نشرة الأخبار العربية والعالمية حتى الواحدة ظهرا

كتب وجدي نعمان

ننشر جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.
 
البيت الأبيض يوصي المواطنين بمواصلة ارتداء الكمامات خلال السفر
 
 
 
قال البيت الأبيض، إن الإدارة الأمريكية لا تزال توصي الأفراد بارتداء الكمامات خلال التنقل في وسائل النقل العام.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، إن الإدارة الأمريكية لا تزال توصي الأفراد بارتداء الكمامات في وسائل النقل العام، وذلك بعد أن ألغى قاض فدرالي في فلوريدا أمر ارتداء الكمامات على متن الطائرات والقطارات والحافلات.
 
 
وقالت بساكي خلال المؤتمر الصحفي اليومي، إن مسؤولي الإدارة الأمريكية “ما زالوا يراجعون” الحكم الصادر عن القاضي الفيدرالي في فلوريدا، معتبرة أن هذا الحكم “مخيب للآمال”.
 
 
وردا على سؤال عما إذا كان قرار ارتداء الكمامات لا يزال ساري المفعول للمسافرين، قالت :”من الأكثر أمانا للأفراد الذين يسافرون بالطائرة الاستمرار في ارتداء الكمامات”.
 
وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي يقرر تسهيل شروط حمل السلاح الشخصي
 
 
 
أعلن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، عومر بارليف، عن قراره بتسهيل شروط حمل السلاح الشخصي من قبل بعض فئات المواطنين الإسرائيليين.
وإثر قرار عومر بارليف، سيتمكن الذين خدموا في مواقع عملياتية في حرس الحدود والشرطة من الحصول على ترخيص لحمل أسلحة شخصية بحسب التعليمات الجديدة التي أفرزتها المستجدات الأمنية الأخيرة، حيث أن أولئك الضباط والجنود حرموا قبلا من إمكانية حمل سلاح شخصي بعد انتهاء مدة خدمتهم، بناء على توجيهات قضت بعدم جواز حمل السلاح الشخصي لمن لم يقبل على دورة خاصة تؤهله لذلك، بحسب النشر في واللا.
 
 
من جهته، أوضح وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي قائلا: “القرار يهدف إلى تصحيح الغبن الذي منع مقاتلي حرس الحدود وضباط الشرطة الإسرائيلية من الحصول على ترخيص للأسلحة الخاصة بعد انتهاء خدمتهم”، معتبرا أن “تلك التعليمات خلقت حالة من العبث، لأن أولئك الأشخاص يمتلكون المهارة المطلوبة أكثر من غيرهم، في استخدام السلاح الخاص بوجه الإرهابيين، ويجري في الواقع تكبيل أياديهم”.
 
 
تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، كان قد لفت إلى ضرورة استخدام السلاح الشخصي والنزول إلى الشوارع في هذه المرحلة الحرجة التي عصفت بإسرائيل مؤخرا.
 
 
 
 
 
 
 
مسئول كورى جنوبى: طائرات روسية وصينية حربية دخلت منطقة تحديد دفاعنا الجوى
 
 
 
 
أكد مسؤول كورى جنوبى، أن طائرات عسكرية روسية وصينية دخلت منطقة تحديد الدفاع الجوى لبلاده (KADIZ) دون إشعار مسبق الشهر الماضى، وذلك قبيل إطلاق كوريا الشمالية صاروخ بعيد المدى.
 
 
وأوضح المسؤول – وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب” اليوم الثلاثاء – أن طائرتين روسيتين حلقتا في المنطقة المشار إليها في 24 مارس، مما دفع الجيش الكورى الجنوبى إلى إرسال مقاتلات لمنع اقتراب الطائرتين من المجال الجوي للبلاد.
 
 
وأضاف أن الحادث جاء قبل ساعات فقط من قيام (بيونج يانج) باختبار إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات (ICBM) في البحر الشرقي، لتعلن إنهاء تعليقها الذي دام لسنوات لهذا النوع من الاختبارات، مشيرا إلى أن طائرة عسكرية صينية دخلت منطقة تحديد الدفاع الجوي بالقرب من جزيرة “إيو”، الصخرية جنوب جزيرة جيجو الجنوبية، موضحا أن المنطقة تتداخل فيها منطقتا تحديد الدفاع الجوي لكوريا الجنوبية والصين.
 
 
 
 
 
 
 
سقوط ضحايا فى انفجارات بمدرسة للبنين فى العاصمة الأفغانية كابول
 
 
 
 
أعلنت الشرطة الأفغانية اليوم الثلاثاء، أن 3 انفجارات هزّت مدرسة للبنين، فى كابول، ما أسفر عن سقوط ضحايا، حسبما نقلت “فرانس 24”.
 
وقال الناطق باسم شرطة كابول خالد زدران على “تويتر”، إن الانفجارات وقعت فى مدرسة للبنين وأدت إلى “سقوط ضحايا .
 
