نشرة الأخبار العربية والعالمية حتى الظهيرة

كتب وجدي نعمان

ميقاتى فى عيد استقلال لبنان: نأمل فى تعاون أعضاء البرلمان لانتخاب رئيس للبلاد

عبر رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتى عن أمله فى تعاون أعضاء مجلس النواب اللبنانى لانتخاب رئيس جديد للبلاد، إيذانا بمرحلة جديدة من التعافى والنهوض، مشددا على أن الحكومة ستمضي في العمل الوطني والدستوري المطلوب منها إيمانا بأن الاستقلال نضال يومي بكل الأشكال، ووليد قناعة من قلب الإنسان وصميم وجدانه.

جاء ذلك في بيان له اليوم الثلاثاء، بمناسبة عيد استقلال لبنان التاسع والسبعين، معتبرا أن الاستقلال من المحطات الهامة في تاريخ وطن بنته سواعد أبنائه منذ أمد بعيد وتحميه من العواصف التي تتكرر كل فترة.

وقال ميقاتي: “يحل العيد هذا العام بغصة على واقع دستوري منقوص، وعلى قلق مشروع على الحاضر والمستقبل بسبب أسوأ أزمة متعددة الوجوه يعيشها وطننا”، مؤكدا أنه على الرغم من كل ما يحدث، سيبقى اللبنانيون على إيمانهم بأن وحدتهم كفيلة بانتشال الوطن مما يعانيه، بمساعدة اشقاءه وأصدقاءه في العالم حتى يعود لهذا الوطن عافيته واستقراره.

البنتاجون: نعارض أى عمل عسكرى يزعزع استقرار الوضع فى سوريا أو ينتهك سيادة العراق

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون” أن الولايات المتحدة تعارض أى عمل عسكرى يزعزع استقرار الوضع فى سوريا، أو ينتهك سيادة العراق من خلال عمليات عسكرية غير منسقة مع الحكومة العراقية.

وقال المتحدث العسكري – وفقا لقناة “الحرة” الفضائية، الأمريكية اليوم الثلاثاء، إن هذه الإجراءات تحدد الأهداف المشتركة، بما في ذلك مواصلة القتال ضد تنظيم داعش الإرهابي، في إشارة إلى العملية العسكرية التي تشنها تركيا.

المصرف المركزى اللبنانى يعلن اعتماد سعر صرف جديد بدءا من فبراير

قال حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، إن المصرف سيتبنى سعر صرف 15 ألف ليرة للدولار اعتبارا من الأول من فبراير، ضمن عملية لتوحيد نظام سعر الصرف المتعدد في البلاد.

وحسب موقع روسيا اليوم، قال سلامة في تصريح “دخلنا مرحلة توحيد أسعار الصرف وهذا بدأ بالدولار الجمركي الذي تقرر بشأنه وزارة المالية مع الرسوم الأخرى والضرائب”.

وعن واقع أسعار الصرف ابتداء من فبراير، أوضح أنه “سيصبح لدينا سعران، الـ15 ألفا وصيرفة، فتوحيد سعر الصرف لا يمكن تحقيقه ضربة واحدة، لذلك ستكون هذه المرحلة الأولى لغاية ما تصبح صيرفة هي من يحدد السعر”. وعما إذا كان هذا الإجراء سيؤدي إلى رفع أو خفض سعر الصرف، قال إن “السوق عندها هو الذي يحدد حسب العرض والطلب، ولكن مصرف لبنان سيكون بالمرصاد”.

وكشف أنه “في ضوء الإحصاءات الأخيرة في مصرف لبنان، تبين أنه سيكون هناك نمو بالاقتصاد اللبناني في العام 2022 بحدود 2 بالمئة. وحركة الاستيراد ارتفعت وشهدنا حركة اقتصادية في الصيف الماضي، المشكلة هي في القطاع العام الذي يخلق الثقل على الاقتصاد”.

يذكر أن سعر الصرف الرسمي الذي يطبقه البنك المركزي حاليا هو 1500 ليرة للدولار، وهو معدل أصبح غير موجود تماما منذ الانهيار المالي الداخلي في عام 2019 والذي أدى إلى خسارة العملة لأكثر من 95%من قيمتها.

المركزى الأوروبى: التضخم يصل ذروته بأوروبا النصف الأول من العام المقبل

قال رئيس السياسة الاقتصادية في البنك المركزي الأوروبي ، فرانسوا فيليروى دى جالو ،  إن التضخم سيبلغ ذروته في فرنسا وأوروبا في النصف الأول من العام المقبل.

