أخبار العالم

نشرة الأخبار العربية والعالمية حتى الثانية ظهرا

كتب وجدي نعمان

ننشر جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.

كييف تعترف بتراجع القوات الأوكرانية من أهم مدن الشرق.. اعرف التفاصيل

اعترف حاكم منطقة لوجانسك، اليوم الاثنين، أن القوات الأوكرانية تراجعت من مناطق فى مدينة سيفيرودونيتسك.

وأشار سيرغي غايداى حسبما نقلت “سكاى نيوز”، إلى أن “المدينة تشهد حرب شوارع عنيفة مع القوات الروسية”، موضحا أن “القوات الأوكرانية تحتفظ بمواقع فى المنطقة الصناعية بالمدينة”.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان أوكرانيا تمكن قواتها من السيطرة على نصف مدينة سيفيرودونيتسك، محذرة من جلب القوات الروسية تعزيزات عسكرية جديدة إلى المنطقة.

والأحد أكدت أوكرانيا أن قواتها باتت تسيطر على “نصف” مدينة سيفيرودونيتسك الرئيسية في شرق البلاد، التي تشهد معارك طاحنة في إطار الهجوم الروسي على حوض دونباس.

وقال غايداي في مقابلة بثت على منصات التواصل الاجتماعي، إن “قواتنا المسلحة طهّت نصف” هذه المدينة الصناعية من القوات الروسية، مضيفا أن “نصف المدينة بات تحت سيطرة قواتنا”.

وسيفيرودونيتسك أكبر مدينة لا تزال في أيدي الأوكرانيين في منطقة لوجانسك التابعة لحوض دونباس.

وتقدمت القوات الروسية تدريجيا في المدينة خلال الأسابيع الأخيرة بعد انسحابها أو دحرها عن مناطق أخرى، بما في ذلك محيط كييف.

لكن بعدما تراجعت من جراء هجوم روسي على المدينة، استعادت القوات الأوكرانية بعض المناطق.

وأكد غايداي أن القوات الروسية كُلفت السيطرة على المدينة بحلول الجمعة، فضلا عن شريان نقل حيوي يربط بين مدينتي ليسيشانسك وباخموت المجاورتين.

وأضاف حاكم لوجانسك: “نتوقع في المستقبل القريب أن كل قوات الاحتياطي المتوافرة لديهم. سيقحمونها (في القتال) لأداء هاتين المهمتين”.

وتابع: “في الأيام الخمسة المقبلة ستكون هناك زيادة كبيرة في عدد عمليات القصف بالمدفعية الثقيلة” من جانب روسيا.

اختراق الموقع الإلكترونى لوزارة الإعمار والإسكان الروسية

أقدم قراصنة مجهولون على اختراق الموقع الرسمى لوزارة البناء والإسكان الروسية، وهددوا بتسريب بيانات المواطنين بحال لم تدفع لهم فدية بقيمة 0.5 بيتكوين إلى حسابهم، حسبما نقلت “روسيا اليوم”.

وقال القراصنة في رسالة على الموقع: “سيتم نشر جميع البيانات الشخصية المسجلة لدى وزارة البناء الروسية وربما لن يتم توزيعها على العامة فقط”.

وطالبوا المسؤولين بنقل 0.5 بيتكوين إلى حسابهم لتجنب تسريب البيانات.

وواجه العديد من الشركات والمؤسسات الإخبارية الروسية المملوكة للدولة محاولات تسلل متفرقة، منذ بدأت روسيا هجومها العسكري على أوكرانيا في 24 فبراير الماضى، حسبما نقلت “سكاى نيوز”.

وأدت هجمات التسلل في أوائل مايو إلى تغيير قوائم القنوات التلفزيونية الفضائية في موسكو في يوم النصر، عندما احتفلت روسيا بالذكرى السابعة والسبعين لانتصار الاتحاد السوفيتي على ألمانيا النازية.
 

الأمم المتحدة: نقص الوقود يقيد وصول الامدادات الإنسانية إلى تيجراي الإثيوبية

أفاد ستيفان دوجاريك المتحدث باسم امين عام الأمم المتحدة أن نقص إمدادات الوقود تقيد العمليات الإنسانية في تيجراى شمال إثيوبيا، مشيرا إلى أنه لا تزال الاحتياجات الإنسانية مرتفعة للغاية فى منطقتى عفار وأمهرة المجاورتين.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة إنه في الأسبوع الماضي، وصلت 320 شاحنة محملة بالطعام والإمدادات الغذائية والمستلزمات المنزلية إلى تيجراي عبر طريق سيميرا – أبالا – ميكيلي.

وأضاف منذ استئناف القوافل في بداية أبريل، تم إرسال المواد الغذائية الآن إلى 68 مقاطعة ذات أولوية عبر تيجراي ، وتلقى أكثر من 500 الف شخص المساعدة، مضيفا أن هذا يحتاج إلى أن يستمر، حيث أن حوالي ثلث الأشخاص المستهدفين فقط تلقوا المساعدة في إطار جولة التوزيع الحالية، التي بدأت في أكتوبر.