وتقع المدرسة في حي دشت برجي في غرب العاصمة كابول.
 
ووقعت انفجارات الثلاثاء لدى انتهاء التلاميذ من حضور صفوفهم الصباحية، وفق ما أفاد شاهد عيان.
 
 
 
 
 
 
 
الخارجية الروسية: لا نستهدف سوى المنشآت العسكرية فى أوكرانيا
 
 
 
 
قال سيرجي لافروف، وزير الخارجية الروسي، أن قوات بلاده لا تستهدف سوى المنشآت العسكرية في أوكرانيا، متابعا: “نحقق في الجرائم التي ارتكبتها القوات الأوكرانية”، وذلك وفق خبر عاجل لقناة العربية.
 
كانت وزارة الدفاع الروسية، قد اعلنت منذ قليل، أن سلاح الجو الروسي قصف 60 هدفًا عسكريًا في أوكرانيا، من بينها مستودعان لصواريخ “توتشكا – يو”وأسقط مقاتلة “ميج 29” وأربع مسيّرات.
 
وذكر بيان للدفاع الروسية اليوم الثلاثاء، “خلال الليلة الماضية، دمرنا 13 معقلا للقوات الأوكرانية ومراكز تجمع عسكرية”، مشيرا إلى أن المقاتلات الروسية دمرت 60 منشأة عسكرية لأوكرانيا، بما في ذلك تدمير مستودعين لصواريخ ” توتشكا ــ يو”.
 
وأضاف البيان “لقد استهدفت القوات الصاروخية والمدفعية التابعة للقوات الروسية 1260 هدفًا عسكريًا أوكرانيًا، بما في ذلك 25 موقعًا للقيادة ومنظومتان من طراز “Buk-M1″ للصواريخ، و 1214 مكانا لتجمعات عسكرية”.
 
وأشار إلى أنه منذ بداية العملية العسكرية، جرى تدمير 140 طائرة و487 طائرة بدون طيار و252 نظاما صاروخيا مضادا للطائرات و2353 دبابة ومركبات قتالية مدرعة و256 منشأة وغيرها.
 
 
 
 
 
 
جارديان: الاقتصاد البريطانى معرض للركود فى الصيف مع زيادة الضغط على الدخول
 
 
 
 
نقلت صحيفة “الجارديان” البريطانية عن خبراء تحذيرهم أن الاقتصاد البريطاني في خطر متزايد من الوقوع في ركود صيفي وسط أكبر ضغط على دخول الأسر منذ منتصف الخمسينيات ، حيث يؤدي التضخم المرتفع إلى تقليص القدرة الشرائية للمستهلكين.
 
 
 
 
وقال الاقتصاديون إن الضربة المزدوجة من تباطؤ النمو بعد إغلاق وباء كورونا وارتفاع تكاليف المعيشة بعد الحرب الروسية ضد أوكرانيا يمكن أن تؤدي إلى انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي لربعين متتاليين ، وهو ما يمثل تعريف الركود.
 
 
 
 
وبعد أداء نمو أضعف من المتوقع في فبراير، ومع وصول معدل التضخم إلى أعلى مستوياته منذ عام 1992 الشهر الماضي ، قال الخبراء إن الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة يسير الآن على المسار الصحيح للنمو بنحو 1٪ فى الربع الأول من عام 2022 قبل الانزلاق إلى عكس ذلك خلال الصيف.
 
 
 
 
وقال محللون إن النشاط سيتقلص بسبب عطلة البنوك الإضافية بمناسبة اليوبيل البلاتيني للملكة في يونيو ، حيث تؤدي العطلات الرسمية عادة إلى انخفاض في الناتج الاقتصادي الإجمالي. من المتوقع أيضًا أن تؤثر العودة إلى معدلات النشاط المنخفضة في قطاع الصحة بعد حملة الشتاء لتطعيم الناس ضد كورونا ، وكذلك كبح جماح إنفاقهم وسط ارتفاع تكاليف المعيشة ، على النمو.
 
 
 
 
قال جيمس سميث ، الخبير الاقتصادي في بنك ING الهولندي ، إن الاقتصاد من المرجح أن ينكمش في الربع الثاني. ويتوقع البنك انكماشًا بنسبة 0.3٪ في الأشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو ، يليه نمو بنسبة 0.2٪ فقط في الربع الثالث.
 
 
 
 
وأوضح سميث “سيكون قريبًا جدًا من الركود. حتى لو تم تجنبه، فإننا سنرى فقط أرقام نمو غير مرضية إلى حد ما. إذا كان الناس ينفقون المزيد من الأموال على الطاقة ، فمن المتوقع أن تنخفض بعض الأشياء غير الضرورية في أحجام المبيعات. هذا ما سنشاهده “.
 
