نشرة الأخبار العالمية والعربية

كتب وجدي نعمان

ننشركافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم فى السطور التالية:-

دول أوروبية تطالب بإقامة أسوار وجدران لحماية حدود الاتحاد

طالبت اثنتا عشرة دولة أوروبية بأدوات جديدة لحماية الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي في مواجهة تدفقات الهجرة، بما في ذلك التمويل الأوروبي لإقامة أسوار وجدران.

جاء ذلك في رسالة موجهة إلى المفوضية الأوروبية والرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي من جانب وزراء داخلية النمسا، وقبرص، والدنمارك، اليونان وليتوانيا وبولندا وبلغاريا وجمهورية التشيك وإستونيا والمجر ولاتفيا وجمهورية سلوفاكيا.

وسيتناول اجتماع لوزراء الداخلية الـ 27 اليوم في لوكسمبورغ مسألة تعزيز الحدود الخارجية للاتحاد.

انقراض جماعي لم يشهده أحد وقع في إفريقيا وشبه الجزيرة العربية قبل 30 مليون سنة

دى التغير الدراماتيكي في المناخ الذي حدث منذ حوالي 30 مليون سنة إلى انقراض جماعي في إفريقيا وشبه الجزيرة العربية وُثّق الآن من قبل المجتمع العلمي.

وحلل فريق من العلماء الدوليين مجموعة كبيرة من الأحافير من خمس مجموعات من الثدييات كانت تجوب تلك المناطق ذات مرة، وكشفوا أن 63% من الأنواع اختفت من الأرض.

وتشتمل مجموعات الثدييات على مجموعة من الحيوانات آكلة اللحوم المنقرضة تسمى hyaenodonts، ومجموعتين من القوارض، والسناجب ذات الذيل المتقشر وhystricognaths (مجموعة تشمل فئران الخلد العارية)، ومجموعتين من الرئيسيات: strepsirrhines (الليمور واللوريس) والقردة.

وحدث الانقراض الجماعي عندما تحول المستنقع إلى عالم جليدي وتبع الانتقال بين الفترات الجيولوجية المسماة Eocene وOligocene.

وأوضح العلماء في بيان صدر يوم الخميس أن “الأرض أصبحت أكثر برودة، واتسعت الصفائح الجليدية وانخفضت مستويات سطح البحر، وبدأت الغابات تتحول إلى أراض عشبية، وأصبح ثاني أكسيد الكربون نادر الوجود”.

وانتهت الفترة بانقراض ما يقرب من ثلثي الأنواع المعروفة في أوروبا وآسيا، ولكن منذ فترة طويلة اعتُقد أن هذا الحدث لم يؤثر على تلك الأنواع في إفريقيا.

وكانت التكهنات بسبب مناخ المنطقة المعتدل وقربها من خط الاستواء، لكن التحليل الجديد يكشف أن ذلك بعيد كل البعد عن الواقع.

وباستخدام بيانات من مئات الأحافير المكتشفة في إفريقيا، بنى الفريق أشجارا تطورية لمجموعات الثدييات الخمس.
 
وسمح لهم ذلك برؤية السلالات الجديدة التي تشعبت وتحديد تواريخ الظهور الأول والأخير لكل نوع.
 
وقال دوريان دي فريس، باحث ما بعد الدكتوراه في جامعة سالفورد والمعد الرئيسي للورقة البحثية: “كان زر إعادة تعيين حقيقي”.
 
ووجد الفريق أن المجموعات عادت إلى الظهور بعد بضعة ملايين من السنين، لكنها تطورت مع “مظهر جديد” يشير إلى وجود فترة تعاف بعد الانقراض.
 
وتمثل أعظم دليل على ذلك في اكتشاف أسنان الحيوانات التي ظهرت مرة أخرى.
 
ونظر الباحثون في أضراس الحيوانات المتحجرة، وهي أسنان تسلط الضوء على المخلوقات، وتحديدا ما أكلته.
 
وتبين أن الحيوانات التي عادت للظهور فيما بعد، كان لها نظام غذائي وسلوكيات مختلفة عن أسلافها التي اختفت مع الانقراض الجماعي، وفقا للدراسة التي نُشرت في مجلة Communications Biology.
 
وقال مات بورثس، أمين مكتبة DLCDFP بجامعة Duke والمعد المشارك للورقة البحثية: “الانقراض مثير للاهتمام بهذه الطريقة. إنه يقتل الأشياء، لكنه يفتح أيضا فرصا بيئية جديدة للأنساب التي تعيش في هذا العالم الجديد”.
 
ويؤكد هذا الانخفاض في التنوع الذي أعقبه الانتعاش أن حدود Eocene-Oligocene كانت بمثابة عنق زجاجة تطوري: انقرضت معظم السلالات، ولكن نجا القليل منها.
 
وعلى مدى عدة ملايين من السنين التالية، تنوعت هذه الخطوط الباقية.
 
وقال إريك ر.سيفرت، الأستاذ ورئيس قسم العلوم التشريحية التكاملية في كلية Keck للطب من جامعة جنوب كاليفورنيا، والمعد المشارك الأول للورقة البحثية: “شكل سن الأجداد هذا يحدد ما كان ممكنا من حيث التنويع الغذائي اللاحق. وهناك قصة مثيرة للاهتمام حول دور عنق الزجاجة في تاريخنا التطوري المبكر”.
 
 
 
 
فرنسا تؤكد رفضها تسليم مقعدها فى مجلس الأمن إلى الاتحاد الأوروبى
 
 
 
 
شددت فرنسا على أنها لن تتنحى عن عضويتها الدائمة فى مجلس الأمن الدولى التابع للأمم المتحدة لصالح الاتحاد الأوروبى.
 
 
 
 
 
 
 
ماريا ريسا ودميترى موراتوف يحصلان على جائزة نوبل للسلام لعام 2021
 
 
 
 
حصلت الفلبينية ماريا ريسا والروسي ديمتري ماراتوف، على جائزة نوبل للسلام لدورهما فى الدفاع عن حقوق الإنسان لعام 2021.
 
 
 
 
رئيس الوزراء اليابانى الجديد يجرى أول محادثات هاتفية مع الرئيس الصينى
 
 
 
 
أجرى رئيس الوزراء اليابانى فوميو كيشيدا محادثات هاتفية مع الرئيس الصينى شى جين بينج، اليوم الجمعة، وهى أول محادثات بينهما منذ تولى كيشيدا منصبه هذا الأسبوع.
 
 
 
 
 
 
 
وول ستريت جورنال: الولايات المتحدة أرسلت سرا مدربين عسكريين لتايوان منذ عام
 
 
 
 
أفاد تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن الولايات المتحدة تحتفظ سرا بمجموعة محدودة من المدربين العسكريين في تايوان منذ عام على الأقل، وهو أحدث مؤشر على تزايد المخاطر فى التنافس بين الولايات المتحدة والصين.
 
 
 
 
 
 
 
حساب لمارين لوبان على TikTok قبل الانتخابات الرئاسية الفرنسية
 
 
 
 
قالت المرشحة لانتخابات الرئاسة الفرنسية مارين لوبان، زعيمة اليمين بفرنسا، إنها فتحت لنفسها حسابا  على شبكة TikTok الاجتماعية.
 
 
 
 
انفجار بمصنع لمعالجة الغاز شرقى روسيا
وقع انفجار صباح اليوم الجمعة، بوحدة فصل الغاز فى مصنع لمعالجة الغاز الطبيعى فى مقاطعة آمور شرقى روسيا دون أن يؤدى ذلك إلى سقوط ضحايا أو إصابات.
 
 
 
 
 
 
غواصة نووية أمريكية تصدم “جسما” بالمحيط الهادئ
 
 
 
 
قال الجيش الأمريكى، الخميس، إن غواصة تابعة للبحرية الأمريكية صدمت “جسما” أثناء غوصها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، لكن الحادث لم يتسبب في إصابات خطيرة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الأرجنتين.. إسقاط تهم عرقلة التحقيق فى قضية تفجير المركز اليهودى عن الرئيسة السابقة
 
 
 
 
قضت المحكمة الأرجنتينية بإغلاق التحقيقات مع نائبة رئيس الجمهورية والرئيسة السابقة كريستينا فرنانديز دى كيرشنر فى تهم عرقلة التحقيق في تفجير المركز اليهودي في بوينس آيرس عام 1994
 
 
 
 
 
جوجل ويوتيوب: لا عائدات مالية لمُنكرى ظاهرة التغير المناخى
أعلن موقعا جوجل ويوتيوب، الخميس، عن سياسية جديدة تحظر على المُنكرين للتغير المناخي الذين ينشرون محتواهم على منصاتها، إمكانية الحصول على مبالغ مالية من الإعلانات أو الخاصة بصناع المحتوى.
 
