نشرة الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل

كتب وجدي نعمان

ننشر كافة الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث التى دارت ووقعت فى كافة أنحاء العالم فى السطور التالية:-

إسرائيل نقف لجانب الإمارات وعلى المجتمع الدولي التحرك فورا

علّقت تل أبيب على الهجوم الذي شنته جماعة “أنصار الله” الحوثية على أبو ظبي الاثنين، داعية المجتمع الدولي إلى “منع إيران ووكلائها من مواصلة تقويض الأمن الإقليمي”.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في تغريدة عبر “تويتر”: أدين بشدة الهجوم بطائرات مسيّرة اليوم في أبو ظبي، وأعرب عن تعازي لذوي القتلى وتمنياتي بالشفاء العاجل للجرحى.

وأضاف: “إسرائيل تقف إلى جانب الإمارات العربية المتحدة”.

وتابع: “ندعو المجتمع الدولي إلى إدانة مثل هذه الهجمات بشدة، والتحرك على الفور حتى لا تمتلك إيران ووكلائها الأدوات لمواصلة تقويض الأمن الإقليمي وإلحاق الأذى بالأبرياء”.

وأعلنت الإمارات الاثنين مقتل 3 أشخاص (باكستاني وهنديان) وإصابة 6 آخرين بانفجار في 3 صهاريج بترول في منطقة مصفح آيكاد 3 بالقرب من خزانات أدنوك في ضواحي أبوظبي، في هجوم أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنه، وقالوا إنهم أطلقوا صواريخ وطائرات مسيرة على ميناء أبو ظبي.

وزير الخارجية الإماراتي يطلب من نظيره الأمريكي تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

قال موقع “أكسيوس” إن وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان طلب من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن في اتصال هاتفي يوم الاثنين إعادة تصنيف الحوثيين في اليمن كمنظمة إرهابية.
 
وقال مسؤول إماراتي رفيع المستوى لموقع “أكسيوس” إنه وخلال المكالمة بين عبد الله بن زايد والوزير بلينكن، كان هناك نقاش حول فكرة إعادة تصنيف الحوثيين على أساس أفعالهم الحالية.

وأفاد المسؤول بأن الهجوم الأخير على أهداف مدنية في أبو ظبي، واختطاف سفينة ترفع علم الإمارات، يندرجان مباشرة في هذه الفئة.

جدير بالذكر أنه وبعد أقل من شهر من توليه منصبه، تراجع الرئيس بايدن عن قرار إدارة ترامب بشأن تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، وقال إنها أعاقت المساعدات الإنسانية للشعب اليمني.

ومنذ ذلك الحين، صعد الحوثيون من هجماتهم ضد السعودية ودول أخرى في المنطقة بما في ذلك هجوم يوم الاثنين الذي استهدف أبو ظبي.

إلى ذلك، أدان مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان هجوم الحوثيين.

وقال سوليفان في بيان “سنعمل مع الإمارات والشركاء الدوليين لمحاسبتهم”.

وأضاف: “التزامنا بأمن الإمارات لا يتزعزع، ونحن نقف إلى جانب شركائنا الإماراتيين في مواجهة كل ما يهدد أراضيهم”.

انفجرت ثلاث ناقلات نفط قرب ميناء أبوظبي ظهر الاثنين بعد تعرضها للهجوم، حيث لقي 3 مدنيين مصرعهم فيما أصيب 6 على الأقل.

وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم وقالوا إنهم أطلقوا صواريخ وطائرات مسيرة على ميناء أبو ظبي.

ومنذ الهجمات، أجرى المسؤولون الإماراتيون محادثات مع العديد من حلفائهم الإقليميين ومع إدارة بايدن بشأن الخطوات التالية.

أنباء عن إصابة عمر البشير بكورونا

أعلن محمد الحسن الأمين محامي الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، عن إصابة البشير وعدد من المسؤولين السابقين بفيروس كورونا.

