نشرة الأخبار العربية والعالمية حتى الظهيرة

كتب وجدي نعمان

 
ننشر جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.
 
 
 
 
اندلاع حريق فى كنسية أرثوذكسية بفرنسا
 
 
 
 
اندلع حريق في كنيسة القديس سيرافان ساروف الأرثوذكسية بشارع “ليكورب” بالدائرة الخامسة عشرة في العاصمة الفرنسية (باريس).
 
وذكرت قناة “فرانس إنفو تي في” الاخبارية الفرنسية اليوم الإثنين، أن الحريق لم يتسبب في وقوع إصابات بشرية، ولكنه أوقع أضرارا مادية جسيمة بالكنيسة .
 
وأضافت أن نحو 60 رجل إطفاء هرعوا إلى مكان الحريق لإخماد النيران، ولكن سرعان ما انتشر الحريق؛ نتيجة لأن مبنى الكنيسة -والذي يبلغ مساحته 250 مترا مربعا- مصمم بالكامل من الخشب.
 
وأوضحت القناة أن كل شيء داخل الكنيسة احترق وتم إخراج من أربع إلى خمس لوحات بعد انتهاء الحريق، ولكنها بحالة متدهورة للغاية.. مؤكدة أنه لا يزال سبب الحريق مجهولا حتى الآن. 
 
 
 
 
عمدة موسكو: انسحاب الشركات الأجنبية من العاصمة عرض 200 ألف وظيفة للخطر
 
 
 
 
قالت عمدة موسكو، إن انسحاب الشركات الأجنبية من العاصمة الروسية عرض 200 ألف وظيفة للخطر، متابعة: مستعدون لدعم من خسروا وظائفهم بسبب انسحاب الشركات الأجنبية، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.
 
وفى وقت سابق قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي” إنه يجب على العالم بأسره أن يكون قلقًا من احتمال استخدام روسيا للأسلحة النووية في الحرب ضد أوكرانيا”.
 
وأضاف زيلينسكي في مقابلة صحفية أوردتها وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، اليوم الاثنين، ” لست أنا فقط، كل العالم، والبلدان يجب أن تكون قلقة، فبالنسبة لهم حياة الناس لا شيئ، أعتقد أننا لا ينبغي أن نخاف بل نكون مستعدين، لكن هذا الأمر ليس متعلقًا بأوكرانيا وحدها، ولكن للعالم بأسره”.
 
يذكر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قد بحث هاتفيا الليلة الماضية مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، خطط ما بعد الحرب لإعادة بناء أوكرانيا والحفاظ على الاستقرار المالي.
 
وكتب زيلينسكي، في تغريدة على موقع “تويتر”، “ناقشت مع مديرة صندوق النقد الدولي مسألة ضمان الاستقرار المالي لأوكرانيا والاستعدادات لإعادة الإعمار بعد الحرب، بحسب صحيفة “ذا هيل” الأمريكية.
 
 
 
 
 
 
 
زيلينسكى يدعو بايدن فى حوار مع CNN لزيارة كييف.. والبيت الأبيض يستبعد
 
 
 
 
حث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الرئيس الأمريكي جو بايدن على زيارة أوكرانيا، وأكد أنه ليس على استعداد للتنازل عن الأراضي في شرق البلاد لإنهاء الحرب مع روسيا، خلال مقابلة مطولة مع شبكة سي إن إن أمس الأحد.
 
 
 
 
وقال زيلينسكي بالإنجليزية عندما سئل عما إذا كان على علم بأي خطط لزيارة رئاسية أمريكية “أعتقد أنه سيفعل”. “لكن هذا قراره ، بالطبع ، ويعتمد على حالة الأمان ، بالطبع. لكنني أعتقد أنه زعيم الولايات المتحدة ولهذا السبب يجب أن يأتي إلى هنا ليرى “.
 
 
 
 
وقال بايدن للصحفيين يوم الخميس إن الولايات المتحدة ستقرر قريبًا ما إذا كانت سترسل مسئولًا كبيرًا إلى أوكرانيا كإظهار للدعم ، لكن المصادر أشارت لرويترز إلى أن الإدارة تدرس إرسال وزير الدفاع لويد أوستن أو وزير الخارجية أنتوني بلينكين. جاءت تصريحات زيلينسكي بعد أن قام رئيس الوزراء بوريس جونسون بزيارة مفاجئة إلى كييف نهاية الأسبوع الماضي.
 
