نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى 12 ظهرا

كتب وجدي نعمان

ننشر كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم.

 الكرملين: بوتين سيلتقي مع عباس في سوتشي

 قال المكتب الصحفي للكرملين، في بيان اليوم، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيجري محادثات في سوتشي غدا الثلاثاء، مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

 وأضاف البيان، أن “الرئيسين سينظران في قضايا تطوير التعاون الثنائي، والوضع في منطقة الشرق الأوسط، مع الأخذ في الاعتبار الجهود التي تبذلها روسيا من أجل تسوية فلسطينية-إسرائيلية”

وفي وقت سابق، أفاد رئيس وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، بأن الزعيم الفلسطيني يعتزم خلال المشاورات في روسيا، التطرق لعدد من المشاكل الدولية والإقليمية، بما في ذلك تسوية الصراع في الشرق الأوسط.

الأمم المتحدة ترحب باتفاق السودان وتشدد على دعم المرحلة الانتقالية

رحبت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان “يونيتامس”، بالإعلان المبدئي للتوصل لتوافق لحل الأزمة الدستورية والسياسية التي كانت تهدّد استقرار السودان.

الجيش اليمنى: المعارك مع عناصر الحوثى أصبحت أكثر شراسة جنوب مأرب

أكد المتحدث الرسمى باسم القوات المسلحة اليمنية العميد الركن عبده مجلى أن المعارك بين الجيش الوطنى والعناصر الحوثية، أصبحت أكثر شراسة جنوب محافظة مأرب، موضحا أن القوات تمكنت من استعادة السيطرة على عدد من المواقع الهامة من قبضة الحوثيين فى المحافظة.

رئيس الحكومة اللبنانية يهنئ الشعب بمناسبة عيد الاستقلال

قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتى، إن الاستقلال مجرد ذكرى سنوية يحتفل بها اللبنانيون، بل هى فعل إيمان مستمر بلبنان وعمل دؤوب لتحقيق تطلعات اللبنانيين وآمالهم.

ارتفاع عدد ضحايا حادث دهس ويسكونسن الأمريكية لـ5 قتلى و40 مصابا

ارتفع عدد ضحايا حادث دهس أحد عروض عيد الميلاد في واوكيشا في ولاية ويسكونسن الأمريكية، إلى 5 قتلى وأكثر من 40 مصابا.

ترامب يحصل على “الحزام الأسود” بلعبة التايكوندو ويرتقى فخريا لمرتبة بوتين

منحت أكاديمية التايكوندو العالمية ومقرها كوريا الجنوبية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حزام دان الأسود التاسع الفخري لهذا النوع من فنون الدفاع عن النفس.

أسوشيتدبرس: مشاهد الفرح بعيد الميلاد تحولت إلى رعب ودموية في ويسكونسن

علقت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية على حادث الدهس الذى وقع مساء أمس الأحد، في ولاية ويسكونسن الأمريكية والذى أودى بحياة خمسة أشخاص على الأقل حتى الآن وإصابة أكثر من أربعين آخرين، والذى استهدف عرضا لعيد الميلاد في مدينة واكيشا.

الرئيس الصينى: لا نسعى للهيمنة على الدول الأصغر ونعارض سياسة القوة

شدد الرئيس الصيني شي جين بينج اليوم الاثنين، على أن بلاده لا تسعى إلى الهيمنة أبدا على الدول الأصغر، مؤكدا أن الصين تعارض بحزم الهيمنة وسياسة القوة.

شرطة ولاية أوريجون الأمريكية تصادر ماريجوانا غير قانونية بنصف مليار دولار

فى الوقت الذى تشهد فيه مبيعات الماريجوانا القانونية فى الولايات المتحدة ارتفاعا، صادرت شرطة ولاية أوريجون ما يقدر بنحو نصف مليار دولار من الماريجوانا غير القانونية فى غارة خارج منطقة ميدفورد، وبلغ وزنها نحو 500 ألف رطل، بحسب ما ذكرت شبكة سى إن إن الأمريكية.

شركة الاستثمار الإسرائيلية “أور كراود” تحصل على ترخيص للعمل في الإمارات

قالت شركة “أور كراود” إحدى أكبر شركات رأس المال المخاطر في إسرائيل، اليوم الاثنين، إنها حصلت على موافقة وترخيص للعمل في دولة الإمارات.

وقالت الشركة إنها أصبحت أول شركة استثمار إسرائيلية لرأس المال المخاطر تحصل على ترخيص من سوق أبوظبي العالمي وهو المركز المالي الدولي الرئيسي في أبوظبي، وذلك بعد تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العام الماضي.

وستعمل شركة “أور كراود مانجمنت” (أرابيا) المحدودة كمدير للصناديق وفقا لقواعد سلطة تنظيم الخدمات المالية بالسوق.

وقال جون ميدفيد، الرئيس التنفيذي للشركة، إنها ستتمكن من جمع الأموال في الإمارات وترويج الشركات الجديدة المحلية في الإمارات والمنطقة لعملائها الذين يبلغ عددهم على مستوى العالم 160 ألفا و”دفع الاستثمارات العالمية في نظام الشركات الجديدة النشط في الإمارات. وهذه خطوة كبرى صوب تطوير نشاط “أور كراود” في الإمارات”.