وقال دوجاريك ” في أمهرة، ساعدنا نحن وشركاؤنا أكثر من مليون رجل وامرأة وطفل في الجولة الأخيرة من توزيع المواد الغذائية التي بدأت في منتصف مارس مؤكدا “لقد عملنا أيضًا مع شركاء لإجراء فحص التغذية جنبًا إلى جنب مع حملة التطعيم ضد الحصبة، وفحص ما يقرب من مليون طفل في الأسابيع الأخيرة”

ولفت المتحدث باسم المتحدة ” تتواصل الجهود لزيادة المساعدة في عفار. وقد تلقى حوالي 924 الف شخص مساعدات غذائية منذ أواخر فبراير.

الدفاع الصينية: كندا تعرض أمننا للخطر من خلال تكثيف استطلاعاتها الجوية

قالت وزارة الدفاع الصينية، إن كندا تعرض أمننا للخطر من خلال تكثيف استطلاعاتها الجوية وأكدت أنها اتخذت إجراءات للتعامل معها.

وكان الجيش الكندى اتهم طائرات حربية صينية بالتعرض لطائرات دوريات تابعة له، أثناء مراقبتها عمليات التهرب من العقوبات الدولية المفروضة على كوريا الشمالية، ما أجبر الطائرات الكندية أحياناً على الانحراف عن مسارها.

وقالت القوات المسلحة الكندية في بيان، إن طائرات تابعة للقوات الجوية لجيش التحرير الشعبى الصينى، اقتربت عدة مرات في الفترة بين 26 أبريل و26 مايو من طائرة الدورية طويلة المدى من طراز «سى بى – 140» أورورا التابعة للقوات الجوية الكندية.

أضاف البيان: «لم تلتزم الطائرات الصينية بمعايير السلامة الجوية الدولية. هذه الاحتكاكات غير مهنية وأو تعرض سلامة أفراد القوات الجوية الملكية الكندية للخطر». وتابع أن الطاقم الجوي الكندى شعر في بعض الحالات بخطر محدق لدرجة الاضطرار إلى تغيير مسار الرحلة بسرعة لتجنب الاصطدام المحتمل بالطائرة التي تعترض المسار.

مصابة بلهيب بركان مدمر تكشف عن وجهها لأول مرة.. فيديو

كشفت ناجية من بركان “وايت آيلاند” فى نيوزيلندا سنة 2019، لأول مرة، عن التغير الذى طرأ على شكلها من جراء الحروق التى لحقت بها.

مقتل شخص وإصابة آخر فى عملية إطلاق نار بفرنسا

لقي شخص مصرعه، وأصيب آخر في عملية إطلاق نار بمنطقة “بريكارد” في الدائرة الـ15 بمدينة مرسيليا بفرنسا.

اتفاق لبنانى على دعوة الوسيط الأمريكى إلى مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل

أكد مكتب رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتى، الاثنين، التوافق مع الرئيس اللبناني العماد ميشال عون، على دعوة الوسيط الأمريكي اموس هوكشتاين للحضور إلى العاصمة بيروت، وذلك للبحث في مسألة استكمال المفاوضات لترسيم الحدود البحرية والجنوبية للعمل على إنهاءها في أقرب وقت ممكن، لمنع حصول أي تصعيد لن يخدم حالة الاستقرار التي تعيشها المنطقة.

رئيس الوزراء الفلسطينى يطالب بمحاسبة إسرائيل على انتهاكاتها وجرائمها

طالب رئيس الوزراء الفلسطينى محمد اشتية، المجتمع الدولي، باتخاذ ما يلزم من إجراءات وخطوات كفيلة بوقف سياسة الكيل بمكيالين.

الأمم المتحدة تشيد بجهود العراق فى دعم اللاجئين بمخيم الهول

أشادت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق “جينين هينيس – بلاسخارت” بجهود الحكومة العراقية في دعم اللاجئين في مخيم الهول شمال شرق سوريا.

مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى وسط حماية قوات الاحتلال الإسرائيلى

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الاثنين، المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلى، فى ثانى أيام عيد نزول التوراة.

طقس الخليج.. درجات الحرارة تواصل ارتفاعها بالسعودية والإمارات والكويت والبحرين

العالم هذا الصباح.. سول وواشنطن تطلقان 8 صواريخ ردا على استفزازات كوريا الشمالية.. الاحتلال الإسرائيلى يواصل انتهاكاته فى المسجد الأقصى.. وبريطانيا تعلن إرسال أنظمة صواريخ إلى أوكرانيا يصل مداها لـ 80 كيلومترا
أزمة لبن الأطفال تتفاقم رغم جهود بايدن.. بلومبرج: بدأت فى سبتمبر 2021 وارتباك الـ”FDA” يزيد المشكلة.. وتؤكد: ولاية من كل 5 تعانى 90% نقصا.. وصحيفة: فتح الاستيراد و”الإنتاج الدفاعى” غير كافيين للحل

إليزابيث والعرش × 70 عاما.. ما صلاحيات ملكة بريطانيا؟.. تحمل لقب قائد عام قوات مسلحة.. إعلان الحرب وتعيين الحكومة ضمن اختصاصاتها.. “العفو الملكى” أبرز الصلاحيات.. لا تحتاج رخصة قيادة أو جواز سفر

هل أخفقت استخبارات أمريكا مجددا فى أوكرانيا؟.. أسوشيتدبرس: وكالات التجسس تجرى مراجعة لعثراتها فى توقع صراع كييف وموسكو.. ومسئولون: بالغت فى تقدير سرعة سقوط العاصمة ولم يتحقق تحذيرها بـ”الهجوم الكيماوى”

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى