نشرة الأخبار العربية والعالمية حتى الظهيرة

 

كتب وجدي نعمان

شهد العالم هذا الصباح، العديد من الأحداث المهمة، وهو ما أبرزته وكالات الأنباء، وي تقريرا بأهم أحداث العالم التى تم رصدها خلال الساعات القليلة الماضية.

السلطة الفلسطينية: قرار بريطانيا حول “حماس” مرفوض ويعتبر رضوخا للضغط الإسرائيلي

دانت الخارجية الفلسطينية اليوم السبت قرار الحكومة البريطانية تصنيف حركة “حماس” منظمة إرهابية، ووصفته بأنه “اعتداء غير مبرر على الشعب الفلسطيني”.

وأكدت الخارجية الفلسطينية في بيان لها أن الحكومة البريطانية بهذا القرار وضعت العراقيل أمام فرص تحقيق السلام والعقبات في طريق الجهود المبذولة لتثبيت التهدئة و إعادة إعمار قطاع غزة .

وقال البيان: “للأسف الشديد يأتي هذا القرار البريطاني بعد أسبوع من مطالبة رئيس الوزراء الإسرائيلي نظيره البريطاني على هامش اجتماع قمة المناخ في غلاسكو باعتماد حركة حماس منظمة إرهابية، ونرى أنه انسجاما مع هذا الطلب ونزولا عنده قامت وزيرة الداخلية البريطانية (بريتي باتيل) بإعلان هذا القرار خلال زيارتها إلى واشنطن”.

وذكّر البيان بأنها “نفس الوزيرة التي قامت في سنوات سابقة بزيارة مستوطنات هضبة الجولان بالتنسيق مع مجلس المستوطنات هناك ودون أخذ موافقة من حكومتها”، مضيفا أن “هذه المرة هناك موافقة لهذه الخطوة من حكومتها وانعكاس لتحول خطير في السياسة البريطانية التقليدية حيال الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، عبر تبني المواقف الإسرائيلية تحت تبريرات وحجج واهية”.

وطالبت الخارجية الفلسطينية الحكومة البريطانية بالتوقف عن “سياسة الكيل بمكيالين والازدواجية في المعايير والتراجع الفوري عن هذا القرار”، محذرة من أنها ستدرس مع الجهات المعنية “آثار وتبعات هذا القرار على العلاقات الثنائية الفلسطينية البريطانية وتأثير ذلك على دور بريطانيا التقليدي في المنطقة”.
 
وكانت وزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل أعلنت أمس الجمعة أنها اتخذت إجراءات لحظر حركة “حماس” بأكملها في المملكة المتحدة باعتبارها “منظمة إرهابية”.

الطبيب الشخصى لبايدن: الصحة الجسدية للرئيس الأمريكى تسمح له بتأدية مهامه

أعلن البيت الأبيض أن كيفين أوكونور الطبيب الشخصي للرئيس جو بايدن أوضح فى تقريره الخاص، أن “الصحة الجسدية لرئيس الولايات المتحدة تسمح له بتأدية مهامه رئيسا للبلاد”، حسبما ذكرت شبكة “روسيا اليوم”.
جو بايدن
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكى: “لا يزال الرئيس بايدن رجلا يتمتع بالصحة والحيوية وعمره 78 عاما وقادر على الاستمرار في أداء مهامه الرئاسية بنجاح، بما في ذلك فى منصب الرئيس التنفيذى ورئيس الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة”.
وكتبت فى تغريدة على “تويتر”: “أن الرئيس الأمريكى جو بايدن استأنف مهامه فى الساعة 11:35 صباحا (16:35 بتوقيت غرينتش) يوم الجمعة”.
وأضافت أن بايدن تم تخديره لإجراء فحص للقولون بالمنظار.
وأشارت إلى أنه نقل سلطاته مؤقتا إلى نائبته كامالا هاريس، حيث تولت مهام الرئيس لقرابة 3 ساعات.
يذكر أن نقل الرئيس الأمريكى جو بايدن، السلطة مؤقتًا إلى نائبته كامالا هاريس، حيث يخضع للتخدير لإجراء فحص روتيني للقولون، وقالت السكرتير الصحفي للبيت الأبيض جين بساكي في بيان إن بايدن سيجري الإجراء فى مركز والتر ريد الطبى كجزء من علاجه الطبي السنوى.
وقالت بساكى: “كما كان الحال عندما أجرى الرئيس جورج دبليو بوش نفس الإجراء في عامي 2002 و 2007 ، وفي أعقاب العملية المنصوص عليها في الدستور، سينقل الرئيس بايدن السلطة إلى نائب الرئيس لفترة وجيزة من الوقت عندما يكون تحت التخدير وستعمل نائبة الرئيس من مكتبها في الجناح الغربي خلال هذه الفترة”.
وقالت بساكي إن البيت الأبيض سيصدر ملخصًا لنتائج فحص بايدن الجسدية.
ويعد بايدن، الذي سيبلغ من العمر 79 عامًا يوم السبت، أكبر رئيس في تاريخ الولايات المتحدة سناً فى الوقت الذى أدى فيه اليمين، لقد كان عمره مصدرًا لهجمات الجمهوريين، وقد جعل نتائج حياته البدنية السنوية نقطة اهتمام.