وقال الأمين إن عمر البشير وعلي عثمان (نائب البشير) ونافع علي نافع (مستشار البشير) والفاتح عز الدين أصيبوا بفيروس كورونا.

ومنذ أن أنهى الجيش 30 عاما من حكم الدكتاتور البشير في عام 2019 إثر احتجاجات شعبية عارمة، تم توقيف معظم المسؤولين في نظامه وسُجنوا، بمن فيهم الرئيس السابق نفسه.

وتم احتجاز البعض، مثل عمر البشير، في سجن كوبر بشمال الخرطوم حيث كان يزج معارضيه.

وكانت وزارة الخارجية السودانية أعلنت في أغسطس 2021 عن قرار تسليم البشير، ومسؤولين مطلوبين آخرين للمحكمة الجنائية الدولية.

بيرو تغلق موانئها بعد ثوران بركان هونغا – هاباي في تونغا

أكد المعهد الوطني للحماية المدنية في بيرو، أن السلطات أغلقت الموانئ وعلقت نشاط قوارب الصيد الصغيرة بسبب ثوران بركان هونغا – هاباي قبالة جزر تونغا في المحيط الهادئ.

وأشار المعهد إلى أن “80 ميناء على طول الساحل مغلقة في جميع أنحاء البلاد بسبب موجات البحر غير الطبيعية الناجمة عن ثوران البركان”.

وأضاف: “أوصت السلطات بوقف رحلات الصيد ونقل القوارب الصغيرة إلى مناطق آمنة على اليابسة”.

وأعلن في بيرو في وقت سابق، عن مقتل سيدتين بسبب ارتفاع الأمواج، كانتا على شاطئ غير مناسب للسباحة، بالإضافة إلى تسبب ثوران البركان في تسرب النفط قبالة سواحل البلاد.

وبدأ بركان هونغا – هاباي في الثوران يوم الجمعة الماضي، بالقرب من سواحل دولة تونغا الواقعة في جنوب المحيط الهادئ، مما تسبب في موجة تسونامي عارمة.

إدانات دولية وإقليمية لهجوم الحوثي على دولة الإمارات
 
أدانت دول ومنظمات دولية وإقليمية، الهجوم الذي وصفته الإمارات بـ”الإرهابي” على المنشأت النفطية، ومطار العاصمة أبو ظبي، والمنفذ من قبل جماعة الحوثي في اليمن.
 
 
 
 
مقتل 26 شخصًا إثر زلزال شمال غربى أفغانستان
لقى 26 شخصًا، بينهم نساء وأطفال، مصرعهم، إثر زلزال ضرب ضاحية قاديس، بولاية بادجيس شمال غربي أفغانستان.
 
الشرطة الأوكرانية: هجوم إلكتروني يدمر “موارد معلوماتية” لأنظمة حكومية
قالت الشرطة الإلكترونية الأوكرانية، اليوم الاثنين، إن هجوما إلكترونيا استهدف الأسبوع الماضي أنظمة حكومية دمر فيما يبدو “موارد معلوماتية خارجية”، مما يشير إلى أن الهجوم لم يقتصر على التعطيل المؤقت لمواقع إلكترونية حكومية.
 
 
الأردن: عمليات التهجير القسري للفلسطينيين خرقا فاضحا للقانون الدولي والإنساني
 
أدانت وزارة الخارجية الأردنية، محاولات التهجير القسري و إخلاء منزل إحدى العائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح.
 
 
 
 
إلغاء وتأجيل 21 الف رحلة طيران أمريكية خلال 48 ساعة بسبب العواصف الشتوية
تسببت العواصف الشتوية التي بدأت في جميع أنحاء شرق الولايات المتحدة في نهاية الأسبوع الماضي في إلغاء آلاف الرحلات الجوية وانقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء المنطقة.
 
