نشرة الأخبار العالمية والعربية حتى 12 ظهرا

كتب وجدي نعمان

ننشر الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم.

هآرتس” الإسرائيلية تنشر مزاعم بشأن سيف الإسلام القذافي وخليفة حفتر

أفادت صحيفة “هآرتس” العبرية بأن سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، أدار الاتصالات بين ليبيا وإسرائيل، بشأن القضايا الدبلوماسية والإنسانية.

وفي تقرير لها ساهمت به وكالة “أسوشيتد برس”، أشارت “هآرتس” إلى أنه “بينما كان معمر القذافي من أشد المؤيدين الصريحين للقضية الفلسطينية، ودعم الجماعات الفلسطينية المسلحة بالأموال والأسلحة والتدريب، كان سيف الإسلام قد التقى علنا بالإسرائيليين من قبل، وحتى واعد ممثلة إسرائيلية”.
 
وأضافت الصحيفة في تقريرها أنه “لا توجد علاقات رسمية بين الطرفين، لكن إسرائيل ونظام القذافي كانا على اتصال بشأن القضايا الدبلوماسية والإنسانية”، لافتة إلى أن “سيف الإسلام أدار هذه الاتصالات، من خلال رجال أعمال يهود من أصل ليبي، أحدهم هو والتر أربيب، الذي تتركز أعماله في كندا”.
 
وأوضحت “هآرتس” أنه “لطالما اهتمت إسرائيل بليبيا بسبب موقعها الجغرافي الاستراتيجي في البحر المتوسط ​​وقربها من الحدود المصرية، وأيضا بسبب الجالية الكبيرة لليهود الليبيين في إسرائيل، وتأثيرهم على اليهود الليبيين الذين هاجروا إلى إيطاليا”.
 
وكانت صحيفة “هآرتس” قد ذكرت أيضا في الأسبوع الماضي أن قائد الجيش الوطني الليبي اللواء خليفة حفتر، وهو مرشح آخر لرئاسة ليبيا، أرسل ابنه صدام إلى إسرائيل، طالبا مساعدة عسكرية ودبلوماسية من إسرائيل، وفي المقابل، وعد حفتر بأنهم إذا ترأسوا حكومة الوحدة الوطنية والمصالحة التي ستشكل في ليبيا بعد الانتخابات، فإنهم سيطلقون علاقات دبلوماسية مع إسرائيل”.
 

روسيا مستعدة للمساعدة في حل أزمة الهجرة على حدود بيلاروس والاتحاد الأوروبي كمفاوض

قال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن روسيا مستعدة للمساعدة في حل أزمة الهجرة على حدود بيلاروس والاتحاد الأوروبي “كمفاوض”.

وأضاف بيسكوف في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، “يمكن لروسيا المساعدة في حل أزمة المهاجرين على حدود بيلاروس مع الاتحاد الأوروبي كوسيط في المفاوضات”.

 

ولفت بيسكوف إلى أن الولايات المتحدة تسيء تفسير أزمة الهجرة على الحدود البيلاروسية البولندية.

قال السكرتير الصحفي لرئيس الاتحاد الروسي دميتري بيسكوف إن تصريح وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكين بشأن “أنشطة وتصرفات رئيس بيلاروس التي تهدف إلى صرف الانتباه عن تصرفات روسيا في أوكرانيا”.  هو “تفسير وتقييم خاطئ”.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين أنه من الخطأ تماما إلقاء اللوم على رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكا بشأن الوضع مع المهاجرين على حدود بيلاروس وبولندا.

كما أشار بيسكوف إلى أن الرئيسان الروسي والبيلاروسيعلى اتصال دائم ويتبادلان جميع المعلومات اللازمة.

وفيما يتعلق بتصريحات لوكاشينكو بإمكانية قطع إمداد الغاز إلى أوروبا، أعرب بيسكوف عن أمله في ألا يحدث ذلك، لكنه ذكر بسيادة جمهورية بيلاروس، قائلا: “اسمحوا لي أن أذكركم بكلمات الرئيس بوتين بأن بيلاروس دولة ذات سيادة، وتصريحات (لوكاشينكو) لن تؤثر بأي حال من الأحوال على نقل الغاز منوها “بالتزام ووفاء روسيا بالتزاماتها تجاه مستهلكي الغاز في أوروبا”.

 
 
رئيس حكومة لبنان يبحث العلاقات الثانئية مع بريطانيا والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار
 
بحث رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي مع سفير بريطانيا في لبنان إيان كولارد العلاقات الثنائية بين البلدين.
 
 
 
 
 
الكويت: العنف ضد المرأة سلوكا مشينا ويتنافى مع قيم الإسلام
 
قال ممثل دولة الكويت فى الجامعة العربية، السفير طلال المطيري إن العنف ضد المرأة يمثل سلوكا مشينا في المجتمعات العربية خاصة وأنه يخالف مبادىء الشريعة الإسلامية وكذلك المباديء الاخلاقية.
 
 
 
 
 
رغد صدام حسين توجه رسالة لسيف القذافى عقب ترشحه لانتخابات الرئاسة فى ليبيا
 
وجهت رغد صدام حسين ابنة الرئيس العراقى الأسبق صدام حسين، اليوم الإثنين، رسالة إلى سيف الإسلام القذافى نجل الزعيم الليبى الراحل معمر القذافى عقب تقديم أوراق ترشحه للمفوضية العليا للانتخابات فى طرابلس للمنافسة فى انتخابات الرئاسة، معربة عن أملها أن يعمل سيف على خدمة ليبيا وإعادتها لموقعها الطبيعى.
 
