نشرة الأخبار العربية والعالمية حتى الظهيرة

كتب وجدي نعمان

توفى منذ شهر.. نائب أمريكى يعاد انتخابه بغالبية ساحقة فى برلمان بنسلفانيا

أفادت تقارير إخبارية بأن نائبا أمريكيا توفى الشهر الماضى، أعيد انتخابه مجددا بغالبية ساحقة عضوا فى برلمان ولاية بنسلفانيا.

وحسبما نقلت “سكاى نيوز”، توفى الديمقراطى تونى ديلوكا الذى يمثل إحدى ضواحى مدينة بيتسبورج فى برلمان الولاية فى 9 أكتوبر عن عمر ناهز 85 عاما، لكن الأوان كان قد فات لإزالة اسمه من القوائم الانتخابية.

واستعاد ديلوكا مقعده بنسبة 85 بالمئة من الأصوات مع فرز 98 بالمئة منها.

وسوف يتم إجراء انتخابات خاصة بالمقعد لتحديد من سيشغله.

وقال الحزب الديمقراطي في بنسلفانيا على تويتر: “بينما نشعر بالحزن الشديد لفقدان النائب توني ديلوكا، نحن فخورون برؤية الناخبين يواصلون إظهار ثقتهم به وبالتزامه بالقيم الديمقراطية من خلال إعادة انتخابه بعد وفاته”.

وفاز الديمقراطيان، جوش شابيرو وجون فيترمان، الأربعاء، بمنصبين مهمين في ولاية بنسلفانيا ذات الأهمية الكبيرة في الانتخابات النصفية.

وكسب الديمقراطيون مقعدا حاسما للسيطرة على مجلس الشيوخ، بفوز جون فيترمان في ولاية بنسلفانيا على المرشح المدعوم من دونالد ترامب محمد أوز، وفقا لقناتي “فوكس نيوز” و”إن بي سي” الأمريكيتين.

وواجه فيترمان الذي كان يتعافى من جلطة دماغية أصيب بها في مايو، المرشح الجمهوري محمد أوز، في واحدة من أكثر المعارك تنافسية في انتخابات منتصف الولاية.

قال فيترمان في مؤتمر صحفي: “راهنّا على سكان بنسلفانيا ولم يخذلونا. لن أخذلكم”، مشيرا إلى أن “هذا السباق الانتخابي يعكس نضال كل عامل في الولاية”.

وأضاف: “سأدافع عن حقوق المرأة والحقوق بضمان اجتماعي في ولاية بنسلفانيا”.

واختتم حديثه قائلا: “ينبغي أن نحافظ على الديمقراطية في ولاية بنسلفانيا”.

كذلك واجه الجمهورى دوغ ماستريانو المقرب من ترامب والمشكك في فوز الرئيس جو بايدن في انتخابات 2020، هزيمة كبيرة أمام الديمقراطي الوسطى جوش شابيرو الذي فاز بمنصب حاكم بنسلفانيا، كما ذكرت وسائل إعلام.

وتشكل انتخابات التجديد النصفي للكونجرس أهمية بالغة ، حيث ستعكس ملامح السياسات الأمريكية خلال الفترة المتبقية من ولاية الرئيس الأمريكي جو بايدن ، كما تمهد طريق أحد الحزبين الديمقراطي والجمهوري في انتخابات الرئاسة المقبلة والمقررة 2024.

ومساء الثلاثاء ، حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن، من أن فوز الجمهوريين سيضعف من المؤسسات الديمقراطية داخل الولايات المتحدة ، مشيراً إلى أن معركة مجلس الشيوخ ستكون صعبة للغاية.

وقال بايدن إن أولوية الجمهوريين في الكونجرس ستكون إلغاء قانون خفض التضخم وهذا سيزيد الأسعار.

في المقابل ، قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إن الفوز المحتمل للجمهوريين علي الكونجرس ، يرجع فضله إليه ، وتابع : “أعتقد أنهم لو فازوا سأحصل على كل الفضل، لكن لو خسروا، لا ينبغى أن يوجه لى أى لوم.. عادة ما يحدث هو أنه لو فازوا لا أحصل على أى إشادة، بينما سيلقون على بكل اللوم والمسؤولية لو خسروا، وأنا مستعد لكل شيء”.