وفاة المطربة التونسية صفوة عن 76 عاماً بعد مسيرة فنية حافلة

قالت النقابة التونسية للمهن الموسيقية، إن المطربة صفوة توفيت عن عمر ناهز 76 عاما بعد مسيرة فنية حافلة، كما نعت وزارة الشؤون الثقافية الفنانة الراحلة ووصفتها بأنها “واحدة من أبرز الأصوات الفنية الجميلة في تونس”.

وأضافت: “كان لها حضور وبصمة في الساحة الفنية والثقافية منذ اكتشافها في بداية الستينات من القرن الماضى”.

المطربة صفوة

ولدت صفوة العام 1945 باسم نبيهة القرقوري، وبدأت مسيرتها الفنية من ولاية صفاقس، حيث انطلقت من المسرح قبل أن تشتهر بجمال صوتها وتنضم للمجموعة الصوتية لفرقة الموسيقى للإذاعة والتلفزة الوطنية.

لاقت دعما كبيرا من الملحن محمد الجموسى، الذي تبناها فنيا وأطلق عليها “جوهرة الجنوب” كونها قادمة من صفاقس عاصمة الجنوب التونسي.

وقدمت على مدى مشوارها عشرات الأغاني التي سكنت الوجدان التونسي مثل (يا اللي ماشي للجزيرة) و(وطني) و(دبلج وحديدة) و(الدنيا لينا) و(الربيع جانا) و(نهارك فل صباح الخير)، وغيرها.

أحيت الكثير من الحفلات الغنائية في تونس وخارجها وشاركت في كبرى المهرجانات كما نالت العديد من التكريمات.

هيلارى كلينتون تحذر من العملات المشفرة وعواقبها الوخيمة على الدولار

شنت مرشحة الرئاسة الأمريكية السابقة هيلارى كلينتون هجوما عنيفا على العملات المشفرة، مشددة على أن تبنيها على ‏نطاق واسع قد يقوض العملات التقليدية بما فيها الدولار الأمريكى، حسبما ذكرت شبكة “روسيا اليوم”.

هيلارى كلينتون

كما أشارت إلى أن العملات المشفرة لديها القدرة على إضعاف دول بأكملها في نهاية المطاف، وقالت خلال “منتدى بلومبيرج للاقتصاد الجديد”  فى سنغافورة: “الحكومات في جميع أنحاء العالم تواجه مجموعة من التحديات الجديدة، بما في ذلك المعلومات المضللة والذكاء الصناعي”.

وأضافت: هناك مجال آخر آمل أن تبدأ الدول في إيلاء اهتمام أكبر له وهو ظهور العملة المشفرة القادرة على تقويض العملات، وتقويض دور الدولار كعملة احتياطية، وزعزعة استقرار الدول، ربما بدءا من الدول الصغيرة ووصولا للدول الكبيرة.

بوركينا فاسو.. محتجون يقطعون طريق قافلة عسكرية فرنسية متجهة إلى النيجر

شكل متظاهرون معارضون للتدخل الفرنسي فى الصراع الإقليمي مع فصائل مسلحة حاجزا بشريا، وقطعوا الطريق أمام قافلة عسكرية فرنسية في بوركينا فاسو كانت متجهة إلى النيجر، حسبما ذكرت شبكة “روسيا اليوم”.

وأشارت مصادر إعلامية إلى أن “المئات احتشدوا لقطع الطريق أمام العربات المدرعة الفرنسية في مدينة كايا، فيما حمل أحدهم لافتة كتب عليها: كايا تطلب من جيش فرنسا العودة إلى بلاده”.

الجيش الفرنسى

وقال أحد المتظاهرين ويدعى باسيرو ويدراوجو: “طلبنا منهم فتح سياراتهم لأخذ فكرة عمّا بداخلها.. نحن نعلم ما بداخلها.. مواد مشبوهة”.

وحادت المركبات الفرنسية عن الطريق إلى منطقة محمية بسياج معدنى، حيث بقيت هناك حتى قرب حلول المساء.

ويتزايد الشعور بالغضب في بوركينا فاسو، بسبب عجز القوات الحكومية والدولية عن وقف تصاعد عنف الجماعات المتشددة، إذ تكبدت قوات الأمن الأحد الماضي أفدح خسائرها منذ سنوات عندما قتل مسلحون 49 ضابطا بالشرطة العسكرية وأربعة مدنيين.

وتدخلت فرنسا في مالي المجاورة في 2013 لدحر تمرد مسلح سيطر على شمال البلاد الصحراوي وأبقت على آلاف الجنود في المنطقة منذ ذلك الحين، لكن المسلحين المرتبطين بتنظيمي “القاعدة” و”داعش”، تمكنوا من تعزيز موطئ قدمهم والتمدد فى دول مثل بوركينا فاسو والنيجر.

وتعمل فرنسا حاليا على خفض قواتها إلى نصف قوامها السابق تقريبا في منطقة الساحل نزولا إلى ما بين 2500 و3000 جندى، فى الوقت الذى تتطلع فيه إلى نقل مزيد من المسؤولية إلى الجيوش المحلية وقوة مهام أوروبية متعددة الجنسيات.

كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم فى السطور التالية:-
 
 
 
ارتفاع إجمالي إصابات كورونا في العالم إلى 256 مليونا و725 ألفا و697 حالة
 
 
ذكرت جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية أن إجمالي الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) حول العالم ارتفع إلى 256 مليونا و725 ألفا و697 حالة.
 
 
 
 
 
 
 
عقيلة صالح رئيس البرلمان الليبي يقدم أوراق ترشحه لانتخابات الرئاسة الليبية
 
 
 
 
 
 
قدم رئيس البرلمان عقيلة صالح أوراق ترشحه فى الانتخابات الرئاسية المقبلة من مدينة بنغازي. 
 
 
 
 
 
 
وزير الدفاع الأمريكي: محاربة الإرهاب وحماية ممرات الملاحة أولويتنا بالشرق الأوسط
 
 
أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، اليوم السبت، أن بلاده ستواصل دعم الحلفاء في الشرق الأوسط لحماية أمنهم.. مشدداً على أن محاربة الإرهاب وحماية ممرات الملاحة من أولويات الأمن في المنطقة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تبرئة أمريكى قتل شخصين فى مظاهرات ضد العنصرية بكينوشا..وبايدن وترامب يعلقان
 
 
اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم بخبر براءة الشاب الأمريكى كايل ريتنهاوس الذي قتل شخصين بالرصاص على هامش احتجاجات مناهضة للعنصرية العام 2020 في كينوشا بولاية ويسكنسن.
 
 
 
 
 
 
أكراد سوريا يقيمون طقوس “عروسة المطر” لدرء الجفاف
 
 
أدى الأكراد السوريون في مدينة القامشلي، في شمال شرق البلاد، الجمعة، طقوسا قديمة طلبا لهطول الأمطار اكتسبت أهمية متجددة فيما يعانون انخفاضا قياسيا في معدل المتساقطات.
 
 
 
 
 
 
بوركينا فاسو.. محتجون يقطعون طريق قافلة عسكرية فرنسية متجهة إلى النيجر
 
 
شكل متظاهرون معارضون للتدخل الفرنسي في الصراع الإقليمي مع فصائل مسلحة حاجزا بشريا، وقطعوا الطريق أمام قافلة عسكرية فرنسية في بوركينا فاسو كانت متجهة إلى النيجر
 
 
 
 
 
 
برلمانى لبنانى: المنظمات الدولية تشير أن 70% من الشعب لا يستطيع شراء الدواء
 
 
قال رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب اللبنانى النائب عاصم عراجى إن المنظمات الدولية تشير إلى أن 70 بالمائة من الشعب اللبناني لا يستطيع شراء الدواء بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة.
 
 
 
 
 
 
 
 
بايدن يعفو عن الديكين الروميين بيانت بيتر وجيلى فى حديقة الورود
 
 
أصدر الرئيس الأمريكى جو بايدن عفوا عن الديكين الروميين الأبيضين من ولاية إنديانا بيانت بيتر وجيلي في حديقة الورود بالبيت الأبيض، بتقليد متبع فى عيد الشكر منذ عقود
 
 
 
 
مدريد: 275 ألف مغربي سجلوا في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
 
 
أظهرت بيانات صادرة عن وزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، أن أكثر من 275 ألف مغربي سجلوا في الضمان الاجتماعي بإسبانيا حتى أكتوبر الماضي، وفق ما نشرت صحيفة ” هسبريس” المغربية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
“الصحة العراقية” تعلن وصول شحنات جديدة من لقاح “فايزر” المضاد لكورونا
 
 
أعلنت وزارة الصحة العراقية، اليوم السبت، وصول شحنات جديدة من لقاح “فايزر” المضاد لفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد-19).