 
 
 
وكتبت رغد صدام حسين عبر حسابها الرسمى على تويتر : “أخى الغالى سيف الإسلام القذافى نترقب باهتمام كبير أنا وكل محبيك للمرحلة القادمة، دعائى لكم بأن تعود إلى المكانة التى تليق بكم وتخدم ليبيا وتُعيدها لموقعها الحقيقي.”
 
 
 
 
كانت مفوضية الانتخابات الليبية قد أكدت فى بيان صحفى لها، أمس الأحد، أن مقرات المفوضية الوطنية العليا للانتخابات تقدم مرشحين جدد لمنصب رئاسة الدولة، وأوضحت المفوضية – بحسب وكالة الأنباء الليبية – أن مكتب الإدارة الانتخابية طرابلس شهد خلال اليومين الماضيين قبول أوراق المرشح ” عبدالحكيم بعيو” كأول ملف لمرشح رئاسي، فيما شهد اليوم الأحد مكتب الإدارة الانتخابية سبها، قبول أوراق المرشح ” سيف الإسلام القذافى ” ليكون ثانى مرشح لهذا المنصب.
 
وأشارت المفوضية إلى أنه من المتوقع أن تشهد الأيام القادمة تقدم مزيدٍ من المرشحين حال استكمال مصوغاتهم القانونية، والتى حددتها لوائح المفوضية وفقا لمواد القانون رقم (1) لسنة 2021 الصادر عن مجلس النواب بشأن انتخاب رئيس الدولة.
 
يأتى ذلك تأكيدا لما نشره اليوم السابع حيث أكد عبد الحكيم بلخير عضو المفوضية العليا للانتخابات الليبية لـ”اليوم السابع”، الأحد، قبول أوراق ترشح سيف الإسلام القذافى فى الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها فى 24 ديسمبر المقبل، موضحا أن ابن القذافى تقدم بأوراقه فى مكتب الإدارة الانتخابية فى مدينة سبها واستكمل جميع المصوغات القانونية حسب قانون انتخاب رئاسة الدولة الصادر عن مجلس النواب الليبى وهو القانون رقم 1 لسنة 2021.
 
ويعد سيف الإسلام القذافى ثانى مرشح تقبل أوراقه عقب قبول المفوضية العليا لأوراق المرشح عبد الحكيم بعيو، وتقدم سيف الإسلام القذافى، بأوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية الليبية، وقال مسؤول إدارة الإعلام فى مفوضية الانتخابات سامى الشريف لـ”اليوم السابع”، أن سيف الإسلام قدم بالفعل أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية فى مدينة سبها جنوب البلاد.
 
وأشار “الشريف” إلى أن شروط الترشح للانتخابات الرئاسية يكون بعدد من الإجراءات منها التقدم بالأوراق الرسمية وملء الأوراق، موضحا أنه طالما القانون يسمح للمرشح بالتقدم للانتخابات الرئاسية تقبل مفوضية الانتخابات أوراقه، موضحا أن مرحلة تقديم أوراق الترشح تمت بتقديم سيف الإسلام القذافى لأوراق ترشحه بشخصه وهى أحد شروط قانون انتخاب رئيس الدولة.
 
 
 
 
 
 
 
الادعاء الإيطالى يطالب بمحاكمة 108 من وكلاء السجون بتهمة تعذيب السجناء خلال عزل كورونا
 
طلب مكتب المدعي العام في سانتا ماريا كابوا فيتيري، فى إيطاليا ، محاكمة 108 من وكلاء ومسؤولي السجون بتهمة إساءة معاملة المحتجزين في ذلك السجن المحلي بعد ثورة أثناء الحبس الأول بسبب فيروس كورونا .
 
 
 
 
أمين عام الناتو: الحلف ليس لديه توافق بشأن انضمام أوكرانيا إليه
 
قال الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي “الناتو” ينس ستولتنبرج، إن دول الناتو لم تتوصل بعد إلى توافق في الآراء بشأن ما إذا كان ينبغي أن تكون أوكرانيا جزءا من الحلف.
 
 
 
 
 
12 ألف موسيقى يطرقون أبواب “جينيس” بأكبر أوركسترا فى العالم
 
أدى حوالى 12 ألف موسيقي فنزويلي مقطوعة “مارش سلاف” لتشايكوفسكي سعيا لتحقيق رقم قياسي عالمي لـ”أكبر أوركسترا في العالم”، ومن المقرر أن تعلن النتيجة خلال الأيام المقبلة.
 
 
 
 
 
إعلان حالة اليقظة البرتقالية بإقليمى “فار” و”الألب البحرية” بفرنسا بسبب الرياح القوية
 
أعلنت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية وضع إقليمي “فار” و”الألب البحرية” في حالة اليقظة البرتقالية “الدرجة الثانية”؛ بسبب الرياح القوية التي ستصل سرعتها من 100 إلى 120 كيلومترًا في الساعة.
 
 
 
 
اليونيسف: الإفراج عن أكثر من 45 ألف طفل من 84 دولة خلال جائحة كوفيد-19
 
قالت منظمة اليونيسف إنه تم الإفراج عن أكثر من 45 ألف طفل من الاحتجاز وإعادتهم بأمان إلى أسرهم أو بديل مناسب منذ بداية جائحة كوفيد-19.
 
 
 
 
مقتل 5 أشخاص فى هجوم شنه مسلحون مجهولون بشمال المكسيك
 

لقى 5 من أفراد أسرة واحدة مصرعهم وأصيب رضيع يبلغ من العمر 8 أشهر فى هجوم شنه مسلحون مجهولون على منزل بشمال المكسيك.