 
 
العراق: القبض على إرهابيين اثنين في محافظتي كركوك وديالى
 
أعلنت السلطات الأمنية العراقية “خلية الإعلام الأمني”، اليوم الاثنين، القبض على إرهابيين اثنين في محافظتي كركوك و ديالى العراقيتين .
 
رئيس حكومة إيطاليا الأسبق: لا فرصة أمام برلسكوني فى انتخاب الرئاسة
رأى زعيم تيار فيفا إيطاليا، ورئيس حكومة إيطاليا الأسبق، ماتيو رينزي، إن زعيم حزب (فورتسا إيتاليا) سيلفيو برلسكوني ليست لديه فرصة في أن يُنتخب لمنصب رئاسة الجمهورية، فالأرقام غير متوفرة بالنسبة له، ويجب أن يخبره شخص ما بذلك، لكن برلسكوني محاط برجال الـ(نعم) فقط”.
الرئيس الصيني يحذر من “عواقب كارثية” لأي مواجهة عالمية
حذّر الرئيس الصيني شي جينبينغ الاثنين من أن أي مواجهة بين القوى الكبرى ستحمل “عواقب كارثية”، في خطاب توجّه فيه إلى قادة العالم خلال منتدى دافوس الذي يعقد عبر الإنترنت.
 
بري: لا خلاص للبنان إلا بالعودة إلى الإلتزام بالدستور والقانون وبالدولة المدنية
 
 
قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إن قدر أي بلد في العالم لا تطبق فيه الدساتير والقوانين حتما سيكون الإنهيار تلو الآخر، مشددا على أنه لا خلاص ولا إنقاذ ولا حماية للبنان إلا بالعودة إلى الإلتزام بقواعد الدستور والقانون و بالدولة المدنية.

قائمة الفائزين بجوائز الـ فيفا للأفضل the best لعام 2021

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” اليوم الاثنين عن الفائزين بجوائز الأفضل “the best” لعام 2021، خلال الحفل الذي أقيم في مقر الـ”فيفا” بمدينة زيوريخ السويسرية.

وفاز النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونخ بالجائزة “الكبرى” لأفضل لاعب في العالم لعام 2021، متفوقا على النجمين الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، والمصري محمد صلاح هداف ليفربول الإنجليزي.

وتوج البولندى روبرت ليفاندوفسكى مهاجم بايرن ميونخ الألمانى، بجائزة ” The Best” لأفضل لاعب في العالم 2021 للمرة الثانية على التوالى متفوقا على الثنائى: النجم المصرى محمد صلاح لاعب ليفربول، والأرجنتينى ليونيل ميسي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي.

جائزة أفضل لاعبة لعام 2021:

فازت الإسبانية أليكسيا بوتياس، نجمة برشلونة، بجائزة أفضل لاعبة في العالم 2021 بالعام الماضي، متفوقة على مواطنتها وزميلتها في برشلونة جينيفر هيرموسو، والأسترالية سام كير لاعبة نادي تشيلسي الإنجليزي.

جائزة أفضل حارس مرمى:

نال السنغالي إدوارد ميندى حارس مرمى بلاده وفريق تشيلسي الإنجليزي، بجائزة أفضل حارس مرمى في العالم 2021 بعدما تفوق على الثنائي: جيانلويجي دوناروما حارس مرمى منتخب إيطاليا ونادي باريس سان جيرمان الفرنسي، ومانويل نوير حارس مرمى منتخب ألمانيا وفريق بايرن ميونخ.

جائزة أفضل حارسة مرمى في العالم

فازت التشيلية كريستيان إندلر حارس مرمى نادي ليون الفرنسي، بجائزة أفضل حارسة مرمى في العالم 2021 لتتفوق على الثنائي: الألمانية آن كاترين بيرغر حارسة مرمى تشيلسي، والكندية ستيفاني لين ماري لابي، حارسة فريق باريس سان جيرمان.