 
 
 
 
 
 
اجتماع فى الأمم المتحدة لمناقشة نص يقيد استخدام الفيتو
 
 
 
 
يجتمع أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، بطلب من لشتنشتاين لمناقشة مشروع قرار دعمته واشنطن يلزم الدول الخمس دائمة العضوية فى مجلس الأمن بتبرير استخدامها لحق النقض.
 
 
 
 
 
 
 
قاضية أمريكية تلغى إلزامية الكمامات فى وسائل النقل العام
 
 
 
 
ألغت قاضية أمريكية فدرالية، إلزامية وضع الكمامات فى المواصلات العامة، وهو أمر تفرضه إدارة الرئيس جو بايدن، ما دفع كبرى شركات الطيران لتطبيق القرار الجديد.
 
 
 
 
 
 
 
جدل بإسبانيا بسبب قرار خلع الكمامة.. صحيفة: شركات تقرر عودة العمل من المنازل
 
 
 
 
أثار قرار الحكومة الإسبانية لخلع الكمامة وعدم الالتزام بارتدائها بداية من غدا 20 أبريل جدلا واسعا فى ظل تصميم بعض الشركات على استمرار موظفيها فى ارتدائها خوفا من تفشى الفيروس من جديد.
 
 
 
 
 
 
 
مئات المستوطنين الإسرائيليين يقتحمون الحرم الإبراهيمي ويؤدون طقوسا تلمودية
 
 
 
 
اقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الثلاثاء، الحرم الإبراهيمي الشريف، في مدينة الخليل، وأدوا رقصات وطقوسا تلمودية داخله وفي باحاته.
 
 
 
 
 
 
 
المجلس العالمى للمجتمعات المسلمة يدين إحراق نسخ من”المصحف الشريف” بالسويد
 
 
 
 
أدان المجلس العالمى للمجتمعات المسلمة، بشدة واقعة إحراق نسخ من المصحف الشريف في السويد.
 
وقال المجلس في بيان أوردته وكالة الانباء الإماراتية اليوم الثلاثاء، “إن موجة الكراهية والتعصب التي تشهدها السويد ضد الدين الإسلامي والمجتمع المسلم.
 
 
 
 
 
 
 
جوتيريش يدعو لمشاركة المجتمع الدولى لاستئناف عملية السلام دعما لحل الدولتين
 
 
 
 
دعا أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إلى مشاركة المجتمع الدولى لاستئناف عملية السلام دعمًا لحل الدولتين، مؤكدًا ضرورة إعادة الأمل للشعب الفلسطينى، مجددا دعوته إلى الهدوء والحفاظ على الوضع الراهن فى الأماكن المقدسة فى القدس.
 
 
 
 
 
 
 
جماعة الحوثى تقر بتجنيد أطفال صغار خلال سنوات القتال الماضية
 
 
 
 
أقرت جماعة الحوثي بتجنيد الأطفال والصغار للقتال في صفوفها على مدى السنوات الماضية.
 
 
 
 
 
طقس الخليج.. فرص سقوط أمطار فى السعودية وصحو فى الإمارات ومائل للحرارة فى الكويت
 
 
 
 
العالم هذا الصباح.. مقتل 3 جنود فى البحرية الأمريكية خلال أقل من أسبوع.. استشهاد فتاة فلسطينية متأثرة بإصابتها بنيران الاحتلال.. الدفاع الروسية: سلطات كييف تحتجز 76 سفينة أجنبية فى الموانئ البحرية
 
 
 
 
 
 
 
العنف المسلح يسيطر على “عيد الفصح” فى أمريكا.. “CNN”: مقتل 8 وإصابة العشرات فى أكثر من 10 حوادث إطلاق نار خلال 48 ساعة.. نيويورك وفيجاس وبنسلفانيا تسجل أكبر خسائر.. وخبراء: قوانين الأسلحة أبرز الأسباب
 
 
 
 
 
 
 
“ملفات الماضى” تقطع طريق لوبان نحو الإليزيه.. هيئة بالاتحاد الأوروبى تصدم المرشحة اليمينية فى الانتخابات الفرنسية بقضية فساد.. ميديابارت: اختلاس 620 ألف يورو.. وحزب “التجمع الوطنى”: توقيت الاتهام مثير للدهشة
 
 
 
 
 
 
 
الاقتصاد العالمى تحت حصار التضخم وتباطؤ النمو يفاقم الأزمة.. فاينانشيال تايمز: الحرب عرقلت جهود التعافى من كورونا.. الغلاء وتراجع الإنتاج سمات مشتركة بدول العالم.. وقلق بسبب “سيناريو الصدمة” دون تعاف قبل 2023
 
 
 
 

مخاوف من مستقبل بدون قهوة.. البن بين فكى الحرب وتغير المناخ.. دراسة: أزمة المناخ تهدد 50% من مزارع البن فى العالم.. الإنتاج يعانى من اضطرابات بسبب الأسمدة.. والبرازيل أكبر الأسواق لديها ما يكفى لـ6 أشهر فقط