موسكو تؤكد عدم حضور بوتين قمة العشرين فى إندونيسيا

قالت السفارة الروسية فى إندونيسيا إن وزير الخارجية، سيرجى لافروف، سيرأس الوفد الروسى فى قمة مجموعة العشرين، وقد يشارك الرئيس بوتين عبر تقنية الفيديو، حسبما نقلت “روسيا اليوم”.

من جهتها قالت وسائل إعلام نقلا عن مسؤول في إندونيسيا إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحضر قمة مجموعة العشرين في بالي، وسيمثل روسيا وزير الخارجية سيرجي لافروف.

ونقلت وسائل الإعلام عن المتحدث باسم وزير تنسيق الشؤون البحرية والاستثمار في إندونيسيا، جودي ماهاردي : “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لن يحضر اجتماع مجموعة العشرين في بالي الأسبوع المقبل.. سيمثل بوتين وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الذي من المقرر أن ينضم إلى أحد الاجتماعات عبر تقنية الفيديو”.

وكان المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قد أكد في تصريحات سابقة، حضور روسيا قمة مجموعة العشرين في بالي الإندونيسية، مشيرا إلى أن صيغة الحضور الروسي سيتم تحديدها في وقت لاحق.

وتعقد القمة السابعة عشرة لمجموعة العشرين في بالي يومي 15 و 16 نوفمبر الجاري.

وزير الدفاع الفرنسى يعترف بعدم قدرة جيش بلاده على خوض عمليات عسكرية كبيرة

اعترف وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو، بعدم قدرة الجيش الفرنسي على خوض عمليات عسكرية كبيرة، وحروب طويلة الأمد.

وقال لوكورنو في تصريح لقناة LCI الأربعاء، تعليقا على قدرة مشاركة الجيش الفرنسي في “معارك ذات وتائر عالية”: “تصوروا جنديا فرنسيا في مالي، حيث تحيط به مجموعة من الإرهابيين، فهذه معارك ذات وتائر عالية! ولكن من الأصح أن نتحدث عن عدم القدرة على المشاركة في عمليات واسعة النطاق”.

وتابع أن “هذا الأمر ناجم عن عدد من الأسباب، إذ أنه بعد حل حلف وارسو، لم يعمل رؤساء حكوماتنا السابقة على بناء الجيش بحيث يكون قادرا على المشاركة في العمليات العسكرية الكبيرة، وهذه المسألة لم تكن آنية”.

وأضاف أن “السبب الثاني هو التقلص الكبير للتمويل، أحيانا لأسباب مهمة وأحيانا لأسباب تافهة”.

وجاء ذلك تعليقا على التصريح الذي أدلى به رئيس الأركان السابق للجيش الفرنسي بيير دي فيلييه، الذي أكد عدم قدرة الجيش الفرنسي على خوض حرب واسعة وأن ذلك يتطلب أموالا أكثر بكثير مما هو متاح.

 

بايدن: لم نمنح شيكا على بياض لأوكرانيا

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن واشنطن لم تمنح “شيكا على بياض” لأوكرانيا، وأن هناك كثيرا من الأمور التي طلبتها كييف ولم توافق عليها الإدارة الأمريكية.

واشنطن بوست: أزمة أوكرانيا تلقى بظلالها على “كوب-27”

رصدت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، فى عددها الصادر اليوم الخميس، الأجواء داخل فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “كوب-27″، الذى تستضيفه مصر حاليًا في شرم الشيخ، ومدى هيمنة الأزمة العسكرية بين روسيا وأوكرانيا على مناقشات المؤتمر، خاصة وأنه أول مؤتمر لكوب يُعقد منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وذكرت الصحيفة (في سياق تقرير لها نشرته عبر موقعها الإلكتروني في هذا الشأن) أن وفد أوكرانيا في شرم الشيخ يتم استقباله حتى الآن بحفاوة كبيرة من جانب المُشاركين، كما أنها للمرة الأولى التي يكون فيها لأوكرانيا جناحًا خاصًا في المؤتمر السنوي فيما يأمل المندوبون الأوكرانيون أن يكون وجودهم ليس فقط بمثابة تذكير صارخ بالتكاليف البشرية للنزاع الحالي، ولكن أيضًا بعواقب اعتماد العالم على منتجي الوقود الأحفوري مثل روسيا.

