نشرة الأخبار العالمية والعربية حتي الثانية صباحا

كتب وجدي نعمان

ننشر كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم فى السطور التالية:-

بوليتيكو الجمهوريون واثقون من فرض مجلس الشيوخ عقوبات ضد السيل الشمالي 2

أعرب أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون في الكونغرس الأمريكي عن ثقتهم من أن أغلبية أعضاء المجلس سيصوتون في يناير لصالح الموافقة على مشروع قانون العقوبات ضد خط أنابيب “السيل الشمالي 2”.

وأشارت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية نقلا عن مصدر مطلع إلى أن المشروع اقترحه العضو في الحزب الجمهوري عن ولاية تكساس تيد كروز.
 
وقال المصدر: “سنفوز في هذا التصويت بأغلبية ساحقة، 60 صوتا مطلوبة للموافقة على مشروع القانون، وبالتالي، من أجل الحصول على المبادرة التي قبلها مجلس الشيوخ، سيحتاج الجمهوريون إلى حشد دعم ما لا يقل عن 10 ديمقراطيين”.
 
وأضاف: “عدد من الديمقراطيين يؤيدون مشروع القانون، كما يجب أن تتم الموافقة على المبادرة من قبل مجلس النواب، وبعد ذلك سيتم تقديمها للتوقيع عليها من قبل رئيس الدولة”.
 
وأوضحت الصحيفة أن “مشروع قانون كروز يلزم واشنطن بفرض عقوبات على خط الأنابيب في غضون 15 يوما من الموافقة عليه، كما يسمح للكونغرس بالتصويت لإعادة فرض القيود إذا قرر الرئيس الأمريكي رفعها”.
 
ووفقا لمشروع القانون “سيتم فرض قيود على المنظمات المسؤولة عن تصميم وإنشاء وتشغيل خط أنابيب الغاز وعدد من موظفيها، وحظر دخول الولايات المتحدة، وتجميد الأصول وحظر تعامل المواطنين أو الشركات الأمريكية مع المدرجين في القائمة السوداء”.
 
ووافق أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي في ديسمبر الماضي على النظر في مشروع قانون العقوبات الذي يتطلب التصويت عليه في موعد أقصاه 14 يناير

الإمارات تزود طائراتها بأنظمة ليزر إسرائيلية الصنع

وقعت الإمارات عقدا مع شركة “ألبيت” الإسرائيلية لشراء أنظمة حماية بالليزر تعتمد على الأشعة تحت الحمراء، بالإضافة إلى أنظمة الحرب الإلكترونية (LA) لصالح الطائرات متعددة الوظائف.

وسيتم تنفيذ بنود العقد الذي تبلغ قيمته 53 مليون دولار على مدى خمس سنوات، حيث ستوفر “ألبيت” نظام J-MUSIC الدفاعي، والذي يتضمن نظام إنذار جوي قائم على الأشعة تحت الحمراء، والذي سيوفر مستويات عالية من الحماية والتفوق.

وذكرت الشركة أنها تشهد إقبالا متزايدا على هذا النوع من الوسائل الدفاعية، في ظل التهديد المتزايد الذي تتعرض له الطائرات من قبل الصواريخ المضادة للطائرات المحمولة على الكتف.

ومنذ حوالي شهرين ، أعلنت شركة “ألبيت” عن تأسيس شركة تابعة لها في دولة الإمارات العربية المتحدة – Elbit Systems Emirates. وتهدف الشركة المقامة الى تطوير علاقات تعاون طويلة الأمد مع القوات العسكرية للإمارات العربية المتحدة وإجراء عمليات تكييف للحلول التكنولوجية للاحتياجات التشغيلية للمستخدمين النهائيين فضلا عن قيادة نقل التكنولوجيا إلى الشركاء المحليين.

غوتيريش يدعو الأطراف السودانية للحوار بعد استقالة حمدوك

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن أسفه “لنقص الفهم السياسي للمضي قدما” في السودان بعد استقالة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

وقال ستيفان دوجاريك ممثل الأمين العام إن “غوتيريش أخذ في الاعتبار استقالة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، معربا عن أسفه لعدم وجود تفاهم سياسي للمضي قدما رغم خطورة الوضع في السودان”.

