أخبار العالم

نشرة الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل

كتب وجدي نعمان

ننشر  جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية، من خلال نشرة شاملة لأهم الأحداث.

الإمارات تنسحب من احتفال جوي بمناسبة عيد الاستقلال الإسرائيلي

أعلنت شركتا طيران إماراتيتان أنهما ستلغيان مشاركتهما في عيد الاستقلال الإسرائيلي وسط توترات مستمرة بين إسرائيل والإمارات بسبب الاشتباكات في المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة.

وحسب المعلومات، أبلغت الإمارات السفير الإسرائيلي أمير حايك بالقرار، بعد أن استدعته أبو ظبي للاحتجاج على الأحداث التي تشهدها القدس والمسجد الأقصى.

ووفقا لإذاعة الجيش الإسرائيلي، قالت في شركة “الاتحاد” لنقابة طياري الخطوط الجوية الإسرائيلية إنها “لن تكون قادرة على المشاركة في العرض الجوي بسبب عدم توفر الوقت الكافي للاستعداد”، مع تأكيد كبار المسؤولين أن السبب الحقيقي هو الاشتباكات في الحرم القدسي.

وردا على إلغاء الإمارات مشاركتها، قالت نقابة طياري الخطوط الجوية الإسرائيلية في بيان “نحن آسفون لهذا القرار.. سيستمر عرض الطيران المدني في عيد الاستقلال كما هو مخطط بعد عرض سلاح الجو”.

وكانت رابطة طياري الخطوط الجوية الإسرائيلية أعلنت يوم الأحد أن الحدث الذي سيقام في 5 مايو، والذي أطلق عليه اسم Peace Fly-by 2022، كان من المقرر أن تشارك في طائرات من الاتحاد للطيران الإماراتية وWizz Air Abu Dhabi إلى جانب طائرات من الخطوط الجوية الإسرائيلية.

مقتل عنصرين من حزب العمال الكردستاني خلال زرعهما عبوة ناسفة شمالي العراق

العراق الثلاثاء مقتل عنصرين من حزب العمال الكردستاني أثناء زرعهما عبوة ناسفة شمالي البلاد.

و أن عنصرين من حزب العمال الكردستاني قتلا بانفجار عبوة ناسفة أثناء قيامهما بزرعها على الطريق الرابط بين قرية الميدان

وباب شلو في سنجار.

وأضاف، أن الجيش العراقي يسيطر على 12 نقطة أمنية في سنجار ويطرد عناصر حزب العمال الكردستاني منها.

إغلاق باحات المسجد الأقصى أمام اليهود حتى نهاية شهر رمضان

أفادت وسائل إعلامية إسرائيلية بأن الشرطة الإسرائيلية قررت إغلاق باحات المسجد الأقصى أمام اليهود، اعتبارا من يوم الجمعة المقبل وحتى نهاية شهر رمضان.

وعادة ما تغلق الشرطة باحات المسجد الأقصى أمام غير المسلمين في الأيام الأخيرة من شهر رمضان، إلا أنه وبحسب المحللين فإن مدة الإغلاق تختلف من سنة إلى أخرى.

ويبدو أن هذه الخطوة تهدف إلى تهدئة التوترات التي اندلعت بين الفلسطينيين واليهود والاقتحامات للأماكن المقدسة. لكن الإعلان أشعل غضب المتطرفين اليهود.

وتتهم مجموعة تمثل المتطرفين يطالبون بحقوق يهودية متزايدة في الموقع المقدس الحكومة بـ”الانهيار الشديد بعد سنوات من التقدم”، ودعوا الحكومة إلى “إعادة النظر بالقرار، وتخليص الحرم القدسي من الإرهاب والسماح لليهود بالصعود في أي يوم طوال اليوم”.

شولتز لا يجوز السماح بانتصار روسيا في أوكرانيا

صرح المستشار الألماني أولاف شولتز بأنه “لا يجوز” السماح بانتصار الجيش الروسي في أوكرانيا.

وقال شولتز خلال مؤتمر صحفي له، اليوم الثلاثاء: “نحن مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي والناتو نتفق في الرأي بأن روسيا لا يجوز أن تحقق انتصارا في هذه الحرب”.

وتوجه شولتز إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالدعوة إلى “وقف قصف المدن الأوكرانية، والسماح بإعلان هدنة فورا وسحب الجنود”.

وأكد أن الدول الغربية ستواصل تقديم الدعم العسكري والمالي لأوكرانيا، مضيفا أن “لدينا مبادئ واضحة، اتفق عليها الجميع، وهي تتلخص في أن أوكرانيا ستستمر بالحصول على دعمنا وستحظى بتضامننا”.

وأضاف أن الناتو لن يتدخل في النزاع مباشرة، وأشار إلى أنه من الممكن تقديم مساعدات مالية لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو في إطار مجموعة الدول السبع الكبرى.

وبشأن العقوبات ضد روسيا، أكد شولتز أنها تؤثر على الاقتصاد الروسي، مضيفا أن “هذه كارثة بالنسبة لروسيا ونتيجة مباشرة لحربها الهجومية ضد أوكرانيا”.