ووصل التضخم فى أوروبا فى أكتوبر الماضى إلى 10.6% وهو رقم تاريخى ، ومن المتوقع أن يزيد بنسبة تصل إلى 2% آخرى.
وقال فيليروى دى جالو”إنه أمر غير ملائم للسماح باستقرار التضخم،  إنه مرض يصيب الاقتصاد ، ومن المفترض أن يبلغ التضخم ذروته في أوروبا بحلول النصف الأول من العام المقبل”. 

وأضاف فيليروى دى جالو، الذي يرأس أيضًا البنك المركزي الفرنسي ، إن التضخم يجب أن يعود إلى حوالي 2٪ – وهو هدف البنك المركزي الأوروبي – في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام ، ارتفاعًا من 10.6٪ على أساس سنوي في أكتوبر.

والتضخم في القارة على وقع أزمة الطاقة التي تشهدها أوروبا نتيجة الحرب في أوكرانيا، خاصة في ظل تزايد احتمالات دخول القارة العجوز في نفق الركود في ظل استمرار سياسة رفع الفائدة للسيطرة على التضخم المتنامي.

وفي وقت سابق قال صانع السياسة بالبنك المركزي الأوروبي ومحافظ بنك فنلندا أولي رين بأن مخاطر الركود التضخمي لمنطقة اليورو قد زادت بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة.

وقال رين أنه رغم جهود المركزي الأوروبي في خفض التضخم، إلا أن خفضه سيتطلب تجنب ارتفاع الأجور بنسب عالية، حيث أن هذا من شأنه إبقاء توقعات التضخم مستقرة، فضلا عن تحسين استدامة الديون.

 

اليونان تطلق عملية لإنقاذ مركب يقل نحو 500 مهاجر

أطلق خفر السواحل اليوناني الثلاثاء، عملية لإنقاذ مركب صيد يعتقد أنه يقل مئات المهاجرين جنوب غرب كريت.

وحسب موقع الشرق الإخبارى، أفادت ناطقة باسم خفر السواحل “جاء في نداء الاستغاثة بأن ما بين 400 و500 شخص على متن المركب”، مضيفة أن الرياح العاتية تعرقل عملية الإنقاذ.

 

رئيس لجنة الانتخابات بكازاخستان: فوز الرئيس قاسم توكاييف بنسبة 81.31%

أعلن رئيس لجنة الانتخابات المركزية بكازاخستان، نورلان أبديروف، أن الرئيس الحالي قاسم جومارت توكاييف فاز بالانتخابات الرئاسية التي أجريت في البلاد الأحد الماضي.

وحسب موقع روسيا اليوم، قال أبديروف في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء: “تلقى قاسم جومارت كاميليفيتش توكاييف 6 ملايين و456.392 صوتا أي 81.31% من أصوات الناخبين”.

وأضاف أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 69.44%.

ومن المتوقع أن تتم مراسم تنصيب توكاييف في 26 نوفمبر الجاري.

والمرتبة الثانية في الانتخابات الرئاسية احتلها المرشح من حزب “أويل”، جيجولي دايرابايف، بحصوله على 3.42%.

ووفق معلومات لجنة الانتخابات المركزية حصل المرشح عن اتحاد النقابات الكازاخستانية، ميرام كاجيكين، على 2.53% والمرشح عن الرابطة العامة “التحالف الوطني للأخصائيين الاجتماعيين المحترفين”، كارارات أبدين – على 2.6%، والمرشحة عن الجمعية العامة “الأمهات الكازاخية – الطريق إلى التقاليد”، سلطانة تورصينبيكوف – على 2.12%، ورئيس فرع الحزب الديمقراطي الاشتراكي الوطني المعارض في أستانا، نورلان أويسبايف – على 2.22%. وصوت 5.8% من الناخبين “ضد كل المرشحين”.

مصرع 36 شخصا جراء اندلاع حريق فى مصنع بالصين

قتل 36 شخصا، فيما فقد اثنان اليوم الثلاثاء، اثر اندلاع حريق فى مصنع بوسط البلاد.

وذكرت قناة “تشانيل نيوز آشيا” – في نشرتها الناطقة بالإنجليزية – أن الحريق اندلع في مصنع بمدينة “أنيانج” بمقاطعة “خنان” وسط الصين، مشيرة إلى أن فرق الإطفاء أرسلت 63 سيارة إلى موقع الحادث للسيطرة على النيران.

وقد أظهرت لقطات مصورة من مكان الحادث تناقلتها وسائل إعلام رسمية أعمدة كثيفة من الدخان الأسود المتصاعد من الحريق الذي لم تتضح بعد أسباب اندلاعه.