من جهته قال صباح البينالي، شريك “أور كراود” في الإمارات، إن هذه الشركة ستتمكن من إنشاء صناديق لرأس المال المخاطر في سوق أبوظبي العالمي للاستثمار في شركات التكنولوجيا الناشئة بالإمارات والمنطقة.

المغرب يتعاقد على سلاح إسرائيلي في دبي

نقلت صحيفة هسبريس عن وسائل إعلام إسرائيلية أن المغرب تعاقد مؤخرا في معرض دبي للطيران على  منظومة إسرائيلية مضادة للطائرات المسيرة.

وأشارت الصحيفة المغربية الإلكترونية إلى أن الخطوة تهدف إلى “حماية المجال الجوي المغربي”، بواسطة  نظام (SKYLOCK) المضاد للطائرات بدون طيار، الذي تصنعه شركة  (Skylock Systems)  وهي جزء من مجموعة  (Avnon)  الإسرائيلية”.

وكانت صحيفة “Globes” الإسرائيلية المتخصصة في الشؤون المالية، قد أفادت بأن  المغرب اقتنى هذا النظام الدفاعي المضاد لطائرات  المسيرة  إلى جانب 26 دولة أخرى، ضمنها دول في  شرق آسيا، “وذلك خلال فعاليات معرض دبي للطيران الذي استمر من 14 إلى 18 نوفمبر الجاري”.

ولفتت الصحيفة إلى أن “هذه المشاركة الأولى لإسرائيل في معرض دبي للطيران، بعد أن وقعت اتفاقيات تطبيع مع الإمارات والبحرين والسودان والمغرب، مما فتح باب التعاون العسكري مع هذه الدول”.

يشار إلى وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس من المنتظر أن يزور “المغرب يومي 24 و25 نوفمبر الجاري، في أول زيارة لوزير دفاع إسرائيلي إلى المملكة”.

وينتظر خلال هذه الزيارة أن “يوقع غانتس مع عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني بالمغرب، خلال الزيارة الرسمية التي تستغرق يومين، اتفاقية تعاون في مجال الدفاع”.

وأفيد في هذا الشأن بأن تل أبيب والرباط  تعملان “حاليا على مشروع لتصنيع طائرات (كاميكازي)  بدون طيار في المغرب. وتعتبر إسرائيل أحد المصدرين الرئيسيين للطائرات بدون طيار، ولدى شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI) أكثر من 50 عميلا تشغيليا حول العالم”.

وأشارت صحيفة “هسبريس” إلى أن المغرب يستعد “لدخول عصر الصناعات العسكرية في ظل البيئة الدولية المضطربة، سعيا إلى تحقيق اكتفائه الذاتي وتقليص قاعدته الاستيرادية من الأسلحة الدفاعية، ما يجعلها وثبة طموحة متعددة المَرامي، في ظل العلاقات الاستراتيجية التي تجمعه بالفواعل الصّانعة”.

وتابعت الصحيفة تعليقها بالقول إن  الرباط  تتجه “إلى (التصنيع الحربي) من أجل حماية أمنها القومي، بحيث تراهن على الشراكة الأمريكية من أجل تعزيز قدراتها الدفاعية والهجومية، بعدما اشتعلت النزاعات بوتيرة متصاعدة في “المناطق الساخنة” بالقارة الإفريقية”.

وكانت الرباط وواشنطن  قد وفعتا “على اتفاق عسكري يمتد على عشر سنوات (2020-2030)، يبْتغي تعزيز الشراكة الدفاعية الاستراتيجية بين البلدين، خاصة في ظل التعاون الثنائي المُثمر طيلة السنوات الأخيرة؛ إذ تحولت المملكة إلى زبون دائم لـ(بلاد العم سام) في ما يتعلق بصفقات التسلّح”.

الصين مستعدة للتوقيع على بروتوكول معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في جنوب شرق آسيا

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، الاثنين إن بلاده مستعدة للتوقيع على بروتوكول معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في جنوب شرق آسيا (معاهدة بانكوك)، في أقرب وقت ممكن.

وأضاف شي جين بينغ، في كلمته بالفيديو خلال قمة بمناسبة الذكرى الثلاثين لاقامة علاقات الحوار بين الصين وآسيان: “تدعم الصين جهود آسيان لإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية، ومستعدة للتوقيع على بروتوكول معاهدة منطقة خالية من الأسلحة النووية في جنوب شرق آسيا، في أقرب وقت ممكن

وشدد الزعيم الصيني على أن بكين تعارض بحزم الهيمنة وسياسة القوة، ولن تسعى أبدا للهيمنة، وهي مستعدة للحفاظ على علاقات ودية طويلة الأمد مع الدول المجاورة، من أجل ضمان السلام في المنطقة بشكل مشترك.

وقال “يجب أن نكون بناة ومدافعين عن السلام الإقليمي، وأن نلتزم بصلابة بالحوار والشراكة، وعدم الانحياز مع الكتل وعدم المواجهة، وأن نحارب بشكل مشترك مختلف العوامل السلبية التي تهدد بتقويض السلام”.

وشدد الرئيس الصيني، على أن المنطقة تواجه مجموعة متنوعة من التحديات الأمنية التقليدية وغير التقليدية، وبالتالي، ينبغي الالتزام بمفهوم جماعي وشامل ومستدام للأمن، وينبغي تعميق التعاون في الدفاع ومكافحة الإرهاب والجريمة عبر الحدود.