نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى 12 ظهرا

كتب وجدي نعمان

ننشر كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم.

أمير الكويت يعيد تكليف صباح الخالد الصباح بتشكيل الوزارة الجديدة

أصدر أمير الكويت، الشيخ ​نواف الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء، أمرا يقضي بتعيين الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، وتكليفه بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة.

وكان أمير الكويت الشيخ ​نواف الأحمد الجابر الصباح، قد فوض ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، بإصدار المراسيم الأميرية.

ووافق الأمير يوم الأحد الماي على استقالة الحكومة، على أن يمارس كل وزير عمله بشكل مؤقت لحين تشكيل حكومة جديدة.

سرائيل: إيران شنت هجوما على أهداف بحرية من قواعد في شبهار بجزيرة قشم

 
اتهمت إسرائيل، إيران، اليوم الثلاثاء، بشن هجمات على أهداف بحرية من قواعد في شبهار بجزيرة قشم، لافتة إلى أن “هذه المواقع تستخدم أيضا لتخزين طائرات حربية مسيرة”.

وجاء هذا الاتهام على لسان وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، حيث أوضح أن هذا أول كشف علني للأمر، وذلك خلال كلمة بثها التلفزيون في مؤتمر أمني استضافته جامعة رايشمان. 

إسرائيل: إيران شنت هجوما على أهداف بحرية من قواعد في شبهار بجزيرة قشم

إسرائيل: إيران شنت هجوما على أهداف بحرية من قواعد في شبهار بجزيرة قشم

 
 
الجزائر: اليوم انتهاء الحملة الانتخابية للمحليات
 
تختتم اليوم الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات المحلية فى الجزائر، ليبدأ بعدها الصمت الانتخابي الذي يسبق يوم الاقتراع. وفق”الخبر” الجزائرية.
 
 
 
نقيب المستشفيات الخاصة بلبنان: من الصعب أن نتحمل موجة جديدة من كورونا
 
أكد نقيب المستشفيات الخاصة في لبنان، سليمان هارون، أن غالبية المستشفيات الخاصة أغلقت أقسام كورونا، مشدداً على صعوبة تحملها موجة جديدة من الفيروس، وإن كان يستبعد ارتفاع أعداد المصابين الذين يضطرون للدخول إلى المستشفيات، أقله في المرحلة الراهنة، باعتبار أعداد الذين تلقوا اللقاحات أو سبق أن أصيبوا بالفيروس.وفق موقع لبنان 24.
 
 
 
 
 
العراق يعلن انطلاق العملية العسكرية “برق السماء” لتعقب العناصر الإرهابية
 
أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم الثلاثاء، عن انطلاق المرحلة الأولى من عملية “برق السماء” لتعقب العناصر الإرهابية.
 
 
 
 
العربية: قوات تيجراى تقترب من السيطرة على مدينة تبعد 130 كيلو عن أديس أبابا
 
ذكرت العربية الإخبارية، فى نبأ عاجل لها، أن قوات جبهة تحرير شعب تيجراي تقترب من السيطرة على مدينة دبر برهان على بعد 130 كلم من عاصمة إثيوبيا.
 
 
 
 
 
أسوشيتدبرس: مرتكب حادث دهس ويسكونسن خرج بكفالة قبل يومين من الهجوم
 
قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن المشتبه به فى حادث الدهس، الذى وقع مساء الأحد بولاية ويسكونسون الأمريكية، كان قد أُطلق سراحه بكفالة ألف دولار قبل يومين فقط من الهجوم، وذلك بعد قيامه بدهس امرأة عمدا فى وقت سابق هذا الشهر.
 