وقالت الصحيفة: أن جناح أوكرانيا تميز باللون الرمادي؛ حيث أوضحت ألينا كونوفالتشينكو، 23 عامًا، وهي مديرة عمليات في الميثاق العالمي للأمم المتحدة في أوكرانيا:” أن هذا اللون يمثل حاليًا الحياة في أوكرانيا، فنحن بينما كنا في طريقنا للانتقال إلى الحياد المناخي وإلى الكثير من الابتكارات الجيدة الأخرى، جاءت الحرب وأوقفت جميع جهودنا في هذا الملف”.

وقال أليكس ريابشين، الذي مثل أوكرانيا في مؤتمر الأطراف منذ عام 2015، في تصريح خاص لـ”واشنطن بوست”: كثيرًا ما طُلب منا عدم تسييس المناقشات، لكن هذا العام أدان العشرات من قادة العالم العمليات الروسية، وهنا في شرم الشيخ عندما يرى الحاضرون أن العلم الأوكراني على سترتك، يأتي الناس ويعانقوننا.

وأضاف ريابشين: أن تكريس قادة العالم الوقت للتحدث عن الأزمة العسكرية في بلادنا في خطاباتهم خلال كوب-27 عزز معنويات الوفد الأوكراني، مشيرًا إلى كلمة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمام المؤتمر والتي ألقاها عن بُعد من كييف يوم أمس الأول: إن القوات الروسية دمرت بالفعل خمسة ملايين فدان من الغابات، وعلينا إدراك حقيقة أنه لا يمكن أن تكون هناك سياسة مناخية فعالة في العالم بدون سلام.

وأبرزت “واشنطن بوست” في هذا الشأن: أن أزمة أوكرانيا أصبحت موضوعًا مشتركًا هنا في مناقشات شرم الشيخ التي تتطرق إلى مجموعة واسعة من الموضوعات العالمية بداية من الهجرة وانعدام الأمن الغذائي حتى تمويل المناخ، وقال أنطونيو فيتورينو، رئيس وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة:” إذا دخل العالم في ركود، مرتبط إلى حد كبير بالأزمة في أوكرانيا، فهذا الأمر سيمثل مشكلة للجميع، لأن الموارد المتاحة للتعامل مع تغير المناخ يمكن أن تتقلص بالفعل”.

وتابعت الصحيفة الأمريكية أن مؤتمر العام الجاري يتزامن أيضًا مع فترة من القلق الشديد في أوروبا بشأن أزمة الطاقة المستمرة، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء، حيث يكافح ملايين الأشخاص في أوروبا لتدفئة منازلهم. كما أنه في الشهر الماضي، كثفت روسيا هجماتها على البنية التحتية لمنشآت الطاقة في أوكرانيا ودمرت العديد من المؤسسات الرئيسية، بما في ذلك تلك التي تُشغل أنظمة التدفئة في البلاد. 

وقال مسئولون غربيون حول هذا الأمر، إن حملة القصف تؤثر بشكل أساسي على المدنيين وتصل إلى حد جرائم الحرب ،فيما يخشى الزعماء الأوروبيون أيضًا أن تؤدي الهجمات إلى موجة جديدة من اللاجئين الأوكرانيين. 

ومن جانبه قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، من شرم الشيخ: إن ما يحدث في أوكرانيا وارتفاع أسعار الطاقة في جميع أنحاء العالم ليست سببا للتباطؤ في مواجهة تغير المناخ بل أن الأمر يدعو للعمل بشكل أسرع، فيما وصف المستشار الألماني أولاف شولتز التحول إلى الطاقة المتجددة بأنه “ضرورة لسياسة الأمن”.
 

رفع مستوى خطر إصابة الدواجن بإنفلونزا الطيور فى عموم فرنسا

أعلنت السلطات فى فرنسا رفع مستوى خطر إصابة الدواجن بأنفلونزا الطيور من “معتدل” إلى “مرتفع” فى جميع أنحاء البلاد، مما أجبر المربين على فرض عزل لدواجنهم.

أمريكا اللاتينية تطالب الدول الغنية بـ100 مليار دولار سنويا لتعويض خسائر المناخ

قالت منظمة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبى، خلال مؤتمر المناخ cop27، الذى ينعقد في مدينة شرم الشيخ، حتى 18 نوفمبر، إنه من الضرورى الحصول على تمويل 100 مليار دولار سنويا من الدول الغنية لتعويض الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ.