وأضاف: “الأمين العام دعا جميع الأطراف المعنية لمواصلة الحوار الموجه نحو التوصل إلى حل شامل وسلمي ودائم.. آمال السودانيين في انتقال يؤدي إلى التحرر الديمقراطي أمر بالغ الأهمية، والأمم المتحدة على استعداد لدعم هذه الجهود”.

وندد غوتيريش بالعنف ضد المتظاهرين ودعا قوات الأمن في السودان إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والوفاء بالالتزامات لدعم الحق في حرية التجمع والتعبير”.

وأعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك أمس الأحد استقالته من رئاسة الحكومة بسبب التوترات السياسية التي تشهدها بلاده.

وقدم حمدوك استقالته خلال كلمة ألقاها للشعب السوداني في العاصمة الخرطوم، وقال فيها: “لقد قررت أن أرد إليكم أمانتكم، أعلن استقالتي من منصب رئيس الوزراء، وأفسح المجال أمام أبناء وبنات هذا الوطن المعطاء، لاستكمال قيادة وطننا العزيز للعبور به نحو الدولة الديمقراطية”.

بايدن المنافسة في صناعة اللحوم قد تخفض كلفة الغذاء

التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن بشكل عبر الفيديو مزارعين مستقلين ومربي ماشية لبحث مبادرات خفض أسعار المواد الغذائية عبر زيادة المنافسة، وذلك ضمن جهود إدارته لمكافحة التضخم.

ويأتي ذلك في ظل ارتفاع أسعار المستهلك 6.8 في المئة عن الاثني عشر شهرا الماضية، في أعلى مستوى في 39 عاما.

وأحبط معدل التضخم الأعلى من المتوقع أجندة بايدن، وأضر برضا الشعب عنه، وأصبح ذخيرة لهجمات الجمهوريين.

وفي ما يتعلق بتكاليف الغذاء، يبني بايدن على أمر تنفيذي أصدره في يوليو، وجه فيه وزارة الزراعة للنظر بشكل أكثر جدية في الانتهاكات المحتملة لقانون عام 1921 للتعبئة والحظائر لضمان المنافسة العادلة وحماية المستهلكين.

وتحدث بايدن عن المنافسة قائلا إن “الرأسمالية بدون منافسة ليست رأسمالية، بل استغلال”.

وكان البيت الأبيض أصدر صحيفة وقائع جاء فيها أن أربع شركات كبرى تسيطر على 85 في المئة من سوق لحوم البقر.

وفي الدواجن، تسيطر أكبر أربع شركات على 54 في المئة من السوق، أما بالنسبة للحم الخنزير، فتسيطر الشركات الأربع على 70 في المئة.

التحالف العربي يعلن تدمير 5 طائرات مسيّرة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية عن اعتراض وتدمير 5 طائرات مسّيرة أطلقتها جماعة “أنصار الله” الحوثية من اليمن باتجاه المملكة.

وأوضح التحالف في بيان له إن “المسيّرات أطلقت من صنعاء”، مؤكدا أنه “يراقب مصادر التهديد لتدميرها وتحييدها”.

وأضاف أن “الخيارات العملياتية مطروحة استجابة للتهديد وردع سلوك الميليشيا العدائي”.

ونشر التحالف صورا للمسيرات التي “أطلقت من العاصمة صنعاء باتجاه المملكة وجرى تدميرها”.

حمدوك الثورة ماضية لغاياتها

قال رئيس الوزراء السوداني المستقيل عبد الله حمدوك إن الثورة ماضية إلى غايتها وأن النصر أمر حتمي، محذرا من أن الأزمة التي تمر بها البلاد في طريقها لأن تصبح أزمة شاملة.

وقال في تدوينة على “تويتر” يوم الاثنين إن “الأزمة الكبرى التي يشهدها السودان اليوم هي أزمة سياسة في المقام الأول”.

وأضاف: “لكن تلك الأزمة تتحور وتتمحور تدريجيا لتشمل كل جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية وفي طريقها لأن تصبح أزمة شاملة”.

وأفاد في تدوينة أخرى بأنه كان يبشر دائما بالعبور والانتصار، لكنه أوضح أن ذلك مرهون بـ”توافر الإرادة الوطنية والصبر والتوافق على الحد الأدنى من قضايا الانتقال المدني الديمقراطي”.