 
 
 
مصرع 45 شخصا إثر تحطم حافلة ركاب غرب بلغاريا
 
أفادت تقارير إخبارية بأن ما لا يقل عن 45 شخصا لقوا مصرعهم إثر تحطم حافلة ركاب كانت تقلهم فى غرب بلغاريا اليوم الثلاثاء.
بعد أيام من تبرئة متهمين بقتل والدها..العثور على جثة ابنة مالكوم إكس بمنزلها
 
قالت صحيفة نيويورك بوست إن ابنة الناشط الأمريكى المسلم، الذى اشتهر فى مجال الدفاع عن الحقوق المدنية فى ستينيات القرن الماضى، قد عثر عليها ميتة داخل منزلها فى بروكلين بنيويورك.
 
 
 
 
مسئول أممى: الإتجار بالأسلحة الصغيرة عامل حاسم فى تقويض السلام والأمن
 
قال مدير معهد الأمم المتحدة لبحوث نزع السلاح “روبن جيس” إن الإتجار بالأسلحة الصغيرة هو عامل حاسم فى تقويض السلام والأمن، مشيراً إلى أن تحويل الأسلحة والاتجار بها “يزعزع استقرار المجتمعات ويؤدي إلى تفاقم حالات انعدام الأمن، بما في ذلك عن طريق ارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الإنسانى الدولي وقانون حقوق الإنسان، فضلاً عن العنف ضد النساء والأطفال في سياقات مختلفة”.
 
 
 
أول صور لحادث احتراق حافلة سياحية فى بلغاريا أسفر عن مصرع 46 شخصا
 
تناقلت وسائل إعلام أول صور لحافلة سياحية احترقت فجر اليوم الثلاثاء في غرب بلغاريا، ما أدى إلى مصرع عشرات الأشخاص.
 
 
 
 
الشرطة الأمريكة: توجيه 5 تهم قتل لشخص صدم حشدا بسيارته فى ويسكنسن
 
أعلنت الشرطة الأمريكية، أنه سيتم توجيه 5 تهم قتل لشخص يشتبه في أنه صدم حشدا بسيارته خلال احتفالات عيد الميلاد في بلدة واكيشا بويسكنسن.

ناسا تؤجل مرة أخرى إطلاق تلسكوب جيمس ويب.

أعلن توماس زوربوخين، نائب رئيس “ناسا” عن تأجيل إطلاق تلسكوب “جيمس ويب” إلى يوم 22 ديسمبر 2021 بسبب حالة طارئة خلال التحضير لعملية الإطلاق.

ويشير زوربوخين، إلى أنه “قبل بضعة أيام، حدثت حالة طارئة، حيث انفصل شريط الربط المحكم، أثناء ربط التلسكوب بالمحول، الذي سيسمح بتوصيله إلى المركبة الفضائية”. وقد تسببت هذه الحادثة بتحرك التلسكوب، ما جعل الخبراء يقررون إجراء اختبارات إضافية للتأكد من عمل جميع أجهزته.

ويضيف، “عندما نتعامل مع تلسكوب كلفته 10 مليارات دولار، تصبح المحافظة قاعدة”.

وأكد نائب رئيس ناسا، على أن التلسكوب جاهز للإطلاق والتأخير إجراء احترازي.

ويذكر أن تلسكوب “جيمس ويب” الذي صنعته الولايات المتحدة بالتعاون مع خبراء فضاء كنديين وأوروبيين، كان يخطط لإطلاقه يوم 18 ديسمبر 2021 بواسطة صاروخ النقل Ariane 5 من مطار كورو الفضائي في غويانا الفرنسية.

ويعتبر هذا التلسكوب الذي بدأ بناؤه عام 2013 أقوى مرصد فضائي. وكان من المقرر في البداية إطلاقه في شهر أكتوبر عام 2018 ولكن لأسباب عديدة مختلفة لم يكتمل بناؤه في الوقت المحدد.

غضب في كوريا الجنوبية بعد وفاة الرئيس الأسبق

عرب ضحايا القمع الدموي لانتفاضة الديمقراطية في كوانغجو عام 1980 عن إحباطهم، اليوم الثلاثاء، بعد وفاة الرئيس الأسبق لكوريا الجنوبية تشون دو-هوان.

وأكدت الجماعات المدنية بما يشمل مؤسسة 18 مايو التذكارية ومجموعات المتحدثة باسم الضحايا، بعد عقد مؤتمر صحفي طارئ بعد أنباء وفاة تشون، أن موته لن يمحو الحقيقة وراء الحملة الوحشية في 18 مايو 1980.
وقال ناشط يمثل الجماعات “كان تشون يدافع عن نفسه باستمرار باعتباره غير مسؤول عن الحادث بأعذار واهية، ويواصل التهرب من المسؤولية”.
وأشار الناشط إلى أنه “بعيدا عن اختيار الندم أو الاعتذار، فقد عاش حياة مثيرة للاشمئزاز، حيث ألقى الأكاذيب والتشويهات حول الشعب والقضاء، فضلاً عن إهانة وتشويه أرواح الضحايا”.
كما أعربت الجماعات عن إحباطها من وفاة تشون المفاجئة، والتي جاءت في خضم قضية تشهير ضده، حيث اتهم بتشويه سمعة قس كاثوليكي راحل شهد بأنه شاهد جنود جون يطلقون النار من مروحيات على المتظاهرين.
وقبل عام، حكمت محكمة محلية على تشون بالسجن ثمانية أشهر، مع وقف التنفيذ لمدة عامين، في أول حكم في القضية. لكن من المتوقع أن تسقط المحكمة الدعوى في غياب المتهم.
وفي مقابلة مع وكالة “يونهاب” للأنباء، قال جو جين-تيه، المسؤول الذي يمثل مؤسسة 18 مايو التذكارية، إن تشون تخلى عن فرصته في أن يحصل على العفو وهو على قيد الحياة. وأضاف “بينما كان تشون على قيد الحياة كانت لديه فرص للفوز بالعفو عن جرائمه، لكنه ضيعها”.
من جهته، ردد جو كيو يون، رئيس جماعة مدنية تدافع عن ضحايا القمع وعائلاتهم، نفس الآراء. وقال “لقد صدمت لأن جون، الذي كان مسؤولا عمليا عن حملة القمع، غادر دون كلمة اعتذار”.
وتوفي الرئيس الأسبق، تشون دو-هوان، في منزله في غرب سيئول عن عمر يناهز 90 عاما بعد معاناته من أمراض مزمنة.

رئاسة كوريا الجنوبية: لا نعتزم زيارة مقر العزاء للرئيس الأسبق تشون دو-هوان

أكدت الرئاسة في كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، أنها لا تعتزم تقديم الزهور أو زيارة مقر العزاء للرئيس الأسبق تشون دو-هوان

وأعرب المكتب الرئاسي عن أسفه لوفاة الرئيس الأسبق تشون دو-هوان دون أن يعتذر عن حملة القمع الدموية لانتفاضة عام 1980 المؤيدة للديمقراطية.

وقالت المتحدثة باسم المكتب الرئاسي بارك كيونغ-مي إن المكتب الرئاسي لا يعتزم تقديم الزهور أو زيارة مقر العزاء للرئيس الأسبق تشون، الذي توفي في منزله في وقت سابق من اليوم عن عمر يناهز 90 عاما، بعد معاناة مع سرطان الدم والأمراض المزمنة.

وأضافت بارك أن المكتب الرئاسي “يصلي من أجل الفقيد ويرسل كلمات التعاطف والتعزية إلى أسرته الثكلى”.

المفوضية العليا للانتخابات بليبيا: 98 متقدما للانتخابات الرئاسية تمت إحالة ملفاتهم للجهات المختصة

أعلن رئيس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا،عماد السائح ،أنه تمت إتاحة ملفات 98 متقدم للانتخابات الرئاسية، لجهات الفضائية لنشر القائمة الأولية.