 
 
 
ومن جانبها، ذكرت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية،أن الضغط يتزايد على الرئيس جو بايدن لزيارة أوكرانيا، وذلك بعد أن أعلنت إدارة بلاده أنها تدرس إرسال مسئول كبير إلى كييف.
 
 
 
 
وكتبت الصحيفة، اليوم الإثنين، أن الرئيس الأوكراني ووزير خارجيته دميترو كوليبا أعربا – أمس الأحد – عن رغبتهما في قيام بايدن بزيارة إلى أوكرانيا.. حيث قال زيلينسكي إنه يتوقع أن يقوم الرئيس الأمريكي بذلك.. وقال وزير الخارجية الأوكراني “إن زيارة بايدن ستكون رسالة دعم مهمة لنا” مشيرا إلى أن اجتماعا بين الرئيسين يمكن أن يمهد الطريق لإمدادات جديدة وأسلحة ومناقشات حول تسوية سياسية محتملة لإنهاء الصراع.
 
 
 
 
وأشارت إلى أن السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض جين ساكي قالت – في برنامج تليفزيوني – “إن بايدن مستعد للذهاب إلى أوكرانيا ولكننا لن نرسل الرئيس إلى هناك”.. مضيفة : “لذا لا، هذا ليس في خطط رئيس الولايات المتحدة ربما يجب أن نشعر جميعا بالارتياح حيال ذلك”.
 
 
 
 
 
 
 
الصين: شنغهاى تسجل أول 3 وفيات بكورونا فى أحدث تفشى للوباء
 
 
 
 
أعلنت السلطات في مدينة شنغهاي الصينية، اليوم الإثنين، وفاة أول 3 حالات بفيروس كورونا “كوفيد-19” في أحدث تفشي للجائحة في البلاد، في الوقت الذي انخفض فيه مؤشر شنغهاي بنسبة 0.49%؛ بسبب الإغلاق المفروض على المدينة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تقرير إسبانى: حالة ركود فى سوق السيارات للمرة الأولى بسبب ارتفاع الأسعار
 
 
 
 
يدخل سوق السيارات الحديثة و المستعملة في ركود في إسبانيا للمرة الأولى في السنوات الأخيرة بعد ارتفاع أسعار الوقود، وانخفضت مبيعات السيارات المستعملة بنسبة 7% في مارس، والحديثة انخفضت بنسبة 30%، وفقا لصحيفة “لاراثون” الإسبانية.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
تعويم سفينة “إيفر جرين” بعد شهر من جنوحها فى خليج تشيسابيك الأمريكى
 
 
 
 
قالت وكالة “الاسوشيتيد برس” الأمريكية إن السلطات الأمريكية نجحت أخيرًا فى تعويم سفينة الحاويات “إيفر فورورد ” من القاع الموحل لخليج تشيسابيك الأمريكى بعد أكثر من شهر من جنوحها.
 
 
 
 
 
 
 
 
روسيا تمدد حظر الطيران بجنوب البلاد لـ 25 أبريل القادم
 
 
 
 
أفادت وكالة النقل الجوى الفيدرالية الروسية بأنه تم تمديد القيود المفروضة على استخدام الطائرات فى مطارات بجنوب ووسط روسيا، إلى 25 أبريل الجارى.
 
 
 
 
 
 
 
الاحتلال الإسرائيلى يحاصر المصلين بالمسجد الأقصى لتأمين اقتحامات المستوطنين
 
 
 
 
منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الاثنين، المصلين في المصلى القبلي بالمسجد الأقصى المبارك، من الدخول أو الخروج خلال فترة اقتحام المستوطنين، للحرم القدسي الشريف، تلبية لدعوات أطلقتها منظمات “الهيكل” المزعوم بمناسبة عيد الفصح اليهودي.
 