وقالت صحيفة “انفوباى” الأرجنتينية إنه بينما تجري مناقشة خطة عمل عالمية في قمة المناخ COP27 لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ومنع الأرض من استمرار ارتفاع درجة الحرارة ، قامت دول أمريكا اللاتينية بعمل قضية مشتركة للمطالبة بمزيد من الأموال للعمل المناخي، وقدمت منظمة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ، وهي منظمة تتولى الأرجنتين رئاستها المؤقتة، طلبها خلال المشاركة فىcop27 .

وأشارت الصحيفة إلى أن منظمة دول أمريكا اللاتينية قالت في بيان لها إنه “يجب على الدول الغنية في شمال الكرة الأرضية أن تتحمل مسؤولية الانبعاثات التي تنتجها (الأغلبية) وتعويض بلدان الجنوب العالمي، وذلك من  خلال الأموال التي تساعدهم على الانتقال إلى الأنظمة الاقتصادية عبر الإنترنت بهدف خفض درجة الحرارة العالمية، ولكن أيضًا بالمال للتخفيف من آثار تغير المناخ (التكيف) والتعويض عن الخسائر والأضرار.

وفي الوقت نفسه ، دعت منظمة  دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي إلى اتخاذ تدابير تجارية أكثر إنصافاً ومرونة في التزامات الديون، وأيضا نظام معلومات مناخ إقليمي مشترك.

بالإضافة إلى ذلك ، أصروا على الحاجة إلى تنفيذ أدوات تمويل المناخ مثل السندات السيادية ، وصناديق الضمان ، ومقايضات الديون للعمل المناخي وغيرها “التي يتم الترويج لها بطريقة سيادية من قبل البلدان وكإكمال للتمويل العام”.

وأوضحت الصحيفة إن المنظمة تطالب خلال مؤتمر كوبنهاجن للمناخ في عام 2009 التزمت الدول المتقدمة بتمويل سنوي قدره 100 مليار دولار لأقل البلدان نموا حتى الآن، ولكن لم يتم تحقيق هذا الهدف ابدا ، ولذلك فقد جددت المنظمة مطالبها خلال مؤتمر المناخ المنعقد في شرم الشيخ.

كما ، طُلب زيادة هذا الصندوق إلى 600 مليار بحلول عام 2024 ومضاعفة ميزانيات كل دولة متقدمة بحلول عام 2025 ، مع “شفافية المعلومات حول تقدمه على أساس سنوى”.

السعودية: التأمين الشامل للمعتمرين يتيح زيارة أكثر من 2700 منشأة صحية حول المملكة

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن امكانية استفادة المعتمرين والزائرين من أكثر من 2764 منشأة مُقدمة للخدمات الصحية فى مدن ومناطق المملكة خلال موسم العمرة 1444هـ، وذلك ضمن برنامج “التأمين على المعتمرين القادمين من خارج المملكة”، من جميع دول العالم لأداء نسك العمرة.

مجلس النواب اللبنانى يعقد خامس جلساته اليوم لانتخاب رئيس جديد للجمهورية
يعقد مجلس النواب اللبنانى خامس جلساته لانتخاب رئيس جديد للجمهورية وذلك فى جلسة عامة دعا لها رئيس مجلس النواب نبيه برى الخميس الماضى.

الجيش الصومالى يعلن مصرع 100 عنصر إرهابى بمحافظتى جلجدود وشبيلى

أعلن الجيش الوطني الصومالي، مصرع 100 عنصر من مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة خلال عمليات عسكرية واسعة النطاق في محافظتي جلجدود وشبيلى السفلى بالصومال.

الجزائر تعتزم تعزيز الأسطول الجوي باقتناء 15 طائرة جديدة

تعتزم الخطوط الجوية الجزائرية تعزيز أسطولها الجوي عبر اقتناء 15 طائرة جديدة.

العالم هذا الصباح.. بايدن: لم نمنح شيكا على بياض لأوكرانيا.. البنتاجون يتحدث عن بيع محتمل لأسلحة لليتوانيا.. ترامب: نتائج الانتخابات انتصار كبير.. بوتين يشيد بأداء وكالة الطب الفيدرالية أثناء كورونا