نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى 12 ظهرا

كتب وجدي نعمان

ننشر كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم.

الصاروخ “إلكترون” يحمل إلى الفضاء قمرين صناعيين

أعلنت شركة Rocket Lab، أن صاروخ النقل “إلكترون، أطلق من منصة Rocket Lab في شبه جزيرة Mahia، على الساحل الشرقي لنيوزيلندا وعلى متنه قمران صناعيان لسبر كوكب الأرض

وتشير الشركة، في بيانها يوم 18 نوفمبر، إلى أن الصاروخ “إلكترون” من فئة الصواريخ الخفيفة ذو مرحلتين، أطلق في الساعة 14.38 بتوقيت نيوزيلندا (4.38 بتوقيت موسكو).

ويذكر أن هذا هو الإطلاق الثاني والعشرين لصاروخ “إلكترون”، حيث كان الإطلاق الأول في 25 مايو عام 2017، منها ثلاثة فاشلة. وفي حال نجاح هذا الصاروخ في وضع القمرين الصناعيين في مدارهما المقرر، سيصبح عدد الأقمار الصناعية التي حملتها صواريخ “إلكترون” إلى الفضاء 107 أقمار.

وتخطط شركة Rocket Lab لإعادة استخدام المرحلة الأولى من الصاروخ، التي من المقرر هبوطها بواسط المظلات في المحيط الهادئ. مع العلم أن هذه ليست التجربة الأولى التي تقوم بها الشركة، حيث كانت أول تجربة ناجحة في نوفمبر عام 2020. وسوف تحاول طائرة مروحية التقاط المرحلة الأولى أثناء هبوطها بالمظلة.

وتجدر الإشارة إلى أن القمرين أطلقا لحساب شركة الاستكشافات الجغرافية الأمريكية BlackSk، التي سيبلغ عدد أقمارها في المدار 16 قمرا في عام 2022 ومهمتها التقاط صور فائقة الدقة من ارتفاع 430 كلم.

 واشنطن فحصت الموقف الإسرائيلي من إبرام “اتفاق مؤقت” مع إيران

كشفت صحيفة “معاريف” العبرية نقلا عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين مطلعين أن واشنطن فحصت موقف إسرائيل من إبرام “اتفاق مؤقت” مع إيران.

وأشارت “معاريف” إلى أنه وفقا للمسؤولين، فإن “مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك ساليفان، عرض قبل أسابيع في إطار محادثة مع نظيره الإسرائيلي، إيال حولتا، فكرة يتم بموجبها أن الولايات المتحدة وباقي الدول العظمي سيتوصلون الى “اتفاق مؤقت” مع ايران يهدف إلى تجميد تخصيب اليورانيوم بمستوى عال لكسب مزيد من الوقت بالمفاوضات للعودة الى اتفاق عام 2015، وإسرائيل عبرت عن تحفظها من الفكرة”. 

وبحسب الصحيفة، فإن “الفكرة التي طرحها ساليفان كانت أولية فقط ولم تمثل بتلك المرحلة أي تغيير بالسياسة الأمريكية، حيث أن الولايات المتحدة لا زالت تصر على أن كل اتفاق مع إيران يجب إن يشمل تطبيقا للاتفاق الكامل في 2015”.

ونقلت “معاريف” عن  مسؤولين أمريكيين قولهما إن “فكرة “الاتفاق المؤقت” عرضت بالمحادثات بين ساليفان وحولتا كجزء من “عصف ذهني”، لافتين إلى أن “ساليفان عرض أمام نظيره فكرة طرحت بالأصل من قبل دولة حليفة لواشنطن في أوروبا مرتبطة بالمحادثة مع إيران، وأن الحديث لا يدور عن فكرة أمريكية”. 

وأفاد المسؤولون الأمريكيون بأن “المنطق من وراء التوصل إلى “الاتفاق المؤقت” هو اأن البرنامج النووي الإيراني حصل تقدم به خصوصا بما يرتبط بتخصيب اليورانيوم الى 60%، إذ أن الإيرانيون حاليا بوضع قريبون به من مستوى 90% والذي خلاله يمكن إنتاج سلاح نووي”. 