 
 
 
 
 
 
المبعوث الأممى لليمن يتفق مع رئيس المجلس الرئاسى على تنفيذ اتفاق الهدنة
 
 
 
 
اتفق المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج، اليوم الاثنين، مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني الدكتور رشاد العليمي على تنفيذ اتفاق الهدنة، وأهمية البناء عليها من أجل التوصل إلى حل سياسي للنزاع من خلال التفاوض.
 
 
 
 
 
 
 
 
الأردن تدين إحراق نسخة من القرآن الكريم بالسويد.. وتؤكد: يؤجج مشاعر الكراهية والعنف
 
 
 
 
أدانت وزارة الخارجية وشئون المغتربين الأردنية، إحراق نسخةٍ من القرآن الكريم فى مدينة بالسويد.
 
 
 
 
 
 
 
قوات الاحتلال الإسرائيلى تغلق الحرم الإبراهيمى أمام المصلين
 
 
 
 
أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلى اليوم الاثنين، الحرم الإبراهيمى أمام المصلين، تمهيدا لاقتحامه من قبل المستوطنين للاحتفال بعيد الفصح اليهودى.
 
 
نائب رئيس مجلس السيادة السودانى ينتقد محاولات قوى سياسية تمرير أجندتها الخاصة
 
انتقد نائب رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو، محاولات بعض القوى السياسية تمرير أجندتها الخاصة “عبر المسهلين في الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي”، وتمديد الفترة الانتقالية لأطول مدة ممكنة، مؤكدا أن ذلك الأمر لن يتم، وأن السبيل الوحيد للحكم هو الانتخابات.
 
ودعا دقلو، لدى مخاطبته حشدا جماهيريا في منطقة شرق النيل بالخرطوم، المجتمع إلى التصدي لتلك الأحزاب.
 
وأشار إلى أن بعض القوى السياسية يطالب القوات النظامية بالعودة للثكنات، موضحا أنهم غير ممانعين، لكنهم لن يعودوا إليها، وهناك من يتآمر على العسكريين ويضع سكينا على رقابهم، محاولا محو القوات النظامية من الوجود.
 
وشدد الفريق أول محمد حمدان دقلو، على ضرورة تحقيق العدالة وتنفيذ حكم القانون على كل مدان، وإطلاق سراح من لم تثبت في حقه أي جريمة.
 
وأكد عدم وجود معتقلين سياسيين، وأن هناك متهمين ينبغي أن تُستكمل كافة إجراءاتهم وفقا للقانون، موضحا أنه لا تدخل في قضية تُنظر أمام القضاء، ولكن فقط يستعجلون السير في الإجراءات للفصل في القضايا.
 
وأشار إلى أن جميع من في السجون ينبغي أن يتمتعوا بكامل الحقوق المتمثلة في مقابلة محاميهم وأسرهم.
 
وسخر الفريق أول دقلو من محاولات البعض تشبيه اتفاق السلام بأنه مؤامرة ضد أهل شمال السودان، مشيراً إلى أنه يعي تماما أن أهل الشمال تعرضوا للظلم مثلما تعرضت باقي أقاليم السودان.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
طقس الخليج.. فرص لسقوط الأمطار فى السعودية وصحو فى الإمارات ومائل للحرارة فى الكويت
 
 
 
 
 
 
 
العالم هذا الصباح.. الأمير ألبرت والأميرة تشارلين يشاركان صورة عيد الفصح مع أطفالهما.. مارين لوبان تؤكد: “حظر الحجاب” لم يعد أولوية.. والسعودية تدين إساءة المتطرفين فى السويد للقرآن والاستفزازات ضد المسلمين
 
 
 
 
تكثيف خدمات الطواف بالحرمين خلال شهر رمضان.. 60 مطوفا لخدمة قاصدى المسجد الحرام والعمل على رفعهم إلى 100.. التوسع فى التطبيقات الإلكترونية.. و”ليطوفوا” و”مشروع المطوف الذكى” أحدثها

الغرب يخطط لعالم مختلف.. واشنطن بوست: أمريكا وحلفاؤها يضعون استراتيجية طويلة المدى لإضعاف روسيا وعزلها والتوقف عن محاولة “التعايش المشترك” بعد حرب أوكرانيا.. والخطط المقترحة تشمل مجالات الدفاع والنفط والتجارة