وشدد على أن التوافق يجب أن يكون بين مختلف مكونات الحكم وقوى الثورة.

وتابع: “الثورة ماضية لغاياتها وإن النصر أمر حتمي فشدوا الهمة وجدوا في الطلب واهتدوا بالوحدة والتوافق والحوار”.

يذكر أن حمدوك أعلن في خطاب متلفز يوم الأحد استقالته من منصبه، مؤكدا على أهمية جلوس الجميع إلى طاولة المفاوضات.

مصر تدين اختطاف الحوثى لسفينة شحن تحمل علم الإمارات قبالة محافظة الحديدة
أدانت جمهورية مصر العربية، قيام الحوثى باختطاف سفينة شحن تحمل علم دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة أثناء إبحارها قبالة محافظة الحديدة اليمنية.\
 
زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر يضرب شرقى تايوان
ضرب زلزال بقوة 6 درجات على مقياس ريختر مقاطعة “هوالين” شرقي تايوان، دون الإبلاغ عن خسائر بشرية أو مادية حتى الآن.
 
 
 
مجلس الوزراء الكويتى: وقف إقامة المناسبات الاجتماعية مؤقتا بالأماكن المغلقة اعتبارا من الأحد المقبل
أعلن مركز التواصل الاجتماعي الكويتي أن مجلس الوزراء قرر وقف إقامة المناسبات الاجتماعية بكافة أنواعها مؤقتا والتي تقام في الأماكن المغلقة اعتبارا من يوم /الأحد/ المقبل الموافق 9 يناير الجاري وحتى يوم /الإثنين/ الموافق 28 فبراير المقبل على أن يراجع القرار في ضوء الوضع الوبائي في حينه.
 
عاصفة ثلجية تمنع تحليق مروحية الرئيس الأمريكي
 
تسببت عاصفة ثلجية في واشنطن، بإغلاق المكاتب الحكومية، وإيقاف تحليق مروحية الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي انتقل بالسيارة إلى البيت الأبيض، كما تأجلت نصف الرحلات الجوية
 
 
البرهان يؤكد على ضرورة تشكيل حكومة كفاءات مستقلة في السودان
أكد الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس السيادة الانتقالى فى السودان، على ضرورة تشكيل حكومة مستقلة ذات مهام محددة يتوافق عليها جميع السودانيين فى هذا الظرف التاريخى الذى تمر به البلاد
 
 
 
 
 
روسيا: طرحنا على واشنطن صيغة منع السباق النووي في عهد ترامب
ذكر رئيس لجنة الشؤون الدولية في “الدوما” الروسي ليونيد سلوتسكي أن موسكو طرحت على واشنطن صيغة لمنع سباق التسلح والحرب النووية منذ عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.
 
رئيس الوزراء العراقي يصدر 4 قرارات تتعلق بحادثة مجزرة “جبلة”
 
أصدر رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، 4 قرارات تتعلق بحادثة جبلة في محافظة بابل.
 
 
اندلاع النيران مجددا فى مقر برلمان جنوب أفريقيا بعد حريق أمس
 
اندلعت النيران مجددا فى مقر برلمان جنوب أفريقيا، بعد حريق أمس
 
فلسطين: إسرائيل تهرب من استحقاقات السلام بمضاعفة الاستيطان
قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، إن الحكومة الإسرائيلية، تهرب من استحقاقات السلام بمضاعفة الاستيطان في أرض دولة فلسطين.
 
رئيس وزراء بريطانيا: أوميكرون أقل تأثيرا وتطبيق قيود إضافية غير ضرورى
قال رئيس الوزراء البريطانى بوريس جونسون إن تطبيق قيود كورونا الجديدة غير ضرورى لأن متحور أوميكرون “أكثر اعتدالًا بشكل واضح” من المتغيرات الأخرى.
 
ارتفاع ضحايا أعاصير تكساس الأمريكية إلى 240.. وتقرير: 64% توفوا بسبب البرد

أضافت وزارة الخدمات الصحية بولاية تكساس الأمريكية العشرات إلى عدد القتلى من العاصفة الشتوية فى الولاية فى فبراير الماضى، مع تضخم عدد الضحايا المؤكدين إلى أكثر من 240، وفقا لصحيفة ذا هيل.