 
 
 
 
 
 
طالبان: “داعش” ليس تهديدا لكنه “صداع”
 
 
 
 
أكد المتحدث باسم الحكومة المؤقتة في أفغانستان، ذبيح الله مجاهد، الخميس، أن تنظيم “داعش” “لا يشكل تهديدا للبلاد”، لكنه “يمثل صداعا”.
 
 
 
 
 
 
 
 
“داون ديتيكتر”: عطل يصيب موقع “نتفيلكس”
 
 
 
 
أعلنت بوابة “داون ديتيكتر” التي تتعقب عمل مواقع الإنترنت، أن خدمة بث الفيديو على موقع “نتفيلكس” واجهت اضطرابات في الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا.
 
 
 
 
 
 
 
مستشار رئيس الحكومة العراقية: هناك زخم حقيقى على مراكز الاقتراع للتصويت بالانتخابات البرلمانية
 
 
 
 
أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الانتخابات حسين الهنداوي اليوم الجمعة أن هناك زخما حقيقيا على مراكز الاقتراع للإقبال على التصويت الخاص بالانتخابات البرلمانية في البلاد.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
انتخابات العراق.. مراكز الاقتراع تفتح أبوابها للتصويت الخاص
 
 
 
 
فتحت مراكز الاقتراع الخاص للانتخابات في مختلف المدن العراقية، الجمعة، أبوابها أمام الناخبين المؤهلين للتصويت، حيث تشارك القوات الأمنية بمختلف فروعها باستثناء الحشد الشعبي في التصويت الخاص، وذلك قبل 48 ساعة من بدء التصويت العام، الأحد القادم.
 
 
 
 
 
 
 
البحرين : ندعم الجهود الرامية لنزع أسلحة الدمار الشامل لا سيما الأسلحة النووية ووسائل إيصالها
 
 
 
 
أكد المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة السفير جمال فارس الرويعي اليوم الخميس دعم المملكة للجهود الرامية لنزع أسلحة الدمار الشامل.
 
 
 
 
رئيس الحكومة المغربية: الحكومة تضم كفاءات ستعمل على الاستجابة لتطلعات المغاربة
 
 
 
 
أكد رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش أن الحكومة الجديدة، التي عينها الملك محمد السادس، اليوم الخميس بفاس، تزخر بكفاءات ستعمل على الاستجابة لتطلعات وانتظارات المغاربة من خلال تفعيل النموذج التنموى الجديد.
 
 
 
 
 
 
 
الصحة الأردنية: مهرجان جرش أدى بشكل غير كبير لارتفاع الإصابات
 
 
 
 
كشف الأمين العام لوزارة الصحة لشؤون الأوبئة بالأردن، عادل البلبيسي، أن أسبابا عدة أدت إلى ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا مؤخرا بالمملكة، منها إقامة مهرجان جرش للثقافة والفنون.
 
 
 
 
 
 
 
طقس الخليج.. أمطار رعدية في السعودية وليل رطب بالإمارات
 
 
 
 
يشهد طقس الخليج اليوم هطول أمطار مصحوبة برياح شديدة في السعودية مع نهار صحوا في الإمارات ورطب ليلا.
 
 
 
 
 
 
العالم هذا الصباح.. حساب تيك توك لمرشحة الرئاسة الفرنسية لوبان.. مقتل مواطنين بغرب نيجيريا.. مناورة عسكرية بين جيش السعودية وباكستان.. تفاقم كورونا في الأردن بسبب مهرجان جرش الموسيقى
 
 
 
 
 
 
 
بعد عودة “ألمانيات داعش”.. بريطانية تجدد مناشدة لندن: نريد العودة من سوريا أنا وأبنائى.. نيكول لـ”تليجراف”: لم أشكل أى تهديد لبلادى.. عودة الأطفال فقط ليس حلاً.. والصحيفة: 16 سيدة و60 طفلا يواجهون المصير نفسه
 
 
 
 
الأزمات الإثيوبية على طاولة مجلس الأمن للمرة العاشرة فى أقل من عام.. إدانة طرد 7 من موظفى الأمم المتحدة.. أمريكا تضغط على أديس أبابا لعودة الموظفين.. والمنظمة ترسل خطابا دبلوماسيا والأمين العام: أمر غير مسبوق
 
 
تهدد بأزمة عالمية.. ماذا تعرف عن أزمة الدين الأمريكى؟.. الولايات المتحدة دولة مدينة منذ تأسيسها وديونها تتجاوز 28 تريليون دولار.. الكونجرس يتجه للسماح للحكومة بالمزيد من الاقتراض قبل نفاد الأموال فى 18 أكتوبر