وأوضحوا أن “الفكرة طرحت مقابل تجميد أجزاء بالبرنامج النووي، وأن الولايات المتحدة وحلفائها سيحررون أموالا إيرانية في الغرب، والسماح لإيران شراء بضائع إنسانية هي غير قادرة على شرائها حاليا بسبب العقوبات المفروضة عليها”. 

من جانبه، أبلغ حولتا نظيره الأمريكي أنه “يعتقد أن الحديث لا يدور عن فكرة جيدة، وأن إسرائيل تخشى أن يتحول الاتفاق المؤقت بنهاية الأمر بأن يتحول إلى اتفاق ثابت بدون تفكيك برنامج إيران النووي، وعدم اهتمام بقضية مخزن اليورانيوم المخصب الذي تمتلكه ايران”، وفق تقرير “معاريف”.

ولفت التقرير إلى أن “حولتا كرر الموقف الإسرائيلي ضد الاتفاق المؤقت خلال اجتماعه مع المبعوث الأمريكي لشؤون إيران، روب مالي، خلال زيارته الى إسرائيل هذا الأسبوع”. 

بيل جيتس يبنى محطة نووية لإنتاج الطاقة بتكلفة 4 مليارات دولار
تقوم شركة “تيرا باور” التى أسسها رجل الأعمال الأمريكى بيل جيتس ببناء أول محطة نووية لها لإنتاج الطاقة فى مدينة كيميرار بولاية وايومينج الأمريكية ويستكمل بناؤها فى عام 2028 وتتكلف 4 مليارات دولار.

وكالة الفضاء الروسية: لا توجد تهديدات لسلامة طاقم محطة الفضاء الدولية
أكد الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء الروسية “روس كوسموس” روسكوزموس دميتري، أنه لا توجد تهديدات على سلامة طاقم محطة الفضاء الدولية (ISS) وكذلك على تطويرها.

المتحدثة باسم البيت الأبيض تدافع عن كامالا هاريس.. وتؤكد: انتقادها سببه لون بشرتها
قالت جين ساكى المتحدثة باسم البيت الأبيض إن ما تواجهه نائبة الرئيس الأمريكى كامالا هاريس من انتقادات متنامية إنما هو بسبب لون بشرتها السمراء أو لكونها امرأة أمريكية من أصول أفرو ـ آسيوية تتولى هذا المنصب.

الكشف بالخطأ عن رحلة سرية لرئيس شرطة كوريا الجنوبية إلى جزر دوكدو
قال مسئولون اليوم الخميس، إن رحلة هذا الأسبوع إلى جزر دوكدو الواقعة فى أقصى شرق كوريا الجنوبية، من قبل رئيس الشرطة كانت قد تم التخطيط لها فى البداية كجدول زمنى لا يتم الإعلان عنه، لكن تم الكشف عن الرحلة عن طريق الخطأ.

الشرطة البريطانية: منفذ هجوم ليفربول كان يخطط له منذ أبريل
أكدت الشرطة البريطانية أن منفذ الهجوم الانتحارى فى ليفربول عماد السويلمين كان يخطط للهجوم منذ أبريل الماضى على الأقل.

سفينة ديزنى السياحية تشترط على الأطفال فوق الـ5 سنوات تلقى لقاح كورونا
بات على الأطفال الذين يريدون الصعود على متن سفينة ديزنى السياحية تلقى اللقاح ضد فيروس كورونا، وأعلنت شركة كروز الأمريكية، التي تملك السفينة، أنه سيطلب من جميع ضيوف Disney Cruise Line الذين تبلغ أعمارهم خمسة أعوام أو أكثر تقديم دليل على التطعيم اعتبارا من 13 يناير.

بركان “لابالما” الإسبانية يسبب 90 زلزالا فى 7 ساعات
ازداد النشاط الزلزالي البركاني فى جزيرة لابالما الإسبانية مرة أخرى فى الليلة الماضية ، مع سبع ساعات من الزلازل المستمرة وأكثر من 90 زلزالًا، وفقا لعالمة الزلازل إيثيزا دومينجيز.