جائزة “بوشكاش” لأجمل هدف:

حصل الأرجنتينى إريك لاميلا، لاعب توتنهام، على جائزة “بوشكاش” لأفضل هدف في العالم 2021، وفاز لاميلا بالجائزة بعدما سجل هدفا رائعا في مرمى أرسنال في مباراة بينهما ضمن الدوري الإنجليزي الممتاز يوم 14 مارس 2021.

جائزة أفضل مدرب في العالم:

نال الألماني توماس توخيل، المدير الفني لفريق تشيلسي الإنجليزي، جائزة أفضل مدرب في العالم 2021 بعد أن كانت المنافسة تنحصر بينه وبين الثنائي: الإسباني بيب غوارديولا المدير الفني لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي، وروبيرتو مانشيني المدير الفني لمنتخب إيطاليا.

 جائزة أفضل مدرب للسيدات:

فازت الإنجليزية إيما هايز، مدربة نادي تشيلسي، بجائزة أفضل مدرب للسيدات في العالم 2021 متفوقة على الثنائي: لويس كورتيس المدرب السابق لفريق سيدات برشلونة، والهولندية سارينا ويجمان التي قادت منتخبي هولندا وإنجلترا حاليا.

جائزة أفضل مشجعين:

ذهبت جائزة أفضل مشجعين لعام 2021، وذلك خلال حفل الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، إلى جماهير فنلندا والدنمارك.

جائزة اللعب النظيف:

حصل المنتخب الدنماركي وفريقه الطبي والطاقم التدريبي، على جائزة اللعب النظيف، متفوقا على كل من: الإيطالي المخضرم كلاوديو رانييري المدير الفني لفريق واتفورد الإنجليزي، ولاعب خط الوسط الإسكتلندي سكوت براون لاعب نادي أبردين.

ونجح الطاقم الطبي لمنتخب الدنمارك في إنقاذ حياة لاعب فريق إنتر ميلان الإيطالي السابق كريستيان إريكسن، بعد سقوطه على أرضية الملعب خلال مواجهة بلاده وفنلندا في الجولة الأولى من منافسات بطولة كأس أمم أوروبا “يورو 2020″، مغشيا عليه بعد توقف قلبه.

ويقدم الاتحاد الدولي لكرة القدم جائزة الـ”فيفا” للعب النظيف في حفله السنوي للاعبين أو الجمهور أو الاتحادات الرياضية أو المنظمات الأخرى، كنوع من التقدير لأي جهود أو سلوك رياضي مشرف في مجال كرة القدم.

جائزة التشكيلة المثالية لفريق “فيفا” للرجال لعام 2021:

حراسة المرمى: الإيطالي جيانلويجي دوناروما

لخط الدفاع: النمساوي ديفيد ألابا – البرتغالي روبن دياز – الإيطالي ليوناردو بونوتشي

لخط الوسط: الإيطالي جورجينيو – الفرنسي نغولو كانتي – البلجيكي كيفن دي بروين

لخط الهجوم: البرتغالي كريستيانو رونالدو – النرويجي إرلينغ هالاند – البولندي روبرت ليفاندوفسكي – الأرجنتيني ليونيل ميسي.

التشكيلة المثالية لفريق “فيفا” للسيدات لعام 2021:

جائزة خاصة:

حصلت اللاعبة الكندية كريستين سنكلير على جائزة خاصة لتحطيمها الرقم القياسي الدولي كأكثر لاعبة تسجيلا للأهداف الدولية، برصيد 188 هدفا خلال 308 مباراة دولية مع كندا، أكثر من أي لاعبة أخرى في تاريخ كرة القدم.

جائزة خاصة للاعب فريد:

تم تكريم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، مهاجم مانشستر يونايتد الإنجليزي، بجائزة خاصة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، على إنجازه الفريد كأفضل هداف في تاريخ المنتخبات برصيد 115 هدفا متخطيا المهاجم الإيراني المعتزل على دائي الذي توقف رصيده عند 109 أهداف.