبر المنتخبان السعودي والمغربي، أكبر المستفيدين من التوقف الدولي الحالي، حيث انفرد الأول بصدارة المجموعة الثانية في تصفيات آسيا، بتحقيقه العلامة الكاملة بفوزه في أول أربع مباريات، بينما ضمن الثاني التأهل مبكرا إلى الدور الحاسم في تصفيات إفريقيا، بعد تحقيقه العلامة الكاملة أيضا بحصوله على 12 نقطة من 12 ممكنة.

كما يتوقع أن تلتحق مصر، والجزائر، وتونس بالمغرب  في الدور الحاسم، على اعتبار أن المنتخبات الثلاثة تتصدر حاليا مجموعاتها وذلك قبل جولتين فقط من ختام المنافسات.

في المقابل، فباستثناء السعودية في تصفيات آسيا، فأغلب المنتخبات العربية هناك تعاني، وبدأت تبتعد نسبيا عن المنافسة، على غرار سوريا التي تعرضت أمس الثلاثاء للهزيمة الثالثة في المباراة الرابعة، وكانت على يد  لبنان بنتيجة 2-3، ليتذيل “نسور قاسيون” ترتيب المجموعة الأولى بنقطة يتيمة تحصلوا عليها بتعادلهم مع الإمارات في الجولة الثانية.

ما ينطبق على سوريا ينطبق أيضا على العراق التي تحتل المركز الخامس قبل الأخير في المجموعة الأولى برصيد ثلاث نقاط.

وفيما يلي ترتيب المنتخبات العربية في تصفيات كأس العالم، علما بأنه تتبقى 6 مباريات في التصفيات الآسيوية ومباراتان في  الدور الثاني بتصفيات إفريقيا ومثلهما في الدور الحاسم الذي لم تتحدد معالمه بعد:

تصفيات آسيا

المجموعة الأولى

1- إيران – 10 نقاط

2- كوريا الجنوبية – 8 نقاط

3- لبنان – 5 نقاط

4- الإمارات – 3 نقاط

5- العراق – 3 نقاط

6- سوريا – نقطة واحدة

المجموعة الثانية

1- السعودية – 12 نقطة 

2- أستراليا – 9 نقاط

3- عمان – 6 نقاط

4- اليابان – 6 نقاط

5- الصين – 3 نقاط

6 – فيتنام – 0 نقطة

تصفيات إفريقيا

المجموعة الأولى

1- الجزائر – 10 نقاط

2- بوركينا فاسو – 10 نقاط

3- النيجر – 3 نقاط

4- جيبوتي – 0 نقطة.

المجموعة الثانية

1- تونس – 10 نقاط

2- غينيا الاستوائية – 7 نقاط

3- زامبيا – 4 نقاط

4- موريتانيا – نقطة واحدة.

المجموعة السادسة

1- مصر – 10 نقاط

2- ليبيا – 6 نقاط

3- الغابون – 4 نقاط

4- أنغولا – 3 نقاط.

المجموعة التاسعة

1- المغرب – 12 نقطة (تأهل سلفا للدور النهائي)

2- غينيا بيساو – 4 نقاط

3 – غينيا – 3 نقاط

السودان – نقطتان.