ظهور يدى الملكة إليزابيث باللون البنفسجى.. اعرف السر
طمأنت الملكة إليزابيث شعبها على صحتها، بعدما ظهرت علنا لأول مرة منذ خروجها من المستشفى الشهر الماضى، حيث وقفت مبتسمة ودون مساعدة من أحد، لكن يديها ظهرتا بلون غريب.

التحالف العربى يعلن تنفيذ عملية واسعة على أهداف عسكرية باليمن
أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن تنفيذ عملية واسعة على أهداف عسكرية مشروعة استجابة للتهديد الباليستي والطائرات المسيرة بعد المحاولة البائسة الحوثية لاستهداف مطار أبها الدولي.

استشهاد أسير فلسطينى مُعتقل فى سجون الاحتلال منذ عام 2008
استشهد الأسير الفلسطيني سامي العمور “39 عامًا” من مدينة دير البلح في قطاع غزة، اليوم الخميس، داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

انطلاق اجتماع المجلس الوزارى العربى للمياه بمقر الجامعة العربية
انطلقت اليوم الخميس، أعمال المجلس الوزارى العربي للمياه في دورته الثالثة عشر، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، حيث يترأسها وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض.

البحرية الليبية تنقذ عشرات المهاجرين.. صور
تمكن حرس السواحل الليبية، من إنقاذ 191 مهاجرا من عدة جنسيات إفريقية كانوا فى طريقهم نحو الشواطئ الأوروبية على متن قارب مطاطى وآخر خشبي.

المغرب يدرج إسبانيا ضمن بلدان “القائمة أ” لانتشار متحورات كورونا
حدثت سلطة المطارات المغربية، قائمة بلدان القائمة “ب” التى تضم الدول التى تشهد انتشارا للسلالات المتحورة أو غياب إحصائيات دقيقة حول الوضعية الوبائية غير المعنية بإجراءات التخفيف.

طقس الخليج.. ممطر بالسعودية والامارات ومعتدل فى البحرين والعظمى بالكويت 27 °
تشهد منطقة الخليج انخفاضا فى درجات الحرارة، اليوم الخميس، فمن المتوقع أن تشهد السعودية، سماء غائمة جزئياً مع فرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة، أما الامارات طقسا غائما أحياناً على بعض المناطق الشمالية والساحلية والجزر مع فرصة سقوط أمطار، وفى البحرين طقسا معتدلا مع بعض السحب والعظمى فى الكويت 27 °ﻡ.

العالم هذا الصباح.. زلزال بقوة 5.5 درجة يضرب الأرجنتين.. مقاطعة كندية تعلن الطوارئ بسبب الفيضانات..رئيس جورجيا السابق ساكاشفيلى المضرب عن الطعام فى “وضع حرج”.. جيف بيزوس يتبرع بـ100 مليون دولار للمشردين بأمريكا
 
الإرهاب الأمنى يجتاح إثيوبيا.. حقوق إنسان الأمم المتحدة: تقارير عن اعتقالات تعسفية على أساس عرقى لأكثر من ألف شخص فى أديس أبابا بحجة “قانون الطوارئ”.. وجوتيريش يدعو للإفراج الفورى عن موظفى المنظمة المحبوسين
إلى أين وصل قطار الانتخابات فى الصومال؟.. شركاء مقديشيو الدوليون يرحبون بانتخابات مجلس الشيوخ.. ويطالبون بالانتهاء من الاستحقاق البرلمانى فى ديسمبر.. وتخصيص30% من المقاعد للمرأة.. وواشنطن: تدعو لإجرائها فى 2021

قمة بايدن ـ جين بينج تفتح الباب لعودة الصحفيين الصينيين.. واشنطن بدأت الأزمة بإخضاع مراسلى بكين لضوابط “الهيئات الدبلوماسية” وإلزامهم بـ”حد أقصى” للعدد.. الصين ردت بالطرد.. و3 صحف أمريكية تتأهب للعودة إلى بكين