وجاء تصريحات شولتز في أعقاب اتصاله بالزعماء الغربيين الآخرين، الذي شارك فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون ورؤساء الوزراء البريطاني بوريس جونسون والإيطالي ماريو دراغي والياباني فوميو كيشيدا، إضافة لرئيسي بولندا ورومانيا ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل ورئيس المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ.

البيت الأبيض بايدن وزعماء القوى الغربية ناقشوا دعم أوكرانيا وفرض تكاليف باهظة على روسيا

أفاد البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن بحث في مؤتمر عبر الفيديو “مع الحلفاء والشركاء” دعم أوكرانيا وتوفير المساعدة الاقتصادية والإنسانية لكييف.

وأوضح البيان  أن القادة المشاركين في المؤتمر “أكدوا تضامنهم مع الشعب الأوكراني، ودانوا المعاناة الإنسانية التي سببها الغزو الروسي غير المبرر”.

كما ناقش المشاركون “جهودهم المنسقة لفرض تكاليف اقتصادية باهظة لمحاسبة روسيا، والتزموا بمواصلة التشاور الوثيق، بما في ذلك العمل مع ومن خلال مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي”.

وشاركت في المؤتمر رئيسة المفوضية الأوروبية أوسولا فون دير لاين، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، فضلا عن رئيس بولندا أندريه دودا، ورئيس رومانيا كلاوس يوهانيس ورئيس وزراء البريطاني بوريس جونسون.

 
 
 
مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يقود بعثة خبراء لمحطة تشيرنوبل النووية
 
 
 
 
يقود مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي بعثة خبراء لمحطة تشيرنوبل النووية، وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن أوكرانيا أبلغتنا باستعادة الاتصالات المباشرة مع محطة تشيرنوبل النووية
 
 
 
 
 
 
 
إصابة 5 فلسطينيين بالرصاص المطاطي خلال اقتحام المستوطنين شمال نابلس
 
أصيب، 5 مواطنين فلسطينيين بالرصاص المطاطي، فيما أصيب عشرات بالاختناق، خلال مواجهات لا تزال مندلعة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند مدخل قريتي برقة وبزاريا شمال نابلس، وذلك لتأمين اقتحام مئات المستوطنين لمستوطنة “حومش” المخلاة.
 
 
 
 
الخدمة السرية الأمريكية صادرت 100 مليون دولار من العملات المشفرة خلال 7 سنوات
 
 
 
أفادت التقارير، أن الخدمة السرية صادرت أكثر من 100 مليون دولار من العملات المشفرة منذ عام 2015 في محاولة للقضاء على سرقات العملة الرقمية.
 
 
 
 
 
 
 
 
العاهل السعودى للرئيس الجزائرى: موقفنا ثابت من القضية الفلسطينية
 
 
 
أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، حرص المملكة العربية السعودية على موقفها الثابث من القضية الفلسطينية، لإقامة دولة فلسطين على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وفقا للشرعية الدولية.
 
الحكومة البريطانية تلغي الاعتراف ببورصة موسكو
 
أعلنت الحكومة البريطانية، إلغاء اعترافها ببورصة موسكو، على خلفية الأزمة بين روسيا وأوكرانيا.
 
 
 
ماكرون يحصل على 56% من نوايا الأصوات مقابل 44% للوبان في أحدث استطلاع للرأي
 
أشارت قناة “سي نيوز الفرنسية”، إلى أن الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون حصل على 56 % من نوايا التصويت وفقا لـ مقياس رأي “سى نيوز” في حين حصلت زعيمة اليمين المتطرف، مارين لوبان نحو 44% و ذلك قبل خمسة أيام من الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها الأحد القادم، وعشية مناظرة تلفزيونية حاسمة الأربعاء.
 
 
 
 
البرلمان العراقي يدعو الحكومة لوضع رؤية فاعلة لمجابهة خطر الجفاف
 
دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي حاكم الزاملي، الحكومة لوضع رؤية فاعلة لمجابهة خطر الجفاف، مشيرا إلى أن العراق يفتقر للمفاوض المقتدر القادر على توظيف كل الإمكانيات لإجبار دول المنبع على زيادة حصصه المائية.
 
كندا تفرض عقوبات على 14 من المقربين للرئيس الروسى
 
 
 
أعلنت كندا عن فرض عقوبات على 14 من المقربين للرئيس الروسى فلاديمير بوتين بينهم ابنتاه
 
 
 
رئيس الوزراء اللبنانى: الحفاظ على حقوق المودعين من أولويات الحكومة
 
أكد رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي أن الحفاظ على حقوق المودعين بالبنوك من أولويات الحكومة في المعالجة الاقتصادية دون التفريط بتلك الحقوق.
 
أبو مازن يؤكد لـ”بلينكن” أهمية خلق الأفق السياسى لإنهاء الاحتلال الإسرائيلى
 
تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، اليوم الثلاثاء، اتصالاً هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن.
 
 
 
‎الإمارات تستدعى السفير الإسرائيلى للاحتجاج على اعتداءات المسجد الأقصى
 
 
 

استدعت وزيرة الدولة لشئون التعاون الدولى بالإمارات ريم بنت إبراهيم الهاشمى، سفيرة السويد ليزلوت أندرسون، وذلك للاحتجاج على ما أقدم عليه متطرفون فى السويد من إحراق نسخ من القرآن الكريم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى